شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 8:31 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الطيبة (إسرائيل) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/02/2024

اعلانات

الطيبة (إسرائيل) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 1 شهر و 20 يوم
2 مشاهدة

التاريخ


خلال حرب 1948 الحرب العربية - الإسرائيلية الأولى عام 1948 ، تمكنت القوات الإسرائيلية من الاستيلاء على أراضي البلدة، ولكنها لم تتمكن من الاستيلاء على المدينة نفسها. مع أنه سادت بشائر خير بين سكانها في سيطرة اليهود على أراضيهم مقابل إعلان الهدنة بين الملك عبد الله الأول الملك عبد الله واليهود، كان من المفهوم أنه سيكون ذلك إرتياح كبير لأنها لم تشملهم مع أراضيهم. أو هكذا كانوا يظنون. ومع ذلك، فإن قانون الاستيلاء على أملاك الغائبين، الذي صدر في عام 1950 كان له أثار رجعية وسلبية، وقد وضعت خصيصاً لرعاية مثل هذه الحالات. بالرغم من أن أغلبهم لم يتحرك من قريتهم، فإن إسرائيل أعلنت أن السكان هم الغائبين (أو المشردين داخل فلسطين) وأرضهم الممتلكات المتروكة أنها فقدت 8,000 من أصل 11,000 دونم (45 كيلومتر مربع).



فزعة شباب الطيبة لنجدة الطيرة


كانت الطيرة في عام 1948 محاطة بعدد من المستوطنات اليهودية، فمن الجنوب تقع مستوطنة رمات هكوفيش ومن الغرب مستوطنة حيروت ومن الشمال الغربي تقع كفار هيس و تلموند ، لذا رأى الجانب اليهودي أن الطيرة موقع متقدم ومقلق بالنسبة لهذه المستوطنات وأنها تشكل خطراً عليها وتهدد أمنها. لذا تعرضت الطيرة لمناوشات وإعتدائات وهوجمت عدة مرات من قبل التنظيمات اليهودية.



وقعت المعركة الأولى يوم الخميس 13 أيار 1948 عندما هاجمت الهجاناه الطيرة من الجهة الشمالية الغربية من مستوطنة كفار هيس فدخلوا كروم الطيرة المحاطة بسياج من الصبر وقد قصدوا المفاجئة ومباغتة الطيرة وحاميتها لذا كانت الأوامر عدم إطلاق النار على أصحاب الكروم والمزارعين لكسب عنصر المباغتة.



شاهد عدد من المزارعين الجنود اليهود الزاحفين تجاه الطيرة فهرعوا نحو الحامية في الاستحكامات الغربية من البلدة وقد حفرت بمحاذاة البيوت في الجهة الغربية وأعلموهم بذلك ودخلوا البلدة ناشرين خبر الهجوم فهبَّ المُقاتلون وكل من كان معه قطعة سلاح نحو المنطقة المهددة. وكان أيضاً في الطيرة حامية من المتطوعين السوريين من جيش الإنقاذ.



وفي فترة وجيزة أخذَ المُسلحون مواقعهم في الاستحكامات ولما كُشِفَ أمر الهجوم وقعت المعركة وارتفع صوت الرشاشات والبنادق في أرض المعركة.



استبسل المجاهدون الذين كانت تنقصهم الخبرة القتالية والسلاح الكافي ولكن بفضل التصميم على الثبات والإيمان بعدالة حربهم ودفاعهم عن بلدهم كان العامل الحاسم في هذة المعركة فردوا المهاجمين خائبين وقد خلفوا ورائهم عدداً كبيراً من القتلى والأسلحة في أرض المعركة التي دارت رحاها في وضح النهار في كروم الطيرة الغربية.



وقد سقط أربعة شهداء في هذة المعركة ثلاثة من أهل الطيرة وهم




  1. محمد طه

  2. عبد الحفيظ أسعد

  3. أبو عثمان من مسكة (قرية) قرية مسكة

  4. وأما الشهيد الرابع فكان مقاتلاً سورياً.



