شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:16 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مطيافية الأشعة تحت الحمراء النظرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/02/2024

اعلانات

مطيافية الأشعة تحت الحمراء النظرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


النظرية


File Bromomethane IR spectroscopy.svg 350 طيف للأشعة تحت الحمراء للبروموميثان (CH3Br), وهو يبين قمم عند رقم الموجة الأرقام الموجية 3000 و 1300 و 1000  cm−1 .
لكي يكون الجزيء فعال في مطيافية الأشعة تحت الحمراء ، بمعنى أن يكون له طيفاً في هذه المنطقة من أطوال الموجة ، يجب أن يمتلك الجزيء عزم ثنائي قطب .


وعند تسليط الأشعة تحت الحمراء على الجزيء يحدث تداخل بين المجال الكهربائي للأشعة تحت الحمراء مع المجال الكهربائي المتولد عن عزم ثنائي قطب . وإذا توافق تردد المجال الكهربائي لشعاع من الأشعة تحت الحمراء مع تردد المجال في الجزيء ، فإن الجزيء يمتص هذا الشعاع .



عندئذ يحدث امتصاص الجزيء للطاقة ينقله من مستوى اهتزازي واطئ إلى مستوى اهتزازي أعلى. وعند فقدان الطاقة ورجوع الجزيء إلى مستوى اهتزازه الأرضي (ليس مثارا) يحصل انبعاث للضوء تحت الأحمر يمكن لكاشف حساس تسجيله . وتسجل تلك البيانات على جهاز يرسمها على ورق بياني تمثل صورة طيف الأشعة تحت الحمراء.



ويمكن حساب مقدار التردد الممتص من قبل الجزيئات أو المواد باستخدام القانون





u frac 1 2 pi c sqrt frac k mu



حيث




u التردد الاهتزازي (التردد اللازم لاهتزاز الجزيء المعني)،

c سرعة الضوء في الفراغ،



د€ النسبة الثابتة،



K ثابت يمثل قوة رابطة الجزيء،



خ¼ الكتلة المختزلة وتساوي




mu frac m_A m_B m_A + m_B



يمكن للجزيء أن يهتز بأنماط مختلفة وكل نمط منها متعلق بطاقة مميزة . ويعتمد عدد أنماط الاهتزاز في جزيء على عدد N من الذرات المكونة له . فإن الجزيئات الخطية تمتلك 3N - 5 درجات من أنماط الاهتزاز؛ بينما تمتلك الجزيئات غير الخطية 3N - 6 درجات من أنماط الاهتزاز (وتسمى أيضاً درجة حرية (فيزياء) درجات الحرية ). فعلى سبيل المثال، فإن جزيء ال ماء H2O غير خطي ويمتلك 3 6 - 3 × 3 درجات من أنماط الاهتزاز أو درجات الحرية.

تمتلك الجزيئات البسيطة ثنائية الذرات آصرة واحدة فقط، وحزمة اهتزاز واحدة أيضاً. فإذا كانت الجزيئة متناظرة كأن تكون N2 فإن طيفها لا يظهر في مطيافية الأشعة تحت الحمراء ولكنه يظهر في مطيافية رامان. أما الجزيئات غير المتناظرة مثل CO فإنها تظهر طيفاً في هذه المطيافية. أما الجزيئات التي تحتوي على أكثر من ذرتين فإنها تمتلك أطيافاً معقدة نظراً لوجود الكثير من الاهتزازات فيها، وهذا يعني أن الجزيئات الكبيرة لها قمم امتصاص متعددة في مطيافية الأشعة تحت الحمراء.

يمكن للذرات في مجموعة CH2 الشائعة في المركبات العضوية، أن تهتز بستة طرق مختلفة مط متناظر وغير متناظر، انحناء مقصي، انحناء تأرجحي، انحناء التوائي، وانحناء ارتجاجي








-


! اهتزاز متناظر


! اهتزاز غير متناظر


! اهتزاز مقصي


-


Symmetrical stretching


Asymmetrical stretching


Scissoring


-


! اهتزاز تأرجحي


! اهتزاز ارتجاجي


! اهتزاز التوائي


-


Modo rotacao


Wagging


Twisting






يرمز للاهتزازات الامتطاطية بالرمز خ½ أما الاهتزازات الانحنائية فتأخذ الرمز خ´.


وحدة القياس


اتفق الكيميائيون العاملون في نطاق مطيافية الأشعة تحت الحمراء على وحدة يستخدمونها في عملهم . فهم لا يستخدمون السنتيمتر مثلا أو وحدة أنجستروم للتعبير عن طول موجة الشعاع ، وإنما يستخدمون رقم الموجة ، وهي عدد الموجات في 1 سنتيمتر . فمثلا ، ميثيل الميثيل له ترددات عند 1260/سنتيمتر ، و 1380/سم ، و 2870/سنتيمتر، والمواد العطرية لها ترددات عند 700/سم ، و 750/سم ، و860/سم و 900/سم ، وغيرها.


McGraw-Hill Encyclopedia of Science & Technology, 10th Edition, Volume 9 (I-LEV),page.190

طريقة فحص العينات


العينات الغازية


تستعمل خلية بشكل أنبوب أسطواني بطول 10 سم تحتوي على مرايا عاكسة ويكون الأنبوب ذو نوافذ شفافة للأشعة تحت الحمراء تصنع من أملاح بروميد البوتاسيوم و كلوريد الصوديوم ومجهز بمسالك لتفريغ الهواء أثناء القياس. ويمر الشعاع بقوة P0 وينفذ بقوة P ويسجل طيف الامتصاص.

العينات السائلة


يكون التركيز المناسب للقياس 0.5 - 10 وزناً، ويوضع جزء قليل في خلية الامتصاص والتي سمكها b، ويجب أن يكون سمك الخلية قليلاً لأن ذلك سوف يعطي قمماً حادة ومتباعدة في مخطط الطيف، بنيما تؤدي زيادة سمك الخلية إلى زيادة الامتصاص وتكون قمم متعددة ومتداخلة وغير واضحة.



يمكن تخفيف العينات بمذيب مناسب مثل CCl4 و كلوروفورم CHCl3 تستخدم مذيبات خالية من أواصر الهيدروجين التي تتداخل في 3300  cm−1 بينما يكون CCl4 شفافاً عند 1335 - 4000 ويكون CS2 شفافاً عند 625 - 1350.

كذلك لا يستخدم الماء كمذيب، كما لا تقاس العينات التي تحتوي على الماء لأنه يحتوي على أواصر الهيدروجين التي تسبب تداخلاً، إضافة إلى أن خلايا مطياف الأشعة تحت الحمراء مصنوعة من بلورات أملاح العناصر القلوية مثل NaCl و KBr و CsBr وليس الزجاج، وهذه الأملاح شديد التأثر بالماء ويجب أن تبقى جافة.



ولا تستخدم المذيبات القطبية مثل الكحولات في هذه المنطقة لأنها تمتص بقوة في منطقة الأشعة تحت الحمراء فضلاً عن تفاعلها مع هاليدات العناصر القلوية التي تصنع منها خلايا الامتصاص.



العينات الصلبة


IR-Reflection+Absorbtion.png تصغير طريقة الانعكاس



يتم تهيئة العينات الصلبة بثلاث طرق هي



طريقة القرص


IR-SAN تصغير hochkant 1.5 طيف النفاذية لشريحة بوليمر (SAN).



يتم طحن 1-5 ملي غرام من العينة الصلبة مع 5 غرام من KBr أو CsBr في هاون عقيق، ويستعمل قرص شفاف (باستعمال مكبس) خالٍ من الأخداش ويوضع في المطياف للقياس.



طريقة العجينة


يتم مزج بضع ملي غرامات من العينة مع عشرة أمثالها من زيت هيدروكاربوني معدني مثل Nujel في هاون عقيق ويؤخذ قليل من الناتح ويوضع على إحدى صفيحتي القياس الملحية ثم توضع عليهما الصفيحة الأخرى.



طريقة الفلم


يتم تحضير فلم للمادة باستعمال مذيب متطاير لها على أقراص خلايا الامتصاص حيث يضاف المحلول قطرة فقطرة ويترك ليجف حتى يتكون فلم رقيق للمادة الصلبة ويقاس بعد ذلك في المطياف.



الاستخدامات والتطبيقات


تستخدم مطيافية الأشعة تحت الحمراء بشكل واسع في الأبحاث والصناعة كوسيلة بسيطة وموثوقة وفعالة للقياس، وضبط الجودة. فهي تستخدم بشكل خاص في أدلة جنائية التحليل الجنائي في القضايا المدنية وقضايا الجرائم، حيث تمكن من تعيين نوع بوليمر البوليمر على سبيل المثال. وقد تعتبر أكثر الطرق استخدامًا في مطيافية تطبيقية المطيافية التطبيقية .



أصبحت أدوات المطيافية الآن صغيرة، ويمكن نقلها، واستخدامها في التجارب الميدانية. ومع زيادة التقدم في مجال تقنية حاسوب الحاسوب ومعالجة البيانات ، يمكن قياس العينات في المحاليل بدقة (إلا أن له امتصاص كبير للاشعة ، مما يجعل الأطياف غير مقروءة دون معالجتها باستخدام الحاسوب). بعض الأجهزة تعطينا تلقائيًا نوع المادة المقاسة من خلال مقارنتها مع آلاف الأطياف المرجعية المخزنة في ذاكرة الحاسوب.



يمكن قياس درجة التبلمر في صناعة بوليمر البوليمر وذلك بقياس التغيرات في طبيعة أو كمية روابط معينة عند تردد معين مع مرور الزمن.



يمكن لأدوات البحث الحديثة قياس الأشعة تحت الحمراء لعينات تكون محل اهتمامنا بتكرار 32 مرة في ثانية الثانية . ويمكن أن يتم ذلك في وقت واحد أثناء القياس باستخدام تقنيات أخرى، وهذا يجعل من مراقبة تفاعل كيميائي التفاعلات الكيميائية والعمليات أسرع وأكثر دقة.



استخدمت مطيافية الأشعة تحت الحمراء بنجاح كبير في كل من كيمياء عضوية الكيمياء العضوية و كيمياء غير عضوية غير العضوية . كما استخدمت أيضًا بنجاح في مجال الكترونيات دقيقة الالكترونيات الدقيقة شبه موصل لأشباه الموصلات مرجع كتاب الأخير Lau الأول W.S. المؤلفين المشاركين العنوان Infrared characterization for microelectronics الناشر World Scientific سنة 1999 month الرقم المعياري وعلى سبيل المثال، يمكن تطبيق مطيافية الأشعة تحت الحمراء على أشباه الموصلات مثل سليكون السليكون ، و زرنيخيد غاليوم ثلاثي ، و نتريد غاليوم ثلاثي ، و سيلينيد الزنك ، والسليكون غير المتبلور، و نتريد السليكون ، الخ.

التحليل النوعي


يوجد ارتباط وثيق بين قمم الامتصاص الاهتزاي وتركيب المجاميع الوظيفية المسؤولة عن هذا الامتصاص، ومنه يمكن الاستدلال على وجود هذه المجاميع في المركب حيث أن لكل من هذه المجاميع حزم امتصاص أو تردد ترددات معينة تدل عليها ؛ ويتم تشخيص المركب العضوي بالاعتماد على منطقتين متميزتين في طيف المادة ، هما منطقة ترددات المجاميع ومنطقة ترددات العنصر النقي (بصمة الأصابع للعنصر).



منطقة المجاميع الفعالة


تقع عند الطول الموجي 2.5 - 8 مايكرومتر أي العدد الموجي cm−1 1450 - 4000 ويكون الامتصاص ناتجاً عن مجاميع تتكون من ذرتين فقط وليس امتصاص الجزيئة ككل. وهذه الاهتزازات تكون من النوع الامتطاطي وتستخدم للكشف عن هذه المجاميع، ويمكن أن يتأثر موقع المجموعة الواحدة في هذه المنطقة حسب موقع المجموعة أو المجاميع المجاورة لها وكذلك العوامل الفراغية.

منطقة طبع الأصابع


تقع عند الطول الموجي 15 - 8 مايكرومتر أي رقم الموجة العدد الموجي 650 – 1500  cm−1 وهي اهتزازات انحنائية ويكون الامتصاص ناتجا عن اهتزاز الجزيء ككل، وتستخدم هذه المنطقة لإثبات نوع الجزيء أو المركب ً.

ملخص ذرى الامتصاص لروابط الجزيئات العضوية


مفصلة جدول الارتباط لمطيافية الأشعة تحت الحمراء



IR summary version 2 مركز إطار



رقم الموجة (Wavenumber) مدرج في cm−1.

استخدامات في علم الفلك


مفصلة علم فلك الأشعة تحت الحمراء



يمتص الغلاف الجوي للأرض وعلى الأخص بخار الماء في الهواء الأشعة تحت الحمراء ذات اطوال موجة أطول من 2 ميكرومتر بشدة تجعل القياس في تلك النطاقات أقل وضوحا . لهذا تصمم التلسكوبات الأرضية لقياس نطاقات الأشعة تحت الحمراء الأقصر من 2 ميكرومتر. الحل الأمثل هو إرسال التلسكوب كقمر صناعي في الفضاء حيث لا يوجد جو في الطبقات العليا ، وهناك يمكن تسجيل الأشعة تحت الحمراء في جميع نطاقاتها كاملة.



تصدر النجوم والمجرات أيضا أشعة تحت الحمراء .


وتختلف نفاذية الأشعة الكهرومغناطيسية عند تخللها للغبار الكوني كثيرا بحسب طول موجة الأشعة . فتنخفض نفاذية طول موجة 2 ميكرومتر للاشعة تحت الحمراء القريبة (قريبة من الضوء الأحمر في طيف الضوء) إلى نحو 1/10 بمقارنتها بنفاذية الضوء المرئي . بذلك تصبح أجرام خلف سحابة الغبار مرئية ويمكن تصويرها ، مثل تصوير النجوم الناشئة ، وتصوير مركز المجرة وكذلك رصد حوصلة مجرة بعيدة تصدر أشعة تحت الحمراء.



في أعلن علماء أن غبار كوني الغبار الكوني يحتوي مركبات عضوية أيضا ، بعضها ألفاتي وبعضها عطري ، تبلغ أحجام تلك المركبات نحو 1و0 ميكرومتر ، وهي قد تكون قد نشأت طبيعيا من النجوم . cite web last Chow first Denise Discovery Cosmic Dust Contains Organic Matter from Stars url http //www.space.com/13401-cosmic-star-dust-complex-organic-compounds.html date 26 October publisher Space.com accessdate -10-26 cite web author ScienceDaily Staff Astronomers Discover Complex Organic Matter Exists Throughout the Universe url http //www.sciencedaily.com/releases/ /10/
111026143721.
htm date 26 October publisher ScienceDaily accessdate -10-27 cite journal last1 Kwok first1 Sun last2 Zhang first2 Yong Mixed aromatic–aliphatic organic nanoparticles as carriers of unidentified infrared ission features date 26 October journal Nature (journal) Nature doi
10.1038
/nature10542 bibcode Natur.479...80K volume 479 issue 7371 pages 80–3 pmid
22031328





أعلنت ناسا في عن تكوينها لقاعدة معلوماتية كبيرة ، تعتمد على مطيافية الاشعة تحت الحمراء ، بغرض البحث عن هيدروكربون عطري متعدد الحلقات الهيدروكربونات العطرية PAHs في الكون . وطبقا لتقريرات المتخصصين في ناسا فربما يكون 20 من الكربون في الكون مقترنا في هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات ، وربما كانت تلك هي البنة الأولى لنشأة الحياة. ويبدو أن هيدروكربونات عطرية تكونت بعد فترة من الانفجار العظيم وتوزعت في الكون ، كما أنها توجد في المرحل الأولى لتكون نجوم جديدة وفي كواكب خارج المجموعة الشمسية . cite web last Hoover first Rachel Need to Track Organic Nano-Particles Across the Universe? NASA's Got an App for That url http //www.nasa.gov/ames/need-to-track-organic-nano-particles-across-the-universe-nasas-got-an-app-for-that/ date February 21, work NASA accessdate February 22,

EM-Spektrum.svg 400 hochkant 2 موقع حيز الاشعة تحت الحمراء infrared في طيف الموجات الكهرومغناطيسية.





مطيافية الأشعة تحت الحمراء أو علم الأطياف ما تحت الحمراء إنج Infrared spectroscopy هو أحد فروع علم الأطياف الذي يتعامل مع المنطقة تحت الحمراء من طيف كهرومغناطيسي الطيف الكهرومغناطيسي . ويشمل مجموعة من التقنيات، وأشهرها مطيافية الامتصاص إنج Absorption spectroscopy . وتستعمل هذه مطيافية المطيافية في تعيين العناصر الكيميائية في المركبات قيد الدراسة. وهي تستخدم بصفة رئيسية في علم الفلك لمعرفة عناصر المواد الموجودة في مناطق معينة من الكون ، كما لها استخدامات أخرى في نطاق التحليل الكيميائي. فبواسطة مطيافية الأشعة تحت الحمراء يمكم التعرف على ، مثلا ميثيلين الميثيلين والتفرقة بين ألكينات الألكينات و عطرية المواد العضوية العطرية . ويمكن الاطلاع على جدول الارتباط لمطيافية الأشعة تحت الحمراء الذي يبين خصائص مواد عديدة يمكنها إصدار وامتصاص أشعة تحت الحمراء تميزها ، مثل بصمة الإصبع للإنسان.





ويدرس علم الأطياف ما تحت الحمراء تفاعل المادة نتيجة أشعة تحت الحمراء الأشعة تحت الحمراء . تستخدم موجة كهرومغناطيسية الموجات الكهرومغناطيسية ذات طول موجة طول الموجة بين الحدود المرئية ضوء للضوء وهي في حيز أطوال الموجة بين 800 نانومتر حتى أقصر الموجات الدقيقة حوالي 1 مليمتر (أنظر الشكل) .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مطيافية الأشعة تحت الحمراء النظرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/02/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1