شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 6:14 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بقجة بقجة السفر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/10/2023

اعلانات

بقجة بقجة السفر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

بقجة السفر


كانت تستخدم للأسفار القصيرة أو ال مشوار مشاوير . وتعمل بأن توضع الملابس في وسط قطعة من قماش أو حرير مربعة الشكل وترد عليها أطراف القماشة الأربعة وتعقد.



بقجة العرس


تشبه تماماً بقجة السفر وتستخدم ليلية الزفاف جيث كانت تنقل بها ملابس العروسين قديمآ إلى حمام السوق (لكل حارة من حارات دمشق القديمة حمام خاص بها) وتقام لهم مراسم ال تلبيسة (فلكلور) وهي من التراث في بعض المدن في سوريا .



بقجة (حلويات)



و تحت هذا المسمى نرى نوعين من الحلويات التي تسمى البقجة هي -



بقجة الملبّس



تلف حبات اللوز أو الفستق الحلبي الملبس بالسكر داخل سرر قماشية، توزع هذه البقج أو السرر في الأعياد والمناسبا ت السعيدة كالأفراح ويوم عقد القران (بالشامية كتب الكتاب ) وأعياد الفطر والأضحى واعياد الميلاد وغيرها من الاعياد.



بقجة (حلوى شرقية)



يوضع الفستق في وسط قطعة مربعة صغيرة من العجينة الهشة (لا يتعدى طول ضلعها 4 سنتيمترات) الخاصة بالحلويات وترد عليها أطراف العجينة المستدقة بطريقة لتكون (بقجة). ينتشر هذا النوع من الحلويات كثيرا في محافظات الوسط السوري حمص و حماة .



شريط بوابات سوريا



بذرة فلكلور



تصنيف فلكلور بلاد الشام


تصنيف تراث سوريا








البقجة كلمة تعني (صرة)، جمعها بقج بضم الباء وفتح القاف. وتشمل كل ما يلف من الأشياء سواء أكانت ملابس (بقجة السفر / الزفاف) أو طعاما.





و (البقجة أيضا نوع من الحلويات الشامية في دمشق ، وتسمى ال أوزي (طعام) أوزي في بعض المدن بالبقجة).



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بقجة بقجة السفر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1