اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 7:49 ص
, ومرّة ومنهم قبيلة لخم و قبيلة كندة و بنو عاملة و جذام و المعافر و خولان ومنها قبيلة حرب نزحت إلى المدينة و طيء ومنها شمر نزحت إلى حائلسبائك الذهب في معرفة أنساب العرب
ومن أبناء عمومته ربيعة بن النبت بن مذحج وهم قبائل همدان ومنها ؛ حاشد و بكيل و يام و آل مرة , ومن أبناء عمومته أيضا غوث بن النبت بن مذحج وهم الأزد و خثعم ومن الأزد غامد و زهران وقبائل الحجر و بالقرن , ومن خثعم قحطان (القبيلة) و شهران و عسير و شمران .
وقد ذكر ابن الأثير في كتابه منال الطالب أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل عمرو بن معد يكرب، و كان أنفذه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بعد فتح القادسية، فراح عمر يسأله عن قبائل الجيش الفاتح فقال ما قولك في علة بن جلد؟ قال عمرو أولئك فوارس أعراضنا ، و شفاء أمراضنا، و أقلنا هربا قال عمر فسعد العشيرة؟ قال أعظمنا خميسا، وأكبرنا رئيسا، وأشدنا شريسا. قال ابن الأثير معلقا يريد أن سعد العشيرة أكثر قبائل مذحج جيشا، وأكبرهم في الرياسة والتقدم ، وأشدهم بأسا و شجاعة. فقد جمعوا بين الكثرة و الرئاسة والشدة.
أسست قبيلة بني الحكم سنة 373هـ ما سمّي ب المخلاف السليماني حقيقة وهو ما يعرف اليوم بمنطقة جازان وتهامة عسير وأجزاء من شمال اليمن تحت حكم السلطان سليمان بن طرف الحكمي حقيقة وكانت من القبائل الموالية للخلافة العباسية ، وكانت على علاقة طيبة ببني العباس في بغداد و دمشق و أصفهان وغيرها من المناطق حقيقة
من الشخصيات المشهورة والتي يرجع نسبها لهذه القبيلة القائد الشهير الجراح الحكمي في عهد الدولة الأموية وهو الأمير أبو عقبة الجرَّاح بن عبد الله الحكميّ الوالي الأموي على سجستان ، ومن مواليهم الشاعر في العصر العباسي المعروف ب أبي نواس واسمه الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن الصباح، تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج ظ،ظ£ - الصفحة ظ¤ظ ظ§ ، وأيضًا عمارة بن علي بن زيدان الحكمي الفقيه الشاعر المعروف ب عمارة اليمني ، وأبو محمد عبد الله بن سعد بن جابر بن عمير بن بشير بن بشر من ولد سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة الحكمي، تزوج أخت عثمان بن عفان فولدت له محمداً هذا، وأبو موسى الحكمي وله حديث في القدر ذكره البخاري في الكنى من تاريخه وذكره الحاكم في كتابه، و ثوبان بن بجدد مولى الرسول على أحد الأقوال، والإمام العلامة إبراهيم بن أبي القاسم الحَكَمي المعروف بابن مطير اليمني ( ت 958 هـ ) صاحب الدرة الموسومة في شرح المنظومة , والشيخ حافظ الحكمي وهو الشيخ حافظ بن أحمد بن علي الحكمي أحد علماء أهل السنة والجماعة، وأحد أعلام شبه الجزيرة العربية, وصاحب كتاب معارج القبول في شرح سلم الوصول ، وكتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة وعدة مؤلفات في التوحيد والفقه والحديث والفرائض فاقت العشرين مؤلفا, و أبو القاسم الحكمي وهو آخر أمراء المخلاف من الحكميين , وهو أبو القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن من أبناء سليمان بن طرف الحكمي , وحفيده الشيخ محمد بن أحمد بن سالم بن علي بن يحي بن يزيد بن جابر بن محمد بن أسعد بن جبر بن مبجر بن سلمان بن مغوّث بن أبي القاسم بن المهدي بن محمد الحكمي ,تاريخ المخلاف السليماني شيخ قبيلة الحكمي ب فيفاء المتوفى عام 1405هـ ؛ وهو أحد أبرز قادة جيوش الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في جازان إبان توحيد المملكة العربية السعودية,وفق مخطوطات إمارة منطقة جازان ورائد التعليم النظامي الأول في القطاع الجبلي بمنطقة جازانكتاب التعليم في القطاع الجبلي بمنطقة جازان. وعدة شخصيات أخرى ورد ذكرها في كتاب من مشاهير الحكميين .
مصادر أكثر
قبيلة الحكم بن سعد العشيرة تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما بنو سِلهم بن الحكم و بنو جُشَم بن الحكم.
القسم الأول بنو سِلهم بن الحكم ؛ و هو بطن ضخم ينقسم إلى قسمين هما بنو سفيان بن سلهم وبنو عبدالله بن سلهم.
فبنو عبدالله منهم قبيلتين في اليمن هما بني صومعة (النسبة إليهم الصومعي) و بني نمر (النمري) للاستزادة راجع الإكليل
أما بنو سفيان (ولقبه مُظَّة) بن سلهم بن الحكم فهم أربع قبائل رئيسية بنو حُرَث و بنو عوف (لقبه قدح) و بنو حدقة وبنو بندقة (انتقلوا إلى بلاد الشام )
بنو حرث بن سفيان بن الحكم بن سعد العشيرة
بنو حرث بطن من الحكم منهم بنو عبدالجد بن ربيعة الحكمي رضي الله عنه وهو عبدالجد بن ربيعة بن حجر بن عبدالله بن المتبيض بن عوف بن حبيب بن غُنم بن حرث بن سفيان بن الحكم, وكان ملك المخلاف في الجاهلية و قد وفد على رسول الله محمد بن عبدالله الهاشمي القرشي صلى الله عليه وسلم في السنة العاشرة للهجرة لإعلان إسلامه هو وقومه , والدخول في طاعة الرسول الأمين. و بنو عبدالجد بطن كبير من الحكم انتقل قسم منهم إلى مصر و المغرب و الأندلس .
