شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 24 ابريل 2024 , الساعة: 6:28 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تابلاط أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/10/2023

اعلانات

تابلاط أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

آخر تحديث منذ 6 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

أصل التسمية


بالأمازيغية تابلاط تعني الحجرة أو الصخرة المصفحة و يقال أنه يعود لمنظر تابلاط من أعلى الجبال المحيطة بها حيص تظهر كمرتفع مسحط بين وادين وسط جبال عالية محدبة .


يعود أصل تسمية تابلاط إلى الرومان و الأمازيغ ، حيث يعد الرومان ثاني حضارة مرت بتابلاط بعد السكان الأصليين وهم الأمازيغ ، حيث كانت تسمى في العهد الروماني تابلاتونسيس « Tablatensis » وتعني بالرومانية ' الثكنة ' أو ' المعسكر الروماني ' وهناك من يقول ان معناها ' المشية العسكرية ' بالرومانية أيضا.


الأمازيغ تحت السيطرة الرومانية استعملوا تسمية ' تافلاست ( Tavlast ) ثم تحولت بعدها إلى ' تابلاتا ' ثم إلى ' تابلاط ' وهي التسمية الحالية للمدينة.



و يقال كذلك أن تابلاط مشتقة من الأمازيغية و تعني الحجرة المسطحة.



شخصيات من تابلاط


- عمر بوجلاب وزير صحة سابق وطبيب قلب ومجاهد، ولد سنة 1930 وتوفي في 25 جوان م.



- المجاهدة البطلة لالة فاطمة نسومر لجأت إلى جبال العيساوية بتابلاط، وتم القبض عليها من طرف الاستعمار الفرنسي ووضعت في ملجأ وتوفيت هناك في وقت لاحق.



تم نقل رفاة البطلة من قبرها بالعيساوية إلى مقبرة العالية في التسعينات في غياب التغطية الإعلامية بسبب العشرية السوداء آنذاك.



- الأخضر الإبراهيمي دبلوماسي وسياسي جزائري وو زير خارجية سابق ومبعوث أممي للسلام في أكثر مناطق العالم سخونة. ولد في 1 جانفي 1934 بالعزيزية وهي دائرة إدارية تابعة لدائرة تابلاط.



- عبد القادر تيجاني مستشار سابق لرئيس الجمهورية و Major de la pr ière promotion Emir Abdelkader de l'E.N.A (1964/1968),section administration publique




-الاميرعبد القادر مر عليها الأمير عبد القادر خلال مقاومته ضد الاستعمار الفرنسي واتخذها عاصمةله(العاصمة المتنقلة الزمالة )



تابلاط خزان طارق بن زياد


أثناء الفتوحات الإسلامية للأندلس ، استعان القائد المسلم الأمازيغي طارق بن زياد بجنود من الجزائر ويذكر أنه استعان بجنود من تابلاط التي كانت تسمى آنذاك تابلاتا (اسم اشتقه الأمازيغ من الاسم الروماني لتابلاط) وبعد نجاحهم في فتح الأندلس قاموا بتأسيس مدينة تابلاتا في إقليم إشبيلية جنوب الأندلس تيمنا باسم تابلاتا (تابلاط حاليا). ولا تزال قرية تابلاتا قائمة إلى يومنا هذا في إسبانيا .



و كانت نشأة مدينة تابلاتا في الأندلس مشابهة لنشأة مدينة تابلاط في الجزائر ، حيث استعملت لأول مرة كمعسكر حربي لمواجهة الإسبان وهو نفس الحال بالنسبة لتابلاط التي كانت معسكرا رومانيا لمواجهة الأمازيغ وقد خرج الرومان من الجزائر وكذلك خرج المسلمون من إسبانيا فما أشبه اليوم بالأمس.



تابلاط الجزائر الصغرى


تعد قبائل صنهاجة من أكبر القبائل الأمازيغية في شمال إفريقيا حيث يقول العلامة ابن خلدون لا تخلوا بقعة في شمال إفريقيا و الأندلس لا يسكنها صنهاجي وأنهم يشكلون وحدهم ثلث الأمازيغ .



عندما تسمع كلمة قبيلة تتخيل مباشرة الخيول والترحال، لكن القبائل الأمازيغية لم تكن رحالة بل تتمسك بأرضها وخير دليل مقاومتها لرومان للرومان و الوندال و البيزنطيين وحتى للمسلمين في بداية الأمر وبعدها للفرنسيين.



اختلطت الأعراق في الجزائر بين البيزنطيين و الفينقيين و الرومان و الوندال ( الألمان ) و العثمانيين الأتراك و العرب و الأمازيغ ، لهذا يمكنك أن تلاحظ الإختلاف في أوجه الجزائريين لكن الدم واحد هو الدم الجزائري الذي يعطي للجزائري صفات لن تجدها في مكان آخر من العالم.



أكثر من 60 قرية في مساحة ضيقة


تضم بلدية تابلاط لوحدها أكثر من 60 قرية مايذكرنا بالطريقة الأمازيغية في السكن، لكن تابلاط تضم قرى عربية وأمازيغية، ما يدل على التمازج الثقافي والعرقي الحاصل في تابلاط منذ القدم.



و يعود هذا العدد الهائل من القرى بإقليم بلدية تابلاط خصوصا ودائرة تابلاط عموما إلى أسباب متعددة لعل أبرزها هو



1- الهجرة الأولى لسكان الجزائر العاصمة ( مزغنة آنذاك) وضواحيها نحو تابلاط أثناء الحملات الإسبانية ، وتأسيسهم مزغنة جديدة تقع 6.5 كلم جنوب مدينة تابلاط في إقليم بلدية مزغنة التابعة لدائرة تابلاط والتي تحمل هذا الاسم نسبة إلى مزار مزغنة المعروف بـ القبة محليا.



2- الهجرة الثانية أثناء الاستعمار الفرنسي للجزائر فقد فضل الكثير السكان المحليون للعاصمة الجزائر الهروب نحو الجبال نظرا للتضاريس المساعدة للقتال وللهروب من بطش الاستعمار الفرنسي الذي دخل بوحشية.




3-ويعد سكان بلدية تابلاط هم السكان الاصليين للجزائر العاصمة التي كانت تسمى مزغنة قديما حيث توجد منطقة في تابلاط تسمى مزغنة التي يعد سكانها هم السكان الاصليين للجزائر العاصمة



التضاريس والجغرافيا


تقع تابلاط ضمن سلسلة جبال الأطلس التلي و الأطلس البليدي وهي في غالبها مرتفعات يقدر علوها بين 400 متر حتى 1000 متر.


و أغلب مناطق تابلاط تكسوها غابات خضراء على مدار السنة كغابات الصنوبر و الصنوبر الحلبي و أشجار البلوط و الزيتون و اللوز .



مراحل تطور تسمية تابلاط


تابلاتونسيس الاسم الروماني للمدينة



تافلاست الاسم الثاني للمدينة وأطلقه عليها السكان الأصليون.



تابلاتا وهو اسم مدينة تابلاط في العصور الوسطى وهو تطور لفظي لمصطلح تافلاست .



تابلات (تابلاط) وهو الاسم الحالي للمدينة






36 25 N 3 19 E region DZ_ city_source GNS-enwiki


بلدية جزائرية


اسم تابلاط


صورة Tablart


تعليق تابلاط


شعار


تعليق2


ولاية ولاية المدية


دائرة دائرة تابلاط


رئيس تيجاني منير


عهدة - 2017


حزب الجبهة الشعبية الجزائرية


الميزانية


موقع


مساحة 77.5
سكان 27919


سنة إحصاء Lien web url http //www.ons.dz/collections/w26_p2.pdf titre Wilaya de Médéa répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion . Données du recens ent général de la population et de l'habitat de sur le site de l'Office national des statistiques.




كثافة 360


الرمز البريدي 26004


دائرة عرض
36.41282



خط طول
3.31007



خريطة DZ 26 Tablat.svg







تابلاط هي بلدية ب دائرة تابلاط ولاية المدية الجزائر الجزائرية . تقع 60 كلم جنوب الجزائر العاصمة وتبعد 120 كلم عن مقر ولايتها.





يحد تابلاط من الشرق بلدية قرومة التابعة لدائرة الأخضرية بولاية البويرة ومن الغرب العمارية من الشمال دائرة الأربعاء التابعة لولاية البليدة وومن الجنوب دائرة العزيزية و القلب الكبير و بني سليمان



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تابلاط أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/10/2023


اعلانات العرب الآن