- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة عمل عجينة العشر دقايق
- [ مؤسسات البحرين ] حزمة الراحة للأدوات المنزلية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] تامل هذا الفلك الدوار بشمسه وقمره ونجومه وبروجه وكيف يدور على هذا العالم هذا الدوران الدائم الى آخر الاجل على هذا الترتيب والنظام وما في طي ذلك من اختلاف الليل والنهار والفصول والحر والبرد وما في ضمن ذلك من مصالح ما على الارض من اصناف الحيوان والنبات وهل يخفى على ذي بصيرة ان هذا ابداع المبدع الحكيم وتقدير العزيز العليم ولهذا خاطب الرسل امتهم مخاطبة من لا شك عنده في الله وإنما دعوهم الى عبادته وحده لا ألى الاقرار به فقالت لهم أفي الله شك فاطر السموات والارض فوجوده سبحانه وربوبيته وقدرته اظهر من كل شيء على الاطلاق فهو اظهر للبصائر من الشمس للابصار .
- [ خذها قاعدة ] هوّن عليك فكل الأمر ينقطع .. وخلِّ عنك ضباب الهم يندفع , فكل هم له من بعده فرج .. وكل كرب إذا ما ضاق يتسع. - أحمد بن عاصم الأنطاكي
- [ فــــــرصة ] عن أنس ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( يؤتى بالرجل من أهل الجنة يوم القيامة فيقول الله عز وجل: يا ابن آدم كيف وجدت منزلك؟ فيقول: يا رب خير منزل فيقول: سل وتمنه، فيقول: ما أسأل وأتمنى إلا أن تردني إلى الدنيا فأقتل في سبيلك عشر مرات لما يرى من فضل الشهادة)) . " صحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى "
- [ خذها قاعدة ] بالرغم من المشاجرات وكل العقبات والمخاطر واليأس في علاقتنا، إلا انك لا تزالين تعيشين في أعماقي كالجنة التي توهجت بلهب الجحيم. - فلاديمير نابوكوف
- [ تعرٌف على ] قائمة الحروب 1800–1899
- [ تعرٌف على ] محمود منقذ الهاشمي
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] جوبيلينت اينيرجي جينيريتر
- [ تعرٌف على ] الهاشمي الفيلالي
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] طرق التسمين بالحلبة
- [ متاجر السعودية ] خبير بإصدار الوثايق والتمويل بنك التنمية الاجتماعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] جعل الله سبحانه مراتب الدعوة بحسب مراتب الخلق فالمتسجيب القابل الذكي الذي لا يعاندالحق ولا يأباه يدعى بطريق الحكمة والقابل الذي عنده نوع غفلة وتأخر يدعى بالموعظة الحسنة وهي الامر والنهي المقرون بالرغبة والرهبة والمعاند الجاحد يجادل بالتي هي احسن هذا هو الصحيح في معنى هذه الاية.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد فتحي بن محمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال : مكتوب في الحكمة قصر الغايات ثلاث قصر السفه الغصب وقصر الحلم الراحة وقصر الصبر الظفر .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ناصر منيان السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] واحة الأجيال للخياطة النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومندى الطيبات
- [ فن الكتابة والتعبير ] الوطن مسؤولية السلطة والمواطن
- [ متاجر السعودية ] شركة لام المستقبل للاتصالات وتقنية المعلومات ... منطقة الرياض
- [ ذكـــــرمسلم ] "السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين،وإنا إن شاء بكم لاحقون [ ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين ] أسأل الله لنا ولكم العافية
- [ باب النهي عن الإيذاءتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه» . متفق عليه. ---------------- أي: المسلم الكامل من كف لسانه ويده عن المسلمين، والمهاجر الكامل من ترك المعاصي.
- [ تعرٌف على ] قائمة السنوات في العراق
- [ باب الإصلاح بين الناستطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلغه أن بني عمرو بن عوف كان بينهم شر، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلح بينهم في أناس معه، فحبس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحانت الصلاة، فجاء بلال إلى أبي بكر رضي الله عنهما، فقال: يا أبا بكر، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد حبس وحانت الصلاة فهل لك أن تؤم الناس؟ قال: نعم، إن شئت، فأقام بلال الصلاة، وتقدم أبو بكر فكبر وكبر الناس، وجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي في الصفوف حتى قام في الصف، فأخذ الناس في التصفيق، وكان أبو بكر - رضي الله عنه - لا يلتفت في صلاته، فلما أكثر الناس في التصفيق التفت، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأشار إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرفع أبو بكر - رضي الله عنه - يده فحمد الله، ورجع القهقرى وراءه حتى قام في الصف، فتقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فصلى للناس، فلما فرغ أقبل على الناس، فقال: «أيها الناس، ما لكم حين نابكم شيء في الصلاة أخذتم في التصفيق؟! إنما التصفيق للنساء. من نابه شيء في صلاته فليقل: سبحان الله، فإنه لا يسمعه أحد حين يقول: سبحان الله، إلا التفت. يا أبا بكر: ما منعك أن تصلي بالناس حين أشرت إليك؟» ، فقال أبو بكر: ما كان ينبغي لابن أبي قحافة أن يصلي بالناس بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. متفق عليه. ---------------- معنى «حبس» : أمسكوه ليضيفوه. في هذا الحديث: السعي في الإصلاح بين الناس، وجواز الصلاة بإمامين، وجواز الالتفات للحاجة.
- [ دليل دبي الامارات ] مقهى ومطعم بروفيدور ... دبي
- [ تعرٌف على ] فيدورا لينكس
- [ تعرٌف على ] فولتا كاتالونيا 2006
- [ العناية بالشعر ] هل تعاني منها؟ تعرف على أفضل علاج لقشرة الشعر.. 8 طرق علاجية فعّالة
- [ حكمــــــة ] لا تزال كثير من العقول في سبات عميقوالعالم يدور من حولهم بسرعة هائلةاستريحوا ...لن تجدوا لكم موضع قدم ..!
- [ شركات العقارات قطر ] التقنية الخضراء للتجارة والمقاولات Greentech Trading and Contracting ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] المعاصرة للخياطة النسائية ... منامة
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم -وهو أعلم بهم- كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون)).
- [ تخصصات جامعية ] ما هو تخصص الموارد البشرية؟ وما دوره في ظل التنافس؟
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تميم بتال مسفر الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] نعرف الطيبة ونتشبث بها , لكن الصعوبة أن نطبقها على أنفسنا. - يوربيديس
- [ خذها قاعدة ] البشر عبيد ، رغم أنهم مفطورون على التمرد ، إن الإنسان ضعيف وضيع. - فيودور دوستويفسكي
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة الصقر لتأجير السيارات ... عجمان
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] صيدلية الدانة AL DANAH PHARMACY ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] رعد العملاق
- [ متاجر السعودية ] تجارة الجملة والتجزئةوإصلاح المركبات ذات المحركات ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه محمد بن عبدالعزيز القطري ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] "بلى أحب أن يغفر الله لي "رغم الجرح والألم الممطنطق بها قلب أبي بكر رضي الله عنه السليمانتصارا في معركة حظ النفس..!
- [ تعرٌف على ] عشاء توم (أغنية)
- [ خدمات السعودية ] تخصصات الكلية التقنية بمكة للبنات 1445 ونسب القبول
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إيجل سكاي لاستشارات التقنيات المتكاملة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ منوعات في التقنية ] 3 معلومات مهمة عن الحاسوب وفوائده
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] مجمع شركات المناعي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز نماء لإستشارات التدريب والطفولة المبكرة ... منامة
- [ حكمــــــة ] إن الفراغ أشبه بالتعذيب البطيء الذي يمارس في سجون الصين بوضع السجين تحت أنبوب يقطر كل دقيقة قطرة، وفي فترات انتظار هذه القطرات يصاب السجين بالجنون . الراحة غفلة، والفارغ لص محترف، وعقلك هو فريسة ممزقة لهذه الحروب الوهمية . إذاَ قم الآن صل أو اقرأ، أو سبح أو طالع، أو اكتب، أو رتب مكتبتك، أو اصلح بيتك، أو انفع غيرك حتى تقضي على الفراغ وإني لك من الناصحين .
