شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 10:00 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خوارزمية بريزنهام لرسم مستقيم تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

خوارزمية بريزنهام لرسم مستقيم تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

تاريخ


تم تطوير هذه الخوارزمية من قبل جاك بريزنهام عام 1962 في شركة أي بي إم . كما تم تعديل هذه الخوارزمية في وقت لاحق لكي تتمكن من رسم دوائر.



الخوارزمية


Bresenham.svg تصغير رسم توضيحي لنتيجة خوارزمية بريزنهام


سيستخدم افتراض أن قيمة إحداثيات النقاط تزداد بالاتجاه نحو الأسفل واليمين، وسوف يستخدم الإحداثيات الصحيحة لهذه النقاط. نعرف إحداثيات نقطتي المستقيم على الشكل (< >x0, < >y0) و(< >x1, < >y1) حيث الإحداثية الأولى من الثنائية تمثل الأعمدة والثانية تمثل الصفوف.





سوف تعرف الخوارزمية بالبداية من أجل ثمانية يكون فيها قطعة الخط المستقيم تتجه باتجاه الأسفل واليمين (< >x0≤< >x1 and < >y0≤< >y1)، ويكون مسقطها الأفقي x_1-x_0 أطول من مسقطها العمودي y_1-y_0 (أو أن ميل المستقيم يكون أقل من 1 وأكبر من 0). في هذه الثمانية فإنه من أجل أي عمود < >x بين x_0 وx_1، يوجد عمود وحيد < >y (يتم حسابه من قبل الخوارزمية) يحتوي النقطة الواقعة على المستقيم، بينما كل صف بين y_0 وy_1 ربما يحتوي على بضعة نقاط مرسومة.





تختار الخوارزمية قيمة < >y الصحيحة المقابلة لمركز النقطة الأقل إلى أقرب كسر y من أجل قيمة مساوية ل < >x، وبهذا وعند العمود التالي من الممكن لقيمة < >y أن تبقى على حالها أو أن تزيد بمقدار 1. وتكون المعادلة العامة للمستقيم بدلالة نقطتي النهاية معطاة بالعلاقة






y - y_0 frac y_1-y_0 x_1-x_0 (x-x_0).



وعلى اعتبار أننا نعرف العمود < >x يعطى صف النقطة < >y بتدوير الكمية التالية إلى أقرب عدد صحيح






frac y_1-y_0 x_1-x_0 (x-x_0) + y_0.



يعتمد الميل (y_1-y_0)/(x_1-x_0) على إحدثيات نقاط النهاية فقط ومن الممكن إعادة حسابه بشكل مسبق، والقيم المثالية ل < >y بشكل تتابع من الممكن حسابها بالبدء عند y_0 وإضافة الميل بشكل متكرر.





في الكود البرمجي التالي، يقوم التابع < >plot(x,y) برسم النقاط وتعطي abs قيمة مطلقة القيمة المطلقة





function line(x0, x1, y0, y1)




< >int deltax x1 - x0




< >int deltay y1 - y0




< >real error 0




< >real deltaerr deltay / deltax // Assume deltax ! 0 (line is not vertical),




// note that this division needs to be done in a way that preserves the fractional part


< >int y y0




for x from x0 to x1




plot(x,y)


error error + deltaerr


if abs(error) ≥ 0.5 then




y y + 1


error error - 1.0









خوارزمية بريزنهام لرسم مستقيم هي خوارزمية تحدد أي النقاط في الفضاء من بعد البعد n يجب أن يرسم من أجل الحصول على تقريب مناسب خط مستقيم للخط المستقيم بين نقطتين معرفتين. تعتبر واحدة من خوارزمية رسم مستقيم خوارزميات رسم المستقيم التي تستخدم هذه الخوارزمية عادة في الرسم على شاشة الحاسب ، وذلك لأنها تعتمد على عمليات لا تستهلك الكثير من قدرات الحاسب، كجمع عدد صحيح الأعداد الصحيحة ، وطرحها وعمليات نقل البتات. وتعتبر هذه الخوارزمية واحدة من أوائل الخوارزميات التي تم تطويرها في رسوميات حاسوبية الرسوميات الحاسوبية .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خوارزمية بريزنهام لرسم مستقيم تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلانات العرب الآن