شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 17 ابريل 2024 , الساعة: 9:09 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع درويش القصاص # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 11/03/2024

اعلانات

درويش القصاص # اخر تحديث اليوم 2024-04-17

آخر تحديث منذ 1 شهر و 6 يوم
2 مشاهدة

صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 1895


مكان الولادة


تاريخ الوفاة 1992


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع











المربي الأستاذ درويش القصَّاص، هو درويش بن محمود بن عبد الغني القصَّاص ( 1312 - 1413 هـ / 1895 - 1992 م) من أعلام المربِّين ومشاهير مدرِّسي الرياضيات في الشام وأقدمهم، مجاهد معمَّر وطني من حفَّاظ كتاب الله. شارك في الحرب العالمية الأولى مع الأتراك برتبة ضابط (أوزباشي) في فلسطين بوادي الصرار.





حضر مجالس الشيخ محمد أمين محملجي ، والشيخ سليم المسوتي ، وتخرَّج بالشيخين كامل القصَّاب ، و إبراهيم الغلاييني ، رحمهم الله جميعًا. أتمَّ حفظ القرآن في العاشرة من عمره، وما انفكَّ يرتِّل آياته ويتلو سوره ويعلِّمه للمقرَّبين حتى توفَّاه الله. التحق بمدرسة الشيخ كامل القصَّاب (الكاملية)، وأظهر فيها تفوُّقًا ونبوغًا ولا سيما في الرياضيات, فكلَّفه الشيخ كامل بالتدريس المأجور، ليجمع بين التعلُّم والتعليم.



كان يستعين في تدريسه بالمراجع الفرنسية والتركية والألمانية، بعد أن أتقن اللغتين الأُولَيَين وألمَّ بالثالثة، ولم يدرِّس الرياضيات فحسب بل درَّس اللغة العربية والفرنسية أيضًا. في عام 1922م وضع لطلابه كتاب ((مبادئ الهندسة))، ثم ألَّف كتابًا في الفلك الوصفي درَّسه لطلابه دون أن يُطبَع.



درَّس بفلسطين سنوات في المدرسة التي أنشأها الشيخ كامل في مدينة حَيفا، ودرَّس بدمشق في التجهيز الأولى والثانية، وفي الكلية الشرعية بزُقاق النقيب في العمارة، وفي ثانوية سعادة الأبناء، ثم في دار الحديث سوق العصرونية وكان قد بلغ السبعين. بقي قويَّ الصلة بأستاذه الشيخ إبراهيم الغلاييني مفتي قَطَنا، حتى وفاة الأخير.



اشتُهر بالورع والزهد والعبادة، والقدرة على الكتابة بكلتا يديه فكان يبدأ السطر من أوله بيده اليمنى ثم يتمُّه بيده اليسرى، وتميز ببراعة عجيبة في الإفهام وإدخال المعلومات في العقول التي يُظن إغلاقها.



شريط بوابات أعلام



تصنيف مواليد 1895


تصنيف وفيات 1413 هـ


تصنيف وفيات 1992


تصنيف مواليد 1312 هـ

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع درويش القصاص # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 11/03/2024


اعلانات العرب الآن