شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:58 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عين قنصرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/03/2024

اعلانات

عين قنصرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 يوم و 12 ساعة
3 مشاهدة











الجماعة القروية عين قنصرة تقع على بعد 25 كلم شرق مدينة فاس ,تضم 38 دوار، وتغطي مساحة قدرها 233.75 كلم2,تحد شمالا بجماعة واد جمعة إقليم تاونات ,جنوبا بسيدي احرازم، شرقا بولاد عياد، غربا بعين بوعلي، ويعود تاسيس جماعة عين قنصرة لسنة 1959’وقد انبتق هذا الاسم انطلاقا من العين المتواجدة بالمجال، والتي شيدت في عهد الحماية ,مزودة بدلك الساكنة المحلية ,ومستعملي الطريق الوطنية رقم 8 بالماء الصالح للشرب, ماتزخر به جماعة عين قنصرة احتوائها على مؤهلات طبيعية وبشرية ينبغي استغلالها بشكل امتل لتحقيق التنمية المنشودة كما ينبغي الاعتراف ومن باب الامانة العلمية بالمشاكل التي تعاني منها الجماعة والمتمثلة في ضعف مواردالمالية, وكدا ضعف ان لم نقل انعدام الارادة السياسية التي تعتبر البديل الوحيد لحل ازمة التدبير والتسيير، والنهوض بكل القطاعات الواعدة بالمنطقة. وهذا راجع لتعاقب رؤساءالمجالس الجماعية كلهم اميون منذ احداثها إلى يومنا هذا، تعتمد ساكنتها على الزراعة وتربية المواشي، بينما هاجر أغلب شبابها إلى الخارج كل بوسائله الخاصة اما شرعية أو غير شرعية، استفادت الجماعة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي انطلقت منذ سنة 2005 بشكل مكثف، غير ان بعض المشاريع التي تحققت فيها كان مآلها الاهمال إن ما نراه حاليا من مشاريع كبرى كالطرق وخلق شبكات الإنارة والماء الصالح للشرب وبناء المدارس والترميمات في بعض الآثار وغيرها مما يثلج الصدر، إلا أننا بعد مرور وقت ليس وجيز على بناء هذه المشاريع، نراها لا تؤدي إلى الغاية التي بنيت لأجلها، أو أنها أهملت ، رغم وجود مؤشرات تنبئ بضرورة إحداثها وأن الحاجة إليها ملحة، في حين أن هناك من طالب بإحداث وبناء مشروع تفتقر إليه جماعته أو ساكنته، لكن صرخته كانت في واد، كما هو الشأن في جماعة عين قنصرة، إقليم مولاي يعقوب، هذه الجماعة التي تأسست في النصف الأول من القرن الماضي، وتكالبت عليها المحن والأهواء والنوازع، وتعاقب عليها مجالس لم ترق إلى المستويات التي كانت تهفو إليها ، وكانت كبيدق أمام السياسيين المتكالبين على المصالح النفعية الخاصة، وتركت في يد من أسندت إليه الأمور وهو غير أهل لها . فأصبحت محط أنظار من أراد الاغتناء من اللعب في المال العام ، وهكذا تمت استفادتها من عدة مشاريع كبيرة ومتوسطة كما هو مبين أسفله





- ((بناء مدرسة بدوار المطافي))


دوار لمطافي دوار يتكون من أشخاص يستغلون أراضي الآحباس، وفي الستينات كان هذا الدوار يتكون من عدة عائلات، أغلبها حاليا نزح إلى فاس من جراء عدم وجود مسلك يربط هذا الدوار بالطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات، وكذا كانت لهم معانات مع جلب الماء الصالح للشرب من وادي سبو الذي يبعد عنهم بمقدار ساعتين بواسطة البغال والحمير، عبر جبال وطريق وعرة، بعدما كانت تأخذ حاجتها إبان الاستعمار من الماء من مطفيات تملآ بواسطة مياه الأمطار. وبناء مدرسة بها كان من الضروري، وربطها بشبكة الماء الصالح للشرب كان أهم شيء، فتم بناء مدرسة بها وتم ربطها بالماء الصالح للشرب، كما تم ربطها بمسلك عمومي، غير أن أهلها نزحوا إلى فاس ولم يبق بها إلا حوالي أربع اسر. هنا أتساءل على من يقع الخطأ ؟



- ((بناء مستوصف بدوار أولاد بالكرون))


دوار بالكرون يوجد في سفح جبل بورديم على الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات، به حوالي 170 الأسر توجد به مجموعة مدارس، مزود بالإنارة الكهربائية وبالماء الصالح للشرب عبر السبالة العمومية، به مسالك سكانه ناس بسطاء يعتمدون الفلاحة وتربية المواشي في أراضي أغلبها تابعة للاحباس، حوالي سنة 2001 أو 2002 تم إحداث بناء بالقرب من المدرسة وصف بأنه سيكون مقرا للهلال الأحمر يقوم بمساعدة المستوصف الجماعي بعين قنصرة في تدبير أمور الساكنة من تلقيح وتقديم المساعدات الطبية المختلفة. إلا انه لم يفتح ولو يوم واحد لحد كتابة هذه الأسطر، رغم شراء العتاد اللازم لتسييره. كان من الواجب التفكير في بناء قنطرة على وادي سبو لتربط دوار الغريفة بالطريق المؤدية إلى أولاد ميمون مثلا.



- ((بناء مأوى المتخلى عنهم))





في مركز عين قنصرة ، وبالضبط غرب المقر الإداري تم بناء مقرا هائلا ممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مولاي يعقوب، كما تم تجهيزه بالأسرة والطاولات والكراسي وغيرها. وحسب ما راجت الأقوال حول تكلفة المشروع فقد كانت تقدر 400 مليون سنتيم، في البداية وقبل بنائه تم استدعاء جمعية قدماء تلاميذ جماعة عين قنصرة، إلى العمالة وذالك حوالي سنة لا أتذكر، وتم إخبارها بنية بناء هذا المشروع، وان الجمعية هي التي سوف تسيره بعد أن تعقد شراكة مع العمالة، في تلك الآونة كانت الثانوية الإعدادية بعين قنصرة تفتقر إلى داخلية، وكانت الفتاة المتمدرسة تنقطع عن الدراسة بعد بلوغها المستوى السابع، لبعد المسافة بين منزلها والإعدادية، فطلبت جمعية آباء وأولياء تلاميذ الإعدادية آنذاك تغيير هدف المشروع إلى احتضان التلاميذ والتلميذات، فقوبل بطبيعة الحال هذا الطلب بالرفض. رغم أنه في لقاء أخر للجمعية مع أعضاء المبادرة الوطنية للتنمية القي على اعضائها خطابا حماسيا أكدوا لهم من خلاله أن المشاريع التي سوف تؤخذ بعين الاعتبار هي النابعة من قلب معاناة الساكنة أي التي تأتي من القاعدة وليست التي تأتي من القمة. وفي حالة مأوى الأطفال المتخلى عنهم جاءت الاوامر عبر صاروخ جو جو. وكم توالى على هذا الحال من اجتماعات وندوات وو الخ.. إلى أن طالب عامل الإقليم بضرورة إيجاد أطفال متخلى عنهم ولو من كوسوفو.. لكن الجمعية لم نجد هؤلاء الأطفال..ثم خلال الموسم الدراسي / ملئ المأوى بتلاميذ الثانوية الإعدادية الممنوحين. وهذا ما كانت جمعية الاباء تنادي به منذ بداية اللقاء ورفض رفضا باتا. غير انه حاليا فارغ وتدور الآراء حول الاستفادة منه بعد عقد اجتماع خلال شهر حضره من لا يعرف قيمة هذا المشروع، فمنهم من اراد استثماره ومنهم من أراد استغلاله بعدة طرق، ولا زالوا يحاولون طمس الخطأ بالخطأ. إلا أن هدا المشروع الذي كلف المبادرة الوطنية للتنمية مبلغا عظيما من المال، يجب الاقتصاص ممن كان السبب في بنائه ومعاقبته لكونه قام ببناء مشروع بدون القيام بدراسة ميدانية...الدراسة التي تحدد الأولويات المطلوبة للساكنة. وإذا كان لذوي الشأن توجه حقيقي بالاستفادة من هذه الدار، فيجب إشراك الساكنة في الرأي.



- ((دار الطالبة))





أحسن ما قامت به المبادرة الوطنية للتنمية منذ أنشأتها، وأحسن مشروع بجماعة عين قنصرة، غير أنها عندما قامت ببنائها موازاة مع بناء مأوى الأطفال المتخلى عنهم وبنفس القدر 400 مليون سنتيم، لم تكن تهدف إلى الغاية التي استغل المشروع لأجلها حاليا، بل على العكس، فان حراس المبادرة الوطنية للتنمية أرادوا من وراء هذا تمرير الدار إلى رئيس جمعية التواصل لدعم الفتاة القروية، الذي يصفق قبل أن يسمع، ليستغلوه من بعد كما هو الحال الاستغلال البشع الذي استغلت به تعاونية لعساكرية بنفس الجماعة في مشروع لسنا بصدده الآن. غير أن الأوضاع جعلت من دار الطالبة كنقطة ماء سقطت على العطشان في يوم قائض، استفادت تلميذات الثانوية الإعدادية بالجماعة منها. وقد تم تزويدها بالأسرة والطاولات وأجهزة الحواسيب وغيرها، مما اثر ايجابيا على نفسية الآباء الذين كانوا متوجسين من فراق بناتهم لأول مرة، فالتقاليد هنا معقدة، وكانت هذه المعلمة من فلتات المبادرة الوطنية للتنمية.غير أنها هذه السنة أفرغت بعدما تم نقل الجميع إلى داخلية الإعدادية التي أحدثت حاليا.



- ((دار الخليفة))





بناية وراء مأوى الأطفال المتخلى عنهم بنيت في أواخر سنة 1978 وكانت مقرا للخلفاء الإداريين الذين تعاقبوا على تسيير المقر الإداري للملحقة بعين قنصرة، وأهملت حينا ثم أصلحت لتكون مقرا إداريا بعد القيام بترميم المكتب الإداري ، إلا انه منذ أواخر التسعينات أهملت وبقيت فارغة إلى يومنا هذا.



- ((دار القايد))





بناية توجد شرق بناية دار الخليفة بينهما المسلك المؤدي إلى العين، وقد تم بناؤه سنة وبقيت فارغة إلى يومنا هذا.



- ((بنايتين للمياه والغابات))





على يمين مأوى الأطفال المتخلى عنهم بنايتين للمياه والغابات مهملتين وهما يطلان على منبع عين قنصرة فوق هضبة وسط أشجار غابوية، غير انه مع كامل الأسف أهملت هاتين البنايتين وخربت بأيدي الغير..



- ((دار الطبيب))





في واجهة دار الطالبة ومباشرة فوق بناية النادي النسوي بناية ظهر عليها الإعياء هي مهيأة للدكتور، ينام فيها نهارا بينما نلاحظ تكدسا على المستوصف أثناء حملات التلقيح، فالذي فكر في قيلولة الطبيب لم يفكر في معاناة المرأة التي حملت مولودها مسافة أكثر من 5 أو 8 كلمترات وتنتظر دورها لتلقح ابنها، ولم يفكر في قلة موظفي المركز الصحي الذين يعانون من عدة مشاكل في التسيير وقلة التنظيم مما يؤثر سلبا على عطائهم وعلى استفادة الساكنة من خدماتهم.



- ((محل الولادة))





محاذاة للمستوصف الجماعي بعين قنصرة، يوجد محلا أو سكنى أو ما شابه تم تدشينه في الذكرى الأولى للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة التي حضرها عامل الإقليم وبعض مرافقيه، ودشن هذا المكان على أساس انه سيكون محلا للتوليد، وترتاح الأم القروية من الذهاب إلى مستشفى الغساني أو إلى مركب الحسن الثاني، هذا ما استهدفت له هذه البناية، غير أن الواقع شيء آخر فالبناية تم تجهيزها بالوسائل الضرورية وبقيت تنتظر من سيلد هل هي المرأة القروية أو..؟



- ((بئر بمركز عين قنصرة))


مباشرة فوق دار القائد حفر بئر ربما سنة 1990 ليستفيد منه سكان المركز، غير انه تم وضع باب حديدية له وأغلق ولا زال ينتظر دوره، رغم أن الحالة التي كان عليها المركز وقت حفره لا تفتقر إلى وجود بئر بل إصلاح مضخة جلب الماء فقط.



- ((مقر القيادة))


و حاليا هناك مشروع بدأ المقاول في التأسيس له عرف بأنه سيكون بناء لمقر القيادة بجماعة عين قنصرة، نحن نريد التجديد بطبيعة الحال لكن إلا نتساءل بعد الاطلاع على فحوى ما ذكرته عن جدوى وضع وإقامة الأبنية وتراكمها مع أن الغاية من بنائها يمكن لنا أن نستغل غيرها قائما بذاته. حسنا إلا ننظر إلى مقر الجماعة بل إلى مكتب الحالة المدنية بها وكيف نرى الازدحام الشديد أمام بابه لعدة أسباب ، أولها


• قلة الموظفين، فنرى موظفا واحدا يقوم بتصحيح الإمضاء وتسليم شواهد الحياة وعقود الولادة ، بينما يقوم الأخر في تسجيل الواردات من الأحكام واستخراج العقود وغيرها. هناك موظفتين لكن ..الكل يتنقل يوميا من فاس إلى عين قنصرة لمزاولة مهنته في ظروف عير مريحة...


• ضيق مساحة المكتب ، حيث أن مساحة مكتب الحالة المدنية تقدر بحوالي 12 آو 15 متر مربع فقط. أليست هذه مهزلة، عدة أبنية مهملة وموظفو مكتب الحالة المدنية يقبعون في سجن، وسجن ضيق معهم 4 مكاتب وخزانتين...


• لا زال نظام الحالة المدنية لم يدخله الحاسوب إلى يومنا هذا، لكون المكان ليس مهيأ ليستوعب طاولة للحاسوب.


و هذا ما بدأت به كلامي حول إثلاج صورنا من كثرة المشاريع التي نراها تحدث أمامنا غير ان على من يتولى الأمر أن يقوم بدراسة جدية وليست الدراسات التي اعتدنا عليها، حتى لا يقع التلاعب بأموال هي للشعب أولا ن كما يجب إحداث خلايا للمراقبة، حتى يضطر سارق وناهب المال العمومي إلى التخلي عن فكرته، وأن تتخذ في حقه العقوبات الرادعة الأكثر قسوة، غير ما رأيناه على مستويات مرت.. إذا أردنا لقاطرتنا أن تسير، وللشعب أن يثق في سائقيها فعلى السائقين أن يوضعوا في صناديق زجاجية. (بالمفهوم العام الثقة انعدمت).



تصنيف قرى

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عين قنصرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1