شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 8:44 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عمارة بنائية التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/11/2023

اعلانات

عمارة بنائية التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

التاريخ


Ladovsky sketch تصغير يمين 200بك مشروع مجمع سكني بنائي للمعمار نيكولاي لادوفيسكي لادوفيسكي ، 1923.


أثر مستقبلية التيار المستقبلي الإيطالي على الفنانين الروس تأثيرًا قويًا وعميقًا منذ بدايته في أوائل القرن العشرين . ففي عام 1913 عُرضت أول مسرحية مستقبلية روسية في سانت بطرسبيرغ . وفي عام 1915 اُقيم أول معرض للفن المستقبلي الروسي في سانت بطرسبيرغ، شارك فيه عدد من الفنانين الروسي من أهمهم، كاسمير مالفيتش و فلاديمير تاتلين . وفي فترة قصيرة أصبح الإثنان زعيمي الاتجاهين الفنيَّين الرئيسين للفن اللاتشبيهي أو Non-objective art في روسيا آنذاك، سوبرماتزم السوبرماتية ، وال بنائية . وكانت بين الإثنين نزاعات وتنافس مستمر.CONSTRUCTIVIST ARCHITECTURE Architecture History Enacad ic




عرض فلاديمير تاتلين تاتلين في ذلك المعرض سبعة أعمال فنية سماها شواخص نافرة مكونة من مواد كال خشب وال حديد وال زجاج ، ومواد أخرى، ملصقة ببعضها في تشكيلات تجريدية حرة، يتم تعليقها في زوايا الغرفة وليس في منتصف جدار العرض. وكان مسار العمارة السوفيتية بشكل عام في عقد العشرينات من القرن العشرين أكثر تأثرًا بأعمال وأفكار فلاديمير تاتلين تاتلن منه ب سوبرماتزم الفن السوبرماتي ، والذي ظل أسيرًا للفلسفات والشروحات ميتافيزيقيا الميتافيزيقية بخصوص بعد رابع البعد الرابع و هندسة إقليدية الهندسة الإقليدية على غرار شروحات وادعاءات أبولينير ، في حين كان تأثير السوبرماتية أكبر وأوسع انتشارًا في مجال الفنون الطباعية بشكل خاص، وخاصة في تصميم ال ملصق ات والشعارات الدعائية.Constructivism (1914-1930) TFO




Tatlin1 تصغير مجسم برج تاتلين في موسكو ، 1919.


لقد ظهر في روسيا في بدايات القرن العشرين العديد من المدارس المعمارية، وكان هناك صراع بين أعضائها من الفنانين. وقد تمحور هذا الصراع منذ البداية بين شخصيتين رئيسيتين، هما ألكسندر فزنين و نيكولاي لادوفيسكي . وكان هذا الاختلاف نابعًا من اهتمام لادوفيسكي وتركيزه على تطوير منهج علمي للبحث في طبيعة العمليات الإدراكية للأشكال المختلفة وتأثيرها على المشاهد والمتحسس لها. وكان يحاول تقريب منهجه هذا إلى علم الإقتصاد السياسي، لربطه بمبادئ الثورة البلشفية الثورة الماركسية - اللينينية من خلال النظر إلى عملهم على أنه نوع من إقتصاديات الإدراك. وأطلقت على أنصار هذا التوجه صفة عقلانية العقلانيين . أما ألكسندر فزنين فزنين ، ومن ناصره من المدرّسين والطلبة، فقد بدؤوا تدريجيًا بالابتعاد عن القضايا الشكلية في الفن، مؤثرين توجيه اهتمامهم نحو الإنتاج الفعلي للأشياء التي يمكن أن تعود بالنفع العام، وفي مقدمتها العمارة. وقد كانت هذه التوجهات في اتساق مع نصائح ماركس لأتباعه بضرورة دراسة الحياة كما هي، بكل تفاصيلها وتعقيداتها، بذات الطريقة التي تُدرس بها عمل الآلات .N. Bukarin and E. Preobrazhensky, Azbuka Kommunizma (Moscow, 1919), London edition, 1969, pp.34-67 وكذلك في اتساق تام مع دعاوي الشاعر فلاديمير ماياكوفسكي عام 1919 في قوله بأن القلب البشري ليس سوى مضخة، والعقل ليس أكثر من آلة دقيقة .Catherine Cook, The Machine as a Model The Russian Constructivists Concption of the Design Process, ibid, p.xiii ولكن بالرغم من أن فزنين لم يتخل عن اهتمامه بالقضايا الشكلية الفنية، إلا أن اعتماده هو وأنصاره لمنهج الوظيفي بشكل علني وصريح، أصبح السمة المميزة لمجموعته المجموعة المعمارية المستقلة (OSA) التي أسسها عام 1924، والتي أصبحت النواة الرئيسية لما يُعرف باسم الحركة البنائية . Harv 1986 Khan-Magomedov p 137

الفلسفة


Activity syst .png تصغير نظرية النشاط السوفيتية.




