شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 8:08 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع علوم شرعية أقسام العلوم الشرعية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023

اعلانات

علوم شرعية أقسام العلوم الشرعية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 5 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

أقسام العلوم الشرعية



يمكننا أن نقسم العلوم الشرعية إلى قسمين علوم شرعية أساسية العلوم الأساسية (الأصلية)، العلوم الشرعية المساعدة والعلوم الآلية ، ف علوم شرعية أساسية العلوم الأساسية (الأصلية) هي العلوم التي يتم استخراجها مباشرة من القرآن الكريم و حديث نبوي السنة النبوية و الإجماع إجماع المسلمين و فقه العلماء، و العلوم الشرعية المساعدة العلوم الآلية هي علوم الآلات، أو العلوم المساعدة التي تساعد وتخدم العلوم الأساسية.



العلوم الأساسية (الأصلية)



العلوم الأساسية الأصلية أقسام





1- عقيدة العقيدة وهو ما يتعلق ب أركان الإيمان الستة الإيمان بالله الإيمان بالملائكة وملائكته و الإيمان بالكتب السماوية كتبه و الإيمان بالرسل رسله و الإيمان باليوم الآخر اليوم الآخر و الإيمان بالقدر القدر خيره وشره ، وبعض علماء المسلمين من الطوائف الإسلامية مثل ( المعتزلة ) و( الأشاعرة ) وغيرهم يُدخلون علم الكلام في علم العقيدة، متخذين من الكلام طرقا للإستدلال العقلي، ولا شك أن العقيدة تختلف بين طائفة الطوائف المنتسبة إلى الإسلام ك سلفية السلفية و جهمية الجهمية و معتزلة المعتزلة وال أشاعرة أشعرية كلابية الكلابية و ماتريدية الماتريدية و صوفية الصوفية ، وقد يحصل بين الطوائف والعقائد، فقد يجتمع في العالم أن يكون أشعرياً وصوفياً في نفس الوقت.



2- فقه إسلامي الفقه وهو العلم بالأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية. وما يتعلق بالمسائل والأحكام التفصيلية المكتسبة من أدلتها وهي القرآن الكريم الكتاب ، و حديث نبوي السنة ، إجماع (فقه) والإجماع ، قياس (إسلام) والقياس . ويشمل علم أصول الفقه ، و علم فروع الفقه و قاعدة فقهية القواعد الفقهية ويبحث في موضوع فروع فقه إسلامي الفقه وهو ينقسم إلى قسمين فقه العبادات ، فقه معاملات والمعاملات ، و مذهب فقهي المذاهب الفقهية كثيرة وأشهرها المذهب الحنفي ، و المذهب المالكي ، و المذهب الشافعي ، و المذهب الحنبلي ، بالإضافة إلى مذاهب أخرى مثل المذهب الظاهري ، ومذهب الثوري، والليث بن سعد، والمذهب الزيدي، وغيرها من مذاهب فقهية المذاهب الفقهية .



3 - التفسير وهو ما يتعلق بتفسير القرآن الكريم ، وينضم إليه علوم القرآن التجويد و القراءات و الناسخ والمنسوخ وغيرها، والتفسير ينقسم إلى قسمين التفسير بالمأثور ، والتفسير باللغة.



4 - حديث نبوي الحديث وهو يتعلق بالعلم بالأحاديث النبوية، وهو ينقسم إلى قسمين علم الحديث رواية ، و علم الحديث دراية ، ويندرج تحت علم الحديث علم الرجال ( الجرح والتعديل )، وعلم الحديث من أغزر العلوم الشرعية من حيث كتاب المصنفات والتأليف.



العلوم الآلية أو العلوم المساعدة



وقد سبق لنا تعريفها قبل قليل.



والعلوم الآلية المساعدة تنقسم إلى أقسام



1 - أصول الفقه وهو يتعلق ب أدلة الفقه الإجمالية الأمر كالأمر و النهي و العام (فقه إسلامي) العام و الخاص و إطلاق (لغة) المطلق و المقيد و النسخ و المفتي و المستفتي .



2 - القواعد الفقهية وهو يتعلق ب القواعد الشرعية الشاملة التي تستخرج من الكتاب والسنة، ومن القواعد الفقهية ( الأصل في الأشياء الإباحة ) و( الأصل في الأمر الوجوب ).



3 - لغة عربية اللغة العربية وهو يتعلق بلغة العرب ويتفرع إلى علوم كثيرة (12 علماً) نحو النحو و صرف الصرف و أدب الأدب و شعر الشعر و اشتقاق الاشتقاق وغيرها.



علوم لها علاقة بالشريعة الإسلامية أو لها علاقة بالمسلمين



هناك علوم لم تكن لتظهر وتزدهر لولا ظهور الإسلام والمسلمين، ومن هذه العلوم



1 - التاريخ الإسلامي التاريخ ويتعلق ب دولة إسلامية الدول الإسلامية و حدث الأحداث التي حصلت عبر التاريخ الإسلامي .



2 - علم التراجم التراجم وهو يتعلق ب كتاب الكتب التي تكلمت عن شخصية إسلامية الشخصيات الإسلامية سواءً كانوا خليفة خلفاء أو والي ولاة أو عالم علماء أو قائد عسكري قادة عسكريين أو غيرهم.



علماء الشرع



علماء الشرع هم العلماء الذين درسوا الشريعة الإسلامية القرآن الكريم و السنة النبوية و المسائل الفقهية المجمع عليها المسائل الفقهية المختلف فيها والمختلف فيها وأقوال العلماء فيها، وعبر التاريخ ظهر علماء كثيرون من شتى مذهب المذاهب مذهب عقدي العقدية و مذهب فقهي الفقهية .



ومن أبرز العلماء عبر التاريخ الإسلامي




  1. علماء الصحابة مثل عبد الله بن عباس و عبد الله بن مسعود و عبد الله بن عمر و معاذ بن جبل رضي الله عنهم.

  2. علماء التابعين مثل الفقهاء السبعة .

  3. أئمة المذاهب الأربعة وهم أبو حنيفة أبي حنيفة و مالك بن أنس مالك و الشافعي و أحمد بن حنبل .

  4. أصحاب أئمة المذاهب الأربعة التابعون لمذاهبهم من بعدهم وهم الذين نقلوا المذاهب الأربعة، واجتهدوا في بعض المسائل الفرعية، مثل أبي يوسف ومحمد من أصحاب أبي حنيفة، والنووي والرافعي من أصحاب الشافعي،


- علماء المذاهب الفقهية ك ابن حزم إمام المذهب الظاهري .



تأثير الفلسفة اليونانية على العلوم الشرعية



لا شك أن ال ثورة العلمية الإسلامية التي ظهرت في الخلافة العباسية ساهمت بشكل كبير في تطور العلوم الشرعية، بل إن ترجمة كتب الفلسفة اليونانية على يد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور أبي جعفر المنصور تسبب بتطورات كبيرة في العلوم الشرعية وتأثرت كثير من العلوم الشرعية ك عقيدة العقيدة و الفقه و التفسير و الحديث و أصول الفقه ، فيكفيك أن تنظر في كتاب ( بداية المجتهد ) فيلسوف للفيلسوف ابن رشد مالكي المالكي لترى النفس الفلسفي عليه في علم الفقه الذي لا علاقة له من قريب ولا من بعيد ب الفلسفة اليونانية .



العلوم الشرعية والتراث الإسلامي



نتيجة الثورة العلمية النشطة والمتجددة للعلوم الشرعية و علماء الإسلام لعلماء المسلمين ، قام علماء المسلمون بتصنيف الملايين من الكتب الشرعية، وقد فقدنا الكثير منها بسبب غزو المغول الهجمة المغولية الشرسة على شرق إسلامي الشرق الإسلامي الذي يُعتبر هو المصدر الأكبر تراث إسلامي للتراث الإسلامي ، ولكن تبقى لنا منها في مكتبة مكتبات مخطوطة المخطوطات المتناثرة في العالم حوالي 3 ملايين كتاب ، ويُذكر أن المكتبة الوطنية في فرنسا المكتبة الوطنية في فرنسا تحتوي على 6 ملايين مخطوط عربي، ويوجد في المكتبة السليمانية في تركيا المكتبة السليمانية في تركيا ما بين 70 ألف و80 ألف مخطوط عربي، ويوجد في مصر ما لا يقل عن 300 ألف مخطوط عربي، نصفها أو أغلبها موجود في دار الكتب العربية ، ومن أشهر مكتبة المخطوطات مكتبات المخطوطات المكتبة الظاهرية في دمشق المكتبة الظاهرية في دمشق التي أنشأها الظاهر بيبرس ، وتم نقلها بالكامل إلى مكتبة الأسد في دمشق مكتبة الأسد في دمشق .



العلوم الشرعية هي مجموعة من علم العلوم المختصة بالشرع الإسلام الإسلامي ، وقد نشأت هذه العلوم خلال فترات متتالية ل تأسيس المدارس الفقهية والمدارس العلمية الأخرى منذ نزل القرآن الكريم على خاتم المرسلين محمد النبي محمد عليه الصلاة والسلام ، وقد تطور العلم الشرعي عبر التاريخ الإسلامي التاريخ بإضافة عالم العلماء مسلم المسلمين وتفرع كثيراً إلى علوم متنوعة كثيرة أكثر من أن تُحصر، وقد ألف علماء الإسلام الملايين من كتاب الكتب لخدمة العلوم الشرعية عبر أكثر من 1400 سنة.




والعلم الشرعي] نسبة [http //www.almaany.com/home.php?language arabic&lang_name D8 B9 D8 B1 D8 A8 D9 8A&word D8 B4 D9 8E D8 B1 D9 8A D8 B9 D8 A9 للشريعة بمعنى (ما شرعه الله على لسان نبيه من الأحكام).





تعريف العلوم الشرعية



علم العلم هو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكاً جازماً، وضده جهل الجهل ، شريعة إسلامية الشرع يُقصد به الشريعة الإسلامية، وهو ما تفرع عن القرآن الكريم و حديث نبوي السنة النبوية ، فالعلوم الشرعية هي العلوم التي تفرعت عن الكتاب والسنة الإجماع وإجماع علماء الشرع ، ك عقيدة العقيدة و فقه الفقه والقرآن و علوم القرآن علومه و حديث نبوي الحديث و علوم الحديث علومه و لغة عربية اللغة العربية وفروعها وغيرها من العلوم الشرعية.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع علوم شرعية أقسام العلوم الشرعية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023


اعلانات العرب الآن