شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 10:06 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قدمة ذات الورنية الوصف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

قدمة ذات الورنية الوصف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

الوصف


Vernier-anim-03nov


تتكون القدمة ذات الورنية من مسطرة مدرجة ب ميليمتر الميليمتر ويكون أحد أطرافها على شكل فك معدني منتظم. وتحتضن المسطرة الأساسية مسطرة ثانية قصيرة مدرجة بعلامات عرضها 0,98 من المليمتر ومثبت بها الفك الثاني. عند إجراء قياس قطعة توضع القطعة بين فكي القدمة وتنزلق المسطرة القصيرة على المسطرة الطويلة حتي يمسك الفكان القطعة المراد قياسها. تحدد قراءة المسطرة الطويلة السمك بالمليمتر، وتحدد قراءة المسطرة القصيرة أجزاء المليمتر. ويتحدد قراءة جزء المليمتر عند خطي التقسيمين الذان يكونان على خط واحد (ويوضح الرسم الجانبي طريقة قراءة الجزء من المليمتر). وتصل دقة القراءة 0,02 مليمتر. ولقياس البعد بين السطوح الداخلية، زودت القدمة الثابتة والمنزلقة بفكين آخرين أصغر ولكنهما متعاكسين.


كما يمكن قياس عمق الثقوب في الأجزاء المعدنية أو الخشبية باستخدام الساق الرفيعة المرتبطة بالفك المتحرك وتنزلق على ظهر المسطرة الأساسية، وتوافق بداية الساق حد المسطرة الأساسية في الوضعية الصفرية.



تقيس القدمة ذات الورنية الحديثة ثلاثة أنواع من الأبعاد




  1. الأبعاد الخارجية، والسُمك، و قطر الدائرة القطر لقطعة ما؛

  2. الأبعاد الداخلية للقطعة ما أو القطر الداخلي أنبوب للأنابيب و ماسورة المواسير ؛

  3. عمق أو ارتفاع قطعة موضوعة على سطح، أو عمق ثقب في قطعة ما.



القدمة ذات الورنية الإلكترونية



DigitalCaliperEuro تصغير قدمة ذات ورنيه إلكترونية رقمية


تظهر القدمة ذات الورنية الإلكترونية القراءة مباشرة بفضل شاشة الكرستال السائل شاشة كرستال سائل مثبتة على الفك المتحرك. تعتمد قراءة القدمة على مقياس الجهد الانزلاقي (potentiometer) الخطي.



ومن المزايا الرئيسية للقدمة الإلكترونية




  • القراءة مباشرة بدقة ± 0.02 مم ؛

  • تصفير مؤشر المؤشر (إعادته إلى صفر الصفر ) من أي وضعية للفك المتحرك؛

  • تسجيل للقراءات عن طريق وصلة آر إس 232 (RS232) لإجراء ال إحصاء أو أشياء أخرى.



الاستخدام



Using the caliper new en تصغير 350بك طريقة استخدام القدمة ذات الورنيه


يثبت الجسم المراد قياس سمكه بين فكي القدمة. وتتم عملية قراءة قياس القدمة ذات الورنية على مرحلتين أساسيتين




  1. ننظر إلى ورنية القياس عند موقع الصفر ونقرأ العدد الذي على يساره والمسجل على مسطرة القياس الرئيسي. نسجل قيمه القراءة (A) بالمليمترات الصحيحة.

  2. ننظر ابتداءً من صفر الورنية ونحدد أول تطابق تام بين تدريج المسطرة والورنيه، ثم نقرأ عدد تدريجات الورنيه عند تطابق تدريج المسطرة وتدريج الورنية (دائما هناك خط واحد فقط)، يعطي هذا العدد القيمة على جانب العلامة العشرية (كوما) (B) بأجزاء المليمتر.



يكون حاصل جمع قيمة (A) وقيمة (B) نتيجة قيمة القياس على جهاز القدمة ذات الورنية.





Messschieber تصغير قدمة ذات الورنيه



القدمة ذات الورنية إنج Vernier caliper وأتى الاسم من شكلها المشابه للقدم و ورنية (مقياس) مقياس الورنية المستخدم فيها. وتسمى أيضًا بياكوليس وهذا الاسم من فر Pied à coulisse أي القدمة ذات المنزلق. وهي أداة قياس تستعمل قياسات لقياس البعد (السُمك) بين سطحين متوازيين، وقطر أسطوانة الأسطوانات التي يصل قطرها إلى 40 سم تقريبا (في هذه الحالة تستعمل القدمة الكبيرة بطول الفك 20 سم، حيث يتحدد حد القياس بعمق وطول فكي القدمة)، كما تقيس أيضأ القطر الداخلي للاسطوانات، وعمق الثقوب. وهي دقيقة جدًا، ويوجد منها البسيط والإلكتروني. تسمح القدمة ذات الورنية بالقياس بدقة 0,02 مم بفضل ورنيه (مقياس) مقياس ورنيه .وتستعمل القدمة كثيرا في الصناعات المعدنية والخشبية.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قدمة ذات الورنية الوصف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلانات العرب الآن