أولى أنصار تيار البنائية اهتماما كبيرًا للقضايا الاجتماعية في العمارة، وحاولوا عبر تقصياتهم المثابرة إيجاد نمط سكني جديد يتجاوب مع التغييرات الجذرية الحادثة في بنى المجتمع الجديد، ووظف البنائيون بكفاءة أساليب التصميم العقلاني كتكرار العناصر المعمارية، وتنميطها (Standardization) واستخدام الوحدات القياسية (Modules)، فضلاً عن التأكيد لجهة اقتصادية الحلول التصميمية ونجاعة الحلول التكنولوجية. ويعد المجمع السكني المشيد في منطقة بولفار نوفينسكي بموسكو 1928 - 1930، للمعماري م. غينزبورغ تجربة رائدة في مجال هذا المنحى.



تبلورت نقاشات الفنانين الروس بخصوص بدايات العمارة البنائية في كتاب للمنظّر المعماري الروسي ألكسي غان ، اُطلق عليه البنائية ، والذي نشره في عام 1922. يقابل غان في كتابه بين مفهوم التشكيل ومفهوم البناء، فيدين الأول لسطحيته، حسب رأي بعض الفنانين الروس، ويقتصر مجاله على البنية الخارجية للأشكال ولا يتصل بجوهرها، أو ببنيتها الإجتماعية والسياسية الأساسية. كما ظهرت في الاتحاد السوفياتي نظرية أصبحت العمارة جزءاً منها، لتكون واحدة من الطرق الرئيسية في البحث النفسي في البلاد، اُطلق عليها اسم نظرية النشاط ، والتي اُستخدمت على نطاق واسع في المجالات النظرية وعلم النفس التطبيقي، والتعليم، والتدريب المهني، بالإضافة إلى العمارة. مرجع كتاب الأخير1 بدني الأول1 كريغوري الأخير2 مايستر الأول2 دايفد العنوان The Russian Theory of Activity Current Applications To Design and Learning series Series in Applied Psychology سنة 1997 الناشر Psychology Press الرقم المعياري 978-0-8058-1771-3 ويُقسّم غان البنية المفاهيمية الرئيسية للعمارة البنائية إلى ثلاثة أجزاء مترابطة
Alexei Gan, Konstruktivizm (Tver, 1922)Catherine Cook, The Machine as a Model The Russian Constructivists' Conception of the Design Proccess,in Architectureal Design, Vol.59 No. 7/8 (1989), p.xiiiCatherine Cook, Form is Function X , The Development of the Constructivist Architect's Design Method, in Architectural Design Profile, Vol.53, No. 5/6 (1983) 34-49.



  • التكتونية يُراد بها العلم الذي يوضح الكيفية التي يتأثر بواسطتها إنتاج المواد الصناعية ونظم الإنشاء بالمنظومة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية السائدة في المجتمع الشيوعي.

  • المصنعية وهي أبسط المفاهيم الثلاث، وتعني كل ما يحتاج المعماري من معرفة بالمواد وأصول الإنشاء، بحيث تؤدي هذه المعرفة إلى الاستخدام الأمثل للمواد ونظم الإنشاء.

  • البنائية هي البنية التنظيمية التي يتم من خلالها دمج كل الاعتبارات في مجاليّ التكتونية والمصنعية، وهو المنظومة التي يتم من خلالها التوفيق بين كافة المتطلبات.



وقد جعل غان تعريفه للجمال من المنظر البنائي مقاسًا بمؤشرين اثنين، هما الفاعلية الاجتماعية، ومدى تحقيق التصميم لهذه الأهداف ضمن منظومات من الأشكال تمتاز ببساطتها ووضوحها وتكون الحركة ضمنها مختزلة ومختصرة تتطلب أدنى كمية من المجهود الحركي.Catherine Cook, The Machine as a Model , ibid, p.xiv
ولتوضيح هذه الأفكار أكثر، يمكن التمعن فيما كتبه ألكسندر فزنين في ورقة له بعنوان أهداف الفنان في عام 1922. Harv 1986 Khan-Magomedov p 173

صندوق اقتباس اقتباس «يجب أن تكون أعمال الفنانين المعاصرين تراكيب نقية

دون تزيين أو ديكورات إضافية خارجة عن الشكل. ويجب

كذلك أن تعتمد على الخطوط الهندسية والمنحنيات بحسب

مبدأ الاقتصاد في الأشكال، وذلك للحصول على أفضل

النتائج.
» Harv 2001 أبو دية p 295 المصدر < > ألكسندر فزنين





Russia-2000-stamp-Tatlin Tower and Worker and Kolkhoz Woman by Vera Mukhina يمين 200بك تصغير طابع بريدي روسي يعود لعام 2000.



يعتقد أنصار البنائية بأن الإنتاج الإنشائي المقاس الذي هو نتيجة منطقية لعقلنة العملية الإبداعية، ينبغي له أن يكون أساس إجراءات التصنيع بالجملة للعناصر المعمارية والإنشائية، كما ربط أولئك الأنصار مبررات مهام التشكيل الفني للمبنى بارتباط مباشر مع بنيتيه الوظيفية والإنشائية. وكما هو معلوم فإن قيم ومبادئ البنائية تشكلت وتكونت في خضم التغييرات الثورية الفعالة، مما حدا بأنصار هذا التيار إلى أن يولوا اهتماما بالغا للقضايا الاجتماعية، وأن يصروا على وجوب إيجاد حلول سريعة للمشاكل الملحة؛ الأمر الذي ساهم في انتشارهم الواسع في الم ة المعمارية الروسية إبان تلك الفترة، كما أن هذا التيار المعماري أثر تأثيرا عميقا من جهة تطور الاتجاه الوظيفي الأوروبي وساهم مساهمة قوية في ترسيخ قيمه.



جسدت تلك المباني التي اتخذت صفة هذه الحركة، المبادئ الأساسية للبنائية على قدر كبير من الدقة كالحجوم المنتظمة، وتقسيمات المبنى بواسطة النوافذ الكبيرة أو المزججة بالكامل والتي تتوافق مع الهيكل الإنشائي. في الحلول التكوينية لتلك المباني. أدت العناصر التقنية الخالصة دورا تصميمياً مهماً مثل الساريات وهوائيات الراديو وسلالم الخدمة المعدنية وكذلك استخدام الأحرف الكتابية واللوحات الإعلانية الضخمة. وقد أعارت البنائية أهمية خاصة لأسلوب معالجة المنظومة الحجمية - الفضائية للمباني، وأسبغت عليها (على تلك المنظومة) نوعًا من الشفافية التخريمية، تلك الشفافية التي تتوق لأن تكسب الجدران إحساسا بالخفة، كما تنشد إلى توحيد الفضاء الداخلي مع الخارج. وقد تمثلت الخصائص البنائية لاسيما وجهها الوظيفي، بشكل واضح في مجمع مباني قصر الثقافة لمصانع ليخاجيوف للسيارات في موسكو (المصممون الأخوة فيزنين) 1931.


تحديد



المعماريون الجدد


مفصلة رابطة المعماريين الجدد


Zuev تصغير مبنى نادي زويف، موسكو (1926) للمعمار إيليا غولوسوف غولوسوف .


كان الاتحاد السوفييتي بعد الحرب الأهلية الروسية مباشرة، مفتقراً إلى حد كبير لهيئات تنفذ مشاريع لأبنية جديدة. إلا أنه ثمة اتجاه تصميمي آخر شغل مساحة مهمة في المشهد المعماري الروسي إبان تلك الفترة الزمنية، دعي ب عقلانية الاتجاه المنطقي العقلاني . مرجع كتاب المؤلف Alan Colquhoun العنوان Modern Architecture الصفحة p. 122 مكان Oxford New York الناشر Oxford University Press سنة 2002 الرقم المعياري 0-19-284226-9 وقد ظهر هذا في تكتل معماري اُطلق عليه رابطة المعماريين الجدد ، أو اختصارًا ASNOVA .

كانت طرق ومناهج التدريس في هذه الرابطة وظيفية وفنتازية، عاكسة الاهتمام ب علم النفس الغشتالتي ، والتي قادت إلى تجارب جريئة في الأشكال مثل مطعم < >Simbirchev الزجاجي المعلق. وقد كانت المشاريع في روسيا بالفترة الممتدة بين 1923 - 1935 قد أظهرت أصالة وطموح هذه المجموعة الجديدة. وعلى الرغم من وجود اختلافات شكلية ميزت هذا الاتجاه العقلاني عن الاتجاه المعماري السائد في روسيا آنذاك - وهو بنائية (عمارة) المدرسة البنائية ، إلاّ أن كلا الاتجاهين خدما قضية واحدة، وهي تعزيز طروحات عمارة حديثة العمارة الحديثة وتكريس قيمها في النشاط البنائي المعماري لروسيا السوفيتية، فالاختلاف بين الاتجاهين كان محصورًا في نوعية المنطلقات التكوينية، وأشكالها. مرجع كتاب المؤلف Catherine Cooke العنوان Russian Avant-Garde - Theories of Architecture, Urbanism and the City الصفحات p. 30, 88 مكان London الناشر Acad y Editions سنة 1995 الرقم المعياري 1-85490-390-X





وتعتبر محاولة المعمار إيليا غولوسوف في مشروعه المنفذ (نادي زويف) في موسكو ، إحدى المحاولات الجريئة في هذا السبيل، إذ جاءت تشكيلات فراغات المبنى بحجوم مكعبة وأخرى أسطوانية مع استخدام كثيف للزجاج في أسطح الجدران كما أكسب المعمار مسقط مبناه الأفقي قابلية التغيير وإمكانية التحويل. cite web author Mauro F. Guillen Scientific manag ent's lost aesthetic architecture, organization, and the taylorized beauty of the mechanical url http //findarticles.com/p/articles/mi_m4035/is_/ai_
20439833
work Administrative Science Quarterly publisher FindArticles date Dec ber 1997 accessdate -11-07 archiveurl https //archive.is/XoyU archivedate -07-11 مرجع كتاب المؤلف Stephen Bann العنوان The Tradition of Constructivism الصفحات p. 138, 140 مكان New York الناشر Da Capo Press سنة 1990 الرقم المعياري 0-306-80396-8 تم حل الرابطة في عام 1932 إسوةً بالعديد من الرابطات والجمعيات الفنية في روسيا.





المعماريون المعاصرون


مفصلة رابطة المعماريين المعاصرين


Barsch planetarium تصغير يمين 200بك القبة الفلكية (بلانتيريوم)، موسكو 1929


ظهر في عام 1923 طراز تقني بنائي آخر عبر مشروع glass office للأخوة ألكسندر فزنين فزنين في برافدا ، اُطلق عليه رابطة المعماريين المعاصرين ، حيث اتخذ أنصار التيار البنائي في روسيا قرارًا بالانضمام إلى هذا التنظيم المعماري الجديد، والذي يُختصر بـ (OCA أو OSA).Soviet Constructivist Architecture – Blueprints and Realizations





لقد أصدرت الرابطة مجلة CA للعمارة المعاصرة. أدى هذا إلى أن ينضم إلى الرابطة معماريون مثل ميخائيل بارش، وآندريه بوروف، وإيفان ليويندوف، وغيورغي أورلوف، وإيفان نيكولايف، وغيرهم من الذين أثروا بتيار البنائية عبر تصاميم معبرة عُدت من كنوز العمارة العالمية في حينها.



ومن خلال النشاط التصميمي التطبيقي، تشكلت المبادئ الإبداعية للتيار البنائي، لا سيما عندما نظم في أوائل العشرينيات مسابقات معمارية عديدة لتصميم مباني عامة كبرى. وحازت مشاريع ألكسندر فزنين الأخوة فزنين المشاركين الدائمين في تلك المباريات على شهرة واسعة ومنها قصر العمل في موسكو 1923، وكذلك مشروع بيت أركاس 1929، ومبنى جريدة لنينغراد سكايا برافدا عام 1924، وغيرها.المشهد المعماري الروسي بين الحربين





لقد تم إدماج هذه الرابطة في عام 1925 مع إحدى المدارس الفنية الروسية آنذاك، وهي Vkhut as ، والتي أسسها ألكسندر فزنين . كانت لهذه المجموعة أهداف مشتركة بينها وبين نظرية وظيفية (عمارة) النظرية الوظيفية الألمانية، مثل مشاريع الإسكان للمعماري < >Ernst May وغيرها. ويعتبر مبنى القبة الفلكية (Planetarium) في موسكو للمعماريين ميخائيل بارش وميخائيل سينيا فسكي 1927 - 1929 من أوائل المنشآت البنائية ذات الاتجاه التركيبي الفضائي.Vkhut as monoskop.org





البنائية الغربية


VN5 HDR2 تصغير 200بك مصنع فان نيل في روتردام ، هولندا .


أدى عمل المعمار إل ليسيتزكي في ألمانيا و سويسرا و هولندا لعقود، إلى تبني العديد من المهندسين المعماريين في خارج اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في Yعادة النظر في عملهم على النحو البنائي، وتحديدًا في أواخر العشرينات من القرن العشرين.Russian Architecture and the West,Dmitriؤ­ Olegovich Shvidkovskiؤ­, Page 360

وقد تبنى مهندسو الموضوعية الجديدة مثل إل ليسيتزكي العمارة البنائية كمقياسًا متقدمًا من الناحية التكنولوجية الجمالية، على الرغم من بعدها عن سياقها الأصلي. واعتبر في كثير من الأحيان على أن تكون هناك وحدة بنائية في المشاريع. ولعل أفضل الأمثلة المعروفة من البنائية الغربية في العشرينيات هي بعض المباني في هولندا مثل مصنع فان نيل في روتردام (1927-1931)، ومصحة زونسترال في هيلفرسوم (1926-1928)، ومدرسة الدكدك في أمستردام (1929-1930) والتي فيها تعبير معماري مشابهة لنادي العمال في موسكو (1927-1928). وقد كان للبنائية أيضا أثر على أحدث فروع الحركة الفنية في أوروبا وهو آرت ديكو ، والذي يسمى Streamline Moderne . يُشار بالذكر إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة ( يونسكو ) قد قامت بترشيح مصنع فان نيل في روتردام ، ومصح زونسترال في هيلفرسوم على موقع تراث عالمي قائمة التراث العالمي .مصنع فان نيل في روتردام، هولندا مركز التراث العالمي][http //whc.unesco.org/en/tentativelists/5633/ مبنى مصح زونسترال في هيلفرسوم، هولندا مركز التراث العالمي.





التخطيط العمراني


noitrotsky قاعة المدينة، تروتسكي 1932



على الرغم من طموح الاقتراحات البنائية في تخطيط العديد من المدن التي أعيد بناؤها، كانت هناك أمثلة قليلة نسبيًا من المخططات المتماسكة للمدن ذات التخطيط البنائي، كما في مدينة زاستافا بمقاطعة لينينغراد مثلاً. بدأ في عام 1925 تصميم المساكن الجماعية للمنطقة من قبل المهندسين المعماريين مثل نيكولاي لادوفيسكي ، وكذلك المباني العامة مثل قاعة تاون كيروف من قبل تروتسكي نوي (1932)، وهي مدرسة تجريبية قام بتصميمها سيمونوف، وأعضاء ASNOVA المحليين.French, R (1995). Plans, pragmatism and people The legacy of Soviet planning for today’s cities. London UCL Press. p. 29
Barschdisurbanism تصغير يمين 300بك مخطط لا حضري بنائي لمدينة خضراء، 1930.


لقد كان الكثير من البنائيين يأملون في أن يروا طموحاتهم تتحقق من خلال الثورة الثقافية في روسيا . عند هذه النقطة، تم تقسيم البنائيين بين حضريين ولا حضريين، فضلوا نموذجًا خطيًّا في تصميم المدينة.The Ideal Soviet SuburbBater, J (1980). The Soviet City Ideal and Reality. London Edward Arnold. p. 17.





كان رئيس مجموعة ميليوتين المالية الروسية قد بدأ بالترويج للمدينة الخطية في كتابه عام 1930 (Sotsgorod9) والذي اتخذ مستوى أكثر تطرفًا. لقد اقترح المصممون اللاحضريون (disurbanism) فيه نظامًا لمباني مخصصة لإسكان شخص واحد أو عائلة واحدة متصلة عن طريق شبكات النقل الخطية، تنتشر على مساحة ضخمة، بحيث عبرت الحدود بين المناطق الحضرية والزراعية، بشكل يشبه تصميم المدينة الحقلية ل فرانك لويد رايت . إلا أن تصاميم اللاحضريين قد رُفضت في أغلب الأحيان.Chto Delat/What is to be Done issue on Narvskaya Zastava http //www.chtodelat.org/images/pdfs/Chtodelat_07.pdf and also St Petersburg Wandering Camera on Simonov's school http //www.enlight.ru/camera/354/index_e.html
تحديد



التأثير والتأثر



لقد جاء هذا التيار موازيًا للتطورات الحاصلة في الفنون والعمارة التي ظهرت في أوروبا مثل حركة دي شتيل الهولندية، وخاصة في الجانب التشكيلي منها. إذ أكد هذا التيار على أهمية استخدام الأشكال والعناصر الأساسية في تكوينات بنائية إلى جانب التأكيد على مفهوم الإنشاء في الفضاء كما ارتبط فكريًا معها في مجال إظهار جمالية الماكنة.


