شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 7:55 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عقيلة الحاسي حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/10/2023

اعلانات

عقيلة الحاسي حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 16 يوم
1 مشاهدة

حياته



ولد عقيلة في غزة هاشم (ولكن تاريخ مولده غير محدد)، ورحل عنها إلى الناصرة سنة 1845 ، والتحق بحاشية محمود آغا عون الله. وكان والده موسى آغا من رجال قبيلة الحاسي وكان من الد اعداء الدولة العثمانية ورفض دفع الضريبة الميري وقاد تمرد ضد مندوب العثمانية محمود علي البرعصي الذي كان مكلف بجمع الضرائب من قبائل الحرابي ثم بعد طول فتره خصامه وتحصنه بدرنه هجر عقيلة ليبيا 1811 في عهد يوسف باشا القراملي لانه ناصر شقيق القراملي والي درنه المنشق عن شقيقه الاكبر على إثر قتله لرجل لتاجر يهودي في مدينه بنغازي بعد ان اكتشف انه يبيع كبد الخنزير علي انها كبد ماشيه وجاء إلىشرق مدينة السويس عمل فترة عند رجل من اصول سوريه اسمه ميشيل بحلق ثم انتقل غزة عام 1814 ، وتزوج من امرأة من عرب التركمان تدعى (خضرة الشقيري)، فولد منها ثلاثة أولاد هم عقيلة وصالح وعلي. وتوفي والده عام 1830 . وكان في ذلك الوقت أن شق محمد علي باشا والي مصر في ذلك الحين عصا الطاعة، وإتخذ خلافه مع عبد الله باشا والي عكا ذريعة، فرمى إلى احتلال سوريا ، وأرسل جيشاً بقيادة إبنه إبراهيم باشا ، واحتلت جنوده العريش و غزة عام 1831 ، وظل يتوغل في البلاد إلى أن احتل عكا وامتلك الشام . التحق عقيلة بجيش إبراهيم باشا أسوة بوالده ووضع نفسه في خدمته.



سكن عقيلة في شفاعمرو بعض الوقت ولا يزال البيت الذي يقال أنه سكن فيه قائماً إلى هذا اليوم، بينما سكن أخوه صالح في قرية إعبلين المجاورة، ولا تزال هناك منطقة تسمى منازل عقيلة بالقرب من قرية بيت لحم الجليل ية، وكان موقع بير المكسور، ما بين الناصرة وشفاعمرو، حيث يسكن عرب الحجيرات اليوم يدعى فيما مضى وعر عقيلة .



استطاع عقيلة الحاسي أن يجمع حوله مجموعة من الرجال الأشداء، يمتطون صهوات جيادهم ثم يغيرون في كل مرة على قرية من القرى الصغيرة التي سمحت لليهود بشراء اراضي بها المنتشرة في المنطقة الواقعة ما بين المدن الكبرى الثلاث حيفا و الناصرة و عكا ، يفرضون عليها اتاوه ، إن أدوها يسلمون من بطشه ويعيشون بخير وأمان والويل لمن يتجرأ أن يعصاه ويرفض أمره، فيغزوا القرية ويسلب خيراتها وينهب ماشيتها ، ولا يبقي لهم على شيء. أثناء فترة حكم عقيلة الحاسي كان يطلب من كل قرية دفع أتاوة له وللجيش، كان شيخ صفورية إنذاك سليمان إبراهيم سليمان، فطلب عقيلة منه الضريبة، ورفض سليمان دفع ذلك وطلب دعما واسلحة من الشيخ انور شكيب الموالي للباب العالي ، جهز عقيلة جيشاً لتأديب أهالي صفورية، واستعد أهالي صفورية لملاقاته، والتقوا في موقع خلة البرانس ، كما استعد بعض السكان من صفورية في منطقة الفرش ، أما جيش عقيلة فقد تجمع في أرض المديد شرق سولليم وأرض ظهر حرب . كان مع سليمان رجلان بقيا من جيش إبراهيم باشا ، وقد استوطنا صفورية أحدهما (أبوسالم) جد محمود أرحيم، فقال لسليمان أتريد أن أكسر لك العلم الذي على يمين عقيلة بدون أن أؤذيه؟ فقال له سليمان إفعل، وكان يحمل بارودة إبراهيمية (عصملية) طويلة، يقال انه أطلق ولم يخطئ وكسر العلم ويقال انه اصاب فرس عقيلة ، وقف عقيلة وأمر جيشه بالتوقف وقال لهم لو أراد هؤلاء قتلي لقتلوني ، ولكنهم لا يريدون، دعونا نذهب ونتركهم وهكذا كان.



تحالف عقيلة مع الأتراك حيناً ثم عندما ينال اسلحة ومخاطر يتمرد عليهم حتي يتفاوضوا معه ، ووقف مع المسيحيين العرب خاصة الارثودروكس ضد اضطهاد الاتراك ، وناصر الأقلية الألمانية التي كانت تسكن في الجبل كل من أم العمد وبيت لحم الجليلية والتي كانت تسمى بالألمانية Waldheim. وفي هذه الأثناء كان يتنقل بين شرقي الأردن ومصر. وعندما عاد من المنفى عن طريق دمشق كان يقضي الشتاء في بيسان ويعيش بقية أيام السنة في خيمة في بير المكسور. وعندما سأله أحد الأجانب لماذا لا يستقر في قطعة أرض خصبة بدل أن يعتاش على النهب والسلب، فأجاب أتريدني أن أهين نفسي بزراعة الأرض ثم اعطي ثمارها لباب العالي !! وعندما طلب منه الأميركيين التوقيع على إيصال بالمال الذي تسلمه منهم رفض فعل ذلك قائلاً يمكن كسر قضبان الحديد ولكن لا يمكن كسر كلمة الناس الشرفاء . وكان بهذا يرمز إلى ما تمثله القيم العربية في الشرق من أدب وكرم وحسن ضيافة وفخر وعزة نفس.



وفاته



كان لعقيلة الحاسي سطوة في مرج بن عامر في العثمانيين العصر التركي ، وزادت شهرته بحمايته مسيحيي الجليل في حوادث سنة 1860 . سيطر على منطقة الجليل ما يقرب من الثلاثين عاماً ( 1840 - 1870 ). توفي عقيلة الحاسي في عام 1870 ودفن في قرية إعبلين شمالي شفا عمرو.










عقيلة آغا بن موسى الحاسي ينتسب إلى قبيلة الحاسة من المواسي في برقة الليبية ، وهم من فزارة العدنانية ، نزلوا فلسطين عام 1229هـ . أصهر عقيلة الحاسي إلى قبيلة الترابين البقوم والتياها من قبائل السبع، ويعود أصله إلى منطقة الحسا في الحجاز، وينتمي إلى قبيلة الهنادي.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عقيلة الحاسي حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/10/2023


اعلانات العرب الآن