شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 12:50 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الضبيعة الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

الضبيعة الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 8 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

الماشية

الموقع الجغرافي


تقع الضبيعة على الطريق السياحي السريع الذي يربط العاصمة الرياض بالمواقع السياحية في جنوب المملكة وهي منطقة عسير و نجران وجمهورية اليمن . وتتوسط مدن الخرج ويحدها من الشمال الحزم ومن الغرب شبك الجيش ومن الجنوب وادي العين الذي يفصل بينها وبين نعجان ومن الشرق مدينة السيح وشعيب الأبخر


تبعد عن الرياض 75كم و16كم عن مدينة السيح عاصمة الخرج.


احداثي خط طول خط الطول 47.42.48 شرق وو دائرة عرض خط العرض 21.48.64 شمال



المناخ


المناخ بالضبيعة قاري حار صيفاً، بارد شتاء بشكل عام ودرجة الحرارة تبلغ حدها الأقصى 45 درجة مئوية وحدها الأدنى 5درجات وأحيانا تحت الصفر ويبلغ متوسط درجة الحرارة 29 درجة ومعدل هطول الأمطار يبلغ 50 ملم ومعدل الرطوبة 16 .إلا أن كثرة المسطحات الخضراء من المزارع حول المدينة تخفض من درجات الحرارة وتلطفها صيفاً.



السكان


عجمان الرخم من بني عامر من قبيلة سبيع العريقة هم من يسكن الضبيعة ويوجد عوائل من قبائل قحطان والدواسر ويام وبعض الحضر ممن استوطن القرية.



يقدر عدد السكان حسب آخر إحصائية رسمية من مصلحة الإحصاءات العامة لتفاصيل التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1431هـ - م بحوالي 7000 نسمة. المصدر] يعملون بالقطاعات الحكومية الخرج في مدينة السيح و الرياض والضبيعة وبعضهم بالتجارة, واكثر من يدير المزارع هم سكان الضبيعة، بعض الأرضي مستأجرة من قبل السعوديين من خارج الضبيعة أو العرب] والاسويين المقيمين.عدد السعوديين 3500 نسمة، ثلاث الآف وخمسمائة نسمة ومثلهم من المقيمين العرب والاجانب.





التكوين الجيولوجي وطبوغرافية أرض الضبيعة


أرضها منبسطة ومعظمها يستخدم زراعيا لخصوبة الأرض وكثرة المياة الجوفية.


تمر بها اودية بلجان و وادي نساح والعين وخصوصا وادي بلجان يأتيها من ناحية الغرب فيفترش أراضيها, وكان إلى وقت قريب يسقي بعض المزارع فيها؛ مما أكسب أراضيها الخصوبة وأهلها لتكون من أهم المناطق الزراعية على مستوى الخرج وعلى مستوى المملكة (توضيح) المملكة .



أصل التسمية


الضُبيعة بضم الضاد وفتح الباء وإسكان الياء وفتح العين.



سميت الضبيعة باسم قبيلة ضبيعة من بني قيس بن ثعلبة من بني بكر بن وائل والتي كانت تسكن الخرج و الدلم والملحاء نعجان والضبيعة و وادي نساح نساح و منفوحة بجانب حجر اليمامة (توضيح) اليمامة الرياض . وهم بنو ضبيعة بن قيس بن ثعبلة بن عكابة بن صعب ابن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد ابن ربيعة (توضيح) ربيعة بن نزار بن معد بن عدنانيون عدنان وتذكر الروايات ان التسمية كانت قبل الهجرة ب 200 سنة.



قد برز من هذه القبيلة مشاهير وأعلام مثل الحارث بن عباد بن ضبيعة الفارس المشهور في حرب البسوس وهو صاحب الفرس النعامة ، ومنها أيضًا أعشى قيس الأعشى ميمون بن قيس أحد أشهر شعراء عرب العرب , وكذلك الشاعر طرفة بن العبد أحد شعراء معلقات المعلقات في جاهلية الجاهلية .



أهميتها



تعتبر الضبيعة سلة غذاء الخرج لكثرة خيراتها التي وهبها الله عز وجل لها، حيث تشتهر بإنتاج الخضروات ويمثل أنتاجها مايزيد عن 40 من أنتاج الخرج الذي يمثل أكثر من 26 من أنتاج المملكة، بسبب كثرة المشاريع الزراعية ووفرة المياه والايدي العاملة, وتحتضن أكبر مشروع نعام بالشرق الأوسط تم اقفاله بسبب أنفلونزا الطيور التي تسببت بإبادة مئات الالوف من الدواجن و النعام في العديد المشاريع ومزارع الدواجن بالضبيعة وفي أجزاء كبيره من مزارع شرق الخرج .



  • وتعد الضبيعة من المواقع الجميلة التي تستقطب الاثرياء والعوائل خصوصاً في المدن المجاورة، لتملك مزارع و بساتين واستراحات خضراء كونها متنفس مميز لقضاء عطلة نهاية الاسبوع والاعياد فيها, لكثرة المزارع وأنتشار الغطاء النباتي وبعدها عن المصانع والمدن الصناعية ,وتوسطها مدن الخرج وقربها من العاصمة الرياض . مما ساهم في زيادة الرقعة الخضراء والخدمات فيها.


  • النخيل والماشية


    Dattes Gounda 250 تمر


    يوجد بالضبيعة مئات الأنواع من التمور بل من أفضل أنواع التمر ، ويهتم أهل الضبيعة بالنخيل ومعرفة أسمائها وأنواع التمر منها، فال تمرة وخصوصاً الفاخرة منها أفضل مايقدم للضيف مع القهوة العربية، وأيضا خصوصية التمر في شهر رمضان المبارك، ومايهديه الأهالي من التمر أو يبيعونه لمصانع التمور المنتشرة بمحافظة الخرج أو تضميده لاستخدامه في غير مواسمه، وأيضاً خصوبة الأرض ووفرة المياه وطرق التنقيط، وحب الناس لهذه الشجرة المباركة، جعل الأهالي يستمرون بزراعة النخيل بالبلدة ليس فقط بالمزراع بل ببيوتهم الفسيحة رغم عدم الجدوى الاقتصادية منها لوجود البديل كالخضار، فالنخيل يتطلب عناية فائقة وإنتاجه مرة بالسنة،



    الماشية


    Camel In Tassili تصغير 300بك جمل عربي


    تحتضن أراضي الضبيعة الكثير من ماشية الإبل و الغنم ، فملاك الإبل الكبار يشتركون مزاين بالمزاين لجمال الإبل، والكثير من الأهالي يشرب حليب النياق لفوائده العديدة، وكبار السن ترتاح نفوسهم لهذه الحيوانات والتي عايشوها قديماً ونقلوا حبها للأحفاد، فصحيح أن تربية الإبل مكلفة مادياً وجسدياً، إلا أن الكثير من الناس يتسابقون لامتلاكها وتربيتها.


  • يقتني الأهالي الكثير من الغنم بنوعيه الضأن و الماعز فالبعض يربيها بمزارع خاصة لإنتاج الاغنام لفائدتها الاقتصادية خصوصاً أن أهالي الضبيعة يشتهرون بالكرم والجود، فالضأن أفضل مايقدم للمناسبات والضيافة، والكثير يفضله لتقديم الأضحية في عيد الأضحى المبارك، والماعز يستفاد من لحمها وحليبها.


  • ويوجد عدد قليل من الأبقار للاستفادة من حليبها الوافر.



    البيوت المحمية


    تحتضن الضبيعة أكثر من 18000 ثمانية عشر الف بيت محمي للخضار وهو يعادل ربع أو 25 من البيوت المحمية بالمملكة، ويرجع ذلك الفضل بعد الله عز وجل إلى الدور الذي يلعبه البنك الزراعي المدعوم من بلد (مصطلح) الدولة لخدمة الإنتاج الزراعي في إعطاء القروض الطويلة الاجل للمواطنيين والمقيمين، والمياة الوفيرة في اراضي البلدة خصوصا ان البيوت المحمية تعتمد على نظام تنقيط الحروف التنقيط وهو فر الكثير من الماء 10 تقريبا من الطرق العادية التي تسرف باستخدام الماء.الأرض الخصبة ووفرة السماد .أيضاً الارباح الكبيرة التي يجنيهااصحاب المشاريع أو المستاجرين لهذه البيوت. خصوصا ان دخلها كبير وإنتاجها وفير جداً طوال السنة ليدعم اقتصاد الدولة زراعياً.



    القرين هاوس Green House


    Botanischer Garten BS.Seerosen تصغير قرين هاوس من الداخل



    نظام البيوت المحمية بالزجاج بدلا من البلاستيك الخفيف أو الباغة المستهلكة سنويا. فهو يمتد لاكثر من 30 سنة والبيوت العادية كل 8 شهور تتغير.إنتاجه أكثر واوفر. وربحه اوفر ومساحته كبيرة. وعيبه الوحيد تكلفته العالية.يوجد عدد متوسط منه في مزارع الضبيعة مساهما في زيادة الإنتاج الزراعي ولله الحمد.ويوجد هناك نظام بلاستيك مقوى وثقيل ارخص ثمناً من دفيئة زجاجية القرين هاوس Green House واصغر ويستمر 10 سنوات ولكنه اصغر مساحة وإنتاجه جيد.



    رسالة توضيح مكان في المملكة العربية السعودية ضبيعة (توضيح)


    معلومات مدينة


    الاسم الرسمي مركز الضبيعة


    خلفية 33CC66


    كتابة


    اسم2


    صورة المدينة


    تعليق الصورة


    علم


    تعليق علم


    شعار


    تعليق شعار


    اللقب


    الشعار


    تاريخ التأسيس


    خريطة المدينة


    تعليق على الخريطة


    البلد السعودية


    نوع المنطقة محافظة


    اسم المنطقة الخرج ، منطقة الرياض




    المسؤول الأعلى رئيس المركز


    اسم المسؤول علي بن هديهد


    المسؤول الثاني


    اسم المسؤول الثاني


    المسؤول الثالث


    اسم المسؤول الثالث


    المساحة الكلية


    مساحة الأرض


    معطيات نسبية


    مساحة المياه


    ارتفاع


    التعداد السكاني 7000


    سنة التعداد م


    إجمالي السكان


    الكثافة السكانية


    خط العرض °64'21.48 شمال


    خط الطول °48'47.42 شرق


    التوقيت


    فرق التوقيت


    غرينتش توقيت صيفي


    الرمز البريدي


    الرمز الهاتفي


    موقع


    عرض خريطة البلد


    خريطة البلد






    الضبيعة أحد مراكز محافظة الخرج في منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الضبيعة الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1