شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 7:22 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع موسيقى أندلسية فنون النظم في فن الموسيقى الأندلسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/10/2023

اعلانات

موسيقى أندلسية فنون النظم في فن الموسيقى الأندلسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 24 يوم
1 مشاهدة

فنون النظم في فن الموسيقى الأندلسية


تنوعت الفنون النظمية في فن الموسيقى الأندلسية، فهو يجمع بين الفنون المعربة والملحونة فيحتوي على باقات وبدائع من روائع الأشعار، والموشحات، والدوبيت، والأزجال، فن القومات.



الآلات الموسيقية


تؤدى النوبات عادة بمجموعات موسيقية مصغّرة شبيهة بالتخت الشرقي وهي تضم من




  • آلات وترية كالعود والكمنجة وأحيانا القانون والرباب

  • آلة نفخية كالناي و الكورديوم.

  • آلات ايقاع كالنغرات والطار أو البندير (أي الدف أيضا) والدربوكة والرق.


النوبات


main نوبة أندلسية


الأشعار المتغنى بها في فن الموسيقى الأندلسية لا تتغير وهي محفوظة في كتاب مقدس يجمعها كلها يسمى الديوان.


نوبة أندلسية النوبة هو الاسم الذي يطلق على تجزيئات الديوان الكبرى, عدد النوبات حاليا بالمغرب هو 11 نوبة, أما في الأصل فقد كانت هناك 24 نوبة بعدد ساعات اليوم حيث توافق كل نوبة ساعة من ساعات اليوم ولا تغنى النوبة إلا في تلك الساعة الموافقة لها. لم يتبق من هذا الكنز العريق إلا 11 نوبة بينما ضاعت 13 نوبة بسبب الإهمال وسوء التدبير.


النوبات المتبقية هي




  • نوبة رمل الماية.

  • نوبة الماية.

  • نوبة الرصد.

  • نوبة رصد الذيل.

  • نوبة الحجاز الكبير.

  • نوبة الحجاز المشرقي.

  • نوبة عراق العجم.

  • نوبة الأصبهان.

  • نوبة العشاق.

  • نوبة الإستهلال.

  • نوبة غريبة الحسين.



أما من بين النوبات الضائعة نذكر




  • نوبة الزوركند.

  • نوبة الحجاز المتوسط.

  • نوبة الحجاز الصغير.

  • نوبة الغريبة المحررة.

  • نوبة عراق العرب.



و النوبة هو قسم ضخم من الديوان حيث أنه يجمع مئات الأشعار ولدلك فيقسم بدوره إلى تقسيمات أقل حجما تسمى ميازين مفردها ميزان.



الميزان


تنقسم كل نوبة إلى 5 ميازين, ويعنى بالميزان الإيقاع المتبع خلال الحصة الموسيقية, وللموسيقى الأندلسية المغربية خمس إيقاعات معقدة ومنه فعدد الميازبن هو عدد الإيقاعات هو 5.


تنقسم كل النوبات إلى الميازين الآتية




  • البسيط.

  • البطايحي.

  • القائم ونصف.

  • القدام.

  • الدرج.



إذن فيمكنك أن تجد ميزان الدرج في نوبة العشاق كما يمكنك أن تجده في نوبة الإستهلال أو في أي نوبة أخرى.


و لكل ميزان(إيقاع) رونقه وجماله الخاص.



و بهدا فإن الموسيقى الأندلسية المغربية تنقسم إلى 55 ميزانا, أضيف إليها ميزان جديد سمي بميزان قدام بواكر الماية, وهو ميزان ذو قصة تاريخية عظيمة.



موسيقى الآلة اليوم



يعلم الكل أن المغرب دولة محافظة على قيمها الأخلاقية والتربوية وكدلك على موروثها الثقافي الغني والمتنوع, وقد جعلها ذلك تتشبت بموسيقى الآلة تشبتا وطيدا, والدليل على ذلك هو كثرة منتديات هواة هذا الفن الراقي واستمرارية التظاهرات الفنية من حفلات وسهرات ومهرجانات تحتضن أجواقا من كل ربوع المملكة لتقدم للجمهور الوفي من الموالع موازين مكرطة حلوة تسلب العقول وتسحر الخواطر وتهيج النفوس.


من بين المدن الأكثر حفاظا على هذا الفن ومدارسها نذكر




  • فاس ، وهي أول مدينة حافظت على هذا الفن الرقيق وأورثته الأجيال المتتالية ليبقى خالدا في أركانها. ونجد في مدينة فاس المدرسة الأولى للموسيقى الأندلسية والمتمثلة في المعهد الموسيقي لمدينة فاس ودار عديل أو ما يسمى بمدرسة الحاج المرحوم البريهي, وكانت ولا تزال هذة المدينة العريقة والتي تعتبر مهد الحضارة المغاربية تنظم باستمرار حفلات ومهرجانات من الحجم الكبير تعنى بموسيقى الآلة حيث تحظى هذه المهرجانات بتغطية إعلامية وطنية ودولية ومساهمة الشركات المحلية والخارجية الكبرى.

  • تطوان ، وهي ثاني قطب للموسيقى الأندلسية المغرب بالمغرب ، حيث أنها لا تخلو هي الأخرى من المهرجانات والسهرات الفنية، كما أن مدينة تطوان مقر للمدرسة الثانية للموسيقى الأندلسية والمسماة بمدرسة محمد العربي التمسماني وهو أحد أعلام ومؤسسي هاته المدرسة، كما يسميها البعض مدرسة الزائد نقط نضرا لاختلافها عن المدرسة الفاسية اختلافا خفيفا قد لا يلحظه إلا المحترف.

  • طنجة .

  • سلا .

  • الشاون .

  • الرباط .



كما سبق وذكرنا، فن الآلة محمي من طرف رجال ونساء عبر كل أرجاء المملكة في شكل جمعيات هدفها الرئيسي المحافظة، وهي المسؤولة عن تنظيم سهرات لجمهور الهواة المنخرط في الجمعية. نذكر من بين أكثر الجمعيات شعبية




  • الجمعية الإدريسية لهواة الآلة بمدينة فاس .

  • جمعية البعث للموسيقى الأندلسية فاس بفاس .

  • جمعية أصدقاء الآلة الرباط بالرباط .

  • جمعية هواة الموسيقى الأندلسية ب الدار البيضاء .



أما فيما يتعلق بالمهرجانات الكبرى لموسيقى الآلة فهي متعددة ولا تختلف عن بعضها إلا بأهميتها، نذكر من بينها (في ترتيب تنازلي من الأفضل إلى الأقل أفضلية)




  • مهرجان فاس للموسيقى الأندلسية.

  • ملتقى تطوان للموسيقى الأندلسية.

  • ملتقى الدار البيضاء للنوبة والميزان.



الطرب الغرناطي



< >مقال رئيسي طرب غرناطي






مركز الطرب الغرناطي يقع بمدينة [تلمسان بالجزائر.


الغرناطي ، فن الآلة أو “الرومي” هو نوع من الموسيقى الأندلسية تعتمد على مفهوم النوبة وعلى مجموعة مصطلحات تشترك فيها أنماط الموسيقى الأندلسية المغاربية. ويعتبر فن المطروز أحد أنواعه.



التاريخ


تعتبر مدن  قرطبة  و إشبيلية  و بلنسية المهد الأول لهذا الفن حيث كانت هذه الحواضر الأندلسية خلال القرن الحادي عشر الميلادي تتنافس فيما بينها لتقديم أجود ما تعرفه في هذا المجال، وقد شكل هذا الأسلوب الذي عرفته هذه الفترة التاريخية المدرسة الغرناطية الأولى. أما المدرسة الغرناطية المتأخرة فقد اكتملت معالمها كتركيب لمجموعة من الأساليب السابقة في القرن الخامس عشر الميلادي، آخر فترة من وجود العرب بالأندلس وقبل خروج بني الأحمر من آخر معقل للمسلمين بغرناطة. وقد استقر هذا الفن الأندلسي الأصيل – على الخصوص - بالجزائر و تعهدته أساسا مدينة  تلمسان  كما انتشر لاحقا إلى شقيقتها  وجدة  بالمغرب الأقصى في بداية القرن العشرين وقد أثرت فيه الموسيقى التركية العثمانية من حيث الأداء الصوتي و الموسيقي ، رغم أن أساس اللحن لا يتغير.



يقوم مركز الدراسات والبحوث الغرناطية بالاهتمام بهذا التراث وإرساء قواعد استمراره، يقع مقره بدار السبتي بوجدة.



النوبات



في الطرب الغرناطي 12 نوبة كاملة



الرصد المزموم الزيدان المْجَنْبة الَحْسِين الرَّمْل الماية رَمْلْ الماية السِّيكَة الذيل رصد الذيل الغريب.



أما الناقصة منها فهي الموال وغْريبَة الحْسْين والجَّرْكاه والعُراق. في كل نوبة خمسة مقاطع أو إيقاعات (ميازين) الَمْصَدَّرْ والبْطايْحِي والدَّرْجْ والاِنْصِرافْ والْمُخْلَصْ.



أما المشالية والتويشية فهي موسيقى دون إنشاد وتأتي في بداية النوبة والانقلاب بالإنشاد غالبا في بداية النوبة فيما الاستخبار أو الموال فيمكن وضعه بين المقاطع.



