شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 2:51 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قرينة الانكسار قيم قياسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

قرينة الانكسار قيم قياسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

قيم قياسية





+معاملات انكسار مختارة عند طول موجي يساوي &lambda 589  nm.



!المادة معامل الإنكسار


-


غازات عند درجة حرارة مئوية واحدة وضغط جوي واحد




-


الهواء val
1.000293



-


الهيليوم val
1.000036



-


الهيدروجين val
1.000132



-


ثاني أكسيد الكربون val
1.00045



-


سوائل عند 20 درجة حرارة مئوية




-


الماء 1.333


-


ايثانول 1.36


-


البنزين 1.501


-


مواد صلبة




-


الثلج 1.309


-


ثنائي اكسيد السيليكا المنصهر 1.46


-


الزجاج التاجي crown glass 1.52


-


الألماس 2.42


-





ضوء للضوء المرئي معظم المواد ذات شفافية وشفوفية (بصريات) الشفافية لديها معاملات انكسار مابين 1 إلى 2. بعض الأمثلة موجودة في الجدول. هذه القيم تم حسابها عند طول موجي بمقدار 589 نانومتر , الغازات عند الضغط الجوي القياسي لديها معامل انكسار مقارب للواحد بسبب كثافتها المنخفضة, تقريباً جميع الجوامد والسوائل لديها معامل انكسار أكبر من 1.3 ويستثنى من ذلك هلام هوائي الهلام الهوائي . الهلام الهوائي هو من الجوامد وله كثافة منخفضة جدا ومعامل انكسارها مابين 1.002 إلى 1.265. الألماس من أعلى المواد في قيمة معامل الانكسار, قيمة معامل انكسار الألماس هو 2.42. أعظم المواد البلاستيكية لديها معاملات انكسار مابين 1.3 إلى 1.7, ولكن بعض ال مبلمرات ذات معامل الانكسار الكبير تصل قيمة معامل انكسارها إلى 1.76.


أشعة تحت الحمراء للأشعة تحت الحمراء , معاملات الانكسار تعتبر عالية. جرمانيوم الجرمانيوم يعتبر شفاف في هذا المجال ولدية معامل انكسار حوالي 4 مما يجعله مادة مهمة للبصريات تحت الحمراء.



معامل الانكسار الأقل من 1



من المفاهيم الخاطئة المنتشرة أنه باعتبار نظرية النسبية فإنه لا يمكن لأي شيء أن يسير بسرعة أعلى من سرعة الضوء في الفراغ مما يعني أن معامل الانكسار لا يمكن أن يكون أقل من 1 وهذا خطأ لأن معامل الانكسار يقيس سرعة الطور للضوء والتي لا تحمل طاقة أو معلومات وهذان الأمران هما اللذان يعيقان سرعة الانتشار. سرعة الطور هي السرعة التي تتحرك فيها قمم الموجات والتي يمكن أن تكون أسرع من الضوء في الفراغ, وبالتالي تعطينا معامل انكسار أقل من 1. هذا يمكن أن يحدث عند قيمة مقاربة رنين (فيزياء) لترددات الرنين . في أنظمة الأشعة السينية معاملات الانكسار أقل من الواحد بقليل جدا. على سبيل المثال, الماء لديه معامل انكسار يساوي الواحد مطروحاً منه val 2.6 e -7 للأشعة السينية عند فوتون طاقة الفوتون التي تساوي 30 ألف إلكترون فولت .



معامل الانكسار السالب


الأبحاث الحديثة أثبتت وجود مواد ذات معامل انكسار سالب والتي يمكن أن تحصل إذا كانت ثابت العازل السماحية و نفاذية (كهرومغنطيسية) النفاذية لديها قيم سالبة بالتزامن. هذا يمكن أن يتحقق المادة الخارقة بمواد خارقة شكلت بشكل دوري( متكرر).



حساب معامل الانكسار


معامل الانكسار n هو معامل يبين مدى تاثر المادة بالامواج الكهرومغناطيسية. يتكون معامل الانكسار من جزئين حقيقي وخيالي. زيادة معامل الانكسار يؤدي إلى نقصان سرعة الضوء c في الوسط.



معامل الانكسار يعتمد على طول الموجة, ويمكن مشاهدة ذلك في المنشور الزجاجي.



سرعة الموجة في الوسط سرعة الضوء معامل انكسار الوسط



رياضيا تعطى قيمة معامل الانكسار بالعلاقة



n sqrt epsilon_rmu_r c/v_p

حيث



n معامل انكسار الضوء في المادة أكبر من الواحد لغير الفراغ,

< >خµr معامل السماحية النسبي للمادة أكبر من الواحد لغير الفراغ,





< >خ¼r معامل النفاذية النسبي أكبر من الواحد لغير الفراغ.





< >vp سرعة الضوء في المادة







Calcite كريستالة كالسيت كاليستية موضعة على ورقة مع ظهور بعض الحروف بخاصية انكسار مزدوج الانكسار المزدوج


قرينة انكسار (فيزياء) الانكسار أو معامل الانكسار أو منسب الانكسار المعجم الطبي الموحد كلمة منسب أتت من المصدر نسبة ، وهي تعريب لكلمة index الإنكليزية إنج Refractive index لوسط ما (كال هواء أو الماء ..الخ) هي نسبة سرعة الضوء في فراغ الفراغ إلى سرعته في هذا الوسط.




وهو معامل يبين مدى تاثر المادة بالامواج الكهرومغناطيسية. يتكون معامل الانكسار من جزئين حقيقي وخيالي.


على سبيل المثال، زجاج الزجاج العادي له قرينة انكسار تساوي 1.5، هذا يعني أن سرعة الضوء في الزجاج تنخفض بنسبة 0.67 عنها في الفراغ.



ليس لمعامل الانكسار وحدة تميزه.


كلما ازدادت الكثافة زاد معامل الانكسار للمادة وبالنسبة للعدسات المصححة للنظر فيصاحب ذلك الارتفاع (للكثافة ومعامل الانكسار)انخفاض السمك.


معامل الانكسار يعتمد على طول الموجة , ويمكن مشاهدة ذلك في المنشور الزجاجي . زيادة معامل الانكسار يؤدي إلى نقصان سرعة الضوء c في الوسط.



على العموم، فإنّ معامل الانكسار غير ثابت ويعتمد على طول الموجة الكهرومغناطيسيّة. بالإضافة، فلبعض المواد يختلف معامل الانكسار وفق اتجاه تقدّم الموجة الكهرومغناطيسية في المادة، وتستعمل هذه المواد لتغيير اتجاه استقطاب تلك الأمواج.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قرينة الانكسار قيم قياسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1