أما الجزء الأكبر منهم ففي جنوب الجزيرة العربية ومنهم بنو طرف الملقبون بالسلاطين وهم أبناء طرف بن الغطريف بن محمد بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد ومن أبنائه الأمير سليمان بن طرف الحكمي موحّد المخلاف السليماني, وذريته (هم حكامية جبال فيفاء ) وهم قسمان (آل مغوّث) و (آل ساهر) أبناء الأمير أبي القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن وهو آخر أمراء المخلاف السليماني الحكميين. وهو من نسل الأمير سليمان بن طرف الحكمي مؤسس المخلاف السليماني ومن ذرية أيضا (بنو عطيف) في قرية الحصّامة و قد دخل أبوهم علي بن أبي القاسم في المسارحة وهم ينسبون إلى صديق بن حسن بن علي بن أبي القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن من سليمان بن طرف الحكمي. ومنهم بنو وهب بن عبدالله بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد و بنو مكاتم بن عبدالله بن الغطريف.وينتمي إلى بني عبدالجد الأسديون ( مفردهم الأسدي ) و هم ينسبون إلى أسد بن عامر بن خلاد بن عبدالله بن خالد بن سليمان بن جليل بن عبدالجد و إلى الأسديين يرجع نسب النجامية (مفردهم النجمي) كما هو المشهور عنهم أن جدهم هو النجم بن علي بن محمد بن عبدالله بن علي الأسدي الملقب بالبلاع و كانت مساكنهم قرية المنارة في وادي جازان التي خربها الأمير خالد بن قطب الدين في القرن العاشر الهجري لخروجهم عن طاعته فانتقل أهلها إلى جنوب المخلاف السليماني و دخلوا مع بني حمّد. كما يرجع في بني أسد بني واصل نسبة إلى الشيخ الفاضل علي بن واصل الأسدي المتوفي سنة 893 هـ و اليهم تنسب قرية الواصلي في وادي جازان و كانت مساكنهم قرية الجربة و هم اليوم في عداد المسارحة. و كذلك يرجع في بني أسد، المحازرة (المحزري) و هم في عداد المسارحة و أيضا بنو (العواجي الأسدي) و هم الآن في عداد بني مروان.
وكذلك يرجع إلى عامر بن خلاد الفقهاء العوامر (مفردهم العامري) و كانوا يسكنون حرض ثم أنتقلوا ألى أماكن عديدة في المخلاف السليماني.
ومن بني خلاد بن عبدالله بن خالد بن جليل بن عبدالجد (بني خالد) و ينقسمون إلى عدة قبائل منهم ( الخرم - مفردهم الخرمي و هي نسبة إلى قرية الخرمة المندثرة شرقي أبي عريش على عدوة وادي جازان و قد انتقل أهلها إلى مساكنهم اليوم جنوب غرب أبي عريش واشتهروا بلقب الخرمي - ) و أيضاً ( الزكارية - مفردهم الزكري - ) و هم يلتقون في خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيي الدين بن عبدالله بن خلاد. و قد دخل الخرم مع المسارحة أما الزكارية فقد بقوا مستقلين و قد برز منهم قادة مثل وزير الداخلية في إمارة الإدريسي وهو يحي بن إبراهيم بن صديق بن زكريا الزكري الحكمي (ت-1337هـ). و من بني خالد السوالمة أهل قرية الخضراء و المشارمة أهل قريتي المرخ والعروج (وإلى هؤلاء ينسب علي شيخ وهو شيخ الشمل الأسبق) والمساملة (مفردهم مسملي) أهل قرية الأساملة و(آل خلوفة) في أبي عريش و (آل عبدالله) فجميع هؤلاء يرجعون إلى خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيى الدين بن عبدالله بن خلاد.
أما بنو عوف (قدح) فهم ثلاث أقسام رئيسية
1- بنو مروان نسبة إلى مروان بن عوف بن الخمخم بن عوف بن سفيان. و مساكنهم بين وادي حرض و وادي بني عبس و مازالوا محتفظين بهذه التسمية و هم فخوذ كثيرة كما قد دخلت معهم أيضا بعض الفخوذ من قبائل أخرى بالحلف القبلي كما كان سائداً في ذلك الزمن. و تفصيل فخوذ بني مروان يحتاج إلى بحث كامل عنهم.
2- بنو شراحيل نسبة إلى نافع بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف بن سفيان, و مساكنهم اليوم في الخشل و هم من متحالفين مع الحرّث.
كما يوجد قسم منهم في جبل فيفا و في حلي بني يعقوب. اكتسبوا شهرة الحلوي و منهم آل مهبش في المضايا وهم ينسبون إلى حسين بن عوض بن أبي القاسم بن علي بن سدين بن مهبش الحلوي.
و من بني شراحيل, بنو العليف و هم أيضا كانوا يسكنون في حلي ، و من بني شراحيل ثم من هيس (بنو هلال) كانت مساكنهم في جنوب زبيد و في وادي مور في اليمن.
و من بني شراحيل آل الضجاعي في اليمن نسبة إلى محمد (الضجاعي) بن علي بن قاسم بن العليف بن هيس بن سليمان بن عمرو بن نافع بن شراحيل.
و من بني شراحيل (آل مرير) كانت مساكنهم في (باغتة) وهي قرية تقع بين وادي خلب ووادي حرض و لا تزال بقيتهم هناك.
3- بنو العُـواجي نسبة إلى محمد بن أبي بكر الملقب بصاحب عواجة أو ساكن عواجة و قد توفي عام 619 هـ في قرية عُواجة في تهامة اليمن و قبره معروف إلى يومنا هذا. ( أما نسبه فهو محمد بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن ميشن بن سليمان بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف (قدح) )
و يُـنسب إلى العواجي العديد من العشائر منها
( بنو النزيلي ) نسبة إلى داوود بن أبي القاسم العواجي الذي اشتهر بلقب نزيل سُعد و اشتهرت ذريته من بعده بآل النزيلي و مساكنهم في تهامة اليمن.
( و بنو عمر الضمدي ) نسبة إلى عمر بن محمد بن يوسف بن عمر بن إبراهيم بن عثمان بن محمد بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي.
و قد اشتهر بنو عمر بلقب ( الضمدي ) نسبة إلى جدهم محمد بن علي بن عمر الذي بنى قرية ضمد في موقعها الحالي و بنى جامعها بعد أن اجتاحتها السيول و هو صاحب لامية ابن عمر الشهيرة (موجودة في منتدى أدباء و شعراء بني الحكم). و ينقسم آل الضمدي إلى العديد من الفخوذ منها ( آل عاكش ) و ( القضاة ) في ضمد و ( آل عزالدين ) و ( آل شيبان ) و ( آل عياف ) في الخلفة و المرابي.
و من بني العواجي آل علي بن أبي بكر الملقب ب أبي شملة و هو علي بن أبي بكر بن عمر (زخم الدارين) بن عثمان بن محمد (المقرئ) بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي.
و يتفرع من بني علي بن أبي بكر الملقب بـ (أبي شملة) العديد من الفخوذ منها
( المحاجبة ) في حرض و صامطة و هم ينتسبون إلى أبي القاسم بن الطيب بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر .
( والبهاكلة ) في أبي عريش و هم ينتسبون إلى شمس الدين أحمد الملقب ب البهكلي بن مهدي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر..
كما ينتسب إلى بني علي (آل أبي بكر) بن علي بن أبي بكر و ( آل دهل ) نسبة إلى الدهل بن صديق بن علي بن أبي بكر كانت مساكنهم في محافظة أبي عريش أبي عريش ثم أنتقلوا إلى قرية البدوي البدوي وبعضهم نزح إلى تهامة اليمن.
و كذلك ( آل شيخين ) في صبيا نسبة إلى شيخين بن أبي الفتح بن صديق بن علي بن أبي بكر.
و أيضا ( السهالية ) الذين في اللقية والجاضع و صبيا وغيرها (وهم غير بني سهل الذين في عقدة الحكامية العقدة و المضايا ) و ينسب السهالية هؤلاء إلى السهل بن الصديق بن علي بن أبي بكر.
و كذلك ( بنو مهدي )بن علي المتحالفين مع بني حُمّد (وهم غير بني مهدي بن طاهر في مزهرة) و ينسبون إلي المهدي بن علي بن المهدي (الأعجم) بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر.
و أيضا يعود في آل أبي شملة، (بنو الأعجم) و هو لقب المهدي بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر. وهم لازالوا في أبي عريش و لم ينتقلوا منها كمعظم عشائر أبي شملة الحكميين.
و أيضا (آل الصّـغـَيِّـر) نسبة إلى علي الصّـغـَيِّـر بن علي (الملقب بأبي شملة الأصغر ) بن محمد بن علي بن عبدالهادي بن الصديق بن الطاهر بن أبي القاسم بن علي (أبي شملة الأكبر ) وهم ينقسمون إلى فخوذ منها (بني ولي) في المضايا والمرابي (وهم ينسبون إلي ولي بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني إبراهيم ) في الخمس والجاضع و غيرها (وهم ينتسبون إلي إبراهيم بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني مهدي ) في مزهرة والطاهرية وغيرها (وهم ينتسبون إلى مهدي بن طاهر بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني سهل ) في العقدة والمضايا و القضب (وهم ينتسبون إلي سهل بن صديق بن علي بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و (بني حفظ الله ) في المضايا (وهم ينتسبون أيضا إلى الصّـغـَيِّـر) و ( الحواسبة ) في المضايا والشبيكة والجاضع و غيرها و هم ينتسبون إلى (مين بن علي بن مهدي بن أحمد بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر). كما ينتسب إلى الصّـغـَيِّـر (آل أبوالسعود) و أبوالسعود هو لقب عثمان بن حمّد بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر و كانت مساكنهم جنوب قرية العقدة و قد نزح قسم كبير منهم إلى تهامة اليمن أثناء فترة جفاف ثم عادوا في عهد الملك فيصل و ذلك قبل ترسيم الحدود و يسكن عدد كبير منهم في أبي عريش و أحد المسارحة وغيرها.
بيان بني حدقة بن سفيان بن سلهم بن الحكم
فبنو حدقة قد نزح أكثرهم إلى بلاد الشام و ذلك في زمن الفتوحات الإسلامية منذ عهد الخلفاء الراشدين و منهم القائد المجاهد أبي عقبة الجراح بن عبدالله الحكمي الدمشقي (75-112هـ). و نسبه هو الجراح بن عبدالله بن جعاردة (وقيل جعادة) بن أفلح بن زيادة بن الحكم بن الحارث بن دوة بن حدقة. و للجراح ذرية في وادي آش بخراسان كما برز من ذريته عدد من الشخصيات القيادية التي تقلدت منصب الوزارة في الدولة العباسية.
و أيضا من بني حدقة أبي سعد عبدالله بن سعد بن جابر بن عمير بن البُسبُس بن بشير بن عويمر بن حرث بن عويمر بن السبل بن حدقة. و قد تزوج عبدالله هذا أخت عثمان بن عفان رضي الله عنه و أنجب منها محمد و عمير. و قد ذكر البلاذري أن لمحمدا ذرية في البصرة.
أما بقية بني حدقة في المخلاف السليماني هم ( آل زيدان ) في بالغازي. و هم ينسبون إلي زيدان بن محمد بن أحمد الحدقي جد المؤرخ الشهير عمارة بن علي بن زيدان الحكمي (515-569 هـ).
القسم الثاني بنو جشم بن الحكم و منهم بني عبس بن عامر بن جشم بن الحكم.
و ينقسم بنو عبس إلى فروع كثيرة منها بني ثواب أهل العبسية في تهامة اليمن وكذلك آل الجرّاح أهل قرية الجراحية و أهل أم القروش و قرية المجروب وأبوالرديف.
كما ينسب إلى عبس بنو مطير و هي قبيلة كبيرة ذات عدد و مدد و تتفرع إلى الكثير من البطون مثل آل صعب و بني حمّد و ينقسم بني حمد إلى عدة فخوذ مثل بنو عيسى بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم أيضاً بني الصالحي نسبة إلى صالح بن محمد بن أحمد بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم بيت الظافري نسبة إلى ظافر بن مكين بن محمد بن مزيد بن عبدالله بن حمّد. مع العلم أنه يوجد عدد من الفخوذ التي دخلت مع بني حمّد بالحلف القبلي.
كما توجد فخوذ من الحكامية لم يتوصل إلى سلسلة نسبها أو انتمائها لأي البطون المذكورة و لعل البحث أو الإخوة الكرام رواد الوكيبيديا أن يتحفونا بما لديهم من المعلومات عنها. وهذه الفخوذ هي المغافير،آل كديش، آل مشني، الجوابرة في دحيقة، العزي في المعبوج ، حكامية صبيا , حكامية بيش (محافظة) بيش و محافظة الدرب الدرب و غيرهم.
بنو الحكم هي قبيلة من قبائل مذحج يتواجد معظمهم في جازان و اليمن .
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ ملابس السعودية ] اليسر فاشن # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مهارات فردية ] كيف تحقق حلمك # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] الحب : المرض الوحيد الذي أريد أن أقع فيه دون إسعاف. - محمد الماغوط # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] ولاية مدحاء # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تسوق وملابس الامارات ] ماك جريجور ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تعرٌف على ... أنطوان معلولي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- سيدي علال التازي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] تشكيلات بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم 2019 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حكم في الحب ] احلى كلام في الحب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] جميل أن أموت فتصبح أعمالي جزء من تراث العالم ، لكن ثمة خاطر مؤرق ! ماذا لو مرت كارثة كونية بالأرض فدمرتها ؟ حينها سينمحي كل العالم بثقافاته وحضاراته وستضيع أعمالي ، وهذا يضايقني. - أحمد صبري غباشي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حيوانات وطيور ] ما اسم صوت العصفور # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل سالم عاطي الطويرقي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى عوض سعيد الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] زودياك السفاح # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم السعودية ] الشرفة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] هل لديك حلمًا تريد تحقيقه في هذه الحياة، معقول ليس لديك حلم ؟ احلم وعيش لحلمك، واعلم أن أحلام الأمس هي حقائق اليوم وأحلام اليوم هي حقائق الغد احلم واجتهد وادعي ربك يحقق حلمك ! - ابراهيم الفقي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] شركة أنيق و صافي للتنظيف ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] بيغليرفيل (بنسيلفانيا) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حكمــــــة ] عن مطر، عن قتادة قال: من يتق الله يكن الله معه، ومن يكن الله عز وجل معه فمعه الفئة التي لا تغلب، والحارس الذي لا ينام، والهادي الذي لا يضلز روى سعيد بن بشير، عن قتادة قال: إن في الجنة كوى إلى النار فيطلع أهل الجنة من تلك الكوى إلى النار فيق
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ خذها قاعدة ] أهم شيء في الحياة الزوجية هو الصبر- ليس الحُب - الحُب لا يمكن أن يستمر طويلاً. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ خدمات السعودية ] كيف اتواصل مع ادارة التسوية العمالية مكتب العمل # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ مؤسسات البحرين ] شركة باور روك للمقاولات تضامن لاصحابها مهدي حسن حبيب وشريكه شركة تضامن ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] مسؤولية صارمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] فلولاين للتكنولوجيا (ش·ذ·م·م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ البنوك و الصرافة و استثمار الأسهم قطر ] نولج فينشرز القابضة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة حبر وقلم الرئيسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم السعودية ] Silver Tower Korean Restaurant # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ تعرٌف على ] كهوار # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام محمدجمال عبدالقادر ابوشال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ تعرٌف على ] أمدا سيون الأول إمبراطور إثيوبيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] عين أميناس # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] أفضل أوقات النوم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مبادئ التعليم ] مرحلة ما قبل المدرسة # اخر تحديث اليوم 2024-02-26
- [ أضرار التدخين ] ماذا يحدث عند ترك التدخين # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رؤية التواصل للخدمات التجارية ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة هوازن الحديثة للمقاولات ... الطائف ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم السعودية ] Worood meals # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محمد صابر بخاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن ظافر بن علي ال عدينان ... الجبيل ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] مقابلة مع حضرة أميرة ويلز المبجلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- شعر قصير عن البصرة , فخر و حب للبصرة , كلام جميل عن مدينة البصرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] الهجمات على رعاة الفولاني 2019 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ ظواهر اجتماعية ] 5 من مظاهر الغش .. خداع وكذب احذر منهما # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] إيرث لنك # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] إرث # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] أوليف جروب OLIVE GROUP FZ - LLC ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة بحور # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ تعرٌف على ] جاك بارزون # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] أقتلوني يا ثِقاتي إنّ في قتلي حياتي .. أنا عندي مَحْوُ ذاتي من أجلّ المكرماتِ .. سَئمتْ روحي حياتي في الرسوم البالياتِ .. فاقتلوني و احرقوني بعظامي الفانياتِ .. ثم مرّوا برفاتي في القبور الدارساتِ .. تجدوا سرّ حبيبي في طوايا الباقياتِ. - ال
- [ مؤسسات البحرين ] دار القلم لاين للدعاية والنشر ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة 2014 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] يحدث أن تسعد الآخرين بكلام أنت من تحتاج لتسمعه. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] القاهرة لمواد البناء ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] الأنثروبولوجيا في 1930 - 1939 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ إصلاح و خدمات السيارات قطر ] فيدكس لتجارة أغذية الحيوانات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] اللغة السقطرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ التلوث البيئي ] كيفية المحافظة على التربة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ المركبات الامارات ] محل الجوزاء لتصليح الدراجات النارية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة برومو فيجن للدعاية والاعلان ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] لستُ أعمى لأبصر ما تبصرون ، فإنَّ البصيرةَ نورٌ يؤدِّي إلى عدمٍ أو جنون. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] كيرثي جياكوما # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] جادا فاير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] إيفان مولينا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ليلى للفنون الجميله ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] نفرتيتي مركز تجميل ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة لافندر ارت ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] هجوم التوقيت # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ أسئلة تقنية ] كيف أتذكر كلمة المرور # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] لوشوكولا جورميت بيكري ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ الكترونيات الامارات ] ويدمولر الشرق الاوسط # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] أبو أسيد الساعدي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] أتوسل إليكما ، أمي وأبي ألا تقلقا وألا تتخيلا أخطاراً لا وجود لها. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح بن محمد الصالح ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ تعرٌف على ] فيروناس # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] فنسي سوت للخياطة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ اعلان السعودية ] وكالة الريس لصناعة اللوحات الدعاية والإعلان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] تأشيب متماثل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دورانتون ليميتد ش .م.ب(معفاة) ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ منوعات أسرة وتسلية ] أفكار هدايا للمواليد # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ تعرٌف على ] الدوري الفلسطيني الممتاز لقطاع غزة 2018–19 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] ميكروفلاش ستلايت ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] مشيح # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- انسداد عنق الرحم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- كلية الهندسة التقنية (جامعة حلب) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ باب وجوب الحج وفضلهتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ فقال: «لكن أفضل الجهاد: حج مبرور» . رواه البخاري. ---------------- فيه: دليل على أن الحج من أفضل الجهاد، وأنه من سبيل الله. #
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل أرز ملون # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] أن تحب معناه أن تراهن على أغلى شيء فيك ، عواطفك ونبلك وحماقاتك ، وربما حريتك. - واسيني الأعرج # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ محامين السعودية ] عنود فهد ضيف الله القبلان ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-14
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالله بن علي آل خليفه ... القطيف ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- قانون أهداف خارج الديار # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ خذها قاعدة ] الخوف المفرط على النفس هو أسوأ عدو لنا ، وإذا استسلمنا له فلا يمكننا أبدا أن نفعل أي شيء حكيم في هذا العالم. - هيلين كيلر # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] برلمان جمهورية أذربيجان الديمقراطية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد نويران محمد الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار اسامه اسعد متبولي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-06
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالله فهد احمد الغامدي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ ملابس السعودية ] العمودى الخيالة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رواسي الاعمار للمقاولات العامة ... ابها ... عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب ابراهيم محمد الراجحى للتنمية العقارية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حكم (قبيلة) نسب بني الحكم بن سعد العشيرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023
حكم (قبيلة) نسب بني الحكم بن سعد العشيرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
آخر تحديث منذ 4 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة
نسب بني الحكم بن سعد العشيرة
- هم بنو الحكم بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .جمهرة أنساب العرب
- أمه البهورة بنت يثيع بن مليح بن الهون بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .نسب معد واليمن الكبير
- إخوته الصعب وجمل وزيدالله والحرّ وأسد ونمرة وعائذالله والجعفي وهذّان وأوس الله.
- أعمامه وهم الأشعر(رهط أبي موسى الأشعري قال رسول الله (في حديث مدح الأشعريين... هم مني وأنا منهم) رواه البخاري(2354 ) ومسلم (2500)
, ومرّة ومنهم قبيلة لخم و قبيلة كندة و بنو عاملة و جذام و المعافر و خولان ومنها قبيلة حرب نزحت إلى المدينة و طيء ومنها شمر نزحت إلى حائلسبائك الذهب في معرفة أنساب العرب
وقد ذكر ابن الأثير في كتابه منال الطالب أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل عمرو بن معد يكرب، و كان أنفذه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بعد فتح القادسية، فراح عمر يسأله عن قبائل الجيش الفاتح فقال ما قولك في علة بن جلد؟ قال عمرو أولئك فوارس أعراضنا ، و شفاء أمراضنا، و أقلنا هربا قال عمر فسعد العشيرة؟ قال أعظمنا خميسا، وأكبرنا رئيسا، وأشدنا شريسا. قال ابن الأثير معلقا يريد أن سعد العشيرة أكثر قبائل مذحج جيشا، وأكبرهم في الرياسة والتقدم ، وأشدهم بأسا و شجاعة. فقد جمعوا بين الكثرة و الرئاسة والشدة.