المدارس



  • وجدة المدرسة الموصلية للطرب الغرناطي، جمعية أحباب الشيخ صالح، الجمعية الإسماعيلية، جمعية نسيم الأندلس و العديد من مكونات النسيج الجمعوي تسهم في الحفاظ على المورث الثقافي الأندلسي

  • المهرجان الدولي للطرب الغرناطي بوجدة



    مناسبات الموسيقى الأندلسية الدينية والاجتماعية


    المولد النبوي الشريف مواكب زوايا الطرق الصوفية



    الأفراح والمناسبات السعيد



    الموسيقى الأندلسية التونسي


    النوبة التونسية


    تتركب النوبة من معزوفات ومقطوعات غنائية تتوالى حسب ما يلي


  • 1_الاستفتاح

  • وهو لحن غير خاضع لايقاع معين، يبنى على المقام الأساسي للنوبة فيبرز أهم خصائصه.


    وكان في الماضي يؤدى بطريقة مرتجلة ثم تمّ ضبطه بكيفية تجعل العازفين قادرين على ادائه بطريقة موحّدة.


  • 2_المصدّر

  • هو مقدمة موسيقية تشبه في هيكلتها البشرف أو السماعي التركي، وتتركب من خانتين أو ثلاثة يتخللها التسليم.


    وتبنـى على ايقاع ثقيل يسمــى بدوره مصدّر 4/6 وتختم هذه المقدمة بالطوق والسلسلة وهما حركتان في ايقاع سريع 8/3 أو 8/6.


    الملاحظ أ، كل من الطوق والسلسلة يتركبان من خلية لحنية يعاد أدائها على مختلف درجات سلم المقام، انطلاقا من الجواب ووصولا إلى درجة الارتكاز.


  • 3_الأبيات

  • تنشد الابيات التي تختار من قصيد بالفصحى في ايقاع بطيء يسمى بطايحي وتكون مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة.


  • 4_البطايحي

  • وهي أبيات ملحنة في ايقاع البطايحي وتكون أيضا مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة في ايقاع سريع يسمى برول (4/2) ثم بطئ بطايحي.


  • 5_التوشية

  • هي معزوفة تؤدى في مقام النوبة الموالية حسب الترتيب التقليدي المشار اليه آنفا، وتنطق التوشية في ايقاع البرول وتنتهي بإيقاع البطايحي، وتتخللها ارتجالات على مختلف الآلات الموسيقية.


  • 6_البراول(مفردها برول)

  • وهي مقطوعة غنائية استمدت من الإيقاع التي بنيت عليه وتشمل كل نوبة على عدد من البراول يتراوح بين الاثنين والاربعة يكون آخرها سريعا ويختم به الجزء الأول من النوبة.


  • 7_الدرج (وجمعها أدراج)

  • وهو زجل ملحّن في ايقاع ثقيل 4/6 يحمل التسمية نفسها، ويكون مسبقا بمقدمة موسيقية قصيرة تسمى فارغة .



    والملاحظ أن بعض الأدراج تبدأ بايقاع سريع يسمّى الهروب 4/2 يشبه من حيث عدد وحداته ايقاع الملفوف في الموسيقى الشرقية، ثم يختم بايقاع الدرج.


  • 8_الخفيف (وجمعها الخفايف)

  • خلافا لتسميته التي قد توحي بالسرعة في النسق، فإن الخفيف مبنيّ على ايقاع يحمل التسمية نفسها ويعتبر من الايقاعات الثقيلة نسبيّا 4/6 ويشبه من حيث عدد وحداته ايقاع الدرج في الموسيقى الشرقية مع فارق السرعة في التسق.


  • 9_الختم

  • تنتهي النوبة بالختم (جمعها أختام) وهو غناء في ايقاع سريع 4/3 أو 8/6



    الموسيقى الأندلسية مصطلح يطلق على موسيقى الموسيقى الكلاسيكية ب المغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق صوفية الصوفية . نشأت الأندلس بالأندلس وارتبطت في بعض الأحيان بالمدائح، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، ولم يمتد هذا اللون إلى مصر و بلاد الشام ، لكنه استقر ببلاد المغرب العربي.





    المورث الغنائي بنصوصه الأدبية، وأوزانه الإيقاعية، ومقاماته الموسيقية التي ورثتها بلدان الشمال الأفريقي عن الأندلس، وطورتها، وهذبتها، وتتكون مادتها النظمية من الشعر والموشحات والآزجال، والدوبيت، والقوما، مع ما أضيف لها من إضافات لحنية أو نظمية محلية جمعت بينها دائرة النغم والإيقاع، وما استعاروه من نصوص والحان مشرقية. وتعتبر النوبة أهم قالب في الموسيقى الأندلسية.



    أسماء هذا الفن تختلف من منطقة إلى أخرى فهو الآلة في المغرب ، و الطرب الغرناطي في كل من وجدة و سلا و تلمسان ونواحي غرب الجزائر ،والصنعة في العاصمة الجزائرية، المالوف والمالوف في الشرق الجزائري, تونس و ليبيا . ولكن هذه الأصناف كلها بأسمائها المختلفة، والغرناطي والمالوف ترجع إلي أصول واحدة أي الموسيقي الأندلسية التي نشأت في المجتمع الأندلسي.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع موسيقى أندلسية فنون النظم في فن الموسيقى الأندلسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/10/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1