شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 5:49 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خالد أبو غليون عملية العوجا/أريحا العملية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/03/2024

اعلانات

خالد أبو غليون عملية العوجا/أريحا العملية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 8 يوم و 12 ساعة
3 مشاهدة

عملية العوجا/أريحا العملية


انطلق مع رفاقة الأربعة سالم أبو غليون ابن عمه و أمين الصانع و إبراهيم غنيم و نايف الكعابنة ليلة الخميس 5 1990 م وفي 8 اشتبكوا مع دورية إسرائيل إسرائيلية على بعد 3 كم من قرية العوجا (قرية فلسطينية) العوجا القريبة من أريحا قرب الحدود الأردنية الفلسطينية لمدة أربع ساعات اسفرت عن مقتل وجرح عدد من الجنود ومقتل ضابط إسرائيلي واستشهد من المجموعة نايف الكعابنة وأُسر البقية بعد المقاومة والمطاردة، وكان خالد آخر من اعتُقل حيث ظل وحده يقاوم ب سلاح أبيض السلاح الأبيض مدة ساعتين إلى أن جاءت طائرة مروحية هليكوبتر وألقت عليه شبكةً لشلٍ حركته بعد إصابته في قدمه وأطلقوا عليه كذلك طلقة تخدير لم يفق على إثرها إلا في المستشفى الأمر الذي أكّدته إذاعة لندن .



الحُكم


بعد 3 أشهر تقريباً من اعتقالهم تمّت محاكمته هو ورفاقه حكم غيابي غيابياً بعد رفض المُعتقلين المُثول أمام محكمة المحكمة نتيجة لرفض إسرائيل بدورها معاملتهم ك أسير حرب أسرى حرب ، ووُجّهت إليه تهمة إطلاق نار . حُكم عليه ب السجن مدى الحياة السجن المُؤبّد الأمني والذي تبلغ فترة محكوميّته 99 سنة. قضى منها 17 عاماً متنقلاً بين العديد من المُعتقلات الإسرائيلية ولكنه قضى معظم هذه المُدّة بمُعتقلٍ في نفحة فلسطين بفلسطين مُنذُ العام 1990 م وسنةً واحدة في العام م في سجن قفقفا الحكومي أردن الأردني الواقع شمال الأردن .



المُراسلات والزيارات


كان أهل خالد لا يعرفون عنه شيئاً سِوى ما يُذاع على إذاعة لندن ، ولم يتمكنوا إلا بعد الحكم من مراسلته عن طريق الصليب الأحمر وكان قد استقر وقتها في سجن عتليت . وكانت الزيارات متفرقة وقصيرة حيث زاره أهله لأول مرة عام 1992 م ثم عام 1995 م وآخر مرة كانت عام 1998 م.



ظروف وحياة الاعتقال


تنقل خالد في بداية الأمر بين عدة سجون بداية عتليت بعتليت ومروراً عسقلان بعسقلان ثم نفحة ف شطة ثم بئر السبع ثم استقر في نهاية المطاف في معتقل نفحة الصحراوي حيث يعتبره تعتبره السلطات الإسرائيلية سجيناً خطيراً لأنه مدرب كراتيه.



عانى خالد من ظروف اعتقال سيئة خاصة في ظل معاناته من التهابات الأمعاء إضافة إلى ألم في قدمه التي أصيبت أثناء العملية. كان برنامجه اليومي في السجن يتلخّص بالاستيقاظ عند الفجر وأداء الصلاة ثم م ة هوايته الكاراتيه ثم قراءة الكتب، حيث حصل خالد على الثانوية العامة في السجن، وقد وصفه الأسير المحرر فادي فرح بأنه مكتبة تدب على الأرض .



محاولات إطلاق سراحه


قام أهل خالد بزيارات حثيثة ومستمرة إلى وزارة الخارجية الأردنية بالإضافة إلى زيارة ومخاطبة مجلس النواب الأردني في أكثر من مناسبة بالإضافة إلى التنسيق المستمر مع لجنة متابعة ظروف المعتقلين .



إطلاق سراحه


انتقل خالد أبوغليون إلى الأردن في صفقة تحت إشراف رئيس الوزراء في ذلك الوقت معروف البخيت مع إسرائيل تقضي بتسليم الأسرى الأردنيين سالم أبو غليون وخالد أبو غليون و أمين الصانع و سلطان العجلوني مقابل بقائهم في السجون الأردنية. وهو ما كان حيث وُضعوا في سجن قفقفا بتاريخ 5 م. وفي من العام م قامت السلطات الأردنية بالإفراج عنه.






خالد عبد الرزاق سلام أبوغليون، من مواليد الأردن بتاريخ 15/1/1968م لأبٍِ يعمل كموظف استعلامات في وزارة التربية والتعليم - الأردن وزارة التربية والتعليم الأردنية ، درس المرحلتين الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث الواقعة في مخيم حطين ، وعُرٍف عنه ولعه بالرياضة، حيث انتسب إلى نادِ لتدريب الكاراتيه ، وبعد أن أنهى دراسته الإعدادية التحق بمعهد البوليتكنيك (PolyTechnic) حيث تعلم مهنة تصليح السيّارات ( ميكانيكي )، إلا أنّه لم بُوفّق بعملِ في مجال تخصصه فالتحق بجهاز الأمن العام الأردني ليعمل كمدربِ لل كاراتيه في صفوفه. وهو على صلة قرابة ب سالم أبو غليون حيث أنهما أبناءُ عُمومة. تزوج في العام 1985 م من ابنة عمه ورُزٍق على إثر هذا الزواج بابنتين، رسمية وأمل. سُرعان ما أصبحت مسؤولية عائلته كاملةً (شاملةً الأخوة والأم) تقع على كاهله بُعيد وفاة والده في عام 1989 م كونه هو أكبر إخوته الذكور.



ثم اكمل المسيرة وذاك عام 1966



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خالد أبو غليون عملية العوجا/أريحا العملية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1