شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:38 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الحساسية المسببة للكحة والبلغم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/11/2023

اعلانات

الحساسية المسببة للكحة والبلغم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







أعاني من كحة تأتيني وقت الليل خصوصاً، وتكون حادة ومتواصلة مع بلغم -أكرمكم الله- في البداية كانت تأتيني الحالة سنوياً، والآن شهرياً وتستمر معي عدة أيام، جربت استنشاق بخار فينتولين دون جدوى، جربت دواء بحشيشة اللبلاب جوافان دون فائدة، وتصاحب هذه الكحة بحة في الصوت.
قالت لي الطبيبة أن ذلك بسبب تضخم الغدة الدرقية وكسلها 21 إلى 27، وأستخدم ثيروكسين 50، فهل الجرعة كافية؟
وشكراً.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مي عبد الله حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

كسل الغدة الدرقية لا يسبب الكحة أو البلغم، ولكن يسبب بحة في الصوت، ولذا فقد يكون سبب الكحة هو حساسية، وخاصة أنها تصيبك سنوياً في موسم معين، وتفاقم الأمر الآن وأصبحت شهرية، وكذلك تكون ذروتها أثناء الليل.

يجب أن تتوخي الحذر بالبعد عن مهيجات الحساسية، وأهمها التراب والدخان، والعطور والبخور، والمبيدات الحشرية والمنظفات الصناعية، والطلاء والمواد البترولية، والوقود، ووبر الصوف والغنم، وكل ما من شأنه زيادة الحساسية وبالتالي زيادة الكحة.

يمكنك تناول حبوب مضادة الهيستامين، مثل كلارا أو كلاريتين حبة كل مساء، وحبوب فنتولين حبة 3 مرات يومياً إذا كان هناك صفير بالصدر، وإذا كان البلغم كثيفاً ولزجاً فتناولي مذيباً للبلغم، مثل ريناثيول، أو بيسلفون، أو ميكوسلفان حبوب أو شراب 3 مرات يومياً، وأما إذا كان البلغم ملوناً سواء أصفر أو أخضر، فيجب أخذ مضاد حيوي، مثل أوجمنتين، أو كيورام 1جم كل 12 ساعة، لعلاج التهاب الشعب الهوائية.

أما عن الثيروكسين فهو بديل لتعويض النقص في هرمونات الغدة الدرقية، ولذا سوف تكون الجرعة حسب نسبة الهرمون بالدم، وسوف يقوم الطبيب المعالج بعمل تحليلات دورية لقياس مستوى نسبة هرمون T3 &T4 في الدم، وبناء عليه يتم ضبط الجرعة المثالية المطلوبة لتعويض النقص في الهرمون.

وقد يخبرك جسدك أيضاً بالوقت الذي تحتاجين فيه إلى تعديل جرعة الثيروكسن، فإذا كانت جرعتك منخفضة جداً، فسوف تجدين بعضاً من أعراض قصور النشاط الدرقي التي لاحظتها في بادئ الأمر، مثل:

- التعب والشعور بالخمود والإعياء.
- التبلد العقلي.
- عدم تحمل البرد.
- الشعور بالكآبة أو خمول العواطف.
- الإمساك.
- الآلام العضلية.
- جفاف الجلد أو تقشره أو انتفاخه.
- وخز في أصابع اليدين أو القدمين.
- نقص في تحمل المجهود الرياضي.
- آلام في المفاصل.
- بحة الصوت.
- عدم انتظام الدورة الشهرية.
- زيادة الوزن رغم ضعف الشهية.
- جفاف الشعر وتقصفه.
- نبض ضعيف مع تورم في العنق.

أما الزيادة الكبيرة في جرعة الثيروكسين فتؤدي إلى أعراض فرط النشاط الدرقي، وتشمل سرعة دقات القلب والتهيج العصبي والارتعاش ونقصان الوزن رغم الشهية الجيدة.

وأخيراً ندعو الله عز وجل أن يمن عليك بالشفاء العاجل .. اللهم آمين.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الحساسية المسببة للكحة والبلغم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/11/2023


اعلانات العرب الآن