شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 10:43 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع نظام الوحدات في النسيج أنظمة تنمير الخيط # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

نظام الوحدات في النسيج أنظمة تنمير الخيط # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

أنظمة تنمير الخيط


يمكن أن يعطى قياس الخيط بتحديد قطر ه، مثلاً 0,001 سنتيمتر ، ولكن هذه الطريقة نادرًا ما تستعمل. تبرز مشكلتان أساسيتان في الحصول على قيمة دقيقة لقياس قطر الخيط.




  • الأولى، تحديد حدود السطح الجانبي للخيط هي عملية صعبة لأن حواف معظم الخيوط المغزولة ليست واضحة، حادة المعالم، بل إن هذه الخيوط غالبًا ما تكون مزغبة.

  • الثانية، معظم الخيوط لينة، وأي أداة ستستعمل لقياس قطر القطر سوف تضغط الخيوط وتشوهها.



ولتجنب هذه المشاكل، فقد اعتمد التعبير عن قياس أو دقة الخيوط باستخدام كثافة طولية الكثافة الطولية أو مقلوب عدد مقلوب كثافة طولية الكثافة الطولية . فالكثافة الطولية هي كتلة في وحدة الطول، أي النسبة الحاصلة بتقسيم كتلة الليف أو الخيط على طوله . ومقلوب الكثافة الطولية هو الطول في وحدة الكتلة. إن طول وكتلة الخيط يمكن تحديدهما بدقة على نقيض القطر.



لنفترض المثال التالي لفهم كيف يمكن استخدام الكثافة الطولية أو مقلوبها للدلالة على قياس الخيط. ليكن لدينا خيطين، بطول 1 كم ، وكان وزن الأول 10 غرام ، والثاني 20 غرام ، فتكون كثافة طولية الكثافة الطولية للأول 10 غرام غ / كم وللثاني 20 غرام غ / كم . ونستنتج ببساطة أن الخيط ذا الكثافة الطولية الأكبر سيكون ذو قطر أثخن من الخيط ذي الكثافة الطولية الأقل. إذن، العلاقة هنا بين نمرة الخيط ودقته (قطره) هي علاقة طردية .



إن استخدام مقلوب الكثافة الطولية للنمر السابقة يعطي 0,1 كم / غرام غ للخيط الأول و0,05 كم / غرام غ للخيط الثاني. مازال الخيط الأول هو الأدق حيث يستطيع أن يمتد الغرام الواحد منه إلى مسافة 0,1 كم في حين يستطيع الخيط الثاني أن يمتد لمسافة 0,05 كم فقط. وبذلك تكون العلاقة هنا بين نمرة الخيط ودقته هي علاقة عكسية .



وليسهل التعامل مع الكثافة الطولية ومقلوبها، اقترحت وحدات متنوعة وذلك حسب الطول أو الكتلة القياسيين. وقد قسمت هذه الأنظمة إلى مجموعتين رئيسيتين، النظام المباشر الذي يعتمد على العلاقة الطردية بين نمرة الخيط ودقته، والنظام غير المباشر الذي يعتمد على العلاقة العكسية بين نمرة الخيط ودقته.





الأنظمة غير المباشرة


وهي أنظمة تعبر عن نمرة الخيط بالطول في وحدة الكتلة، أو بمقلوب الكثافة الطولية.




  • نظام التنمير الإنكليزي القطني إنج Cotton count وزن خيط بطول 840 يارد مقدر ب باوند الباوند .

  • نمرة ورستد إنج Worsted count وزن خيط بطول 560 ياردة مقدرة بالباوند.

  • نظام التنمير المتري إنج Metric count وزن خيط بطول متر مقدرة بالغرام.


وهناك أنظمة قليلاً ما تستعمل وهي




  • < >Cut وزن خيط بطول 300 يارد مقدرة ب باوند الباوند .

  • < >Run وزن خيط بطول 1600 يارد مقدرة ب باوند الباوند .

  • < >Lea وزن خيط بطول 300 يارد مقدرة ب باوند الباوند .


وقد اختيرت الأطوال المعيارية أثناء العصور الوسطى عندما قسمت أنظمة التنمير.



معظم هذه الأنظمة تستخدم باوند واحد وزن كوزن معياري. وكل نظام يستخدم وحدة مختلفة لطول الخيط.


وبالاصطلاح، فإن نظام التنمير الإنكليزي القطني يستخدم لتحديد قياس الخيوط المغزولة، والخيوط المركبة من الألياف القطنية، والألياف القطنية الممزوجة، أو الألياف المصنعة ذات طول 2,5 بوصة (65 ميليمتر ) أو أقل. وهي تلك الألياف التي تشغل على الآلة التي تستخدم عادة لتحويل ألياف قطن القطن إلى خيوط (النظام القطني).





يستخدم نظام التنمير للخيوط المسرحة (< >ورستد) من أجل الخيوط المركبة من ألياف صوف الصوف الطويلة (2-9 بوصة أو 50-225 ميليمتر )، والألياف الصنعية ذات الطول المشابه، والألياف الممزوجة من هذه الألياف الصنعية مع ألياف صوف الصوف الطويلة. هذه الألياف يمكن تشغيلها على آلة تستخدم عادة لتشغيل هذا الطول من الألياف (نظام الألياف المسرحة (ورستد)).







  • خيط بنمرة 2 c.c. تعني أنه خيط بطول 2 X 840 ياردة ويزن باوندًا واحدًا.

  • خيط بنمرة 2 w.c. تعني أنه خيط بطول 2 x 560 ياردة يحتوي على ألياف صوفية أطول من 2 بوصة ويزن باوندًا واحدًا، فتكون نمرة الخيط 2 ورستد.



والأشخاص الذين يتعاملون باستمرار بنمر الخيوط يستطيعون تصور قياس الخيوط. بالنسبة للخيوط القطنية، تكون الخشنة ذات نمرة 12 c.c. أو أقل، والخيوط متوسطة الدقة ذات نمرة تتراوح بين 12 و 40 c.c. والخيوط الدقيقة ذات نمرة أكبر من 40 c.c. وأرفع نمرة تنتج مثلاً في الولايات المتحدة حوالي 80 c.c.



قد تسبق نمرة الخيط في المراجع المختصة باختصار < >Ne، والذي يشير إلى النمرة في النظام الإنكليزي (< >Number in the English syst ). واللاحقة السفلية c تشير إلى النمرة القطنية، واللاحقة w إلى نمرة ورستد، واللاحقة m إلى النمرة المترية.





يمكن تحويل النمر من نظام تنمير إلى آخر، وهناك جداول مختصة لهذه التحويلات.



1


! نظام التنمير


! واحدة الطول


! واحدة الكتلة


! الكثافة الطولية


! الترميز


-


نظام التنمير القطني


840 يارد


1 ليبرة


840 ياردة/ليبرة


c.c.، Nc
- bgcolor EFEFEF


نظام التنمير ورستد


560 يارد


1 ليبرة


560 ياردة/ليبرة


w.c.، Nw
-


نظام التنمير المتري


1 كم


1 كغ


1 كم/كغ


m.c.، Nm




الأنظمة المباشرة


تعبر هذه الأنظمة، تكس إنج tex ودنييه إنج Denier ، عن نمرة الخيط ب كتلة الكتلة في وحدة الطول، أي كثافة طولية الكثافة الطولية .




والدنييه هي كتلة خيط مقدرة ب غرام الغرام إذا كان طوله 9000 متر . ومن الناحية التقنية، تستخدم أطوال خيوط أقصر بكثير من 9000 متر لتحديد نمرة الخيط. والتكس هي كتلة خيط مقدرة ب غرام الغرام إذا كان طوله 1000 متر . تكس هو نظام شامل، ويستخدم لتنمير لجميع أنواع الخيوط.





تحويل التنمير بالدنييه والتكس سهل لأن نمرة الخيط بالدنييه مقسمة على 9 تعطي نمرة الخيط بالتكس. والعكس صحيح أيضًا، أي بضرب نمرة الخيط بالتكس بالعدد 9 يعطي نمرة الخيط بالدنييه.



وهناك تقسيمات لواحدة التكس لتسهيل التعامل مع نمر الخيوط الدقيقة.





10 ديسيتكس 1 تكس



وبالتالي




1 ديسيتكس 1 دنييه.




1


! نظام التنمير


! واحدة الطول


! واحدة الكتلة


! الكثافة الطولية


! الترميز


-


تكس


1 كم


1 غرام


غ/كم


tex، Tt
- bgcolor EFEFEF


ديسيتكس


10 كم


1 غرام


غ/10 كم


dtex


-


دنييه


9000 متر


1 غرام


غ/9000 م


دنييه Td




تتفاوت خيط الخيوط كثيرًا في القياس أو القطر، فمنها المضخّمة التي تستخدم في حياكة الملابس الصوفية، ومنها الدقيقة المستخدمة في صناعة الأقمشة الشفافة. ويعطى قياس الخيط بما يسمى نمرة الخيط، وهي تعبر عن كتلة الكتلة في وحدة طول الطول ، أو الطول في وحدة كتلة الكتلة .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع نظام الوحدات في النسيج أنظمة تنمير الخيط # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن