- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عايض فرج القحطانى
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم لافي بن معيتق الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الصقر
- [ تعرٌف على ] فرانك كاميني
- [ شركات طبية السعودية ] شركة نمو الطبية (شركة شخص واحد) ... الرياض
- [ خدمات عامة الامارات ] مبنى البحاري ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] ديكوريني للديكور الداخلي ذ.م.م ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهلاء عبدالرحمن بن صالح العميريني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هوكي الحقل في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 - سيدات تصفيات
- [ النوافل ] ما الفرق بين الشفع والوتر
- [ خذها قاعدة ] التكفير عن الماضي وتحويل كل شيء (كان) إلى (ما أود أن أحوزه) هذا وحده ما أسميه التفكير. - فريدريك نيتشه
- [ تعرٌف على ] تصميم كائني التوجه
- [ ملابس السعودية ] معرض فايز سعيد الجار للإكسسوارات
- [ خذها قاعدة ] من لا يستطيعون فهرسة الماضي محكوم عليهم أن يكرروه. - دانيال هاندلر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي طرشي عبده مطيع ... الشقيق ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناديه عبدالله سعد السنبل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح بن عمر بريكى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بسمة
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن أبي مليكة رحمه الله : أن عمر بن الخطاب قال : يا كعب حدثنا عن الموت قال : «يا أمير المؤمنين، غصن كثير الشوك، يدخل في جوف الرجل، فتأخذ كل شوكة بعرق يجذبه رجل شديد الجذب، فأخذ ما أخذ، وأبقى ما أبقى» .
- [ تعرٌف على ] فوزي محسون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية العراقية
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبيد القاسم بن سلام: عجبت لمن ترك الأصول وطلب الفصول.
- [ خذها قاعدة ] كلنا فقراء ، وبحاجة إلى تبرعات معنوية. - عبد الله المغلوث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسام ناصر عبدالله الدبيان ... الرس ... منطقة القصيم
- [ ملابس السعودية ] محل دوزالين للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] حمالة صدر ذكورية
- [ تعرٌف على ] بوغدان
- [ خذها قاعدة ] مُشكلتنا ليست في المُستحيل الذي نتمناه ؛ ولكن في المُمكن الذي ضيعناه. - عبد الكريم بكار
- [ تسوق وملابس الامارات ] بابيلون للعبايا ... العين
- [ محامون السعودية ] المحامي عطية الحارثي
- [ تعرٌف على ] دونالد أولدينغ هيب
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الأنظمة الديناميكية العالمية ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد أبوبكر العلوي ... الصفه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح مقيبل قبلان الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصربية الليبية
- [ فنون أدبية ] ملخص عن كتاب الأيام
- [ حكمــــــة ] يشتكي ابن لعبد الله بن عمر رضي الله عنهم فيشتد وجده عليه، فقال بعض القوم: لقد خشينا على هذا الشيخ إن حدث لهذا الغلام حدث، وشاء الله فمات الغلام، فخرج ابن عمر في جنازته وما رجلاً أبدى سرورًا إلا ابن عمر، فقيل: ما هذا قد خشينا عليك يا ابن عمر قال: إنما تلك كانت رحمة به، فلمَّا وقع أمر الله رضينا به.(كشف الكربة عند فقه الأحبة) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر مساعد سليمان الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قرية غرينويتش (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] سلاحف جانبية الرقبة
- [ تعرٌف على ] حادثة ضرب بوش بالحذاء
- [ تعرٌف على ] ماوكلي فتى الأدغال
- [ تعرٌف على ] غلين إيكو (ماريلاند)
- [ الزراعة و النباتات والزهور قطر ] هايب تريدنق
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية الموريشيوسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحي يزيد غزواني ... العيدابي ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ابراهيم سليمان ابوحيمد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شاين كوليتي لمقاولات التنظيفات ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن المرأة إذا تعلقت بالرجل . . كانت أسبق منه الى التصديق، وكان خداعه إياها أسهل من خداعها إياه. - عباس محمود العقاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح حماد النصيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت الشواية
- [ تعرٌف على ] المغرب في الألعاب الأولمبية الصيفية 1984
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مناحي فهد ناشي المريبض ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] مشاري بن عبدالله بن علي المنصور ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمد الغازي الحسيني
- [ تعرٌف على ] مخلفات إشعاعية
- [ تعرٌف على ] نبيذ جزائري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر جمعان بن فرج ال مهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز مقعد مدعج العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ تعرٌف على ] افتراضيات الكيمياء الحيوية
- [ مؤسسات البحرين ] صالون الضياء للحلاقه - شركة توصية بسيطة ... المحرق
