شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:51 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع منسج المنسج البسيط # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

منسج المنسج البسيط # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

المنسج البسيط


Handvأ¤vstol sch atisk, Nordisk familjebok.png تصغير 500 بك رسم تخطيطي لأجزاء المنسج البسيط.







(a) المسند الخلفي












(b) مسند الصدر








(c) الدرأ








(d) بكرتان يلف عليهما حبل يصل الدرأتين لتأمين الحركة المتعاكسة لهما








(e) الدواسات التي تشكل مع البكرات آلية فتح النفس البسيطة








(f) النير








(g) المشابك لفصل خيوط السدى عن بعضها البعض








(h) المشط








(i) المكوك



يستخدم المنسج البسيط لإنتاج النسج البسيطة.



المنسج الآلي


يعتمد على المهارات اليدوية وتستخدم الأرجل أيضا في تشغيله مع اليدين وهو آلة بدائية مصنوعة من الخشب ومخصصة لصناعة النسيج التحويلية من الخيوط لتصبح أقمشة وملابس وأكفان أو أكلمة أو سجاد وأغطية. وتصنع من خامات زراعية كتان كالكتان و حرير الحرير و قطن القطن وخامات حيوانية صوف كالأصواف و شعر الأشعار والأوبار والخامات الصناعية بولي إستر كالبوليستر وغيره. ويبدأ عمل النول بعد المغزل والمغزل آلة بدائية بسيطة تدار باليد ويلف الخيط على ذراعه ثم ينقل للنول لينسج بعد غزله.



الحركات الأساسية لعملية النسج


يجب أم يتوفر على أية منسج الحركات الثلاثة الأساسية التالية لإنجاز عملية النسج وهي




  1. تشكيل النفس إنج Shedding وهي عملية تحريك بعض خيوط السدى إلى الأعلى والبعض الآخر إلى الأسفل مما يشكل زاوية بين الطبقتين تسمى بزاوية النفس، وهذه الفتحة أو الحيز المتشكل بين هاتين الطبقتين يسمى بالنفس. وينجز هذا التحريك لخيوط السداء نتيجة لإمرار كل خيط منها من خلال فتحة نيرة f –وتسمى هذه العملية باللقي- وكل مجموعة من هذه النير تكون مثبتة على درأة c وبالنتيجة فإن تحريك الدرأة للأعلى أو الأسفل يؤدي إلى رفع أو خفض الخيوط المرتبطة مع هذه الدرأة بواسطة النير f. وإن لترتيب توزيع النير على الدرقات بالإضافة إلى جهة حركة الدرأة في كل حدفة هو الذي يسمح بالحصول على التركيب النسيجي المراد. وهناك عدة أنظمة لإنجاز عملية فتح النفس منها اليدوية البسيطة كما في الشكل أو الآلية كامة كالكامات و منسج دوبي الدوبي Dobby و منسج جاكارد الجاكارد Jacquard.

  2. إمرار خيط اللحمة إنج Weft insertion وهي الحركة الأساسية في النول والمميزة له من حيث تكراريتها بالدقيقة. وفيها يمرر خيط اللحمة (الحدف) خلال النفس. ويعد مكوك نسيج المكوك i الجهاز التقليدي لإمرار خيط اللحمة خلال النفس. وبهدف زيادة سرعة هذه العملية وزيادة الإنتاجية، اعتمد مؤخرًا على الطلقات Projectile، والبنس Rapier، والهواء Air jet والماء Water jet بدلا عن المكوك.

  3. ضم خيط اللحمة Beating up وهنا يقوم المشط h بدفع خيط اللحمة إلى نقطة الضم إلى بحر المنسوج لتشكيل القماش.



وهناك أيضا حركات ثانوية أخرى ضرورية لإنجاز عملية النسج على المنسج الآلي وهي




  1. عملية الرخو إنج Let off motion وهي عملية تأمين التغذية المستمرة من خيوط السدى بكر طول معين منها من مطواة السداء a إلى بحر المنسوج مع المحافظة على شد ثابت لهذه الخيوط.

  2. عملية السحب إنج Take up motion وهي عملية سحب القماش المتشكل من أمام المشط ولفه على مطواة القماش b من أجل المحافظة على ثبات نقطة ضم القماش مع شد ثابت له.

  3. عملية اختيار خيط اللحمة إنج Weft selection وهي ضرورية لتغير خيط اللحمة المغذى للحصول على النقشة المطلوبة من حيث تغير لون أو نمرة خيط اللحمة.



رسالة توضيح 1 النول أداة النسج موقع نول نول


The Men'seg. (1836) - TIMEA تصغير منسج في مصر غ±غ¸غ³ظ¦م


المِنسج أو النولقاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان. هو آلة تدار يدويًا أو آليًا، وهي تستخدم في نسج النسيج . تتكون أساسًا من أجزاء يمكن بواسطتها أن تتعاشق مجموعتا السدى واللحمة مع بعضها البعض لتكوين المنسوجمعجم مصطلحات الصناعات النسيجية، م.عبد المنعم صبري، م.رضاء صالح شرف، دار الأهرام للنشر، القاهرة.





والمنسج هو تسمية تطلق بدءًا من الإطار الصغير المحمول باليد، إلى الأجهزة الكبيرة الآلية. استخدم المصريون القدماء والصينيون المنسج منذ 4000 سنة قبل الميلادS. Rajagopalan, S.S.M. College of Engineering, Komarapalayam, http //www.pdexcil.org/news/40N1002/advances.htm.

والهدف الأساسي من المنسج إمساك خيوط السدى مشدودة لتسهيل تمرير خيوط اللحمة وتشبيكها. وقد يختلف شكل المنسج وآلياته ولكن المبدأ الأساسي يبقى نفسه.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع منسج المنسج البسيط # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن