شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 8:15 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مملكة هرمز تاريخ هرمز # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

مملكة هرمز تاريخ هرمز # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

تاريخ هرمز


أرسى فيها الأسكندر المقدوني أسطوله في سنة 325 قبل الميلاد، وفي سنة 540، اشتهرت باسمها وكانت نصرانية نسطورية ومركز مطرانية اسم مطرانها جبرائيلالسمعاني، ج3، ص 147 - 148




فتحها المسلمون في عهد أبي موسى الأشعري حيث وجه لها الربيع بن زياد البلاذري، فتح البلدان للبلاذري، ص 151 - 55





وابتداء من حوالي سنة 1100 م كان لهرمز حكام من العرب، مؤسس هذا الحكم يدعى محمد وهو أمير عربي عبر الخليج من اليمن وكون نفسه هناك، ولكن التاريخ هنا غير مؤكد، إلا أن أول اسم لحاكم من هذه السلالة يظهر هو الحاكم الثاني عشرحاتم (1997).، وفي خلال حكم الامير الخامس عشر سنة 1301 م، كانت هرمز القديمة على البر قد ناوشتها الغارات الوحشية المتكررة من جانب إمبراطورية المغول التتر ، لدرجة ان الامير وشعبة هجروا مدينتهم في البر الأصلي وانتقلوا إلى قشم جزيرة قشم . ومن ثم انتقلوا إلى جزيرة جيرون الجديدة التي تقع وسط البحر ويفصل بينها قنال عرضه ثلاثة فراسخ وسموها هرمز ثم تحولت إلى مملكة.

وفي سنة 670هـ/1271م تمكن أمير هرمز محمود بن أحمد الكوسي (الكوشي) القلهاتي من الإستيلاء على جزيرة قيس ومن ثم تمكن من اخضاع القطيف و البحرين جزر البحرين لدائرة نفوذه الممتد من الهند حتى البصرةتاريخ هجر. ج2. عبد الرحمن بن عثمان آل ملا. 1991. ص 180 - 181. إلا أن سوغونجاق الحاكم المغولي لفارس refn group ملاحظة name second ليس هناك إلخانات إليخان مغولي في فارس بهذا الإسم لذا ربما يكون هو حاكما محافظة فارس لإقليم فارس لم يعجبه ذلك حيث شكل ذلك تهديدا لمصالح إلخانات المغول الإستراتيجية في السيطرة على طرق التجارة بين المحيط الهندي والبحار العربية، لذا قام سنة 671هـ/1272م ببناء أسطول في خور سيف عند سواحل فارس هاجم به أساطيل الأمير محمود غير انها باءت بالفشل، فاستأنف ببناء اسطوله البحري واستولى على سفن العصفوريين ورعاياهم من سواحل وجزر بلاد البحرين ثم هاجم اسطول الأمير محمود القلهاتي حيث احرز انتصارا اجبر محمود على الرجوع إلى قلهات في سلطنة عمان عمان .



الغزو البرتغالي


رئيسي احتلال هرمز (1507)


حين قدم البرتغاليون إلى سواحل الخليج في العام 1507، كانت هناك دولة تجارية عظيمة الثراء، وإن كانت تفتقر إلى القوّة العسكرية والخبرة القتالية، وهي مملكة هرمز التي تبعد نحو 12 ميلاً عن الساحل الفارسي في مدخل الخليج. بسطت نفوذها على الساحل العربي من القطيف شمالاً حتى رأس الحد جنوباً ودخلت في حوزتها البحرين وقشم، ومن ممتلكات هرمز أيضاً قلهات و قريات و صحار و خورفكان و مسقط و رأس الحد . وكذلك الاحساء والقطيف مرجع وب
الأخير رندة إسماعيلي


الأول


مسار http //www.almushahidassiyasi.com/ar/43/6519/


عنوان مملكة هرمز أسسها أتراك إيران


اللغة العربية


تاريخ الوصول 13


.

بدأ البرتغاليون بقيادة البوكيرك باحتلال جزيرة هرمز سنة 1507، فاستعدت مملكة هرمز لصد الغزو البرتغاليكان البرتغاليون يهاجمون الساحل الشرقي لأفريقيا وقوافل الحجاج أثناء مرورهم للهند، وقد سمع الناس شيئاً عما ارتكبوه من فظائع في المحيط الهندي خلال التسع سنوات التي تلت دخولهم مياهه وقد تجمعت قوات من الفرسان على الساحل من الفرس والعرب حيث احتشد ما لايقل عن ثلاثين الفا من بينهم أربعة آلاف من الفرسان كما كان في المرفأ أربعمائة سفينةالسير ارنولدت ويلسون, تاريخ الخليج, ترجمة محمد أمين عبد الله ص 70.. ولم يكن البرتغاليون بقيادة قائدهم البوكيرك يملكون أكثر من سبع سفن حربية لم يتجاوز عدد بحارتها أكثر من أربعمائة وستين رجلاد جمال زكريا قاسم, الخليج العربي في عصر التوسع الأوروبي الأول ص 53.. وكان حاكم هرمز صبيا صغير السن يسمى (سيف الدين) ويحكم نيابة عنه مستشاره (الشيخ عطار).

وعلى الرغم من كل هذا التباين فلم يتراجع البوكيرك عن تحقيق مأربه في الاستيلاء على الجزيرة، ولعل الروح الانتحارية التي كان يقاتل بها البوكيرك والسفن المتطورة التي كان يقلها والمدافع التي كان يستخدمها وحالة الفوضى التي كانت عليها قوات هرمز كانت في مقدمة العوامل التي عجلت بالسيطرة على الجزيرة وكان هجوم القوات البرتغالية التي نفدت منها المواد الغذائية بمثابة هجوم الجياع على مستودعات التموين وكانت كلمات البوكيرك إلى جنوده وهو يحثهم على القتال اما الانتصار أو يقطع المسلمون رقابكم ، وإزاء استمرار القصف المدفعي البرتغالي لم يجد سيف الدين بدا من طلب المفاوضات. والتي جرت في جو إرهابي كانت نتيجتها أن قام ألبوكيرك أثناءها بطعن الشيخ عطار فجأة عندما كان يتحدث معه فقتله. وقد أسفرت المفاوضات عن الصلح بشروط قاسية منها أن يظل سيف الدين في منصبه حاكما على هرمز تحت السيادة البرتغالية وأن يدفع لملك البرتغال مبلغ خمسة عشر الف زرافين كجزية سنوية وأن يسمح للبرتغاليين بإقامة منشآت عسكرية في بلاده، كذلك نص على اعفاء التجارة البرتغالية من اية رسوم جمركيةأرنولدت ويلسون الخليج العربي, ص 70..

باحتلال هرمز فرض البرتغاليون سيطرتهم على المنطقة سيطرة تامة، وأصدر البوكيرك قرارا يمنع أي سفينة من م ة الملاحة في الخليج قبل الحصول على تصريح من السلطات البرتغالية. وقد انصرفت الدولة الصفوية خلال هذه الفترة إلى فتوحات في الشمال وإلى حروب ضد العثمانيين ، ولم تول امور الخليج اهتماماً كبيراً فكان إسماعيل شاه يترك غالباً المناطق الساحلية الجنوبية لحكام شبه مستقلينمملكة هرمز ضحية الصراع الصفوي العثماني على الخليج نقلا عن مجلة الواحة العدد4 الكاتب فؤاد إبراهيم.





وقد استغل البرتغاليون انشغال قوات الشاه إسماعيل في شمال فارس في الحرب ضد العثمانيين، فوطّدوا نفوذهم في جزيرة هرمز والساحل العماني، واستولوا على القطيف و البحرين ، ونكثوا بذلك عهدهم للشاه إسماعيل بمساعدته في بسط حكمه عليها، وقد زار البوكيرك البحرين عام 1515 من اجل تعزيز العمل بمقتضى المعاهدات القائمة بين حاكمها المحلي وملك هرمز الخاضع من الآن للسيطرة البرتغالية. وكان الشاه إسماعيل قد حاول في بدايات التهديدات البرتغالية لمملكة هرمز أن يحث حكامها على الثورة ضد البرتغاليين واعداً اياهم بالمساعدة، غير أن حاكم هرمز أظهر خطاب الشاه للبرتغاليين، فانقلب الشاه إسماعيل على موقفه طالباً التحالف مع البرتغاليين ضد العثمانيين، ووقع اتفاقية معهم جاء فيها




  1. أن تساند البحرية البرتغالية القوات الإيرانية في الاستيلاء على البحرين والقطيف.

