شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 4:22 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مقيبلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/09/2023

اعلانات

مقيبلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 27 يوم
1 مشاهدة

الموقع الجغرافي للقرية



قرية تقع في الطرف الجنوبي الشرقي من مرج إبن عامر على طرف لسان إرتفاعه النسبي من السهل نحو 13 متراً وإرتفاعه المُطلق عن مستوى سطح البحر نحو 112 متراً , ويمتدُّ هذا اللسان من سفوح جبال جلبوع الغربيه بإتجاه الغرب وينتهي على مقربَةً من وادي الكسلان الذي يستمِدُّ مياهه من جبال جلبوع ويصب في نهر قيشون ( المقطع ) على بعد كيلومترا ونصف تقريباً غربي القرية , وقد سُميَ بالكسلان لأنه يتأخر في جريانه في فصل الشتاء ولعل ذلك يعود إلى ضيق حوضه .



ويبلغ عدد سكان القرية ما يقارب 4000 نسمة ومسطحها ما يقارب 320 دونماً والأراضي الزراعية ما يقارب 2000 دونماً .




ألتسميه



يعتقد أهالي القرية أن إسم مقيبلة جاء نسبةً إلى الشيخ مِقْبِل .



ومن هو الشيخ مقبل ؟ وما هي سيرة حياته ؟ فلا أحد يعرف , وكل ما عُرف عنه ضريحٌ متواضعٌ أُعيد بنائه في سنة 1980 في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد . ومما يُروى عن الموقع الذي يقع فيه الضريح أنه كُشف في أواخر القرن التاسع عشر عن مغارة مليئة بالهياكل العظميه برزت للعيان عندما أُقيم المسجد القديم فأُخرجت الهياكل العظمية ودُفنت في المقبرة واستعملت المغارة لإحتواء مجارى المراحيض . ويقال أن هذه المغارة واسعة وتمتد إلى الجهة الغربية من الضريح .




ولعل التسمية لغوية محضَة وهذا أرجح الظن إذا أخذنا بعين الإعتبار وجود أماكن أخرى سميت مقيبلة , ففي جبال السامرة الوسطى بين نابلس وقلقيليه على مقربة من قرية حجّه تقع خرائب دعيت خربة مقيبلة .



ولعل التسمية من القَبَل أي ما ارتفع من الأرض واستقبلك , وقد تكون من قُبَل الجبل أي سفحه او من القَبَل أي الظاهر للعيان . ومما تجدر الإشارة إليه في هذا المقام اللغوي ما يرويه الخلف من عائلة بطاح عن سلفهم أن جدّهم البطاح قدم أولاً إلى قرية تقع شرقي مقيبلة فسأل ما اسم هذه القرية فقيل له عرانة فطلب من أفراد حاشيته قائلاً أعرِنوا عنها أي أبعدوا عنها , ثم جاء إلى موقع خرب فسأل ما اسم هذه الخربة فقيل له ألجلمة فقال إجلموها أي إقطعوها أو مروا عنها , إلى أن أتى إلى خربة مقيبلة فسأل عن اسمها فقيل له مقيبلة فقال أقبلوا عليها , واستقر فيها .



بير المسناوي



منذ أن تم الأستيطان الحديث في القرية في أواخر القرن الثامن عشر وآبار الجمع بيار مية السما هي المصدر الرئيسي للمياه في القرية وفي أيام القحط ورد السكان على عين تينة في مدينة جنين للتزود في المياه إلى أن تنبه أهالي القرية إلى وجود بئر أثرية في الجهة الغربية من القرية, وقد خرج بالقرب من باب البئر قسطلاً ( انبوباً من الفخار ) وامتد إلى بركة كانت تدعى جورة أبو زغد على مقربة من تلٍ ترابَه منقولاً استعمل كمقبرة لسهولة الحفر فيه , ويروى أنه مر من القرية شخص غريباً وأشار إلى إمكانية كون البئر ينبوعاً صالحاً وقد امتلأ بالتراب مع مرالأجيال وأكد رأيه أن مَن سَلف من السكان نقلوا منه الماء إلى البركة بواسطة القسطل . فهب سكان القرية وعلى رأسهم شخص يدعى يوسف الخلف كان قد استوطن في قرية برقين ولكنه أقام في القرية معظم أيام السنة أثناء موسم الحصاد لقرب القرية من اراضي برقين .







كان هذا حوالي سنة 1860 _ 1865 ومنذ ذلك الحين تفجرت مياه النبع وأصبحت بئر المسناوي ألمصدر الرئيسي للمياه بالقرية إلى أن جفت وتم حفر بئر أخرى على بُعد بضعة أمتار بعمق 75 متراً تقريباً , وذلك سنة 1977 وقد زودت هذه البئر المياه للقرية حتى نهاية القرن العشىرين , فقد قلت مياهها كثيراً وتم حفر بئر أخرى بالجهة الشرقية من القريه مع مطلع القرن الواحد والعشرون . أما الإسم فهو قديم وقد عرفت البئر بهذا الإسم قبل تنظيفها من التراب وحفرها ثانية وجميع الدلائل تشير إلى أنها بيزنطية ولعل الإسم عربي وسبب التسمية لغوية محضة فالسانية هي الساقية أوالناعورة , والمسني من الأراضي ( المسقي منها ) , وسنا الأرض ( سقاها ) , وسنت السماء ( أمطرت ), وسنا الدلو ( جرها من البئر ) المسناوي ( المصدر المزود بالماء ) .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مقيبلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/09/2023


اعلانات العرب الآن