شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 5:50 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حادثة السقيفة سقيفة بني ساعدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/11/2023

اعلانات

حادثة السقيفة سقيفة بني ساعدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

سقيفة بني ساعدة


مفصلة سقيفة سقيفة بني ساعدة


تقع هذه السقيفة في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي بين مساكن قبيلة بني ساعدة الخزرجية، وكانت السقيفة داخل مزرعة تتخللها بيوت متفرقة حيث تسكن قبيلة بني ساعدة داخل البساتين المتجاورة، وقد كانت سقيفة بني ساعدة كبيرة بحيث اجتمع فيها عدد كبير من الأنصار، وأمامها رحبة واسعة تتسع لهذا العدد إن ضاقت عنهم السقيفة نفسها، وكان بقربها بئر لبني ساعدة.



وتحولت هذه السقيفة فيما بعد إلى مبنى، تغيرت أشكاله عبر العصور، وهو الآن حديقة تطل مباشرة على السور الغربي للمسجد النبوي.



الحادثة تاريخيًا


بعد وفاة النبي محمد ص اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة ورشحوا سعد بن عبادة لل خلافة . حين سمع عمر بن الخطاب بهذا الأمر، أخبر أبو بكر وأسرعا إلى السقيفة، وأكدا أحقية المهاجرين في الخلافة كما يعتقدا. دار جدال بين أبي بكر وعمر من جهة والأنصار من جهة أخرى؛ فاقترح الأنصار أن يكون من المهاجرين أمير ومن الأنصار أمير، رفض عمر بن الخطاب هذا ورشح أبا بكر للخلافة. وانتهى الأمر في النهاية باختيار أبي بكر خليفة للمسلمين وفقاً لترشيح عمر بن الخطاب. بويع أبو بكر يومها بيعة خاصة، وفي اليوم التالي بويع بيعة عامة.أبو بكر الصديق] ل أحمد صبحي منصور http //www.akhbarelyom.org.eg/hawadeth/issues/706/1000.html جريمة تاريخية - أخبار الحوادث. تختلف روايات السنة والشيعة في بعض التفاصيل حيث تقول المصادر السنية أن جميع صحابة الصحابة بلا استثناء بايعوا أبو بكر عن رضا لعلمهم بمكانته عند الرسول محمد. كذلك يروى أن علي بن أبي طالب كان مقتنعاً بأحقيته في الخلافة، وأنه كان يعتقد أن المسلمين سيختاروه في السقيفة، إلا أنه حين علم بمبايعة المسلمين لأبي بكر رضي بالأمر وسلم؛ بل أنه أكد أحقية المهاجرين في الخلافة وقال حين سمع بترشيح الأنصار للخلافة «لو كانت الإمامة منهم لما كانت الوصية فيهم» يقصد وصية محمد في الأنصار قبل وفاته. كذلك بعض الصحابة ممن لم يتقبلوا الأمر أول مرة رضوا فيما بعد به وبايعوا أبو بكر في البيعة العامة مثل الزبير بن العوام] وسعد بن عبادة.





بينما تقول الروايات الشيعية أن علي بن أبي طالب بايع كارها وتنفي بعضها مبايعته لأبي بكر، ويستشهدون بروايات من كتب السنة أنفسهم تؤكد هذا.أبو بكر الصديق] لأحمد صبحي منصور كذلك يعتقدون أن البيعة لم تكن بالإجماع حيث قاطع عامة بني هاشم وعلي وعدد من الصحابة السقيفة منهم الزبير بن العوام، سعد بن عبادة الأنصاري زعيم الخزرج، خالد بن سعيد بن العاص الأموي، طلحة بن عبيد الله ، المقداد بن الأسود ، سلمان الفارسي ، أبو ذر الغفاري ، عمار بن ياسر ، البراء بن عازب ، أبي بن كعب أُبَي بن كعب ، عتبة بن أبي لهب ، أبو سفيان بن حرب .http //www.rafed.net/books/aqaed/mesael-kh/hk02.html 20 شبكة رافد - مسائل خلافية ويفسر الشيعة صمت علي على اغتصاب الخلافة التزامه التقية] وفقاً لوصية الرسول محمد في الليلة التي كانت فيها وفاته. أي بمعنى إن لم يكن غالبية الصحابة معه وكان قليل الأنصار فليسلم للأمر وذلك درئا واجتنابا للفتنة أن تقع بين المسلمين على كرسي الخلافة خاصة وهم في أمس الحاجة للوحدة في زمن حروب الردة وتكالب الأعداء. فلا يهدم الإسلام من الداخل بحرب بين الصحابة على كرسي الخلافة، ولا يهدم الإسلام من الخارج من المرتدين والمنافقين الذين هجموا على الإسلام بعد وفاة الرسول.





رؤى حول الحادثة


بعد وفاة الرسول محمد سنة 632 م في المدينة كانت هناك فترة من الغموض والتساؤل حول كيفية اختيار خليفة للرسول يقود المجتمع الإسلامي حديث النشوء. حدث الكثير من المناقشات حول تحديد الطريقة الواجب اتباعها في اختيار الحاكم حيث لم يكن هنالك حسب اعتقاد البعض أي وثيقة أو دستور لتحديد نظام الحكم وإنما بعض القواعد العامة فقط حول علاقة الحاكم بالمحكوم. بينما يعتقد البعض الآخر أنه كانت هناك نصوص واضحة حول ما اعتبروه أحقية علي بن أبي طالب بخلافة الرسول محمد .



يرى معظم علماء الدين المسلمين أن حادثة سقيفة بني ساعدة تشير إلى أن من حق المسلمين تحديد ما يصلح لهم في كل عصر ضمن إطار القواعد الرئيسة للإسلام. توزعت الآراء حول اختيار الحاكم في سقيفة بني ساعدة


إلى ثلاتة تيارات رئيسية رأي يرى بقاء الحكم في قريش مستنادا إلى أبو بكر أبي بكر الذي قال إن العرب لن تعرف هذا الأمر إلا لهذا الحي من قـريش، هم أوسط العرب نسبا ودارا وكان هذا مخالفا لرأي أهل المدينة الذين استقبلوا الدعوة الإسلامية واتخذ فيها المسلمون المهاجرون من مكة ملاذاً ونقطة انطلاق، وكان هناك رأي ثالث بأن يكون من الأنصار أمير ومن هجرة نبوية المهاجرين أمير آخر ودار النقاش في سقيفة بني ساعدة. وقع الاختيار في النهاية على أبو بكر أبي بكر ليتولى الخلافة - على أساس أن الرسول محمد اختاره لإمامة جموع المسلمين حين أقعده المرض - ولم يكن في الأمر انفراداً في اتخاذ القرار وبينما اعتبرت العملية التي تمت تحت تلك السقيفة في نظر السنة أكثر ديمقراطية في ذلك الوقت من العديد من أنظمة الحكم الوراثية التي كانت ولا تزال حتى هذا اليوم موجودة في بعض مناطق العالم بشكل قليل،أمر سقيفة بني ساعدة] اعتبر الشيعة غياب ركن هام في المجتمع الإسلامي وهو الهاشميين ينقص من اكتمالها حيث غاب عنها علي بن أبي طالب و العباس بن عبد المطلب وباقي أبناء عبد المطلب وتقول مصادرهم أن بعض الصحابة اعترضوا على نتائجها أمثال أبو ذر الغفاري و عمار بن ياسر و المقداد بن عمرو و أسامة بن زيد] وغيرهم.البداية النهاية لابن كثير في أحداث خلافة أبو بكر





من جهة أخرى يعتقد شيعة الشيعة أن بعض الحوادث التاريخية مثل غدير خم و حادثة الكساء وائتمان الرسول لعلي على شؤون المدينة أثناء غزوة تبوك وبعض النصوص في القرآن و الحديث النبوي مثل حديث السفينة و حديث الثقلين و حديث يوم الدار و حديث المنزلة فيها إشارة واضحة إلى حق علي بن أبي طالب بخلافة الرسول على الرغم من مبايعة علي لأبو بكر ليكون الخليفة رغبة منه في تفادي حدوث صدع في صفوف المسلمين بينما يذهب البعض الآخر إلى التشكيك أصلا في مبايعة علي لأبى بكر استنادا إلى بعض الروايات التي رواها ابن كثير وابن الأثير والطبري عن امتناع علي بن أبي طالب وبعض من الصحابة في دار فاطمة الزهراء عن البيعة لأبي بكر تاريخ الأمم والملوك للطبريالبداية والنهاية لابن كثير باب خلافة أبو بكرالكامل لابن الأثير أحداث سنة 11 هج.

  • إن أمير المؤمنين لما انتهي الأمر بالناس إلى مبايعة ابي بكر خليفة، فهو قى أمسى بين أمرين لا ثالث لهما اما أن يستسلم للأمر الواقع، فيترك كل مطالبة علنية صريحة ابقاءً لكلمة الإسلام. و اما أن يجاهد حتى يثبت حقه، و هو نفسه قال و طفقت أرتأي بين أن اصول بيد جذاء أو أصبر على طخية عمياء . و لما اختار الأمر الأول إذ يقول فَرَأَيْتُ أَنَّ اَلصَّبْرَ عَلَى هَاتَا أَحْجَى فَصَبَرْتُ وَ فِي اَلْعَيْنِ قَذًى وَ فِي اَلْحَلْقِ شَجًا أَرَى تُرَاثِي نَهْباً (الخطبة الشقشقية، نهج البلاغة) فلم يبق وجه لمطالبته العلنية بالخلافة، و قى طوى عنها كشحا و أسدل دونها ثوبا. و لو أنه كان يعلن بالمطالبة فلا بد ان يتبعها بالسعي إلى تنفيدها مهما أوتي من حول و قوة، و في ذلك تطويح بكلمة الإسلام و بنائه السامق. اما اصحابه فله تبع.الشيخ محمد رضا المظفر، السقيفة


  • موقع سقيفة بني ساعدة


    تقع هذه السقيفة في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي بين مساكن قبيلة بني ساعدة الخزرجية، وكانت السقيفة داخل مزرعة تتخللها بيوت متفرقة حيث تسكن قبيلة بني ساعدة داخل البساتين المتجاورة، وقد كانت سقيفة بني ساعدة كبيرة بحيث اجتمع فيها عدد كبير من الأنصار، وأمامها رحبة واسعة تتسع لهذا العدد إن ضاقت عنهم السقيفة نفسها، وكان بقربها بئر لبني ساعدة. وتحولت هذه السقيفة فيما بعد إلى مبنى، تغيرت أشكاله عبر العصور، وهو الآن حديقة تطل مباشرة على السور الغربي للمسجد النبوي.



    أمر سقيفة بني ساعدة


    لما قبض محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انحاز هذا الحي من الأنصار إلى سعد بن عبادة في سقيفة بني ساعدة، واعتزل علي بن أبي طالب والعباس بن عبد المطلب والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله في بيت فاطمة الزهراء وانحاز بقية المهاجرين إلى أبو بكر وانحاز معهم أسيد بن حضير في بني عبد الأشهل فأتى آت إلى أبي بكر وعمر ابن الخطاب فقال إن هذا الحي من الأنصار مع سعد بن عبادة في سقيفة بني ساعدة قد انحازوا إليه فإن كان لكم بأمر الناس حاجة فأدركوا قبل أن يتفاقم أمرهم ورسول الله في بيته لم يفرغ من أمره قد أغلق دونه الباب أهله. قال عمر فقلت لأبي بكر انطلق بنا إلى إخواننا هؤلاء من الأنصار، حتى ننظر ما هم عليه.[2]


    مصادر ومراجع


    مراجع


    شريط بوابات الإسلام شيعة محمد



    تصنيف أبو بكر الصديق


    تصنيف تاريخ إسلامي


    تصنيف علي بن أبي طالب


    تصنيف محمد بن عبد الله


    تصنيف مواضيع خلافية متعلقة بالإسلام


    تصنيف العلاقات السنية الشيعية

    دمج سقيفة بني ساعدة


    شيعة


    موضوع اختصاصي


    حادثة السقيفة أو حادثة سقيفة بني ساعدة اسم أطلق على ما حدث في سقيفة بني ساعدة بعد وفاة محمد الرسول محمد ص ، حيث اجتمع فيها عدد من الصحابة من المهاجرين و الأنصار ودارت بينهم مفاوضات انتهت في النهاية باختيار أبي بكر الصديق كأول خليفة للمسلمين. تعددت الروايات حول ما حدث تحديداً في هذه الحادثة، واختلفت الرؤى على صحة الاختيار أو الشورى في المفاوضات. وتعد حادثة السقيفة أهم جذور الخلاف أهل السنة والجماعة السني و الشيعي ونقطة خلاف دينية وتأريخية.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حادثة السقيفة سقيفة بني ساعدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/11/2023


    اعلانات العرب الآن