شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 2:02 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كفرابيل عددسكان كفرابيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/03/2024

اعلانات

كفرابيل عددسكان كفرابيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 14 يوم و 18 ساعة
10 مشاهدة

عددسكان كفرابيل


يبلغ عدد سكان قرية كفرابيل مايقارب أثنتي عشرة الفا نسمه .



عمل سكان كفرابيل


أغلب شكان قرية كفرأبيل يعملون في القوات المسلحة،ومنهم في مهنة التعليم ومنهم في الزراعةومنهم في مهن أخرى..



العشائر التي تسكن كفرابيل


يسكن قرية كفرابيل عشائر متعدده ومنها عشيرة المناجرة البشارات والفقيه والحياصات والمقابلة والزقيلي والشحادات والربابعة و المسرات والكساسبة وأبو حسن والطعيمات والبعاره والجوارنة وعشائر أخرى.


ويذكر أن عشيرة البشارات هي أقدم عشيرة في قرية كفرابيل .



مساجد كفرابيل


من أشهرها


1- مساجدالقرية مسجدعبدالرحمن بن عوف المعروف بالمسجد الغربي الكبير


2- مسجدالمرحوم الشيخ بدر الربابعة


3- مسجد أبن تيمية الواقع في منطقة بلوطة


4- كما يوجد فيها مسجد تاريخي قديم في شرق البلد وسمى الآن مسجد أسامة بن زيد.



مزروعات كفرابيل


تمتاز قرية كفرابيل بسهولها الخصبة فهي من أكثر القرى في الأردن المنتجة للخضار البعلية التي تعتمد على مياه الأمطار حيث يتم زراعة بعض المحاصيل مثل القمح والشعير والحمص والعدس والفول والكوسا والبازيلاء والبصل والثوم والباميةوالفقوس وكانت تشتهر أيضا في مامضى بزراعة البطيخ وغيرها من المحاصيل الزراعية البعلية.



كفرابيل عبر التاريخ


يوجد في غرب قرية كفرابيل منطقة تسمى بمريمين حيث كانت هذه المنطقة عبارة عن برج أو حامية عسكرية رومانية تربط بين طبقة فحل وقلعة عجلون وكانت تتم المراسلة بينهم بواسطة النار ليلا والدخان نهارا للابلاغ عن خطر قادم من الغرب أو من خلال غور الأردن وتم إيجاد العديد من المباني والمغر والقبور والفخار وبالاخص في منطقة الدوير ، الذي يعود إلى الفترة الرومانيةالبيزانطية ومن ثم أصبحت المنطقة تحت السيطرة الإسلامية.



موقع كفرابيل من الناحيةالأستراتيجية


تشرف المرتفعات الغربية لكفرابيل على غور الأردن الشمالي والاوسط كما يستطيع المشاهد من رؤية المناطق الشمالية الفلسطينية كبيسان ومرج ابن عامر،يربط قرية كفرابيل طريق جيد بالاغوار مختصر, وتنقسم قرية كفرابيل إلى قسمين قسم جبلي وعر يعيش عليه السكان لقدرتهم على البناء فوقه وقسم آخر سهل وتربة حمراء خصبة تستخدم للزراعة ومن أشهر المرتفعات في قرية كفرابيل جبل الرأس وهو يقع في الجنوب الشرقي بمحاذاة وادي الريان وعين زقيق التي تعتبر الفاصل بين حدود محافظة اربد وعجلون وجبل الزيتون غرب قرية كفرابيل مريمين غرب القرية أيضا وتزرع هذه الجبال في الغالب باشجار الزيتون واللوزيات اما أشهر سهول القرية سهول الماصية وسهول المروج وسهول الحوازي وسهول المكثاة وسهول الشكاير والهوري ,وكما هناك منطقة بلوطة التي تربط بين الجبال والسهول في القرية.



أهل كفرابيل


يتميز سكان بلدة كفرأبيل بالكرم والالتزام الديني والاخلاقي التي تشهد لهم القرى الأخرى بها. ومن الناحية العلمية فأن عدد المتعلمين بالقرية عدد مرتفع جدا وبالاخص لدى الأناث ، كما أن كفرأبيل قد خرجت متعلمين من جميع التخصصات سواء كانوا أطباء أو مهندسين او محامين او قضاة أو معلمين وغيرهم وغيرهم على مستوى عالي من الكفاءة العملية والعلمية .



شريط بوابات الأردن



بذرة الأردن



تصنيف قرى الأردن




كفرأبيل



كفرابيل قرية صغيرة في لواء الكورة تتبع لبلدية برقش في محافظة إربد وهي تقع جنوب لواء الكورة والى الشمال الغربي لمحافظة عجلون والى الشرق من بلدة المشارع في لواء الاغوار الشمالية وهذا الموقع اعطاها بعدا خاصا حيث حلقة وصل بين عجلون والاغوار واربد.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كفرابيل عددسكان كفرابيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1