شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 5:25 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مغنية (ولاية تلمسان) تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/11/2023

اعلانات

مغنية (ولاية تلمسان) تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 5 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

التضاريس

المناخ

تاريخ



أصبحت مغنية قلعة أو ثكنة عسكرية إبان الاحتلال الرومان الروماني الجزائر للجزائر وأطلق عليها اسم نوميروس سيروروم NUMERUS SYRORUM بمعنى سير نسبة إلى الجيوش التي جيء بها إلى المنطقة من بلاد الشام .





مغنية هي على اسم امرأة قيّمة وشديدة الورع من شدة إيمانها كانت تحج باستمرار سنويا تذهب مع قوافل الحجاج، وفي إحدى المرات توقفت القافلة في هذه المنطقة فأعجبت بها الحاجة مغنية إعجابا شديدا وعندما عادت من الحج قررت البقاء في هذا المكان والإقامة فيه، وفعلا بقيت فيه حتى ماتت وتركت سلالة من بعدها فتكونت القرية من حول بيتها في بادئ الأمر ثم حول قبرها، وحملت اسمها أيضا، وما زالت سلالة الحاجة مغنية موجودة في القرية.



دخل الإسلام منطقة مغنية خلال القرن السابع ميلادي عن طريق البدو الرحل من القبائل العربية التي استوطنت المنطقة بحثا عن العيش والاستقرار،



الدخول فرنسا الفرنسي إلى مغنية كان سنة 1836 م عن طريق الجنرال بيدو والذي أقام فيها ثكنة عسكرية على أنقاض ما تركه الرومان مع بعض الترميمات وحفر الخنادق, وغير الاسم نوميروس سيروروم NUMERUS SYRORUM (الثقيلة على اللسان) إلى لآلة مغنية عندما وجد قبة المرأة الصالحة قرب الثكنة وكان ذلك سنة 1844 م. وظلت المدينة عسكرية حتى سنة 1922 حين أسس أول مجلس بلدي ذي الأغلبية يهود اليهودية حذفت كلمة لآلة واستبدل الاسم بـ مغنية MAGHNIA حتى لا تكون له دلالة عربية.





جغرافيا


Riwaq el-Fen (Maghnia) تصغير يسار


تقع في الشمال الغربي على منبسط امتداد أنجاد وفي اتجاه مسالك الطرق التي تشق السهول المترامية الأطراف وجبال فلاوسن وسلسلة- ترارة طوماي- الممتدة إلى جبال بني زناسن نحو البحر الأبيض المتوسط شمالا وسلسلة جبال عصفور جنوبا، ونحو مدينة وجدة و جرسيف وتازة غربا، و تلمسان شرقا، تتربع على مساحة 294 كم2 وبها كثافة سكانية تقدر بـ 96.302 نسمة حسب إحصائيات سنة 1998. مدينة مغنية إداريا يحدها شمالا بلدية السواني، من الجهة الجنوبية بلدية بني بوسعيد ، ومن الشرق حمام بوغرارة وغربا المغرب .



التضاريس



تعد مغنية أهم مركز في أقصى غرب البلاد وهي من ناحية تشكل بداية لسهل*التريفة* الكبير وانتهاء بالهضاب الغابية لصبرة ويحد هذا السهل من الجنوب جبال*دقلــن* و*راس عصفور* ومن الشمال المرتفعات المؤدية إلى البحر.


المناخ



بالرغم من المسافة القصيرة التي تفصلها عن البحر, فإن ناحية مغنية تمتاز بمناخ قاس, يتميز بشتاء بارد وممطر من شهر إلى غاية شهر وبعدم انتظام الأمطار والجليد من جهة, وبصيف حار وجاف من شهر جوان إلى وهذا ما يضفي على المنطقة مناخ شبه جاف وتعتبر مغياثية مغنية متوسطة, تتراوح ما بين 350مم و400مم في السنة, ودرجة الحرارة متوسطة تصل إلى 18° شتاء و29 °/30° صيفا.



الطابـع الفلاحي



تعتبر مغنية ذات طابع فلاحي, أراضيها خصبة, غنية وقوية الإنتاج والمحصول, وتتشكل هذه الأراضي بشكل مساحات محصورة بين مجالين مختلفين من الناحية البيولوجية جبال ترارة شمالا وجبال تلمسان جنوبا وتتميز الناحية الجنوبية لمغنية بأرضية مستوية نسبيا (أراضي فلاحية) لا يتجاوز ارتفاعها عن مستوى البحر بـ 300 م, بينما تتميز الناحية الشمالية بكونها جبلية وجد متشعبة (جبال ترارة) ويبلغ ارتفاعها عن مستوى البحر المتوسط بـ 400 م وأعلى نقطة جبلية هي جبال العرعار وتصل إلى 544 م.



شخصيات ولدت بالمدينة




  • أحمد بن بلة الرئيس الأول الجزائر للجمهورية الجزائرية (1962 - 1965)

  • بغداد سايح شاعر و كاتب مشهور وطنيا ودوليا وحاصد للعديد من الجوائر



المصادر


مراجع



ولاية تلمسان


شريط بوابات الجزائر



تصنيف كومنز Maghnia



تصنيف بلديات ولاية تلمسان

34 50 N 1 43 W


رسالة توضيح مغنية (المدينة و البلدية) دائرة مغنية


بلدية جزائرية


اسم مغنية


صورة Meghniatl cen




تعليق مدخل مدينة مغنية.


شعار


تعليق2


ولاية ولاية تلمسان


دائرة دائرة مغنية


رئيس منير حبالي


عهدة - 2017


حزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية جبهة التحرير الوطني


الميزانية


موقع


مساحة 294


سكان
114.634
إحصاء سكان ولاية تلمسان .




سنة إحصاء


كثافة 390


الرمز البريدي 13001


دائرة عرض
34.861708



خط طول -
1.730547



خريطة DZ-13-27_-_Maghnia_-_Wilaya_Tl cen.svg








مغنية مدينة الجزائر جزائرية ب ولاية تلمسان .




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مغنية (ولاية تلمسان) تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/11/2023


اعلانات العرب الآن