شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 4:20 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الدردار أنواع شجر الدردار # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/10/2023

اعلانات

الدردار أنواع شجر الدردار # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

أنواع شجر الدردار



شجر الدردار لا يوجد منها نوع مثمر ونوع غير مثمر، الذي يثمر له عناقيد مملؤءه ثمرا يشبهه شكل بذر القرع، ولبه كَلُبِّ لسان العصفور، ويمكن تمييز الدردار غالبًا من شكل أشجاره المكتملة النمو.



فشجر الدردار الأمريكي يكون على شكل مظلة لها أغصان ممتدة وافرة الظل، وقد نقص عددها بسبب انتشار مرض الدردار الهولندي،


أما الدردار الإنجليزي فله جذع طويل مستقيم وفروع منتصبة، وتوجد على قلفه شقوق عميقة، كما ينبت على الجذع عدة غصون قصيرة، أما شجيرات الدردار الأوروبية فلها شكل الينبوع، وتنبت أغصانها الكبيرة من جذع قصير وغليظ، وشجر الدردار الأغبر الزلق يتحول لون ورقه إلى اللون الأصفر في الخريف، وهو ينمو في شمال أمريكا وسمي بذلك نسبة لمادة تشبه الصمغ توجد في داخل قلفه، وكان يستخدم لعلاج آلام الحلق.



وملمس أوراق شجرة الدردار خشنًا، وكثير العروق ومُسَنَّنًا في الأطراف، أما أزهار هذه الشجرة تويجات، لكنها تنمو بشكل عنقودي وتظهر قبل الأوراق.



وخشب الدردار قاس وذو لون بني فاتح، كما أنه لا يتفلق بسهولة، ولذلك فهو يستعمل في صنع البراميل وأدوات المزارع وأعمدة السياج وكذلك في صناعة عصي رياضة الهوكي والأثاث والقوارب، كما يمكن استعماله وقودًا.



آفات وأمراض شجر الدردار





من أكثر الأمرض شيوعا مرض الدردار الهولندي ومرض نخر اللحاء، وهذان المرضان يقضيان على الكثير من الدردار كل عام، وقد سمي مرض الدردار الهولندي بذلك لأنه لوحظ أول مرة في هولندا عام 1919 م، والمسبب لهذا المرض فطر ينتشر أولاً عن طريق نوع من الخنافس إلى جذع شجرة الدردار، وهذا المرض يمكن أن ينتقل من جذور شجرة مصابة إلى جذور شجرة سليمة بالقرب منها.



والطريقة الشائعة والفعالة للحد من انتشار هذا المرض هو الاقتلاع السريع لتلك الأشجار المصابة أو حرق الأغصان والأشجار المصابة، وهناك بعض أنواع شجر الدردار تستطيع مقاومة مرض الدردار الهولندي ومنها شجرة الدردار السيبيري وشجرة الدردار الصيني كما حُددت أنواع أخرى من الدردار يمكن أن تقاوم هذا المرض أغلبها من الأنواع ذات الأصل الأوروبي أو الآسيوي.



أما مرض نخر اللحاء فتسببه جرثومة تحملها حشرات اسمها الحشرة النقارة ولا يمكن تمييز الشجر المصاب حتى تصفر أوراقه أو تتساقط وعندها لا ينفع العلاج.



تصنيف أشجار







الاسم دردار


الصورة Feldulme (Ulmus minor)


عرض الصورة


المملكة النباتات


الشعبة مستورات البذور


الطائفة ثنائيات الفلقة


الرتبة ورديات


الفصيلة دردارية الدردارية


الجنس دردار




الاسم العلمي Ulmus


واضع الاسم لينيوس






الدردار جنس (تصنيف) جنس من الأشجار نفضي النفضية ظهرت في ميوسيني الميوسين منذ نحو 40 مليون سنة في ما يقابل آسيا الوسطى المعاصرة.





وهي شجرة جميلة المنظر تستخدم لظلها، وخشبُها جيد للبناء، ويوجد منها 20 نوعًا وتوجد بشكل رئيسي في شمال المنطقة المعتدلة الحرارة، وهي تنمو بمحاذاة الجداول والمنحدرات السفلى من الروابي حيث تكون الأرض جيدة السقي، وتستخدم في البستنة المناظرية، ويصل ارتفاع شجرة الدردار من 24 إلى 30م وتعيش أكثر من 150 سنة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الدردار أنواع شجر الدردار # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/10/2023


اعلانات العرب الآن