وفي اليوم التالي (الجمعة) 14 أيار 1948 قامت الهجاناه بهجوم ثاني على الطيرة التي كسبت المعركة الأولى ورفعت من معنويات أهلها إلا أنهم من باب الحيطة والحذر رحلّوا قسماً من النساء والأولاد بعيداً عن أرض المعركة. وقد حدث ما توقعوه. فقد بدأت القذائف والقنابل تقع على الطيرة وعلى استحكاماتها ثم تبع ذلك الهجوم من الجهة الجنوبية من رمات هكوفيش وتقدم حتى وصلوا مشارف بيوت الطيرة وبفضل النجدات التي وصلت إلى الطيرة من الطيبة قام قسم منها بحركة إلتفاف من الجهة الجنوبية الشرقية على المعتدين وقلبوا موازين المعركة لصالح المجاهدين، فتراجع المهاجمون فارين إلى رمات هكوفيش وحافظوا المدافعون عن الطيرة وبعض المواقع، أهمها الحاووز وأوقعوا عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوفهم وبذلك انتهت المعركة الثانية بالنصر رغم وقوع ستة شهداء.





ووقعت المعركة الثالثة التي تُعرف لدى أهالي الطيرة والطيبة بمعركة المدافع وكان ذلك يوم الأحد 27 أيار 1948 ، حيث قصف المهاجمون اليهود الطيرة من عدة جهات بمدافع المورتر قصفاً شديداً استمر طيلة الليل مما جعل السكان الخروج من القرية فارين من خطر القذائف ولم يبقى إلا المقاتلون.



وقد جاء المهاجمون من جهة الشمال حتى وصلوا المدرسة العمرية - اليوم، فاشتبكوا مع الحامية المحلية التي نفذت ذخيرتها وأصبح الخطر يهدد الطيرة بالسقوط بأيدي المهاجمين لولا وصول النجدة من الطيبة والتي ضربت طوقاً على القوات المهاجمة دون تخطيط مما أربك المهاجمين واعتقدوا أنهم وقعوا في مصيدة ففروا هاربين تاركين أسلحتهم وعتادهم في أرض المعركة مما رفع من معنويات أهالي الطيرة وطاردوا فلولا المهاجمين في كروم القرية الشمالية موقعين فيهم خسائر فادحة.





ومن الشباب الطيباويين الذين اشتركوا في هذة المعركة




  1. المرحوم عفيف مصاروه عبد الرحيم الحاج يحيى

  2. عبد الفتاح الدسوقي

  3. أحمد رمضان اجميل

  4. عبد الحميد نصر هدهد حاج يحيى.



هذا وقد قام المجاهدون بسحب رأس أحد المهاجمين وراء سيارة نقلته حتى قرية الطيبة بعد هذة المعركة دخل الجيش العراقي الطيرة وجعل له مقراً واحداً وأحدثَ نظاماً جديداً من (الطابات) ونقاط الدفاع كما جنّد عدد من الشباب ودُفِعَ لهم الرواتب.



في هذة هذة الفترة وقعت مناوشات كثيرة مع رمات هكوفيش . وفي أعقاب هذه وقعت معركة كينات أبو علبة في الجهة الجنوبية بعد أن احتلها اليهود فقام الجيش العراقي بقصف الموقع ثم تلاه هجوم بمشاركة المقاتلين من أبناء الطيبة و الطيرة وتمّ استعادة الموقع وتحريرة.



وممن اشترك في هذة المعركة من أبناء الطيبة




  1. عبد الرحمن الهدهد (أبو خالد)

  2. أبو سليم مصاروة (مصري)

  3. عبد الرحمن الشيخ يوسف

  4. مصطفى جبالي (أبو الحكم)

  5. حسن التلي



وآخرون من عائلة بلعوم، جبالي وعائلة جبارة.



الجغرافيا


تقع مدينة الطيبه في منطقة ال مثلث ، وبالتحديد في المثلث الجنوبي في اسرائيل، وتعتبر أكبر مدينة في المنطقة، كما وتقع في قلب الشارون، تحدها من الشمال مدينة طولكرم ومن الغرب مدينة قلنسوه وتحدها من الشرق منطقه جبلية ومن الجنوب مستوطنة تسور يتسحاك وكوخاب يئير .



