شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:10 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الصنمين التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/10/2023

اعلانات

الصنمين التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 20 يوم
1 مشاهدة

التسمية



حملت الصنمين عبر تاريخها الطويل عدة أسماء، كان آخرها اسمها الحالي الذي يعود لوجود (صنمين) مميزين في المدينة إبان الفتح الإسلامي، فنسبت المدينة لهذين التمثالين منطقة الصنمين مركز تجاري واقتصادي




.



الموقع والتقسيم الإداري



تقع مدينة الصنمين في منتصف المسافة بين دمشق و درعا على بعد 50 كم من كل منهما، كما أنها تتوسط العديد من القرى والبلدات المحيطة بها، إضافة إلى أنها مركز منطقة الصنمين ، وهي المنطقة الشمالية من محافظة درعا ،



وهذا ما أكسبها أهمية تجارة واقتصاديةالصنمين الشاهد الحي على الحضارات القديمة (موقع esyria).





وتمتد المدينة على مساحة إجمالية تصل إلى أكثر من خمسة آلاف هكتار ، في حين تبلغ مساحة مخططها التنظيمي الجديد 1050 هكتاراً، وترتفع المدينة 620 متراً عن سطح البحر، ويمر منها نهر العرام المنحدر من سفوح جبل الشيخ ، ويصب مجراه في نهر اليرموك .



يتبع للمدينة إدارياً العديد من المدن والبلدات مثل أنخل إنخل في الجنوب الغربي و قيطا و الحارة و عقربا في الغرب و كفر شمس و دير العدس في الشمال الغربي و كفر ناسج و دير البخت في الشمال و غباغب و جباب و موثبين في الشمال الشرقي و بصير في الشرق و خبب و تبنة في الجنوب الشرقي و القنية في الجنوب خارطة الصنمين والمواقع المحيطة.





السكان




  • في عام 2004 كان عدد سكان منطقة الصنمين بالعموم 167,882 نسمة، غالبيتهم العظمى من المسلمين السنة، بالإضافة لبعض المسيحيين في قرى صغيرة مثل خبب و بصير بعد سفك الدماء ليس هناك عودة للوراء (تقرير لصحيفة الغارديان عن المنطقة بتاريخ الخميس 16 ).

  • بينما كان عدد سكان المدينة في العام نفسه 26,268 نسمة بيانات المكتب المركزي السوري للإحصاء.

  • وفي عام قدر عدد سكان المدينة بنحو 42,250 نسمة.



التاريخ


معبد الإله تيكة تصغير معبد الآلهة تيكة في مدينة الصنمين


العهود القديمة



تعاقبت على مدينة الصنمين حضارات كثيرة، منها الرومانية و الإغريقية و عصر هلنستي الهلنستية ، وفيها العديد من الآثار العائدة لتلك الفترات، لكن أكثر ما يميزها هو المعبد الوثني الروماني الذي يعود إلى عام 191 م، وذلك وفقاً للكتابات اللاتينة المكتشفة، ويسمى معبد الآلهة «تيكة» آلهة السعادة في الميثولوجيا الميثولوجيا الإغريقية الإغريقية والهلنستية، وقد تم اكتشاف المعبد في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر من قبل الرحالة وعلماء الآثار الذين زاروا المنطقة آنذاك.‏


وللمعبد قيمة تاريخية كبيرة حيث يعد النموذج الأقدم لبناء بازيليكا البازيليكات في سورية، ويتميز بالعناصر الهندسية والزخرفية التي تزين المعبد وجميعها من الطراز الكورنثي المنحوت في الحجر بازلت البازلتي الأزرق، ويعتقد أن البناء في الماضي كان معبداً مزدوجاً، حيث وجد أيضاً ستة قناصل تحمل تماثيل بعض الآلهة والقادة العسكريين، ذكر اسم اثنين منهما على قنصلين وجدا في الجدار الغربي.‏ وبعد الآلهة تيكة جاء جوليانوس زعيم الكتيبة الغالية الثالثة من بلاد الغال ( فرنسا ) حالياً، والذي أسس هذا المعبد للطائفة الأريزية ونسبة إلى اسم هذه الطائفة دعيت الصنمين في القديم باسم أرينا معبد «تيكة» آلهة الحظ.. وجمال البازلت الأزرق بالصنمين (صحيفة الثورة السورية).‏





العهد الإسلامي



دخل المسلمون المدينة أثناء فتوحاتهم في بلاد الشام ، وقد أمر الخليفة عمر بن الخطاب ببناء مسجداً فيها، كما أن المدينة تضم قبر الصحابي جبير بن مطعم مدينة الصنمين ( موقع اكتشف سوريا ). وقد زادت أهمية المدينة كوناها واقعة على طريق الحج القديم.