المخلاف السليماني
أسست قبيلة بني الحكم سنة 373هـ ما سمّي ب المخلاف السليماني حقيقة وهو ما يعرف اليوم بمنطقة جازان وتهامة عسير وأجزاء من شمال اليمن تحت حكم السلطان سليمان بن طرف الحكمي حقيقة وكانت من القبائل الموالية للخلافة العباسية ، وكانت على علاقة طيبة ببني العباس في بغداد و دمشق و أصفهان وغيرها من المناطق حقيقة
شخصيات مشهورة
من الشخصيات المشهورة والتي يرجع نسبها لهذه القبيلة القائد الشهير الجراح الحكمي في عهد الدولة الأموية وهو الأمير أبو عقبة الجرَّاح بن عبد الله الحكميّ الوالي الأموي على سجستان ، ومن مواليهم الشاعر في العصر العباسي المعروف ب أبي نواس واسمه الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن الصباح، تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج ظ،ظ£ - الصفحة ظ¤ظ ظ§ ، وأيضًا عمارة بن علي بن زيدان الحكمي الفقيه الشاعر المعروف ب عمارة اليمني ، وأبو محمد عبد الله بن سعد بن جابر بن عمير بن بشير بن بشر من ولد سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة الحكمي، تزوج أخت عثمان بن عفان فولدت له محمداً هذا، وأبو موسى الحكمي وله حديث في القدر ذكره البخاري في الكنى من تاريخه وذكره الحاكم في كتابه، و ثوبان بن بجدد مولى الرسول على أحد الأقوال، والإمام العلامة إبراهيم بن أبي القاسم الحَكَمي المعروف بابن مطير اليمني ( ت 958 هـ ) صاحب الدرة الموسومة في شرح المنظومة , والشيخ حافظ الحكمي وهو الشيخ حافظ بن أحمد بن علي الحكمي أحد علماء أهل السنة والجماعة، وأحد أعلام شبه الجزيرة العربية, وصاحب كتاب معارج القبول في شرح سلم الوصول ، وكتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة وعدة مؤلفات في التوحيد والفقه والحديث والفرائض فاقت العشرين مؤلفا, و أبو القاسم الحكمي وهو آخر أمراء المخلاف من الحكميين , وهو أبو القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن من أبناء سليمان بن طرف الحكمي , وحفيده الشيخ محمد بن أحمد بن سالم بن علي بن يحي بن يزيد بن جابر بن محمد بن أسعد بن جبر بن مبجر بن سلمان بن مغوّث بن أبي القاسم بن المهدي بن محمد الحكمي ,تاريخ المخلاف السليماني شيخ قبيلة الحكمي ب فيفاء المتوفى عام 1405هـ ؛ وهو أحد أبرز قادة جيوش الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في جازان إبان توحيد المملكة العربية السعودية,وفق مخطوطات إمارة منطقة جازان ورائد التعليم النظامي الأول في القطاع الجبلي بمنطقة جازانكتاب التعليم في القطاع الجبلي بمنطقة جازان. وعدة شخصيات أخرى ورد ذكرها في كتاب من مشاهير الحكميين .
تفرعات القبيلة
مصادر أكثر
قبيلة الحكم بن سعد العشيرة تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما بنو سِلهم بن الحكم و بنو جُشَم بن الحكم.
القسم الأول بنو سِلهم بن الحكم ؛ و هو بطن ضخم ينقسم إلى قسمين هما بنو سفيان بن سلهم وبنو عبدالله بن سلهم.
فبنو عبدالله منهم قبيلتين في اليمن هما بني صومعة (النسبة إليهم الصومعي) و بني نمر (النمري) للاستزادة راجع الإكليل
أما بنو سفيان (ولقبه مُظَّة) بن سلهم بن الحكم فهم أربع قبائل رئيسية بنو حُرَث و بنو عوف (لقبه قدح) و بنو حدقة وبنو بندقة (انتقلوا إلى بلاد الشام )
بنو حرث بن سفيان بن الحكم بن سعد العشيرة
بنو حرث بطن من الحكم منهم بنو عبدالجد بن ربيعة الحكمي رضي الله عنه وهو عبدالجد بن ربيعة بن حجر بن عبدالله بن المتبيض بن عوف بن حبيب بن غُنم بن حرث بن سفيان بن الحكم, وكان ملك المخلاف في الجاهلية و قد وفد على رسول الله محمد بن عبدالله الهاشمي القرشي صلى الله عليه وسلم في السنة العاشرة للهجرة لإعلان إسلامه هو وقومه , والدخول في طاعة الرسول الأمين. و بنو عبدالجد بطن كبير من الحكم انتقل قسم منهم إلى مصر و المغرب و الأندلس .
أما الجزء الأكبر منهم ففي جنوب الجزيرة العربية ومنهم بنو طرف الملقبون بالسلاطين وهم أبناء طرف بن الغطريف بن محمد بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد ومن أبنائه الأمير سليمان بن طرف الحكمي موحّد المخلاف السليماني, وذريته (هم حكامية جبال فيفاء ) وهم قسمان (آل مغوّث) و (آل ساهر) أبناء الأمير أبي القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن وهو آخر أمراء المخلاف السليماني الحكميين. وهو من نسل الأمير سليمان بن طرف الحكمي مؤسس المخلاف السليماني ومن ذرية أيضا (بنو عطيف) في قرية الحصّامة و قد دخل أبوهم علي بن أبي القاسم في المسارحة وهم ينسبون إلى صديق بن حسن بن علي بن أبي القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن من سليمان بن طرف الحكمي. ومنهم بنو وهب بن عبدالله بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد و بنو مكاتم بن عبدالله بن الغطريف.وينتمي إلى بني عبدالجد الأسديون ( مفردهم الأسدي ) و هم ينسبون إلى أسد بن عامر بن خلاد بن عبدالله بن خالد بن سليمان بن جليل بن عبدالجد و إلى الأسديين يرجع نسب النجامية (مفردهم النجمي) كما هو المشهور عنهم أن جدهم هو النجم بن علي بن محمد بن عبدالله بن علي الأسدي الملقب بالبلاع و كانت مساكنهم قرية المنارة في وادي جازان التي خربها الأمير خالد بن قطب الدين في القرن العاشر الهجري لخروجهم عن طاعته فانتقل أهلها إلى جنوب المخلاف السليماني و دخلوا مع بني حمّد. كما يرجع في بني أسد بني واصل نسبة إلى الشيخ الفاضل علي بن واصل الأسدي المتوفي سنة 893 هـ و اليهم تنسب قرية الواصلي في وادي جازان و كانت مساكنهم قرية الجربة و هم اليوم في عداد المسارحة. و كذلك يرجع في بني أسد، المحازرة (المحزري) و هم في عداد المسارحة و أيضا بنو (العواجي الأسدي) و هم الآن في عداد بني مروان.
وكذلك يرجع إلى عامر بن خلاد الفقهاء العوامر (مفردهم العامري) و كانوا يسكنون حرض ثم أنتقلوا ألى أماكن عديدة في المخلاف السليماني.
ومن بني خلاد بن عبدالله بن خالد بن جليل بن عبدالجد (بني خالد) و ينقسمون إلى عدة قبائل منهم ( الخرم - مفردهم الخرمي و هي نسبة إلى قرية الخرمة المندثرة شرقي أبي عريش على عدوة وادي جازان و قد انتقل أهلها إلى مساكنهم اليوم جنوب غرب أبي عريش واشتهروا بلقب الخرمي - ) و أيضاً ( الزكارية - مفردهم الزكري - ) و هم يلتقون في خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيي الدين بن عبدالله بن خلاد. و قد دخل الخرم مع المسارحة أما الزكارية فقد بقوا مستقلين و قد برز منهم قادة مثل وزير الداخلية في إمارة الإدريسي وهو يحي بن إبراهيم بن صديق بن زكريا الزكري الحكمي (ت-1337هـ). و من بني خالد السوالمة أهل قرية الخضراء و المشارمة أهل قريتي المرخ والعروج (وإلى هؤلاء ينسب علي شيخ وهو شيخ الشمل الأسبق) والمساملة (مفردهم مسملي) أهل قرية الأساملة و(آل خلوفة) في أبي عريش و (آل عبدالله) فجميع هؤلاء يرجعون إلى خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيى الدين بن عبدالله بن خلاد.
أما بنو عوف (قدح) فهم ثلاث أقسام رئيسية
1- بنو مروان نسبة إلى مروان بن عوف بن الخمخم بن عوف بن سفيان. و مساكنهم بين وادي حرض و وادي بني عبس و مازالوا محتفظين بهذه التسمية و هم فخوذ كثيرة كما قد دخلت معهم أيضا بعض الفخوذ من قبائل أخرى بالحلف القبلي كما كان سائداً في ذلك الزمن. و تفصيل فخوذ بني مروان يحتاج إلى بحث كامل عنهم.
2- بنو شراحيل نسبة إلى نافع بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف بن سفيان, و مساكنهم اليوم في الخشل و هم من متحالفين مع الحرّث.
كما يوجد قسم منهم في جبل فيفا و في حلي بني يعقوب. اكتسبوا شهرة الحلوي و منهم آل مهبش في المضايا وهم ينسبون إلى حسين بن عوض بن أبي القاسم بن علي بن سدين بن مهبش الحلوي.
و من بني شراحيل, بنو العليف و هم أيضا كانوا يسكنون في حلي ، و من بني شراحيل ثم من هيس (بنو هلال) كانت مساكنهم في جنوب زبيد و في وادي مور في اليمن.
و من بني شراحيل آل الضجاعي في اليمن نسبة إلى محمد (الضجاعي) بن علي بن قاسم بن العليف بن هيس بن سليمان بن عمرو بن نافع بن شراحيل.
و من بني شراحيل (آل مرير) كانت مساكنهم في (باغتة) وهي قرية تقع بين وادي خلب ووادي حرض و لا تزال بقيتهم هناك.
3- بنو العُـواجي نسبة إلى محمد بن أبي بكر الملقب بصاحب عواجة أو ساكن عواجة و قد توفي عام 619 هـ في قرية عُواجة في تهامة اليمن و قبره معروف إلى يومنا هذا. ( أما نسبه فهو محمد بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن ميشن بن سليمان بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف (قدح) )
و يُـنسب إلى العواجي العديد من العشائر منها
( بنو النزيلي ) نسبة إلى داوود بن أبي القاسم العواجي الذي اشتهر بلقب نزيل سُعد و اشتهرت ذريته من بعده بآل النزيلي و مساكنهم في تهامة اليمن.
( و بنو عمر الضمدي ) نسبة إلى عمر بن محمد بن يوسف بن عمر بن إبراهيم بن عثمان بن محمد بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي.
و قد اشتهر بنو عمر بلقب ( الضمدي ) نسبة إلى جدهم محمد بن علي بن عمر الذي بنى قرية ضمد في موقعها الحالي و بنى جامعها بعد أن اجتاحتها السيول و هو صاحب لامية ابن عمر الشهيرة (موجودة في منتدى أدباء و شعراء بني الحكم). و ينقسم آل الضمدي إلى العديد من الفخوذ منها ( آل عاكش ) و ( القضاة ) في ضمد و ( آل عزالدين ) و ( آل شيبان ) و ( آل عياف ) في الخلفة و المرابي.
و من بني العواجي آل علي بن أبي بكر الملقب ب أبي شملة و هو علي بن أبي بكر بن عمر (زخم الدارين) بن عثمان بن محمد (المقرئ) بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي.
و يتفرع من بني علي بن أبي بكر الملقب بـ (أبي شملة) العديد من الفخوذ منها
( المحاجبة ) في حرض و صامطة و هم ينتسبون إلى أبي القاسم بن الطيب بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر .
( والبهاكلة ) في أبي عريش و هم ينتسبون إلى شمس الدين أحمد الملقب ب البهكلي بن مهدي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر..
كما ينتسب إلى بني علي (آل أبي بكر) بن علي بن أبي بكر و ( آل دهل ) نسبة إلى الدهل بن صديق بن علي بن أبي بكر كانت مساكنهم في محافظة أبي عريش أبي عريش ثم أنتقلوا إلى قرية البدوي البدوي وبعضهم نزح إلى تهامة اليمن.
و كذلك ( آل شيخين ) في صبيا نسبة إلى شيخين بن أبي الفتح بن صديق بن علي بن أبي بكر.
و أيضا ( السهالية ) الذين في اللقية والجاضع و صبيا وغيرها (وهم غير بني سهل الذين في عقدة الحكامية العقدة و المضايا ) و ينسب السهالية هؤلاء إلى السهل بن الصديق بن علي بن أبي بكر.
و كذلك ( بنو مهدي )بن علي المتحالفين مع بني حُمّد (وهم غير بني مهدي بن طاهر في مزهرة) و ينسبون إلي المهدي بن علي بن المهدي (الأعجم) بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر.
و أيضا يعود في آل أبي شملة، (بنو الأعجم) و هو لقب المهدي بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر. وهم لازالوا في أبي عريش و لم ينتقلوا منها كمعظم عشائر أبي شملة الحكميين.
و أيضا (آل الصّـغـَيِّـر) نسبة إلى علي الصّـغـَيِّـر بن علي (الملقب بأبي شملة الأصغر ) بن محمد بن علي بن عبدالهادي بن الصديق بن الطاهر بن أبي القاسم بن علي (أبي شملة الأكبر ) وهم ينقسمون إلى فخوذ منها (بني ولي) في المضايا والمرابي (وهم ينسبون إلي ولي بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني إبراهيم ) في الخمس والجاضع و غيرها (وهم ينتسبون إلي إبراهيم بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني مهدي ) في مزهرة والطاهرية وغيرها (وهم ينتسبون إلى مهدي بن طاهر بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني سهل ) في العقدة والمضايا و القضب (وهم ينتسبون إلي سهل بن صديق بن علي بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و (بني حفظ الله ) في المضايا (وهم ينتسبون أيضا إلى الصّـغـَيِّـر) و ( الحواسبة ) في المضايا والشبيكة والجاضع و غيرها و هم ينتسبون إلى (مين بن علي بن مهدي بن أحمد بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر). كما ينتسب إلى الصّـغـَيِّـر (آل أبوالسعود) و أبوالسعود هو لقب عثمان بن حمّد بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر و كانت مساكنهم جنوب قرية العقدة و قد نزح قسم كبير منهم إلى تهامة اليمن أثناء فترة جفاف ثم عادوا في عهد الملك فيصل و ذلك قبل ترسيم الحدود و يسكن عدد كبير منهم في أبي عريش و أحد المسارحة وغيرها.
بيان بني حدقة بن سفيان بن سلهم بن الحكم
فبنو حدقة قد نزح أكثرهم إلى بلاد الشام و ذلك في زمن الفتوحات الإسلامية منذ عهد الخلفاء الراشدين و منهم القائد المجاهد أبي عقبة الجراح بن عبدالله الحكمي الدمشقي (75-112هـ). و نسبه هو الجراح بن عبدالله بن جعاردة (وقيل جعادة) بن أفلح بن زيادة بن الحكم بن الحارث بن دوة بن حدقة. و للجراح ذرية في وادي آش بخراسان كما برز من ذريته عدد من الشخصيات القيادية التي تقلدت منصب الوزارة في الدولة العباسية.
و أيضا من بني حدقة أبي سعد عبدالله بن سعد بن جابر بن عمير بن البُسبُس بن بشير بن عويمر بن حرث بن عويمر بن السبل بن حدقة. و قد تزوج عبدالله هذا أخت عثمان بن عفان رضي الله عنه و أنجب منها محمد و عمير. و قد ذكر البلاذري أن لمحمدا ذرية في البصرة.
أما بقية بني حدقة في المخلاف السليماني هم ( آل زيدان ) في بالغازي. و هم ينسبون إلي زيدان بن محمد بن أحمد الحدقي جد المؤرخ الشهير عمارة بن علي بن زيدان الحكمي (515-569 هـ).
القسم الثاني بنو جشم بن الحكم و منهم بني عبس بن عامر بن جشم بن الحكم.
و ينقسم بنو عبس إلى فروع كثيرة منها بني ثواب أهل العبسية في تهامة اليمن وكذلك آل الجرّاح أهل قرية الجراحية و أهل أم القروش و قرية المجروب وأبوالرديف.
كما ينسب إلى عبس بنو مطير و هي قبيلة كبيرة ذات عدد و مدد و تتفرع إلى الكثير من البطون مثل آل صعب و بني حمّد و ينقسم بني حمد إلى عدة فخوذ مثل بنو عيسى بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم أيضاً بني الصالحي نسبة إلى صالح بن محمد بن أحمد بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم بيت الظافري نسبة إلى ظافر بن مكين بن محمد بن مزيد بن عبدالله بن حمّد. مع العلم أنه يوجد عدد من الفخوذ التي دخلت مع بني حمّد بالحلف القبلي.
كما توجد فخوذ من الحكامية لم يتوصل إلى سلسلة نسبها أو انتمائها لأي البطون المذكورة و لعل البحث أو الإخوة الكرام رواد الوكيبيديا أن يتحفونا بما لديهم من المعلومات عنها. وهذه الفخوذ هي المغافير،آل كديش، آل مشني، الجوابرة في دحيقة، العزي في المعبوج ، حكامية صبيا , حكامية بيش (محافظة) بيش و محافظة الدرب الدرب و غيرهم.
بنو الحكم هي قبيلة من قبائل مذحج يتواجد معظمهم في جازان و اليمن .
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حكم (قبيلة) نسب بني الحكم بن سعد العشيرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023