شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الإثنين 20 مايو 2024 - 12:29 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




غير مصنف

خليل تقي الدين نبذة # أخر تحديث اليوم 2024/05/19

نبذة

ولد خليل تقي الدين في 3 1906 في بعقلين حيث ترعرع في كنف عمّه الشاعر أمين تقي الدين صاحب الفضل في توجيهه نحو الأدب، والتي درس فيها، ثم انتقل إلى بيروت لمتابعة دروسه في الليسيه . درس الحقوق، التي لم يمتهنها، في جامعة القديس يوسف . نشأ على حبّ المطالعة والكتابة ومال نحو الأدب في جوّ الجبل الشامخ والقرى الريفية الجميلة فأحبّ الأرض ولذلك جاء عنوان قصته الأولى نداء الأرض التي أصدرها ضمن مجموعته القصصية عشر قصص (1940).

عمل الشيخ خليل في حقل الأدب وكان أحد مؤسّسي عصبة العشرة سنة 1930 الذين ما كانوا سوى 4 وهم الياس أبو شبكة ، ميشال أبو شهلا ، فؤاد حبيش وخليل تقي الدين. تولّى الوظائف الإدارية الرفيعة ثم انتقل إلى السلك الدبلوماسي الذي استمر فيه 20 سنة، وكان أول سفير للبنان في الاتحاد السوفياتي، بعد الحرب العالمية الثانية في عهد ستالين ، حيث عاش حوالي 5 سنوات. وفي موسكو كتب قصة تامارا الجاسوسة الحسناء. قدّم أوراق اعتماده سفيراً للبنان في 15 دولة وهكذا عرف ملوكاً ورؤساء وقادة عسكريين. بعد تقاعده من السلك الدبلوماسي، لجأ إلى الصحافة، فكتب في مجلة الصياد (مجلة) الصياد وجريدة الراصد ومن ثم أصبح مستشاراً في وزارة الإعلام.

وشستغل في وزارة المعارف 77

أعماله

  • عشر قصص من صميم الحياة تحوي أخبار رجال ونساء عرفهم ويروي قصة كلّ واحد منهم في أفراحهم * الاعدام.
  • قصص من حياتي.
  • ما قل ودل.
  • البدايات.
  • تمارا.
  • كارن وحسن.
  • العائد.
  • خواطر ساذج )

صندوق معلومات شخص

اسم خليل تقي الدين

تاريخ الولادة 3 نيسان 1906

مكان الولادة بعقلين

تاريخ الوفاة 9 تموز 1987

مكان الوفاة بيروت

العمل أديب، دبلوماسي وصحافي

الجنسية لبناني

المعلم معلم علوم خرباطي

الشيخ خليل تقي الدين ( 1906 – 1987 )، الأديب، القصاص، الروائي، الدبلوماسي والصحافي الذي رافق المجلس النيابي اللبناني منذ مطلع الدستور سنة 1926. ويقول عنه أنطون قازان انه من أدباء الطليعة والأصالة، إذا انتقد فلعودة إلى الينابيع، وإذا كتب القصة فأنت أمام سيد من أسيادها الملهمين .

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خليل تقي الدين نبذة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن