شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 4:10 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مناخ كير # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

مناخ كير # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة







معلومات صراع عسكري


اسم_النزاع مناخ كير عام 1195هـ


تاريخ 1780 /1195هـ


مكان نجد ، الجزيرة العربية


نتيجة أنتصار قبائل علوى من مطير وقبيلة الدهامشه


خصم1 قبائل علوى من مـطير و قبيلة الدهامشه من عنزه



خصم2 ال هذال و الحبلان من عنزة


الظفير


شمر




قائد1 حسين وطبان الدويش







مجلاد بن فواز
ظاهر الشليخي


قائد2 جديع بن هذال







دغيم السويط







مطلق الجربا




(تعليق المجد في تاريخ نجد)الذي قانم بتحقيقه الدكتور محمد الشثري الطبعة الأولى ج1 ص133،،.


((وفي هذه السنة صال سعدون وبنو خالد مع جديع بن هذال رئيس آل حبلان من عنزة على اعراب الدهامشة ورئيسهم مجلاد بن فواز، وتنازلوا وتقاتلوا وصارت الكرة على الدهامشة وأخذوا محلتهم، ثم إن الدهامشة اجتمعوا ببوادي مطير وقصدوا عنزة وبني خالد فالتقت الجموع واقتتلوا قتالاً شديداً فقتل من قوم سعدون وجديع عدة رجال ثم رحل عنه سعدون ورجع فقام جديع واستنجد جميع قبائل الظفير وآل حبلان والرحيل وغيرهم من قبايل عنزة وصال بهم على مطير واستعدوا للمناوخة والملاقاة غدوة فحصل بينهم آخرنهارهم ذلك مجاولة قتال على غير منازلة ولا استعداد للحرب فأدال الله خيل مطير و الدهامشه على الحبلان من عنزة و شمر و الظفير فهزموهم وقتل من رؤساء عنزة و شمر و الظفير وفرسانهم عدة رجال منهم جديع بن هذال وأخوه مزيد و مسلط الجغيف و عقاب الجربا وضري بن ختال وغيرهم)) انتهى كلام ابن بشر).



ويقول ابن بسام في أحداث سنة 1195هـ (1780م) (وفيها قتل جديع بن منديل بن هذال شيخ عنزة وقتل اخوه مزيد وضري بن خثال و يقول ان الذي قتل جديع بن هذال هو الفارس ظاهر الشليخي من الشلخان من الدهامشه في جبل كير كير في وقعة بينهم وبين عنزة).).



إبن عيسى في مخطوطته



وأحداث عام 1195 هجري (وفيها قتل جديع بن منديل بن هذال رئيس عنزة ، وقتل معه أخوه مزيد وضري بن حثان ، وعدة من رؤسائهم قتلهم فرسان من قبيله الدهامشه و مطير في طراده ، وقد أستعدوا للملاقاة غدوة فعاجلهم الله على غير أهبه. وفيها صال سعدون بن خالد مع جديع بن منديل بن هذال أل علي مجلادين فوزان والدهامشة ، وناوخوهم ، وبعد هذا أخذوا حلته ، ثم أقبلوا فزعه ، وركض هو وأياهم ، وقتلوا من قوم جديع وسعدون عدة رجال وقلعوا أكثر من مائة فرس).




سبب مقتل جديع وانكساره



الثابت لدى كبار السن من الحبلان أن فخذ الهيازع (المداريع) وهم اربعون رجلا مدرعون على الخيل كانوا كالحربة لابن هذال وكان لا يمشي ولا يدخل حربا الا بعد مشاورتهم وفي مناخ كير انسحبوا بسبب مشكلة بينهم وبين جديع وعلى راسهم عبدالله الحميدي الهذال بعد مؤامرة متعمدة والذي انتقلت الشيخة للنسله اليوم .





تصنيف تاريخ الجزيرة العربية

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مناخ كير # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلانات العرب الآن