الاقتصاد والمرافق الخدمية



يعمل عدد من الأهالي بالتجارة وفي المصانع والمعامل الواقعة حول المدينة، وموظفين في دوائر الدولة، وفي مجال تجارة السيارات حيث يوجد سوق للسيارات يعتبر الأول من نوعه على مستوى المحافظة، ويعد من مصادر الدخل الهامة لمجلس المدينة.

كما يعمل قسم لا بأس به من السكان بالزراعة حيث تبلغ المساحات القابلة للزراعة ظ£ظ¦ظ ظ  هكتار ، في حين تبلغ المساحات غير القابلة للزراعة ظ،ظ£ظ§ظ  هكتاراً بالإضافة إلى ظ£ظ¤ظ  هكتاراً من الأراضي الصخرية، وتصنف معظم الأراضي بمنطقة الصنمين كأراضي منطقة استقرار ثانية.


وفي هذا المجال يعتمد الأهالي على الزراعات البعلية ( مياه الأمطار ) القمح كالقمح و الشعير ، وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالقمح حوالي عشرة آلاف دونم سنوياً، بينما يبلغ معدل الإنتاج السنوي للدونم الواحد بين ظ،ظ¥ظ  وظ¢ظ ظ  كلغ، وهناك قسم ضئيل من السكان يقومون بزراعة الخضراوات المروية البندورة كالبندورة و البطاطا و الجزر وغيرها، وهي زراعات تعتمد على الآبار الارتوازية .

كما تضم المدينة عدد من المرافق الخمدية كونها مركز منطقة، بالإضافة إلى مشروع لبناء منطقة صناعية على امتداد 90 هكتاراً، ويوجد في المدينة عدد من المراكز الصحية والعيادات الطبية ومستشفى وعسكري.

الناحية العسكرية



كانت المدينة منذ القدم مركزاً عسكرياً في المنطقة، حيث أن معبد تيكة -وكما أشرنا- كان معبداً مزدوجاً، ومركزاً لإحدى الكتائب، ولاحقاً -تحديداً في فترة الحكم العثماني- كان في المدينة كتيبة عسكرية إنكشارية للإنكشارية Peters, 1994, p. 154.، واليوم يوجد في المدينة مقر قيادة الفرقة التاسعة في الجيش السوري النظامي، ويوجد حولها عدد كبير من الكتائب والألوية.

الثورة السورية ضد بشار الأسد



وقعت في يوم الجمعة 25 آذار في مدينة الصنمين، على خلفية الاحتجاجات السورية ، حيث قام مسلحون تقول المعارضة أنهم من قوَّات الأمن السورية باطلاق النار عشوائياً على متظاهرين سلميين في المدينة، وراحَ ضحيتها أكثر من 20 قتيلاً، إلى جانب عشرات الجرحى رويترز القوات السورية تقتل 20 شخصا في الصنمين.][http //oujda-portail.net/ma/سوريا-مظاهرات-بعشرات-الآلاف-ومجزرة-ال-39814.html سوريا مظاهرات بعشرات الآلاف ومجزرة الصنمين بالفيديو.





coord 33 0 4.27 N 36 11 9. E



معلومات مدينة


الاسم الرسمي مدينة الصنمين


اسم2


البلد علم سوريا


صورة المدينة موقع مدينة الصنمين


تعليق الصورة موقع مدينة الصنمين


حجم الصورة 275


علم


تعليق علم


شعار


تعليق شعار


اللقب


تاريخ التأسيس


خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة المنطقة


اسم المنطقة منطقة الصنمين


المسؤول الأعلى


اسم المسؤول


المسؤول الثاني


اسم المسؤول الثاني


المسؤول الثالث


اسم المسؤول الثالث


مساحة الأرض


مساحة المياه


ارتفاع 640 متر


المساحة الكلية 5000 هكتار


التعداد السكاني 42000 مدينة الصنمين (الجزيرة نت 26/3/ )




سنة التعداد


إجمالي السكان


الكثافة السكانية


خط العرض


خط الطول


خريطة البلد


غرينتش توقيت صيفي +3


التوقيت


فرق التوقيت


الرمز البريدي


الرمز الهاتفي


موقع


خلفية


كتابة






الصنمين إحدى مدن درعا (محافظة) محافظة درعا الواقعة في جنوبي سوريا .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الصنمين التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/10/2023


اعلانات العرب الآن