- [ بطاقات التجارةوالاعراس قطر ] الثعلب لتجهيز الافراح والمناسبات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الوسام المشرق للمقاولات ... تيماء ... تبوك
- [ خذها قاعدة ] السير برفق ، يذكرك بحقيقة أن التغيير الحقيقي يحتاج وقتاً طويلاً لكي يثمر ، تلك هي طبيعته ، يمكن لتغييرات سريعه عاصفة أن تحدث ، لكنها لن تكون بعمق وثبات ما يبدأ من الجذور ، وبتصعد بالتدريج إلى ان يصل إلى الثمرة. - أحمد خيري العمري
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة دهيمان محمد حمد القحص للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال سعد خلف الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة هاشم الموسوي للمقاولات العامة
- [ مؤسسات البحرين ] الحماس للتجارة ذ.م.م ... منامة
- [ منوعات في العناية بالذات ] إزالة السواد حول الفم
- [ حكمــــــة ] كان يقال: العمل قرين لا يستطاع فراقه، فمن استطاع أن يكون قرينه صالحا فليعمل، فإنه لا يصحبه في آخرته غير عمله.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه علي بن محمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] نجوى عائض سائر الجعيد ... جدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية الغامبية
- [ دليل دبي الامارات ] برغر وورلد ... دبي
- [ تعرٌف على ] ديكتاتور خيري مدى الحياة
- [ تعرٌف على ] نظام معلومات الأوراق المالية الإلكترونية
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله : " ليس حسن الجوار كف الأذى ، وإنما احتمال الأذى "
- [ حكمــــــة ] قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما جلس قومٌ مجلسًا لم يذكروا الله فيه، ولم يصلُّوا على نبيهم؛ إلاَّ كان عليهم ترة، فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم»(رواه أبو داود والترمذي واللفظ له/ صحيح الترغيب والترهيب للألباني)وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الحسرة تلزم أهلها وإن دخلوا الجنة ! قال صلى الله عليه وسلم: «لا يجلس قوم مجلسًا لا يصلون فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة، وإن دخلوا الجنة! لما يرون من الثواب»(رواه النسائي وأحمد والحاكم/ صحيح الجامع).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عثمان بن عبدالله العبدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله حسين حامد الحارثي ... الطائف
- [ تعرٌف على ] عبد المنعم عمايري
- [ ماكينات خياطة ومواد خياطة و تجارة قطر ] شركة مصنع الشيخة / هيا بنت ناصر للخياطة الصناعية
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الحصون ... العين
- [ خدمات عامة الامارات ] القنصلية العامة لأذربيجان ... دبي
- [ خدمات السعودية ] نقاط مكافأة الراجحي كم تساوي بالريال
- [ الفضائل التي تحت الشجاعةتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] السكون : الذي نعني به عدم الطيش فهو إما عند الخصومات وإما في الحروب التي يذب بها عن الحريم أو عن الشريعة .
- [ تعرٌف على ] نتانيا
- [ من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنةالمستدرك على الصحيحين ج1/ص322 ] * أخبرنا أبو الحسين أحمد بن عثمان بن يحيى الأودي ببغداد ثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل السلمي ثنا عبد الله بن صالح المصري حدثني يحيى بن أيوب عن بن جريج عن نافع عن بن عمر :أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل مرة ستون حسنة وبإقامته ثلاثون حسنة هذا حديث صحيح على شرط البخاري.
- [ عيون ] التهاب بياض العين
- [ خذها قاعدة ] ما زلتُ أعرف أن الشوق معصيتي .. والعشق والله ذنب لستُ أخفيه .._x000D_قلبي الذي لم يزل طفلاً يعاتبني .. كيف انقضى العيد .. وانقضت لياليه.. يا فرحة لم تزل كالطيف تُسكرني.. كيف انتهى الحلم بالأحزان والتيه.. حتى إذا ما انقضى كالعيد سامرنا.. عدنا إلى الحزن يدمينا.. ونُدميه.. مازال ثوب المنى بالضوء يخدعني.. قد يُصبح الكهل طفلاً في أمانيه.. أشتاق في الليل عطراً منكِ يبعثني.. ولتسألي العطر كيف البعد يشقيه.. ولتسألي الليل هل نامت جوانحه.. ما عاد يغفو ودمعي في مآقيه.. يا فارس العشق هل في الحب مغفرة.. حطمتَ صرح الهوى والآن تبكيه. - فاروق جويدة
- [ تعرٌف على ] ديانة حضارات ما بين النهرين القديمة
- [ تعرٌف على ] كرتون نتورك (أوروبا)
- [ شركات طبية السعودية ] شركة امداد للاعمال الطبية المحدودة ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] عبثا اعتصر الذاكرة , أبحث عن أيام مشمسة. - أباي كونانبايف
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الدولبي النسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] هيرمان (نبراسكا)
- [ خذها قاعدة ] أغرب الغرباء من تأتيه الغربة من باطنه. - أحمد بهجت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موضي هاجس جري الهاجري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
غالي مختار فال البصادي اسمه ونسبه # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
اسمه ونسبه
جميع المصادر التي ترجمت له متفقة على أن اسمه غالي إلا أنه توجد وثيقة بخطه سمى فيها نفسه المختار غال وما سوى هذا المكتوب من كتاباته التي عُثر عليها اقتصر فيها على الجزء الأخير من اسمه، ولعل ذلك هو السبب في اشتهاره بهذا اللقب حتى صار اسمه الكامل لا يعرفه إلا الخواص من أهله.
والحاصل أن اسمه مركب هكذا المختار غال بن المختار فال بن أحمد تلمود بن الحبيب بن أحمد بن أحمد آي بن الطالب أعل بن الطالب مالك بن أحمد بسات الجد الجامع لسائر بطون قبيلة البصاديين.(إيديبوسات).
تاريخ ولادته
لم يوقف على تحديد تاريخ ولادته فجميع المصادر المتاحة لم تحدد تاريخ ولادته شأنه في ذلك شأن الكثير من أقرانه، ويرجع ذلك إلى البيئة التي كانوا يعيشون فيها، فلم يكن تاريخ الولادة والوفاة محل اهتمام عند أهل البادية كما هو معروف، وأغلب الظن أنه ولد في النصف الأخير من القرن الثاني عشر الهجري في أرض القبلة أي ما يعرف الآن بولاية ترارزه في بيئة بدوية يغلب على أهلها عدم الاستقرار فهم دائما يتتبعون مواقع الماء والكلأ فلا جرم أن كانوا في رحلة مستمرة يؤمون كل حدب وصوب، فهم كما قال أحد تلامذة ابن بونا رحمهم الله
لك الله من شيخ إذا ما تبوأت تلامذه مأوى لنصب المدارس
ييمم ميمون الخصاصة فاترا على ظهر مفتول الذراعين عانس
يفزع نون البحر طورا وتارة يهدم حجر الضب في رأس مادس
هذا بالإضافة إلى الفوضى التي كانت هي سمة هذا القطر آنذاك لعدم وجود سلطة مركزية فكانت الفتن تعصف بالسكان طيلة قرون.
ورغم هذا وذاك فقد أنجب هذا القطر الشنقيطي عباقرة في تلك الحقب التي وصفت بأنها عصور الانحطاط والظلام وكان غال هذا أحد أولئك العباقرة الذين أضاءوا أرجاء هذا القطر في تلك العصور الحالكة.
نشأته
ولد غال في عصر أقل ما يوصف به أنه مضطرب وقاس، كما أسلفنا ورغم ذلك فقد نشأ وتربى في رفاهية وفي وسط يشع بالمعارف ويزخر بالمكارم والأخلاق العالية حيث إنه ولد في بيت علم فجده أحمد تلمود كان عينا من أعيان علماء شنقيط مع علو في الهمة وحب للخير وكانت محضرته محط رحال طلاب العلم آنذاك على اختلاف مقاصدهم، ومن أبرز رواد هذه المحضرة العارف بالله الطالب مختار بن أحمد أجويده البصادي والعالم الفذ محمذا اليدالي الديماني، فشب غال وترعرع في هذا الجو الزاخر بالمعارف المختلفة.
وكانت والدته قد ربته تربية حسنة حيث إنها لم ترض له من المراضع إلا من كانت ذات دين ونسب ولم توقظه من نوم حتى يستيقظ هو بنفسه حتى أنها خرجت به يوما لتسقيه من لبن الإبل لدى الرعاة فنام ورغب الرعاة في الرحيل فدفعت لهم قلادتها الذهبية ليؤخروا الرحيل حتى يستيقظ ولدها المترجم له ويشرب اللبن.
وما استيقظ من نوم ولا حضر من الكتاب إلا وأطعمته حلوا فنشأ رقيق الطبع دقيق الشعور حتى إنه كان إذا رأى شخصا ثقيل الطبع والروح أخذته الحمى، حتى صار مضرب مثل في الظرافة إلى الآن فيقال عند رؤية الثقيل في تلك البلاد يرحم غالي ملبقُ أي رحم الله غال أي ما ألبقه من اللباقة وهي الظرافة..
طلبه للعلم وشيوخه.
ورغم هذا العطف والحنان الذي كان يحاط به غال تعالى فقد جد واجتهد في تحصيل العلوم العقلية والنقلية فأخذها عن أفاضل علماء عصره في قطره حتى برع فيها واشتهر وبرز وأصبح مرجعا جامعا لأنواع العلوم من عقائد وفقه وأصول وتفسير وقراءة ونحو وصرف وبلاغة وتاريخ وسيرة وقد ذكر محمد عبد الله بن المختار فال بن داود حفيده في ترجمته التي صدر بها كتاب البعوث أنه أخذ عن كل من
– المختار بن بونه
– الشيخ القاضي حبيب الله
– سيد عبد الله بن الحاج إبراهيم
– مولود بن أحمد الجواد
– امحمد بن الطلبة
هكذا قال محمد عبد الله بن المختار فال وفي النفس شيء من أخذ غال عن سيد عبد الله ومن ذكر بعده وذلك أني وقفت على تأليف لمحمد محمود بن سيد عبد الله في مناقب والده ذكر فيه من أخذ عنه ولم يذكر غال فلو كان ممن أخذ عن والده لذكره لأنه ذكر في عداد من أخذ عن والده من ليس له خطر بل ولا ذكر في هذا القطر فلا يعقل بعد هذا أن يكون غال من تلامذة والده ويغفل عن ذكره وغال هو من هو منزلة وعلو قدر اللهم إلا أن يكون سقط اسمه سهوا على كاتب النسخة التي اطلعت أنا عليها.
أما مولود ومحمد بن الطلبة فقد وقفت على أشعار لهما بخط غال تعالى ويذكر اسم كل واحد منهما مجردا ولو كانا من مشايخه لذكر ذلك كما هي عادته كما فعل مع المختار بن بونه وكما فعل مع الشيخ سيد المختار الكنتي فقد وجدت بخطه قصيدة للمذكور صدرها بقوله ولشيخنا…
وأغلب ظني أن جل تحصيله تعالى كان في محضرة جده لمرابط أحمد تلمود وعلى المختار بن بونه والله أعلم.
مكانته عند أهل عصره وعلاقاته بهم
كان غال مهابا عند أهل عصره يجلونه ويوقرونه وخصوصا شيخه العلامة النحوي المختار بن بونه فقد كان يوليه عناية خاصة ويعتمد عليه كثيرا في الإجابة على ما يرد عليه من الأسئلة العلمية والمحاجات والمناقضات وكان المختار إذا رأى ما يجيب به غال يتمايل طربا ويقول لا يقصد إلا غال استحسانا منه لأجوبته, وقد كان غال تقيا ورعا نزيها لبيبا حافظا متقد الفهم حاضر الجواب صعب البديهة محررا ناقدا بصيرا عفيفا مترفعا لا يسف ولا يتحامل خبيرا بزمانه وأهله صالحا مجاب الدعوة محبا لرسول الله ولصحابته والسلف الصالح مواظبا على العبادة بجد واجتهاد وصولا لرحمه في الله وفي النسب مكبا على المطالعة والتعليم والتأليف ابتغاء وجه الله ومع ذلك كان صاحب الحل والعقد في قبيلته ساعيا لما فيه صلاحها في الدنيا والآخرة فكم قد رد من مظالم وسل ما بينها وغيرها من القبائل من سخائم وبالرغم من كثرة مرافعاته عن بعض الضعاف ودفاعه عنها، لم ينقض له حكم ولا حكم عليه بحكم لغير صالحه ومما يدل على علو شأنه ورسوخ قدمه وصحة فهمه ووفور عقله وحلمه أنه لم يؤخذ عليه شيء في شعره ولا في نثره فلا جرم أن عصمه الله مما وقع لأبناء عصره من الملاحات والمهاجات والمهاترات والتحامل إلى غير ذلك من الخلال التي سادت ذلك العصر والتي قل من سلم منها مهما كانت منزلته.
فعلى النقيض من أهل زمانه فقد كان تربطه بجميعهم علاقات ود وإجلال لم يشبها أي تغير ولا ملال وإلى ذلك أشار صالح بن عبد الوهاب في مرثيته له بقوله
-
- ومدكر أيام غال وأنســــــــــــــه
- وتعليمه ما عشت والموت واقع
- ولم لا وقد حاز المفاخر والعــــــــلا
- وأربى على أقرانه وهو يافـــــع
- ولم لا وكان الصدر في كل مشهــــد
- إذا اجتمعت يوما عليه المجامع
- ولم لا وكان العين والأذن والحجـا
- وكان لسانا قوله لا يراجـــــــــع
- فمن مثله إن أعضل الخطب والتوى
- ومن مثله إن ضاق بالناس واسع.
إلى أن يقول
-
- فإن كانت الارزاء خصت بأهلهــــــــا
- فذا الرزء رزء في البرية شائــــــع
- مضت سنة الأكوان في العلم والتقوى
- تقاصر عنها الباذخون الفــــــوارع
- فإن يكن بدءا محضه المجد كلـــــــــه
- لقد طاب منه الأصل والفرع بارع
-
- عليكم سلام الله ما استنجز الوعــــد
- وما حمد الوافون سعيهم بعد
- سلام كطعم الشهد في نشر روضة
- خزامية باتت يسح بها الرعــد.