WLM - EvaM1978 - Zonnestraal مبنى مصحة زونسترال في هيلفرسوم ، هولندا .


Centrosoyuz Moscow - Ak Sakharova view تصغير 200بك يمين مبنى سنتروسويوز في موسكو ، 1933. أحد أعمال المعمار لو كوربوزييه .



لقد اعتمدت هذه الأفكار الشرقية والغربية على مصادرها الأساسية كقاعدة لانطلاقها على كل من الحركة عمارة تكعيبية التكعيبية وال عمارة مستقبلية مستقبلية . وقد اندمجت هذه الاتجاهات في أوروبا عام 1922 بطرق مختلفة، أهمها الإعلان عن وجود بنائية عالمية، والذي تم بيانه في اجتماع الفنانين التقدميين في دوسلدورف ، ألمانيا .Henryk Berlewi’s “The International Exhibition in Düsseldorf” (1922)] كما تأكد ذلك أيضًا من خلال المعارض التي اُقيمت في أوروبا خاصة ما عُرض في المعرض الفني الأول للرواد الطليعيين الروس في برلين عام 1922. كما أن هجرة بعض الفنانين والمعماريين الروس إلى ألمانيا من أمثال فاسيلي كاندينسكي ، نوم غابو ، و إل ليسيتزكي]، كان لها تأثيرها المميز في نشر هذا التيار. Harv 1999 شيرزاد p 153





كما يمكن ملاحظة نوع من ارتباط هذه النظرية مع النظريات الأولى للمعمار الفرنسي السويسري لو كوربوزييه ، خاصة ما ظهر في كتابه نحو عمارة جديدة ، حيث سلط الأضواء على الماكنة الجديدة مثل السيارة والطائرة واعتبرها أمثلة نموذجية لهياكل كفوءة تحمل معها علاقات منطقية للأجزاء بالنسبة إلى الشكل العام المتكامل الموحد. لقد سارعت الجهات المهنية في الإتحاد السوفيتي منذ نهاية العشرينات من القرن العشرين إلى دعم لو كوربوزييه وتكليفه بعدد من المشاريع التي كان أولها تكليفه بتصميم مقر الجمعيات التعاونية (سنتروسويوز)، وهو أحد أكبر مبانيها العامة المبكرة. وقد ظهرت عدة مدارس فنية في روسيا نما فيها هذا التيار، اعتمدت نظريات فنية مختلفة ظهرت كمؤسسات تعليمية شاملة في مجالات الفنون المختلفة والعمارة والتصميم.Le Corbusier and the USRR Frederick Starr





الانحلال


Sovietpalace 1937 msheet تصغير يمين 200بك مشروع قصر السوفييت الفائز، 1937.


بدأ الرأي العام المعماري الرسمي المُقرّب من الحزب الشيوعي السوفييتي الحزب الشيوعي الحاكم في بداية الثلاثينات من القرن العشرين، بالتحول الجذري بعيدًا عن عمارة الحداثة ، نحو عمارة كلاسيكية جديدة إحياء تراث العمارة الكلاسيكية الصرحية، وتشجيع العمارة التقليدية التراثية المحلية. وقد ظهرت بوادر هذا التغيير بوضوح في مسابقة تصميم قصر السوفييت في موسكو عام 1931-1933. ففي الجولة الأخيرة من التصفيات التي استغرقت في مجملها أربع جولات، لم يكن هناك سوى مشروع واحد ذي منحنى حداثي من بين المشروعات الخمسة المتأهلة للتحكيم النهائي، أما الأربعة الباقية فكانت إحياء العمارة بطراز إحيائي تقليدي . وكان هذا المشروع من تصميم ألكسندر فزنين . ولم يفز هذا المشروع بالجائزة الأولى التي فاز بها رومانسية (فن) تصميم رومانسي صرحي قدمه المعمار بوريس يوفان . Harv 2001 أبو دية p 304

كانت نتيجة هذه المسابقة الهامة، والتصريحات التي نقلها تقرير لجنة الحكم، مؤذنة بانتهاء عمارة الحداثة فترة الحداثة وبدء حقبة جديدة في تاريخ العمارة السوفيتية توسم في العادة بمصطلح واقعية اجتماعية الواقعية الاجتماعية . ويتزامن هذا مع القرار الصادر عام 1932 بحل جميع التنظيمات الأدبية والفنية، ليحل محلها اتحاد واحد فقط لكل نوع من أنواع الفن والأدب، بحيث تتبع كل هذه الاتحادات إلى اللجنة المركزية للحزب الحاكم. Harv 2001 أبو دية p 305 The Palace of the Soviets - A brief History][http //bashny.net/t/en/23866 Moscow. Virtual Palace of the Soviets




وبذلك، انتهت الفترة التجريبية الخلاقة من العمارة السوفيتية بعد أن كانت قد أورثت للمعماريين في أوروبا والأمريكيتين تجارب غنية أثرت مسيرة العمارة العالمية المعروفة بـ عمارة الحداثة .


