شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:23 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أمل خضير بداياتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

أمل خضير بداياتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

بداياتها


ولدت أمل خضير داود سلمان التميمي في البصرة (محافظة) محافظة البصرة - محلة المشراق في العام 1950 .مجلة الصوت الآخر] - تاريخ الولوج 9 - نشأت وسط أسرة متأثرة بالغناء الريفي. بدأت الغناء ضمن النشاط المدرسي وشاركت في أول حفلاتها الغنائية المدرسية وهي بعمر ال(7) سنوات. وكانت متأثرة بمطربات الزمن القديم أمثال وحيدة خليل و سليمة مراد و سلطانة يوسف و بدرية أنور و منيرة الهوزوز و زكية جورج . كانت تهوى رسم الرسم وتقديم العمل الإعلامي فضلاً عن غناء الغناء].





في العام 1963 قدمت إلى بغداد مع شـقيقتهاالفنانة المخضرمة سليمة خضير لتشارك في برنامج ركن الهواة، وغنت إحدى أغاني المطرب الراحل عبد الحليم حافظ . لتكون ضمن كورس فرقة الانشاد العراقية . بعدها انضمت إلى الفرقة القومية وسجلت أغاني فردية، وكان هذا التدرج هو البداية الصحيحة لكل فنان يريد أن يكتسب الخبرة في ذلك الوقت.



مذيعة


في بداية السبعينيات عملت كمذيعة في برنامج القوات المسلحة العراقية القوات المسلحة لمدة سنتين، وكانت تقدم البرنامج اذاعياً وتلفزيونياً.



مطربة


كانت انطلاقتها الحقيقية عام 1973 فغنت في تلك الفترة بعض الاغنيات التي كتبها كاظم عبد الجبار ولحنها الفنان فاروق هلال ومن بين تلك الأغاني (على ضيك ياكمر) واغنية (مر فركاك)، وعرفت بذلك الوقت باسم (آمال حمدي).



وكانت أول أغنية ظهرت وانتشرت وعرفها الجمهور من خلالها هي (كريستال) من الحان محسن فرحان، ثم توالت الإلحان فغنت (أحاول أنسه حبك)


و(عيني وبعد عيناك) واغنية (يالعلمتني الهوة) و(من الشباك).. لتأخذ اغنياتها فيما بعد طابع آخر مع الاحتفاظ بطابع الشفافية والحزن الذي تميزت به فغنت (يا الف وسفه وياحيف - وفدوه فدوه- وتعال) (واتوبه امن المحبة) و(يا يمه آثاري هواي) وتلك الأغاني لاقت صدى واسع بين المستمعين.



التمثيل


مثلت أمل خضير في (5) مسرح يات من الستينيات حتى السبعينيات. الا انها كانت تركز على الغناء حتى لاتضيع نفسها بين التمثيل وتقديم البرامج الإذاعية والرسم، وهي




  • التراب

  • الكاع

  • فوانيس

  • الطنطل

  • السدرة



معلومات مغن


الاسم أمل خضير


صورة


تعليق الصورة


حجم الصورة


صورة ممتدة


لون خلفي مغني منفرد


الاسم عند الولادة أمل خضير داود سلمان التميمي


اسم مستعار


تاريخ الولادة سنة الميلاد والعمر 1950


مكان الولادة المشراق , البصرة (محافظة) محافظة البصرة ، العراق


تاريخ الوفاة


مكان الوفاة


الأصل العراق


ألات


نوع الصوت طرب


النوع


المهنة غناء مغنية ، ممثل ممثلة


سنوات النشاط 1973 -..


منتج موسيقي


فرقه موسيقيه


أعمال ملحقة


تأثيرات


موقع ويب


أعضاء حاليون


أعضاء سابقون


ألات مميزة





أمل خضير ( 1950 -)، مغنية العراق عراقية . ظهرت في منتصف الستينيات، وتسيدت الساحة الغنائية النسائية في العراق خلال فترة السبعينات. وهي من عائلة فنية فأختها هي الفنانة الكبيرة سليمة خضير التي احتضنتها وساندتها في بداية الطريق.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أمل خضير بداياتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن