شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 5:43 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مسعود العمارتلي مسعودة تتحول إلى مسعود # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/10/2023

اعلانات

مسعود العمارتلي مسعودة تتحول إلى مسعود # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

مسعودة تتحول إلى مسعود


كانت مسعودة تعمل خادمه في بيوت أحد الشيوخ، وكانت مهمتها رعاية غنم الغنم ، فكانت تخرج لرعي الغنم الفجر وتردد ما تحفظه من أغاني وبستات وأبوذيات أثناء خروجها للرعي، ووفي أحد الأيام تبعها شابان للتحرش بها وكانت وقتذاك في الثامنة عشر من عمرها، فتصدت لهم وربطتهم ثم قادتهم لصاحب البيت، وحينها اعترف الشابان ونشروا فيما بعد أنها تملك صوتاً جميلاً، كانت مسعودة شابه نحيلة الجسم سمراء، قوية البنية والملامح، وقد أشاد الناس بشجاعتها منذ ذاك الحادث، فاستغلت اشادتهم وأعلنت عن صفاتها الرجوليه وخلعت عنها ثوب الأنوثه فصارت ترتدي زي الرجال ( العقال و اليشماغ )، ومنذ ذلك الحين أصبحت شهرتها واسعه في العمارة وصارت تغني في مناسبات تلك القرية، هربت بعدها إلى مدينة العمارة بتشجيع من شقيقته... أو بالاحرى شقيقتها مرتدياً زي الرجال ليغني في المدينة ومقاهيها. ومن ذلك الوقت عرفت باسم مسعود العمارتلي ووصلت شهرته أرجاء العراق كمطرب ريفي ذي صوت شجي من دون أن تثير الشكوك.



مسعودة في بغداد


سمع فيما بعد بصوته أحد أصحاب التسجيلات أثناء حفلة لاحد الشيوخ فاعجبه صوت مسعود فأخذه معه إلى بغداد وسجل عدة اسطوانات، وفي بغداد كانت داره ملتقى هواة الغناء وقد تعرف على حضيري أبو عزيز القادم إلى بغداد من الناصرية وغنى معه اغاني عدة. استدعى إلى حلب وسجل اسطوانات هناك.



مسعودة والتلحين


لم يلحن له أحد بل كان هو يلحن اغانيه المستمدة من الريف ومن اغانيه المسجلة على اسطوانات (سوده شلهاني) و(ذبي العباية) و(خدري الجاي خدري) و(بوية محمد) و(كصة المودة) وله الكثير من الأغاني غيرها التي لم تحفظ لأنها كانت تذاع حية حيث لا توجد أجهزة للتسجيل ومكاتب التسجيل.



وفاة مسعودة


عادت لمسقط رأسها ناحية الكحلاء وظلت هناك تعيش حياة الذكور وتزوجت من إحدى النساء في القرية ولكن أمره كشف حين تزوج فدست له زوجته السم ومات وكان ذلك عام 1944.



ويقال أيضاً إنها ماتت التدرن بالتدرن الذي كان منتشرا آنذاك.



أغاني مسعود العمارتلي


كان مسعود يجيد غناء (البستة) باللهجة الجنوبية. وكذلك أبدع في عناء (الطور المحمداوي)




  • سكينة

  • طش وآنه الم

  • طب دشر توه

  • عزيزين

  • كصت المودة

  • براضه أمشي براضه

  • طر الفجر

  • سوده شلهاني

  • ذبي العباية

  • خدري الجاي خدري

  • محمد بويه محمد



شريط بوابات أعلام



تصنيف مغنون عراقيون


تصنيف مواليد 1898


تصنيف مواليد 1901


تصنيف وفيات 1944


تصنيف أشخاص من محافظة ميسان








Mas3oda1976 تصغير مسعودة العمارتلي بملابس الرجال


مسعود العمارتلي ( 1898 أو 1901 - 1944 )، مغنية العراق عراقية كانت مدعية إنها ذكر.




ولدت في محافظة العمارة / ميسان في ناحية الكحلاء الجحله . ومنذ طفولتها عشقت الغناء، وكانت تحفظ وتؤدي الأبوذية والبستات الريفية.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مسعود العمارتلي مسعودة تتحول إلى مسعود # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/10/2023


اعلانات العرب الآن