تحديد



أهم روادها


NY Moma lissitsky 19D تصغير 200بك Proun للمعمار إل ليسيتزكي تم عرضه في متحف الفن الحديث (نيويورك) متحف الفن الحديث في نيويورك ، 1922.


1920s Rodchenko and Stepanova تصغير 200بك الفنان ألكسندر روجينكو مع الفنانة البنائية فارفرا ستيبانوفا في العشرينات.




  • النحات المعمار فلاديمير تاتلين (1885-1953) من أعمال فلاديمير تاتلين تاتلين بالغة الأهمية في هذا السياق، تصميمه في العام 1919 للنصب التذكاري لذكرى المؤتمر الاشتراكي العالمي الثالث، الذي كان على هيئة برج معدني ضخم اُطلق عليه برج تاتلين ، حيث كان بارتفاع يعادل ضعف ارتفاع مبنى إمباير ستيت في نيويورك ، بارتفاع 303 متر، ويتكون من لولبين حلزونيين بداخلهما أربعة حجوم أساسية من المفترض أن تدور كل منها محور مستقل لكل منها. لم يتم تنفيذ التصميم لكن عندما عُرض المجسم الخسبي المصغر لهذا التصميم الطموح لأول مرة عام 1920، إعتلته راية من قماش كُتب عليها المهندسون يصنعون الأشكال الجديدة . وكانت هذه إشارة صريحة إلى نزعة حداثية لتمجيد الآلة والإنجازات التكنولوجية للعصر الصناعي، كما في النزعات المستقبلية الإيطالية آنفة الذكر. Harv 1980 Frampton p 86 Constructivism - Tatlin's Monument to the Third International

  • النحات نوم غابو (1890 -1977) لقد عكس أعمال غابو موقفًا تجاه البنائية اختلف به عن موقف فناني الإنتاجية من أمثال تاتلين والمعمار روجينكو. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال مقارنة أعمالهم النحتية. فقد اهتم نوم غابو بإبراز البنائية الإنشائية في نماذج أعماله النحتية وهي تحمل صفة وخصائص الحركة وفكرة توسيع قاعدة العمل النحتي إلى الفضاءات المجاورة أما من خلال استخدام المواد الشفافة أو استخدام العناصر الإنشائية ذات التأثير الفضائي. فنماذج غابو استعرضت بشكل عام خصائص المواد من خلال عملية الدمج والربط بين المواد المختلفة من أجل إظهار حالات التناقض بينها. Harv 1999 شيرزاد p 167 'Head No. 2', Naum Gabo Tate

  • الرسام كاسمير مالفيتش (1878-1953) يُعتبر أول رسام روسي اتجه نحو إظهار الفن اللاتشبيهي Non-Figurative atr. حيث يظهر في أعماله محاولات اكتشاف خصائص التجريد من خلال التقنية التكعيبية إلى جانب اهتمامه بالمستقبلين خاصة في مجال التعبير عن الحركة والأحاسيس العاطفية. وقد انتقل مالفيتش مابين عاميّ 1913-1916 باتجاه ما يُسمى ب سوبرماتزم الفن الفائقي . Harv 1999 شيرزاد p 157 إن ولع مالفيتش المتميز باتجاه فن العمارة واضح في نماذج أعماله الفنية المعمارية للعشرينات خاصة ما ظهر في النموذج الذي أطلق عليه فن العمارة أو Architecton عام 1923، ومجموعة من المخططات المنظورية التي أطلق عليها كواكب المستقبل لسكان الأرض التي عكست تصاميم لدور سكنية للمستقبل. Harv 1980 Benton p 34 Russia Constructivism - Kasimir Malevich

  • المعمار إل ليسيتزكي (1890-1941) له محاولات واضحة في البحث عن أشكال العمارة بأبعادها الثلاثة في سلسلة لوحاته الفنية التي أطلق عليها Proun أو الشاخص . وبهذا يحل مكان الرسم وفنانيه والماكنة ومهندسيها ويتقدم لبناء فضاء يتم تنظيم أبعاده بوسائط عناصرها، من أجل خلق تصورات جديدة موحدة لطبيعتها. Harv 1980 Banham p 114 وفي مجال تأثيراته على العمارة فقد لعبت أفكاره وأعماله دورًا مؤثرًا وهائلاً على معماريي أوروبا خاصة مجموعة دي شتيل. فقد اتجهت تطبيقاته الفنية نحو أشكال العمارة بأبعادها الحقيقية، ففي عام 1923 ظهرت أول محاولة حقيقية له في تصميمه لغرفة عرض عرضت في مجموعة في برلين دعاها غرفة براون .Lissitzy, Sophie, El Lissitzky, Thames and Hudson, 1968, p.362.MoMA The Collection Constructivism

  • الفنان ألكسندر روجينكو (1891-1956) إن نماذج أعمال روجينكو لم تعكس استعراض للمواد لصالح نفسها، وإنما وظفت كوسائط لإظهار واكتشاف قوى الشد الفضائية والإنشائية فيها، مما عكست محاولات بنائية لتحقيق إنهاء فني قوى بتطبيق مبدأ فلاديمير تاتلين تاتلين في هذا التوجه.Aleksandr Rodchenko Russian graphic designer, constructivist][http //thecreatorsproject.vice.com/blog/original-creators-constructivist-aleksandr-rodchenko Original Creators Constructivist Aleksandr Rodchenko



معرض صور



Image Moscow, Mosselprom Building مبنى موسيلبروم، موسكو


Image Steel-roof-of-Novoryzansky-Garage مرآب في موسكو


Image Moscow, Izvestia Building مبنى إزفستيا، موسكو


Image Leonidov lenin institute معهد لينين، موسكو


Image Melnikov Svoboda Club Moscow نادي مصنع سبوفودا، موسكو




Image Constructivist housing, Zamoskvorechye, Moscow إسكان في موسكو


Image Wiki Constructivist MPS building, 5 Novaya Basmannaya Street Moscow مبنى MPS في موسكو


Image Gosprom Kharkiv مبنى ديرزبروم في خاركيف


image Embassy of Russia in Havana, Cuba السفارة السوفيتية ب هافانا




Image Grossmann safarikovo نادي الفنانين ال سلوفاكيا سلوفاك




Shukhov tower shabolovka moscow 02 250 برج شوخوف في موسكو ، للمعمار فلاديمير شوخوف . وهو من أهم الأمثلة على العمارة البنائية الروسية.


العمارة البنائية للهامش 1 ( الإنجليزية بالإنجليزية Constructivist Architecture ؛ الروسية بالروسية ذ؛ذ¾ذ½رپر‚ر€رƒذ؛ر‚ذ¸ذ²ذ¸رپر‚رپذ؛ذ¾ذ¹ ذ°ر€ر…ذ¸ر‚ذµذ؛ر‚رƒر€ر‹) هي طراز معماري حركة معمارية معاصرة، وشكل من أشكال عمارة الحداثة . ظهرت في الاتحاد السوفييتي وتحديداً في موسكو بعد الحرب العالمية الأولى ، وضمت عدة اتجاهات فنية ظهرت آنذاك.





لقد ظهرت هذه الحركة الفنية أصلاً في أعمال ونظريات النحاتين نوم غابو و أنتوني لفسنر ، ومن ثم امتدت إلى العمارة. وقد ظهرت أول وثيقة فنية لها دُعيت بـ الوثيقة الواقعية عام 1920 ضمت خمس مبادئ أساسية مقتبسة من الأعمال المعتمدة على التقنية البنائية لرواد هذا التيار مع التأكيد على أن النظام الفني الجديد سيؤدي إلى ظهور ونمو حضارة جديدة، وسيكون أيضًا أساسًا للفنون الأخرى لاعتماده قوانين حقيقية لواقع الحياة. Harv 1999 شيرزاد p 152

وتجمع البنائية بين التقنية المتقدمة والهندسة، كما كانت مخصصة لغايات اشتراكية و شيوعية . وبالرغم من أنها قُسّمت إلى عدة اتجاهات تنافسية، إلا أن الحركة قد أنتجت كثير من المشاريع الريادية والمباني المقامة، قبل انحلالها في عام 1932 تقريبًا. وقد ظهر تأثيرها على كثير من الحركات المعمارية الأخرى في وقت لاحق.Constructivist Architecture World of Level Design]http //www.theguardian.com/artanddesign/ /nov/04/russian-avant-garde-constructivists The constructivists and the Russian revolution in art and achitecture The Guardianhttp //theconstructivistproject.com/links The Constructivist Project[http //www.designishistory.com/1920/constructivism/ Design is History





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عمارة بنائية التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1