- [ شعر عربي ] أبيات شعرية عن بر الوالدين
- [ خدمات قطر ] عيادات قطر | العيادات الملكية Al Malakiya Clinics
- [ تعرٌف على ] روتليدج (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] رجاوي فلسطيني (أغنية)
- [ خدمات السعودية ] كم تكلفة إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 2005
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الإندونيسية
- [ متاجر السعودية ] ميدورينز ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] الوقت (أغنية بينك فلويد)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال عبدالله عبدالعزيز السيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المشاعل موفيز ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] البدائل التنافسية
- [ تعرٌف على ] لينكولن بارك (نيوجيرسي)
- [ سيارات السعودية ] ورشة محمد صالح السديس
- [ خذها قاعدة ] مجنونُ من يتكبر، فقِمة الجبل هي أصغرُ جزءٍ فيه رغمَ علوها. - علي إبراهيم الموسوي
- [ فن الكتابة والتعبير ] كتابة موضوع تعبير عن العلم بـ 3 عناصر فقط
- [ خذها قاعدة ] نحن نضيع وقتنا في البحث عن الحبيب المثالي بدلا من خلق الحب المثالي. - توم روبنز
- [ تعرٌف على ] تشكيلات منتخبات كأس العالم 1934
- [ حكمــــــة ] ثمن الجنة بذل الروح لذا تأخر البخلاء والمفلسون .. فهل دفعت الثمن؟!
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الإندونيسي 2016
- [ دليل دبي الامارات ] شركة لومنياري للتجارة (ذ.م.م) ... دبي
- [ مساحات الدول ] كم تبعد جدة عن مكة
- [ دليل دبي الامارات ] الشركة العربية الاسكندنافية للتأمين المحدودة (ش·م·ع) ... دبي
- [ الكترونيات الامارات ] الراحة لصيانة الأجهزة الإلكترونية ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] رامين للمقاولات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي محمد صالح العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن الإنترنت من 6 نقاط
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة الراحة لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ م م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب إنجلترا لكرة القدم في 2007
- [ مؤسسات البحرين ] معجنات الفرن الطيب ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حوطان احمد الأبياتي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] وكنّا في المصيفِ لهمْ نسيماً كما كنَّا لهمْ في البردِ دفأ .. وضعنْا عن ظهورِ القومِ إصراً وما حملتْ ظهورُ القوم عبأ .. لأنِّي رحمة ٌ نزلتْ عليهمْ كآنية بماء الغيثِ ملأى .. فأروينا نفوساً عاطشاتٍ فلم تر بعد هذا الشربِ ظمأى. - محي الدين بن عربي
- [ كيف أهتم بطفلي ] مراحل الطفولة
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن عبد الرحمن بن قتادة السلمي أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إن الله -عز وجل- خلق آدم ثم أخذ الخلق من ظهره وقال: هؤلاء في الجنة ولا أبالي، وهؤلاء في النار ولا أبالي )) . فقال قائل: يا رسول الله فعلى ماذا نعمل؟ قال: (( على مواقع القدر )) .
- [ حكمــــــة ] كان الفضيل بن عياض شاطرا يقطع الطريق بين أبيورد وسرخس ، وكان سبب توبته أنه عشق جارية ، فبينا هو يرتقي الجدران إليها إذ سمع تاليا يتلو :" ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم " [ الحديد 16 ] فلما سمعها قال : بلى يا رب ، قد آن ، فرجع فآواه الليل إلى خربة ، فإذا فيها سابلة فقال بعضهم : نرحل ، وقال بعضهم : حتى نصبح فإن فضيلاً على الطريق يقطع علينا . قال : ففكرت وقلت : أنا أسعى بالليل في المعاصي ، وقوم من المسلمين ها هنا يخافوني ، وما أرى الله ساقني إليهم إلا لأرتدع ، اللهم إني قد تبت إليك ، وجعلت توبتي مجاورة البيت الحرام .
- [ تعرٌف على ] المستشفى الإندونيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد سليم عواد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ماذا يمكن أن أعطي أكثر (أغنية)
- [ آية ] ﴿ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ٱرْجِعُوا۟ فَٱرْجِعُوا۟ ۖ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ ﴾ [ سورة النور آية:﴿٢٨﴾ ]عن قتادة قال: قال رجل من المهاجرين: «لقد طلبت عمري كله هذه الآية فما أدركتها: أن أستأذن على بعض إخواني، فيقول لي: ارجع، فأرجع وأنا مغتبط؛ لقوله: (وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم). الطبري:19/150.