موقع مدينة الطيبه




موقع مدينة


شمال غربي مستوطنة شاعر افرايم


مدينة شمال طولكرم (الضفه الغربيه)


شمال شرقي قرية ارتاح


مدينة غرب قلنسوه


اسم مدينة مدينة الطيبه


مدينة شرق منطقه جبليه


جنوب غربي الطيره


مدينة جنوب مستوطنة تسور يتسحاك


جنوب شرقي مستوطنة تسور نتان






أمن وسمعة المدينة


كانت مدينة الطيبة مشهورة بين البلدان العربية واليهودية بكثرة حالات القتل والعنف الذي كان متفشي فيها وذلك اثر صراع مستمر بين عائلتين أحدهما عائلة عريقة وكبيرة بالطيبة والأخرى من أم الفحم أدى لمصرع العديد من الشبان من الطرفين على مر السنين. وبالفترة الأخيرة دحر أهل الطيبة هذة الظاهرة خارج المدينة آخر نشطاتها كانت مظاهرة اشترك بها 10 آلاف شخص وبعد عام ( - ) الأمن من بين السنين التي إندلع بة الصراع فتقريباً كل النشاطات الإجرامية اختفت من الساحة الطيباوية ليعود أهلها لكنيتهم التي هم معروفين بها ولحسن ضيافتهم وتكريم الضيف ولتغلب شهامتهم وعزيمتهم المشهورة بين البلدان جميع محاولات تشوية سمعة المدينة.



السكان


يبلُّغ عدد سكان المدينة حوالي 67.000 نسمة كلهم من العرب (99 مسلمين ).




ImageSize 700 height 300


PlotArea 70 right 40 top 20 bottom 20


TimeAxis orientation vertical


AlignBars justify


Colors


id gray1 value gray(0.9)


DateFormat yyyy


Period from 0 till 50000


ScaleMajor unit year incr ent 10000 start 0 gridcolor gray1




PlotData


bar 1955 color gray1 1


from 0 till 6100 15 text 6,100 textcolor red fontsize 8


bar 1961 color gray1 1


from 0 till 7600 15 text 7600 textcolor red fontsize 8


bar 1972 color gray1 1


from 0 till 12200 15 text 12200 textcolor red fontsize 8


bar 1983 color gray1 1


from 0 till 17200 15 text 17200 textcolor red fontsize 8


bar 1995 color gray1 1


from 0 till 24400 15 text 24400 textcolor red fontsize 8


bar 2005 color gray1 1


from 0 till 33000 15 text 33000 textcolor red fontsize 8


bar color gray1 1


from 0 till 38000 15 text 38000 textcolor red fontsize 8


bar color gray1 1


from 0 till 44000 15 text 44000 textcolor red fontsize 8


bar color gray1 1


from 0 till 50000 15 text 50000 textcolor red fontsize 8





< >المصدر مكتب الإحصاء المركزي.






عائلات الطيبة











  • ظاهر

  • المصاروة

  • الحاج يحيى

  • عازم

  • عبد القادر

  • جابر

  • تلي







  • جبالي

  • انقر

  • ربيع

  • نصيرات

  • ناشف

  • برانسي

  • جبارة

  • الشيخ يوسف

  • ابو عيطه







  • الشيخ يوسف

  • أبو راس

  • عويضة

  • بلعوم

  • الطيبي

  • مطلق







  • ياسين

  • جمعة

  • الجميل

  • القعيق

  • الدسوقي

  • مدني


الاخرس




  • غنيمة

  • تعتبر عائلة النصيرات من البدو وقد قدموا في الأصل من بلاد عبيد في حوران وهم من أبناء التوبة من رولة، وكذلك عائلة اجميل والأصل كانت تكتب الجميل من أبناء حسن من الدغمان من رولة من شمال السعودية حسب ما روى عن أفراد العائلتين.

  • عائلة عويضة هم من المحيسن التي تقطن الأردن في الطفيلة.

  • عائلة شناخر هم من العويضة لكنهم غيروا اسم العائلة وهم الآن يسكنون مدينة الطيرة .كتاب طيبة بني صعب.



أعلام الطيبة


Ahmad Tibi تصغير عضو الكنيست أحمد الطيبي د. أحمد طيبي


اشتهرت مدينة الطيبة كمنبع الشهامة والوطنية بين البلدات العربية واليهودية بفضل أبنائها منهم الشيوخ والقادة المجاهدين والوطنيين والسياسيين والممثلين والمربيين والشعراء والقضاء والمعماريين والعلماء والدكاترة والبروفيسورات الذين رفعوا اسم بلدهم عالية شامخة بمساهمتهم العظيمة للوطن والبلد.



2


!


!الاسم


!العمل


-


1.


بروفسور البروفيسور جهاد مصاروة


رئيس رابطة المحللين النفسيين - فرايبورغ ، ألمانيا وأول عربي يعالج السجناء وهو أحد قادة الفكر العربي في الخارج ويختص بعلم النفس التحليلي وترك فلسطين عام 1961 حتى هذا اليوم وفي سنة أهدتهُ الحكومة الألمانية جواز سفر ألماني رغم تمسكه بالهوية الفلسطينية.


-


2.


د. شريف دعسان عبد القادر


مفكر وأديب كيبر.


-


3.


محمود الناشف أبو نزار


أول عضو الكنيست كنيست عربي ورئيس مجلس الطيبة البلدي ثلاث دورات، وفي عهده أدخل شبكة الكهرباء إلى البلد.




-


4.


أحمد الطيبي د. أحمد الطيبي


هو عضو عربي في الكنيست الإسرائيلي منذ سنة 1999 , ويمثل الأقلية الأصلية الفلسطينية في إسرائيل ( عرب 48 ) والتي تشكل ما يقارب 20 من عامة السكان.


-


5.


عارف عبد الرازق عارف عبد الرازق عبد القادر


هو من زعماء ثورة فلسطين 1936 وقادتها الكبار.


-


6.


القاضي راسم الناش


قاضي محكمة الصلح والمحكمة المركزية في القدس سابقاً.


-


7.


القاضي عبدالجواد حاج يحيى


قاضي محكمة الصلح في تل أبيب مدينة تل أبيب .


-


8.


قيس عبيد عبد القادر


قائد الوحدة 1800 ب حزب الله الوحدة المكلفة بالملف الأمني والعمليات في فلسطين المحتلة عام 1948 و الضفة الغربية والقائم على أسر الجنرال الإسرائيلي الحنان تننباوم وتسليمة ل حزب الله .


-


9.


سليم عبد الرحمن الحاج إبراهيم عبد القادر


ممثل لبني صعب في المؤتمر الفلسطيني.


-


10.


قيس ناشف


ممثل فلسطيني.


-


11.


سنان عبد القادر


معماري فلسطيني.


-


12.


البروفيسور عبد الله حاج يحيى


كيميائي صيدلي وطبيب.


-


13.


أمين صالح حاج يحيى.


بروفيسور.


-


14.


البروفيسور غسان راتب مصاروة


يعمل في مختبر لتشخيص أمراض الزهايمر و الصرع و السرطان .


-


15.


محمد محمود حاج يحيى


بروفيسور.


-


16.


فؤاد عازم


بروفيسور.


-


17.


غسان ياسين


بروفيسور.


-


18.


عبد السلام عازم


بروفيسور.


-


19.


رامي حاج علي


بروفيسور.


-


20.


محمد بلعوم


بروفيسور.


-


21.


المربي عبد الرحيم شيخ يوسف


شاعر وكاتب.


-


22.


البروفيسور لطفي جابر


مدير مركز صحة الطفل (كلاليت) وباحث في مجال النشاط الزائد و قصر النظر قصر الإنتباه .


-


23.


البروفيسور عبد القادر يوسف عبد القادر


أستاذ الفلسفة التربوية، مدير مكتب منظمة اليونسكو ومحاضراً في جامعة إنديانا الأمريكية.


-


24.


باسل جمعة د. باسل جمعة


شاعر كاتب وطبيب.


-


25.


