شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:18 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع لطيف يحيى حياة لطيف يحيى # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/03/2024

اعلانات

لطيف يحيى حياة لطيف يحيى # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 1 شهر و 7 يوم
2 مشاهدة

حياة لطيف يحيى



ولد لطيف يحيى لطيف الصالحي في مدينة بغداد الاعظمية بتاريخ 14/6/1964، ولكونه من أسرة ميسورة، أرسله والده إلى مدرسة خاصة هي ثانوية كلية بغداد في بغداد حيث كان أولاد الوزراء وكبار البعثيين وأبناء العائلات الميسورة يلتحقون بتلك المدرسة، وهناك التقى بعدي الذي كان الجميع يشمأزون منه بسبب سلوكه الخشن والفض مع الجميع. بعد نجاحه في امتحانات الصف السادس الأعدادي قرر لطيف أن يلتحق بكلية غير كلية الهندسة بسسب التحاق عدي بها وذلك لكي يبتعد عنه فالتحق بكلية القانون والسياسة.



كان لطيف أثناء فترة شبابه على علاقة وثيقه بعدد من أبناء الوزراء وذوي النفوذ في العراق ومنهم زياد نجل ميشيل عفلق مؤسس حزب البعث العربي.



السلك العسكري



بعد تخرجه من الجامعة أتجه إلى دورة عسكرية خاصة للضباط، وأصبح ضابطا برتبة ملازم أول وسوق مباشرة إلى جبهات القتال حيث كانت الحرب تشتد أوزارها مع إيران وهناك ترقى إلى رتبة نقيب قوات خاصة ومنح انواط للشجاعة من صدام حسين مع المرحوم اللواء الركن بارق الحاج حنطة، وهناك كان جميع الضباط الكبار يخشون منه لشبهه الكبير من عدي.



الشبيه



في يوم 23/9/1987 وصلته برقية عاجلة وخاصة وسرية من جهه عليا تطالبه بالحضور إلى بغداد بأقل من 24 ساعة، وبعد وصوله طلبه عدي أن يعمل شبيها له ويذهب بدلا منه إلى الأماكن الخطرة وبعد التهديد والوعيد وافق مرغما، ثم أجرى له الأطباء في مستشفى ابن سينا الخاص بالعائلة الحاكمة عملية لفكه العلوي وتغير أسنانه الأمامية ليتشابه نطقه مع نطق عدي الذي لا يستطيع تلفظ حرف الراء.وبعد خضوعه لعدة تجارب وافق مدربوه أن يقوم بمهامه كشبيه بعد أن باركه صدام شخصيا بذلك، وظل يقوم بمهامه كشبيه دون أن يكتشفه أحد.



الهروب



أثناء فترة عمله كشبيه كان عدي يعامله معاملة قاسية، في صيف عام 1991 أراد عدي أن يؤدبه فأرسله إلى معتقل الرضوانية وهناك لاقى أصناف عديدة من التعذيب اليومي المستمر وبعد انهاء فترة تعذيبة فكر جديا في الهروب بعيدا عن قساوة عدي وبطشه، وفي شهر تشرين الثاني من عام 1991 قرر الهروب من بغداد وأستطاع الوصول إلى مدينة دهوك في شمال العراق التي كانت تحت سيطرة القوات الكردية ومن هناك استطاع بمساعدة القوات الدولية بعد أن عرفوا موضوعه اللجوء إلى النمسا وظل يعيش هناك متنكرا. وقد تعرض لاربع محاولات اغتيال في الخارج ولكنه نجا باعجوبة منها واكمل دراسته للقانون وحصل على الدكتوراه في القانون الدولي في أيرلندا وهو يعيش مع زوجته الأيرلندية واطفاله ؛ وقد ألف عدة كتب آخرها كان عن حياته بعد هروبه من العراق وكيف تمت محاربته من قبل المخابرات الأمريكية بعد رفضه الانصياع لمطالبهم ليكون عميلهم المصدر كتابه الأخير < >THE BLACK HOLE الذي نشر نهاية عام وتم منعه اي الكتاب في الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية أيرلندا لانه فضح المخابرات الأمريكية وكيف تم اختيار العملاء لحكم العراق بعد الغزو الأمريكي.





بديل الشيطان


وقد تحول كتابه الأخير بديل الشيطان (فيلم) بديل الشيطان إلى فيلم سينمائي عرض في منتصف عام في دور السينما العالمية من أخراج المخرج العالمي Lee Tamahori الذي أخرج فيلم جيمس بوند وبعض الافلام العالمية وبطولة النجم Dominic Cooper والنجمة العالمية Ludivine Sagnier وقد تبرع لطيف يحيى في مؤتمر صحفي في باريس بعائدات الفيلم لاطفال العراق والايتام بسبب الاحتلال.





صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة Latif Yahia


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 14, 1964


مكان الولادة


تاريخ الوفاة 25, 2002


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع http //www.latifyahia.net/









Latif Yahia 170 لطيف يحيى



لطيف يحيى أو لطيف الصالحي ضابط عسكري عراقي سابق في صنف القوات الخاصة، أتخذه عدي صدام حسين نجل الرئيس العراقي السابق شبيها له.




لطيف يحيى الذي ينتمي للقومية الكردية ، نشأ وترعرع في بغداد، ودرس في نفس المدرسة الخاصة التي كان عدي يدرس فيها.


أجبره عدي في أيلول من عام 1987 أن يعمل شبيها له ويذهب بدلا منه إلى الأماكن الخطرة، وأجرى الأطباء عملية جراحية لفكه العلوي لكي يتطابق مع الفك المشوه لعدي ولكي لا يستطع تلفظ حرف الراء.


بعد تعرضة لعمليات تعذيب عديدة على يد عدي في معتقل الرضوانية عام ظ،ظ©ظ©ظ،، فر إلى كردستان العراق عام 1991 ومنها انتقل إلى النمسا بمساعدة المخابرات الأمريكية وعاش هناك متنكرا لغاية عام 1995 وحاولت المخابرات الأمريكية تجنيده لمصلحتها ولكنه رفض طلباتهم رغم مساعدتهم له للهروب من العراق ولكنه أبى أن يكون عميلاً لهم ولهذا حاربته المخابرات الأمريكية وتم خطفه في فيينا عاصمة النمسا عام ظ،ظ©ظ©ظ¤ وتم تعذيبه وسجنه لأكثر من عشرة أشهر ونصف فهرب بعدها إلى لندن وهناك تعرض لمحاولة أغتيال على يد أعوان أحمد الجلبي الذي أدعى بأن المخابرات العراقية كانت وراء الحادث وكل هذه الأحداث وغيرها كتبها لطيف يحيى في كتابه الأخير ودور العملاء في غزو العراق الكتاب منع في أيرلندا والولايات المتحدة الأمريكية لما في الكتاب من معلومات خطيرة تمس من يحكمون العراق بعد الأحتلال ودور المخابرات الأمريكية في دعم المعارضة العراقية التي كانت تتواجد في لندن الكتاب اسمه 'THE BLACK HOLE وقد تبرع بعائدات الكتاب إلى إحدى المستشفيات الخاصة للأطفال.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع لطيف يحيى حياة لطيف يحيى # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/03/2024


اعلانات العرب الآن