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 4 معلومات عن عيد الطفولة .. اتفاقيات حقوق الطفل والمشكلات التي يعاني منها أطفال العالم
- [ خذها قاعدة ] السعادة تحقيق كامل مرجأ لرغبة من رغبات ما قبل التاريخ , وهذا هو السبب في أن الثراء لا يجلب من السعادة إلا أقل القليل. فالمال ليس رغبة من رغائب الطفولة الباكرة. - سيغموند فرويد
- [ المركبات الامارات ] الصقر العربي لتأجير السيارات ... الشارقة
- [ المركبات الامارات ] ادارة مرور المناطق الخارجية - بني ياس - مركز خدمة المتعاملين ... أبوظبي
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] عيادات الطبي العائلي
- [ مطاعم الامارات ] سبايسي علاج الراحة نكهة الهندية ذ م م ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الفلك يدور ،والليالي حبالى ،والأيام دول ،ومن المحال دوام الحال ، والرحمن كل يوم هو في شأن .. فلماذا تحزن ؟.
- [ السيرة النبوية ] أهمية السيرة النبوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة دارة عمار لتقنية المعلومات شخص واحد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] القوات الجوية الإندونيسية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
وضاح اليمن نسبه ونبذة من حياته # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
نسبه ونبذة من حياته
في حياة وضاح نساء عاش معهن حياة عاطفية لمسنا آثارها في شعره أولهن امرأة يمنية هي روضة بنت عمرو من كندة وقد نظم فيها شعرا كثيرا ولم يتزوجها ولكن اشتهرت تلك العلاقة التي كانت بينه مع أم البنين بنت عبد العزيز زوجة الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك والتي قتل بسببها حيث أبلغ أحد العبيد الخليفة أن وضاحا في غرفة أم البنين وكانت قد وضعته في صندوق لتخفيه فأخذ الخليفة الصندوق ودفنه ووضاح داخله.
قصائده
لوضاح قصائد شعر غزلي وتأثر بقصائد امرئ القيس منها قول وضاح
قصيدة سموت إليها بعدما نام بعلها وقد وسدتة الكف في ليلة الصرد
قصيدة أشارت بطرف العين أهلا ومرحبا ستعطى الذي تهوى على رغم من حسد
قصيدة ألست ترى من حولنا من عدونا وكل غلام شامخ الأنف قد مرد
قصيدة فقلت لها إن امرؤ فاعلمنه إذا ما أخذ السيف لم احفل العدد
وهي شبيهة بقول امريء القيس
قصيدة سموت إليها بعدما نام أهلها سمو حباب الماء حالا على حال
قصيدة فقالت سباك الله انك فاضحي ألست ترى السمار والناس حولي
قصيدة أيقتلني والمشرفي مضاجعي ومسنونة زرق كأنياب أغوال
وله في روضة قصيدته الحوارية الجميلة التي قال فيها طه حسين في كتابة حديث الأربعاء الجزء الأول هي أول قصيدة حوارية
قصيدة قالت الا لا تلجن دارنا إن أبانا رجل غائر
قصيدة قلت فإني طالب غرة منة وسيفي صارم باتر
قصيدة قالت فإن القصر من دوننا قلت فإني فوقة ظاهر
قصيدة قالت فإن البحر من دوننا قلت فإني سابح ماهر
قصيدة قالت فحولي إخوة سبعة قلت فإني غالب قاهر
قصيدة قالت فليث رابض بيننا قلت فإني أسد عاقر
قصيدة قالت لقد أعييتنا حجة فات إذا ما هجع السامر
قصيدة وأسقط علينا كسقوط الندى ليلة لا ناة ولا زاجر
عاش وضاح في عصر الدولة الأموية وهو عصر ازدهر فيه الأدب ازدهارا تعددت فيه مواضيعه واختلفت فيه اتجاهاته ومدارسه وكان فيه شعراء السياسة و الهجاء مثل جرير و الفرزدق و الأخطل و عدي بن الرقاع وغيرهم كما ظهر فيه الشعراء الغزليون والعذريون أمثال عمر بن أبي ربيعة و ابن قيس الرقيات و العرجي و جميل بثينة و كثير عزة وغيرهم كثير.
الأسطورة والخيال
عاش وضاح حياة كأنها أسطورية أو خيال فقد أحاط الغموض حياته وكذلك ظروف مماته ولاتكاد تجد وضوحا لحياته في سير الأدب كالبقية من زملائه الشعراء ولعل مرد ذلك إلى العصبية القديمة بين القيسية واليمانية بحيث يجد شاعر الحجاز ما لا يجده شاعر اليمن من العناية أضف أن اليمن كانت تتبع مذهب شيعة علي بن أبي طالب وعدوا للبيت الأموي وقصته المشهورة مع أم البنين مما جعل الرواة يتحفضون في نقل شعره وأعماله خوفا من البيت الأموي حتى إن قصته مع أم البنين لم تكتب إلا في العصر العباسي ويبدو أن موجة الفتح دفعت بوضاح إلى الشام ولكنه ظل يحن إلى روضة ويقول
قصيدة أبت بالشام نفسي أن تطيبا تذكرت المنازل والحبيبا
قصيدة تذكرت المنازل من شعوب وحيا أصبحو قطعوا شعوبا
وضاح وأم البنين كما وردت في بعض المراجع
أم البنين هي بنت عبد العزيز بن مروان وزوجة الوليد بن عبد الملك وكانت جميلة واستأذنت زوجها ذات يوم للحج فأذن لها ولما بلغت مكة – وكان الوليد قد توعد من تغزل بزوجته أو جواريها ولكنها – كما يقول الدكتور طة حسين في كتابه حديث الأربعاء الجزء الأول – كانت تريد ان يتغزل بها الشعراء كما تغزلوا بأخت زوجها فاطمة بنت عبد الملك امراة عمر بن عبد العزيز وكما تغزلوا ب سكينة بنت الحسين وكما تغزلوا ببنت معاوية من قبل وكما كانوا يتغزلون بكل شريفة وجميلة وردت مكة فطلبت إلى كثير عزة ووضاح أن يذكراها فأما كثير فخاف الخليفة ولكنه ذكر إحدى جواريها تدعى غاضرة اما وضاح فتغزل بأم البنين فحبت وضاح وحبها وطلبت منه أن يتبعها إلى الشام كما يذكر أكرم الرافعي في قصة وضاح تحت سلسلة آفاق عربية طبعة 1960.
تبعها وضاح ومدح زوجهاامير المؤمنين الوليد بن عبد الملك حسب نصيحة حبيبته أم البنين ووعدته أنها ستعمل على حمايته ورفعة شأنة فقربه زوجها وأكرمه علية القوم وكان يتردد على ام البنين وكان جميلا حتى تعلقت به وتعلق بها وشعرن بنات ونساء رجال الديوان بذلك وبدأو يتربصون بة – حسب ما تذ كر الرواية – ويذكر الدكتور طه حسين أن الوليد أهدى جواهر اعجتبه وارسلها مع أحد الخدم ودخل الخادم فرأى عندها وضاح فأسرعت ووضعت وضاحا في الصندوق والخادم يرى ثم أخذت الجواهر من الخادم فطمع الخادم وطلب إحدى هذه الجواهر فأبت عليه وسبته فانصرف غاضبا وأخبر الخليفة بما رأى فأظهر الخليفة تكذيبه وأمر بقتله ثم نهض من فوره ودخل على الملكة فإذا بها تتمشط فجلس على الصندوق الذي وصفه له الخادم وطلب منها أن تعطيه إياه فلم تستطع الرفض فأخذه إلى مجلسه وأمر بحفر بئر في هذا المجلس وألقى الصندوق في لبئر ثم دفنها بالتراب وسوى بها الأرض ورد البساط فوقها كما كان واختفى وضاح.
صندوق معلومات كاتب
الاسم الكامل عبد الرحمن بن إسماعيل خولان الخولاني
تاريخ الولادة
مكان الولادة
تاريخ الوفاة 89 هـ / 708 م
مكان الوفاة
الكنية وضـّاح اليمن
المهنة شاعر
الجنسية اليمن
وضـّاح اليمن (توفي 89 هـ / 708 م) هو عبد الرحمن بن إسماعيل خولان الخولاني ، لقب بالوضّاح لوسامته، من شعر عربي شعراء غزل الغزل في العصر الأموي . قيل إنه مات مقتولاً بأمر من الخليفة الوليد بن عبد الملك لتشبيبه بزوجته.