فأجابه صالح بقوله
-
- وأنتم سلام الله يا شيخنا يغــــــدو
- عليكم بطعم دونه يقصر الشهـــــد
- ونشر شذا روض البنفسج قاصر
- عن أيسره والمسك والند والرند
- وبعد فإني منجز الوعد عاجـــلا
- ويزدان بالتنجيز أن حصل الوعد
- فهذا كتاب النظم شأنكم بــــــــه
- فلم يحمه منكم توان ولا بعــــــــد
-
- أن أنذر الذين يسمعـــــون
- وأولياء فاسقا لا يستــــــــون
- آثارهم مرقدنا على العباد
- أن اعبدوني مثلهم تم المراد
فقال صالح صدقت لا يستوي الولي والفاسق وحكم له وتم المراد.
-
- يا من إليه تساق المعضلات إذا
- ما اخلولج المنتدى حط الرحال لمه
- إن كان حطكها لجلب مصلحة
- فشر إلى أهلها أو لا تقل كلمـــــــه
- وإن يكن لهراء طالما تعبــــت
- به النفوس ولم يوجد جداه فمـــــــه
فقال له المختار اتزجرني كزجر الكلب يا غويلي ثم ألتفت إلى خصوم غال وقال لهم إن هذا البصادي الذي أصبح يتنهت بالضمائر لا قبل لأحد به وحكم له.
-
- من كاتب الخط منشيه وكاتبه
- لحائز المجد عن إرث وكاسبه
- محمد حرمة الله الذي محقت
- ذكاء حكمته ظلما غياهبـــــــــه
- أزكى سلام وأنماه وأطيبه
- ما يسرت عسرة جدوى مواهبه
فلما قرأها حرمة قال لحاملها أما إني لبخيل إذا لم تحركني هذه الأبيات ونقوم في قضاء حاجتك حتى تقضى وقال
-
- رد السلام إذا أكدى محاولـــه
- فكيف يحسن إجلالا لجالبــــه
- سلام غالي غلى ما يستحق به
- غذاه من ربنا أسنى مواهبــــه
- لو كان كاتب لا شلت أنامله
- رهط ابن مقلة لم يفخر بكاتبــــه.
-
- مالي أراك على حال سوى حالي
- أما سمعت غنا منين يا غالي
فرد غال عليه بقوله.
-
- ردت على سرابيل الصبا جـددا
- بعد ارتدائي لها بردا بأسبال.
فقال حرمة.
-
- لله درك ما أغلاك من غال
- يا ذا البصادي وما أعلاك من عال
- لله درك في كتب وفي أدب
- لله درك في قول وأفعـــــــــــــــال
وذكر صاحب الوسيط أنها أبيات ولم يذكر منها إلا البيت الأول
ووجدت بدون نسبة بيتين على هذا الوزن والروي يخاطب صاحبهما غال وهما
-
- من السلام سلام أمنه عـــــال
- إلى الحبيب النجيب المرتضى غال
- كما يليق وما يولي المسرة من
- أخي وداد حفي بالرضى العــــــال.
وقال حرمة
-
- توفني مسلما ثم اعف عن زللي
- مالي على رأب ما أثأيت من قبل
- لكن دعاؤك مفتاح النجاة فــــلا
- يضر داعيك ربي سيئ العمــــل
- أمرتنا بالدعا وبالإجابة قــــــــد
- واعدتنا فأنلنا يا غاية الأمــــــــل
- بحق اسمائك التي دعاك بهـــا
- أهل النجاح من الأبرار والرسل
وطلب من غال أن يومن فقال
-
- أمين تأمين ذي ضراء محترما
- بجاه حرمتك الميمون في الأزل
- بجاهه رب فاقبل توبنا وقنـــــا
- ما نختشي ضره يا بار يا أزلــي.
- والله يبقيه ما نبغي ويكمل مــا
- لم يأته غيره من عالم وولــــــي
ومن خط غال نقلت هاتين القطعتين
ومن خلال هذه المحاورات يتضح ما كانت عليه علاقة غال من الصفاء والود مع أهل عصره رغم ما كان يسود من ملاحات ومهاجات بين أهل ذلك العصر فقد عصم غال من تلك الوصمات التي تركت بصماتها في صفحات التاريخ ولم يوجد لغال فيها بصمة تعاب وهذه منقبة جليلة من مناقب غال.
وننبه هنا على أن علاقات غال بحرمة بن عبد الجليل كانت علاقة صديق حميم لصديقه ولم تكن علاقة تلميذ بشيخه كما ظن بل توهم محقق ديوان حرمة.
فما جلبنا من محاورات بين الاثنين يكفي لرفع كل وهم أن غال كان من تلامذة حرمه والله أعلم.
-
- أبى الشعر إلا أن يكون ارتجالــــــــه
- عزيزا إذا لم ترتجله رجالــــه
- فكم جال في ميدانه متشاعــــــــــــــر
- يرى أنه سهل السبيل مجالـه
- فحادت به الألحان عن صوب قصده
- وألقته في الجفر المجوخ جاله
فقد قصدته امرأة غرر بها رجل بادعاء نسب وحسب وتزوج بها ثم تبين أنه غير صادق في كلامه فرفعت المرأة أمرها للقاضي فطلب منها القاضي أن تعيد إلى الرجل أموالا كثيرة كان دفعها لها ولم يعد بيدها منها شيء فلما جاءت إلى غال قال لها إن شئت كتبت لك كتابا لأبناء عمي يعطونك طلبك من المال وإن شئت قلت لك أبياتا ترفعينها للقاضي فاختارت الأبيات فكتب لها
-
- لئن جئتنا تخدي بك البيد نحون
- خفاف المطايا الواشجات الرواتــــــك
- فأهلا وسهلا والرحيم ومرحبا
- بك اليوم من حورا من الحور فـــارك
- عروب من اللا لا يروم وصاله
- سوى الماجد المسلاك صعب المسالك
فعند ما قرأ القاضي الأبيات قال طلقك غال والله، وإن الرجل ليس بكفء لك وحكم بالطلاق.
-
- لئن أنفت أن تخيط قميصــــنا
- نواعم ما من دائهن طبــــيب
- تجيب جيوب الخاشعين وغادر
- جوانح يجري بينهن لهـــــيب
- لحق لنا إنشاد بيت أجاد فـــــي
- حكايته غضب اللسان ذريـب
- ألا رب يوم لو تشق لخاطهـــا
- غزال أحم المقلتين ربيــــــب اهـ
ويحكى أنه قال لغزا في بيتين وجعل لمن يحله ذكور إبل البصاديين فلم يستطع أحد حله ويقال أن أحد المشايخ المعاصرين له قال لتلامذته إنه عرف اللغز وكان ذلك على وجه الفكاهة والظرافة ففرح تلامذة الشيخ بما قال لهم وألحوا عليه أن يعرب لهم عن حل اللغز ليستحقوا الجائزة فأجابهم الشيخ بأن غال غير مفرط في ذكور إبل قومه والبيتين هما
-
- أشكو إلى الله فتاة حمــت
- فاتحة الأعراف من ثغرهــــــــا
- وجرعت فاتحة الرعد من
- يعاف صافي الشهد من غيرهــا
والمعنى أنه يشكوا إلى الله من فتاة منعت ثغرها من المص وسقت من يعاف العسل الصافي من ثغرها المر والكلام على وجه التورية فورى بفاتحة الأعراف والتي هي المــــــص عن المص لاتفاقها في الخط وورى بفاتحة الرعد التي هي المر عن المر لاتفاقهما أيضا في الخط والله أعلم.
مؤلفاته
ويسمى أيضا تبصرة المحتاج إلى بعوث صاحب المعراج وهو نظم جيد غاية في السلاسة في ذكر البعوث والسرايا التي بعثها رسول الله للدعوة أو القتال، ولم يخرج فيها بنفسه وهذا النظم ذيل به المغازي لأحمد البدوي رحمهما الله وهو ينيف على ثلاثمائة بيت يقول في أوله
-
- قال أسير التبعات الغالي
- فيما نهي عنه الإله غالي.
- من قاده داعي الهوى فانقادا
- المغربي الأشعري اعتقادا
- المالكي مذهبا المرتجي
- من الكريم فتح كل مرتج
- ونيل يوم السبع أقصى الأرب
- بنظم سيرة ا النبي العربي
- حمدا لمن نبيه قد بعثا
- فدوخت بعوثه من قد عثا
- ثم الصلاة والسلام ما حكت
- حمائم حمائما إذا بكت
- فهيجا صبابة لمن صبا
- وهزت الغصون أنفاس الصبا
- وشرح نظمه المذكور في ابلبعوث بكتاب أسماه بشرح سماه تحفة الخليل على وسيلة الخليل أو وسماه جوهرة التاج على تبصرة المحتاج وهو مطبوع طبع ثلاث طبعات.وللشيخ محمد علوي المالكي عليه تعليقات تحت عنوان جوهرة التاج على تبصرة المحتاج إلى بعوث صاحب المعراج
- العدة والذخر، في أسماء من له الفخر وهو نظم نظم به أسماء النبي الواردة في دلائل الخيرات ولنا عليه شرح لم ينشر بعد.
- نظم أمهات المؤمنين ن أجمعين وذكر نسبهن والأب الذي تجتمع فيه كل واحدة منهن مع النبي وطبع مع شرح لمحمد المصطفى بن الإمام العلوي.
- وله تأليف في الصرف لم أقف عليه وقد أخبرني بعضهم بأنه وقف عليه.
- ديوان شعر ما زال في طور التجميع وقد نشر أحدهم قصائد منه بعنوان ديوان غال ولم يحققها بل إنها وقعت فيها أخطاء فادحة من الطباعة وأخرى راجعة لعدم دراية من قام بنشرها
نماذج من شعره
من القصائد المعروفة له قصيدته الغزلية أثارت
-
- أثارت محيلات الديار الدوارس
- بقلبي تليدات الهوى والهواجس
- لسلمى عفتها المزن حتى كأنها
- بقايا زبور في بطون القراطس
- وغير منها للحسان ملاعبا
- ملاعب صيفي الرياح الروامس
- سقتها السماء الغرتين وعلها
- من الدلو يعلول الغمام الرواجس
- ولا زال مربوع الأزاهر كاسيا
- رباها بنوعي حلية وملابس
- ملابس من حوك الولي كأنما
- عليهن منها عبقري الطنافس
- ديار قضينا للشبيبة حقها
- بهن بوصل المنعمات الأوانس
- أوانس بيض مفعمات حجولها
- قصائر عين كالظباء الكوانس
- عفائف لا تعطي القياد وشدما
- تملكن قياد الملوك الأشاوس
وله تعالى في قضاة الجور في زمانه ويا ليت شعري ما ذا كان سيقول لو رأى قضاة زماننا.
-
- إلى رافع الشكوى رفعنا يد الشكوى
- من أقضية بالجور عمت بها البلــوى
- قضاء قضاة جامحات نفوسهــم
- عن الحق لا يقضون إلا بما تهـوى.
- تصدر للإفتاء والحكم منهم
- مجانبين لا يدرون ما الحكم والفتوى.
- إذالاح وجه الحكم بالحق أعرضوا
- جنوحا لراشيهم وإن ناقضت دعــوى.
- فعوذا بوجه الله مماأصابهم
- وويل لهم إن الجحيم هي المأوى
- ألا فارتشوا ما شئتم إن حسبكــم
- جهنم إذ تصلونها لكم مثوى
- ففيها رحى يوم القضاء معدة
- لتشديخ هام الحاكمين بلا تقــوى
وله في طلب الكريم السقي ومن خطه كتبت.
-
- هو الكريم وخير القول ما صدقا
- ما خاب تأميل من بسيبه وثقـا
- والرب أكرم أن يرمي بمتلفة
- أخا رجاه وإن عصى وإن فسقــا
- سقيا لأرضك يا ذا المن عن عجل
- غيثا مغيثا هنيئا نافعا غدقـا
- مباركا ممرعا من صوب غاديـة
- يغدوا به إثر الضراء ممتحقـا
- كأن بارقه يأتال فارقـه
- وهنا رموح ترى في بطنه بلقا
- والرعد مرتجس والماء منبجس
- وكل واد بريق المزن قد شرقـا
- كأنما الصفصف الضاحي لسابعه
- من كل نابتة ليل إذا غسقــا
- بجاه ملجئنا غوث الخلائق مــن
- به إذا سئل السقي السلام سقــا
- وأهل هجرته وأهل نصرته
- وجاه عترته ومن به علقــا
- صلى عليه إله العرش ما كشفــت
- به كروب وما مزن به ودقا
وله ملغزا بالقلم
-
- ألارب منطيق عيي لسانه
- أصم سميع أخرس متكلــم
- له مقول لم يحك قط قضية
- ينبئنا أنباء عاد وجرهم
- يدب وإن جاري على أم رأســه
- بمكة يسعى والعراق على الفــم
- يوشي إذا يمشي مواقع رأســه
- فيتركها مثل الرداء المنمنـم
- يمج لعابا في الدبيب لسانــه
- ويذري رعافا أنفه في التقدم
- ويقطع إن يسئم من المشي رأسه
- فيسرع باقي الجسم يجري على الدم.
وله قصيدة في مدح رسول الله تزيد على ثمانين بيتا منها
-
- سقت شئابيب غيث رائح هطل
- ديار علوة لوهجن الهواجس لي
- وصانها من يمان الوشى ما نسجت
- صناع وسميها الدلوى والحمــل
- حتى ترى ورباها بعد ما عريــت
- تهتز في حلل من روضها الخضل
- مسرورة إن بكت عين السماء بهــا
- تفتر أزهارها عن ثغرها الرتل
- منازل سحبت هيف المصيف بها
- أذيالها بعد هيف الخرد الخدل
إلى أن يقول
-
- غيد بهن دواعي الشوق قد ختمت
- ختم الرسالة عند خاتم الرسل
- محمد سيد الكونين سيد من
- يمشي على الأرض من حاف ومنتعل
- محمد سيد الأقطار سيد مــن
- حاز العلا من ذوى الأمصار والنقــل
- محمد سيد البادين سيد من
- جابت به البيد قود الاينق الذلــل
- محمد خير من حل الجميل بـه
- وخير منتجع في أزمة المحل
- من للعصاة شفيع للمضام حمـى
- للمسلمين ربيع كالحيا الهطل
- للمجرمين مجير من جرائمهـم
- إن مسهم جزع من سيء العمل
- شفيعهم إذ لواء الحمد في يده
- أما نهم غوتهم من ذلك الوجــل.
وفاته
اختلفت المصادر التي تعرضت لتحديد سنة وفاته
فقد ذكر عمر رضا ك حالة في معجم المؤلفين أنه توفي سنة 1243هـ ناقلا عن الأعلام للزركلي.
بينما ذكر المختار بن حامدن في موسوعته حياة موريتانيا بأن وفاته كانت سنة 1240 هـ ويبدو أن التاريخ الذي ذكره عمر رضا أقرب للصواب وإن كان القول الثاني غير ممتنع. فغالي رثي ابن عمه الطالب مختار بن أحمد أجويده وقد ذكر ابن طوير الجنة في وفياته أنه توفى 1240 هـ كما أنه رثي شيخه حبيب الله بن القاضي وقد وقفت على أن وفاته كانت في تلك السنة التي توفى فيها الطالب مختار، ولكنه من الممكن أن يكون رثاهما وتوفى في نفس السنة التي توفى فيها من رثاهما.
وقد دفن غالي في مكان يدعى تنتمكش في آوكار ورثاه صالح بن عبد الوهاب”’ بمرثية تضاهي إن لم تكن تفوق مرثية بن دريد للإمام الشافعي رحم الله الجميع وقد تقدم بعض هذه القصيدة وهذه بقيتها.
خليلي ما طول التأسف نافع وما للمنايا حين تنزل دافــع
ولا ينس ذا عقل تأخر مصـرع فاللناس لو طال البقاء مصارع
وبالموت باد الأولون وملكهـم بذا قد أتت للآخرين الشرائـع
وما شاهدوا في دهرهم من تصرف يطقهم طورا وطورا يراجع
نعم هذه دنيا تغير حالهـا وقد أشبه الماضي منها المضارع
لقد مات من غسان أرباب جلـق وماتت بنوا ماء السما والأقــارع
وماتت رءوس عبد شمس وهاشــم وماتت أعالي طيئ والربائــع
ومات الإمام الشافعي ومالـك وأحمد والنعمان مات ونافــع
وقد مات أتباع الصحابة كلهم فلم يبق صحبي ولم يبق تابـع
وإن يك لم يجزع لفقدان هالـك فإني على فقدان غال لجــازع
يرى ما به يأتي غد بفراســة ونور به نور الكواكب ساطـع
وقد كان يبتاع الهداية بالهدى فقلبه مبتاع ولبه بائــع
تنافس فيه الضرتان تنافسا وقد غبطت فيه القبور المصانــع
فلله تنتامكش إذ حل أرضهــا لقد شرفت منها بقاع بلاقـع
فلا غرو أن حاز به الفضل تربهــا فما شرفت إلا بذاك المواضــع
فلله تنتامكش إذ حل حولهــا أخو ثقة حنت إليه المضاجع
يحن له لبنان والطور والصفــا وحن له شعب الحجون وفـارع
وخيف مني والحرتان وواقــم وواد القرى والمنتضى والتضارع
فليت رجوع الهالكين مؤمـل لترجعه يوما إلينا الرواجـع
وليت مراثيه استحالت مدائحا وليت التمني حين يعرض نافــع
وليت زمانا زرته فيه عائـد وليت زمانا زارني فيه راجــع
فأبصره في حاله واحتفاله وإلا فإن اليأس منه لفاجـع
نعم فاجأتنا فرقة أبديـة ودهر لآمال المؤمل قاطع
لئن كانت الأرزاء خصت بأهلهـا فذا الرزء رزء في البرية شائـع
مضت سنة الأكوان في العلم التقوى تقاصر عنها الباذخات الفــوارع
فإن يكن بدء محضه المجد كله لقد طاب منه البدء والفــرع بــارع…
فإن يسق يوما قبر أروع ماجـد ألا فسقت قبـرا لغــالي هوامـع
من السحب بالريحان والروح تنهمي وبالعفو والغـفـران والله واسـع
غالي ولد مختار فال هو عالم وشاعر موريتاني ألف الكثير من الكتب في مختلف المجالات مثل السيرة والنبوية وغيرها.