درويش عبد القادر المقدادي


مربي ومناضل فلسطيني.


-


26.


الدكتورة هدى محمود الناشف


محاضرة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجامعة الأمريكية في القاهرة رمز علم مصر .


-


27.


عبد اللطيف الطيباوي


من كبار المربيين ب محافظة طولكرم منطقة طولكرم .


-


28.


الشيخ حسن منصور مصاروة


عالم دين.


-


29.


ذياب عبيد عبد القادر


عضو عربي في الكنيست الإسرائيلي .


-


30.


الشيخ أحمد عبد الله عازم


رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل الحركة الإسلامية في الطيبة.


-


31.


أسامة مصاروة


شاعر وكاتب فلسطيني.


-


32.


المربي عدنان شحادة جبالي


معلم بيولوجيا (متقاعد)، ومترجم.


-


33.


صدقي إدريس عبد القادر


مؤرخ.


-


34.


بسام جابر


صحفي ومؤسس ومدير أهم نشرة أسبوعية ل عرب إسرائيل بانوراما وأهم موقع إخباري بانيت .




-


35.


المرحوم يوسف شاهين حاج يحيى


مدير كلية عمال.






رؤساء بلدية الطيبة


2


!


!الرئيس


!السنة


-


1.


المرحوم عبد اللطيف صالح جبارة


( 1952 - 1955 )


-


2.


المرحوم محمود الناشف


( 1955 - 1959 )


-


3.


عبد اللطيف الشيخ حسن الصالح


( 1959 - 1965 )


-


4.


عبد الرحيم الحاج إبراهيم الحاج يحيى


( 1965 - 1969 )


-


5.


أحمد صابر مصاروة وأحمد علي عبد مصاروة (أبو عفيف)


( 1969 - 1974 )


-


6.


عبد الرحيم الحاج إبراهيم الحاج يحيى وعبد الحميد أبو عيطة


( 1974 - 1974 )


-


7.


عبد اللطيف حبيب مصاروة


( 1978 - 1984 )


-


8.


عبد اللطيف حبيب مصاروة


( 1984 - 1989 )


-


9.


المرحوم رفيق الحاج يحيى


( 1989 - 1998 )


-


10.


عصام مصاروة


( 1998 - 2002 )


-


11.


صلاح جبارة


( 2002 - 2005 )


-


12.


الشيخ المهندس عبد الحكيم الحاج يحيى


( 2005 - )






شعر قيل في الطيبة



للأديب أحمد عبد العزيز إدريس عبد القادر.

طيبة الأحرار





بداية قصيدة


بيت علوت يا طيبة الأحرار وازدهرت ذرى بني صعب وازدانت روابيك


بيت لقد بناك رجال قد فخرت بهم لا خلت منك أعلام تفديك


بيت دام العلى والتقى والمجد متصلاً وغرد الطير صداحاً بواديك


بيت ودام عزك لا شيء يعكرة ودام شعبك مزهوا باهاليك


نهاية قصيدة



معالم المدينة


Taybe oak tree تصغير شجرة سنديان في الطيبة تعد الأكبر في فلسطين.



من أبرز معالم المدينة




  • العلية (بناية من العصر العثماني )

  • السباط

  • خربة جبارة

  • شجرة سنديان تعد الأكبر في فلسطين حيث يبلغ قطرها (690 سم) وتبلغ من العمر (1,400 سنة) وشجرة الكينا التي تعد من رموز الطيبة.



مساجد الطيبة


Taybe mosque تصغير مسجد صلاح الدين الأيوبي.