  2. يتعهد البرتغاليون بمساندة الشاه في القضاء على الحركات الانفصالية التي قامت في إقليم مكران.

  3. قيام حلف عسكري بين الطرفين ضد الدولة العثمانية.

  4. اعادة توران شاه إلى هرمز نائباً عن الملك البرتغالي إيمانويل الأول عمانوئيل وهذا يعني اعتراف الشاه بتعبية هرمز للبرتغاليين.



وفي غضون ذلك، استولى حاكم الاحساء مقرن بن زامل على البحرين والقطيف، وطرد النفوذ البرتغالي والهرمزي منها، ولكن البرتغاليين عادوا فسيطروا على البحرين بعد القضاء على حركة مقرن بن زامل الذي قتل في عام 927 هـ، وتولى واكتفى البرتغاليون بما حققوه من نصر في البحرين ولم يواصلوا تقدمهم ناحية القطيف بسبب عنف المقاومة العربية وخوفا من أن يستدرجهم عرب القطيف إلى داخل الجزيرة العربية.



لقد حرص البرتغاليون على احتفاظ حكام هرمز بسلطتهم ولكنها كانت سلطة شكلية حيث ارغموا على الولاء لملك البرتغال لدرجة انه لم يكن يسمح لهم بمغادرة الجزيرة إلا بموافقة الحاكم البرتغاليويلسون ص 79.

ملوك هرمز




  • محمد درهم كوب سنة 493 هـ - 1100

  • سيف الدين بانصر

  • محمود بن أحمد سنة 641 هـ - 1244 إلى 676 هـ - 1278

  • سيف الدين نصرت من سنة 676 هـ - 1278 إلى 689 هـ - 1290* بهاء الدين عياز سنة 693 هـ - 1293 إلى 711 هـ - 1311 (بعد منافسات داخلية للصراع على الحكم)

  • عزالدين كردان شاه 711 هـ - 1311 إلى سنة 717 هـ - 1317

  • قطب الدين تهتمن 719 هـ - 1319 إلى سنة 747 هـ - 1346

  • توران شاه 747 هـ - 1346 إلى سنة 779 هـ - 1377

  • ابن توران شاه

  • حفيد توران شاه



تعاقب على حكم هرمز خلال المدة الواقعة بين 1400 و 1505 م عشرة ملوك قتل خمسة منهم وعزل أربعةالسعدون ( )

الثورة ضد البرتغاليين


لقد كان للأجراءات المعقدة التي ها البرتغاليون واستيلائهم على عائدات الجمارك وكذا العنف والقسوة التي اتسم بها البرتغاليون كل ذلك دفع بشعب هرمز إلى الإعلان عن سخطه في قيام ثورة شعبية عام 1522 ظهرت في هرمز والبحرين ومسقط و قريات و صحار في وقت واحد. وتم فيها حرق المراكب البرتغالية وقتل الحامية وعمت هذه الحركة المراكز كلها عدا مسقط التي كان حاكمها الشيخ راشد على خلاف مع حاكم هرمزمحمود شاكر (2000). ص 331 ولعل عنصر التوقيت ينم عن قدر كبير من التنظيم مما اربك خطط البرتغاليين وضاعف من خسائرهم البشرية. وتشير بعضى المصادر إلى ان حاكم هرمز توران شاه هو الذي سعى إلى اشعال تلك الثورة بالتنسيق مع الحكام العرب بهدف التخلص من النفوذ البرتغالي. وإلا ان البرتغاليين كانوا مستعدين لتلك الثورات فتمكنوا من التصدي العنيف لها بدرجة انهم اشعلوا النيران في هرمز وظلت مشتعلة لأربعة ايام فاضطر توران شاه إلى الهرب حيث نزل إلى جزيرة قشم إلا ان سكان الجزيرة اغتالوه بسبب تعاونه السابق مع البرتغاليين في غزو البحرين وتمثيله بجسد مقرن بن زاملويلسون ص 80.

سقوط مملكة هرمز


رئيسي سقوط هرمز



كان هناك تحالف أنجلو-فارسي لإزاحة الامبراطورية الإسبانية-البرتغالية من الخليج وكان الهدف هو السيطرة على الطريق البحري للتجارة بين الشرق والغرب. وبسبب ضعف الشاه عباس الصفوي من امتلاط قوة بحرية كافية تمكنها من خوض صراع حربي مع دولة بحرية عريقة كالبرتغال، ارتبط مع الإنجليز من خلال شركة الهند الشرقية البريطانية للسيطرة على هرمز. نجح الشاه في طرد البرتغاليين من جلفار سنة 1619 بالتعاون مع العرب، مما أدى إلى ضعف القوة البرتغالية المتواجدة في الخليج. عقد الإنجليز تحالف مع الشاه مقابل الاحتفاظ بقلعة هرمز ومنحهم نصف ايرادات جمرك جمبرون (بندر عباس) بشكل دائم. استسلم قائد القوات البرتغالية بعد محاصرتهم في أسوار القلعة الحصينة في الحادي والعشرين من سنة 1622 طالباً الهدنة.. تعهد الإنجليز بحماية البرتغاليين في حين أن الأسرى المسلمين جرى تسليمهم لإمام قلي خان الذي قتل أكثرهم وكان من بينهم ملك هرمز محمود شاه ووزيره وقاضيه.

ملاحظة


مراجع group ملاحظة



الهوامش


مراجع 2



27 06 N 56 27 E


رسالة توضيح مملكة هرمز، عند مضيق هرمز مدينة هرمز


مملكة هرمز مملكة قامت في القرن العاشر ميلادي على السواحل الشرقية الخليج العربي للخليج العربي أشتهرت بالتجارة وبالثراء، وهي الميناء البحري لتجارة منطقة كرمان و سيستان وبلوشستان (محافظة) سيستان ، والساحل الغربي للخليج العربي من الأحساء شمالاً إلى رأس مسندم جنوباًالتدمري، أحمد.، خوري، إبراهيم. سلطنة هرمز العربية المستقلة. رأس الخيمة، 1420 هـ، 1999 كانت خيولها تصدر إلى الهند، وظلت على هذا الحال حتى القرن الخامس العشر، حيث يشير إليها الرحالة الإيطالي الشهير ماركو بولو بقوله ان هرمز (مدينة عظيمة ونبيلة على البحر). ويقول أيضا اقتباس في هذه البلاد اعداد هائلة من الخيول المطهمة، والناس يأخذونها إلى الهند للبيع لأنها غالية الثمن. وهنا يوجد أيضا أجود حمير في العالم لانها كبيرة وسريعة وتمتاز بخفة نادرة. والتجار يأتون إلى هناك من الهند بسفن محملة بالتوابل والأحجار الكريمة واللؤلؤ وأقمشة إلى الحرير والذهب والعاج. وبضائع أخرى كثيرة حيث يبيعونها لتجار هرمز، وهؤلاء بدورهم يحملون هذه الاشياء إلى جميع أنحاء العالم لبيعها ثانية




غدت هرمز مركزا لتجميع البضائع والسلع في جنوب الخليج العربي الخليج العربي وقد ذكرت في مخطوطات في القرن الحادي عشر للتاجرة الروسية اناتاسيا نيليستينا كانت قد ابحرت إلى الهند عن طريق الخليج قبل فاسكو دا غاما بأربعمئة سنة، حيث كتبت تعتبر مدينة هرمز مدينة تجارية عظيمة يأتيها الناس من جميع انحاء العالم وتوجد فيها مختلف البضائعالصراع الدولي في الخليج العربي (1500 - 1958)، د. صبري فالح الحمدي. ط . دار الحكمة لندن. ISBN 1-904923-77-1 . وقد وصفها أحد المؤرخين الإنجليز حسب الوثائق البريطانية ببلوغها مرتبة طيبة في القرن الثالث عشر وأن شوارعها عبدت بالحصير وبعض المناطق بالسجاد، وامتد نفوذها إلى اجزاء من الساحل الشرقي من الخليج، فضلا عن مناطق على الساحل الغربي. وقد امتد نفوذهم إلى الكويت و القطيف وبعض اجزاء من عمان و البصرة لمدة مئتي عام قبل استيلاء البرتغاليين عليهاG N Curzon Persia & the Persian Question, Vol II, London, 1892, P 418.

أستولى عليها البوكيرك سنة 1514 وحكمها باسم الإمبراطورية البرتغالية التاج البرتغالي ثم أحتلها الصفويون عام 1622 بعد أن تحالفوا مع الإنجليز هرمز.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مملكة هرمز تاريخ هرمز # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلانات العرب الآن