تعتبر الطيبة أكثر المدن الفلسطينية داخل الخط الأخضر (إسرائيل) الخط الأخضر إلتزاماً وتديناً وهي بذلك تُنافس مدينة أم الفحم ، ويبلغ عدد مساجدها 13 جامع ومصلى, وجميعها عامرة بالمصلين والحمد لله والمساجد هي




  1. جامع عمر بن الخطاب (في البلدة القديمة - منطقة الحارة)

  2. جامع صلاح الدين الأيوبي (في البلدة القديمة - الحارة الشرقية)

  3. جامع خالد بن الوليد (شمال الطيبة - الحارة الفوقا)

  4. جامع العلم والإيمان (جنوب الطيبة - الحارة التحتا)

  5. جامع علي بن أبي طالب (شرق المدينة)

  6. جامع بلال بن رباح (شمال غرب المدينة - بالقرب من فرعون (قرية) قرية فرعون و الراس (قرية) قرية الراس التابعة ل محافظة طولكرم )

  7. جامع نداء الإسلام (المنطقة الغربية)

  8. جامع أبو هريرة (حي الشل - المنطقة الشرقية)

  9. جامع عثمان بن عفان (حي الجلمة - المنطقة الغربية)

  10. جامع النور (حي البدو - جنوب غرب المدينة)

  11. جامع السوق (في منطقة السوق القديم - غرب المدينة)

  12. جامع سيد الشهداء حمزة (في السهول والأراضي الزراعية غرب المدينة)

  13. جامع أبو بكر الصديق (في المنطقة الصناعية - جنوب شرق المدينة)



المؤسسات والمراكز


تُعتبر مدينة الطيبة مركزاً تجارياً وثقافياً هاماً للمدن والقرى المجاورة.




Panorama taybe تصغير مؤسسة بانوراما


Logoatta شعار جمعية العطاء من تصميم عضو الجمعية، السيد بهاء جبارة




  • المكتبة العامة في الطيبة تعتبر صرح ثقافي كبير ومهم وهي من أكبر المكتبات في المنطقة من حيث عدد الكتب والنوعية النادرة.

  • مؤسسة كندة، للإنتاج الفني، مبادرة طلائعية من فريق شباب وشابات مهني مبدع خريج كلية المنار لتدريس السينما والتلفزيون.

  • المجمع ونادي الكراتيه الإسلامي.

  • مؤسسة بانوراما ، صحيفة عربية أسبوعية تنشر بالطيبة وتوزع لباقي البلدان العربية وموقع أخبار الأهم والأكثر قراءة ومشاهدة في الوسط العربي.

  • جعمية العطاء الطيبة المثلث (إسرائيل) جمعية العطاء أو مجموعة العطاء هي مجموعة شبابية تحمل راية الإيمان، العلم والعمل، والتمت شمولهم حول فكرة العطاء, وقرّروا بأن ينتقلوا من مستوى الكلام، اللوم والعتب إلى الفعل والعمل.

  • المحكمة الشرعية] التي تخدم سكان المدينة ومنطقة المثلث].

  • مركز الدعم التعليمي (ماتيا الطيبة).

  • مؤسسة القلم الأكاديمية - الطيبة.

  • معهد ترخيص السيارات (بيت النجوم) - يخدم منطقة المثلث الجنوبي .

  • جمعية المعالي للتعليم العالي.

  • جمعية تالا.

  • جمعية الطيبة معاً - الصحوة الشبابية، جمعية خيرية أقيمت بسبب الأوضاع الإجتماعية والأمنية المتدنية بالطيبه تقوم بالأعمال التطوعية والفعاليات من أجل شباب البلد وتوحيدهم وإرجاعهم للطريق السليم والمنهج الإسلامي.

  • مكاتب الرفاة الإجتماعي للبالغين والقاصرين - يخدم منطقة المثلث .

  • فيس بوك /pages/jmy-tsryn-ly-lyh-ltqfyh/
    75259906507
    / جمعية تشرين لإحياء الثقافة



المدارس


المدارس الإبتدائية




  • مدرسة الغزالي

  • مدرسة عمر بن الخطاب

  • مدرسة إبن خلدون

  • مدرسة إبن رشد

  • مدرسة البخاري

  • مدرسة الحكمة

  • مدرسة الزهراء

  • مدرسة إبن سينا أ

  • مدرسة إبن سينا ب

  • مدرسة أجيال



المدارس الإعدادية




  • مدرسة النجاح

  • مدرسة المجد فتحت المدرسة أبوابها سنة ويبلغ عدد طلابها 655 طالب ويدرس فيها 55 معلم, مدير المدرسة المربي الاستاذ وجيه بلعوم

  • مدرسة الاخوة

  • مدرسة السلام



المدارس الثانوية


  • المدرسة الثانوية عتيد


  • المدرسة الثانوية المرحوم يوسف شاهين



    المدرسة الثانوية عمال1 (الخلة)



    مدارس خاصة


  • مدرسة الإيمان

  • مدرسة الداخلية



    الكليات


    Amal collage taybe تصغير كلية عمال1 الطيبة للهندسيين المؤهلين


    Tpuah pais taybe تصغير المركز الجماهيري بايس




    • كلية عمال1 الطيبة للهندسيين المؤهلين، والتي تعد أهم كلية في منطقة المثلث الجنوبي ويأتي طلابها من جميع منطقة المثلث .

    • مدرسة عمال التكنولوجية

    • كلية المنار للسينما والتلفزيون، الكلية الأولى للسينما والتلفزيون في الوسط العربي.

    • المدرسة التعليمية للزراعة وجودة البيئة.

    • مركز الموهوبين



    يتواجد في المدينة مركز بايس للعلوم والتكنولوجيا والفنون الذي يوفر قاعات علوم وحاسوب وإجتماعات موسعة ومتطورة للمدارس الثانوية. يستعمل المركز أيضاً كمعرض للفنون والكتاب ويعد الأهم بالمنطقة.





    كما ويوجد مركز جماهيري آخر غرب المدينة يتبع لمدرسة عتيد الثانوية يحتوي على قاعة رياضية شاسعة تستعمل وتستضيف بها فرق كرة السلة للمدينة لعباتها وأيضاً تستعمل لأنشطة ثقافية إجتماعية وتربوية هامة لسكان المدينة والمدن والقرى المجاورة.



    الرياضة



    تعتبر مدينة الطيبة من المدن العربية التي تمتلك قاعدة رياضية واسعة, وخاصة في كرة القدم حيث نجد أنه يوجد في المدينة ناديين لكرة القدم.




    1. أبناء الطيبة ويلعب بالدرجة الثانية الجنوبية.

    2. ن.ر. شباب الطيبة وهي عبارة عن اتحاد فريقا ن.ر. الطيبة والأخوة الطيبة, ويلعب في الدرجة الثالثة.



    بالإضافة لذلك فإن مدينة الطيبة سبق لها وان قدمت أول فريق عربي يلعب في الدوري الممتاز الإسرائيلي في إسرائيل، وذلك عام 1997 عندما صعد فريق هبوعيل الطيبة إلى تلك الدرجة.





    كذلك يوجد في المدينة فريق كرة سلة للبنات يلعب في الدرجة القطرية.



    أما على صعيد المنشئات فإن مدينة الطيبة تمتلك ملعب كرة قدم استاد لكرة القدم تم بناؤه في العام 1990 م وذلك عندما صعد فريق الهبوعيل إلى الدرجة القطرية (الثانية في إسرائيل آنذاك) وقد كلّف بناء الملعب في تلك الفترة مبلغ مليوني شيقل, ويتسع الملعب لحولي 2,500 شخص, وتم تملؤته لأول مرة في مباراة أبناء الطيبة الإحتفالية بالصعود للدرجة الأولى عام أمام رمات يسرائيل .





    إستاد ملعب الطيبة البلدي يستعمل أيضاً كملعب بيتي لفريق ن.ر. كفر برا .



    يتواجد في المدينة قاعة رياضية فيها ملعب كرة سلة تتسع لأكثر من 1,000 متفرج وتستخدم أيضاً للعروض المسرحية والحفلات المدرسية ونشاطات إجتماعية أخرى.





    Cal coor


    رسالة توضيح مدينة الطيبة الفلسطينية في إسرائيل الطيبة (توضيح)



    معلومات مدينة


    الاسم الرسمي الطيبة


    اسم2 he ×کייבה


    البلد إسرائيل .


    صورة المدينة Taybe


    تعليق الصورة مركز مدينة الطيبة.


    حجم الصورة


    علم


    تعليق علم


    شعار Taybe COA.png


    تعليق شعار شعار البلديّة


    اللقب عروس المثلث


    تاريخ التأسيس


    خريطة المدينة


    تعليق على الخريطة


    نوع المنطقة المنطقة


    اسم المنطقة المنطقة الوسطى (إسرائيل) لواء المركز .


    المسؤول الأعلى رئيس البلديّة


    اسم المسؤول شعاع مصاروة منصور


    المسؤول الثاني


    اسم المسؤول الثاني


    المسؤول الثالث


    اسم المسؤول الثالث


    مساحة الأرض


    مساحة المياه


    ارتفاع 75 — 150


    المساحة الكلية 18.662


    التعداد السكاني 67,089


    سنة التعداد م


    إجمالي السكان


    الكثافة السكانية 2,800 نسمة / كم مربع كم مربع² .


    خط العرض
    32.26938



    خط الطول
    35.00543



    خريطة البلد فلسطين2


    عرض خريطة البلد 150


    غرينتش توقيت صيفي +3


    التوقيت EET


    فرق التوقيت توقيت شرق أوروبا +2


    الرمز البريدي


    الرمز الهاتفي


    موقع http //www.taibeh.muni.il


    خلفية CCFFCC


    كتابة 000000





    مدينة الطيبة تصغير منظر عام لمدينةِ الطيبة.


    Main street 444 taybe تصغير شارع 444 ، الشّارع الرئيسي في مدينةِ الطيبة والشّارع الأهمُّ في المنطقةِ، حيث يربطُ بين ثلاثة مُدن؛ الطيبة ، قلنسوة (بلدة) قلنسوة و الطيرة ، ويربطُ بين الشّمال والجنوب.


    الطيبة عبرية ×کייבה < >طيبة بني صعب هي مدينة عرب 48 عربيّة تقع ضمن منطقة المثلث الجنوبي المُثلّث الجنوبي في مركزِ إسرائيل ، تُعتبر اليوم ثالث اكبر مدينه عرب 48 عربيّة داخل الخط الاخضر بعد مدينة الناصرة ومدينة رهط ، وتعتبر كُبرى مُدن المثلث المُثلّث . أسَّسها المماليك في عامِ 1265 م على وجهِ التقريب، وقد سُلِّمَت ل إسرائيل عام 1949 م بمُوجَبِ هدنة 1949 إتفاقيَّة الهُدنة مع الأردن الأُردن أو ما يُعرف بإتفاقيَّةِ رودوس ، دخلتها جيش الدفاع الإسرائيلي القُوََات الإسرائيليَّة في 22 أيار 22 أيَّار عام 1949 م؛ وبقي أهلُها فيها ولم يهجروها. ترتفعُ عن سطح البحر سطحِ البحر حوالي (75-150) متر مترًا ، تبلغُ مساحة أراضيها حوالي 20,000 دونم دونمًا ، ويبلغ عدد سكانها 67,089 نسمة كلهم من العرب المسلمين، وتنقسمُ أراضيها إلى قسمين من حيثُ الموقع والنوع؛ أمّا الأوّل فيضمُّ الأراضي الجبليّة ويشملُ مُسطّح المدينة والأراضي الواقعة في شمالِ وشرقِ وجنوبِ المدينة، أمَّا القسمُ الآخر فيضمُّ الأراضي السهليّة الواقعة في الغربِ من المدينةِ. كانت الطيبة سابقًا تتبع قضاء طولكرم أمّا اليوم فهي تابعة ل اللواء الأوسط لواءِ المركز حسب مناطق إسرائيل التقسيم الإداري الإسرائيلي .لا تخلو الطيبه من أيِّ مُكوِّناتِ ال مدينة فهي تملكُ القاعدة إقتصاد الإقتصاديَّة و تجارة التجاريَّة ، كما أنَّها تعيش اليوم في تطوَُراتٍ مُهمَّةٍ بالمجالاتِ إقتصاد الإقتصاديَّة ، تربية التربويَّة ، تعليم التعليميَّة و رياضة الرياضيَّة كما وتعتبر إحدى المدن المركزيه في ال مثلث ولدى عرب 48 أيضا .





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الطيبة (إسرائيل) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/02/2024


    اعلانات العرب الآن