شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 8:41 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المناقل (مدينة) أصل التسمية ومعناها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/02/2024

اعلانات

المناقل (مدينة) أصل التسمية ومعناها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 2 شهر و 6 يوم
3 مشاهدة

أصل التسمية ومعناها


قيل في أصل اسم المَنَاقِل أنه مشتق من لفظ مناجل وتعنى أهل السلطة أو المُلك (ومفردها المانجل وهو الزعيم أو الملك)، حيث كان مناجل المناطق المحيطة وزعمائها يجتمعون في المكان الذي تقوم عليه المناقل الآن من وقت لآخر، ويصدرون مكاتباتهم الرسمية التي كانت تحمل خاتماً كتب عليه لفظ (المانجل)، وحرفت الجيم إلى قاف لهجة سودانية سودانية تُنطق كالجيم لهجة مصرية المصرية المعطشة. وهناك تأويل آخر لمعنى اللفظ وأصله، حيث يقال أن اسم المناقل جاء مشتقاً من كلمة (منقلة) وهي لعبة شعبية في مناطق وسط السودان وسميت المنطقة بالمنقلة لأنها كانت تتكون من عدة فرقان (جمع فريق وهو الحي السكني) وقرى متقاربة جغرافياً تشبه في وضعها كقطع لعبة المنقلة الشعبية.ولاية الجزيرة.




ويقال انها سميت كذلك لأن اهلها كانوا كثيري التنقل من مكان إلى مكان اخر .



ال


التاريخ القديم


يرجع تأريخ المنطقة إلى حوالي خمسة قرون، ومن أقدم القرى فيها قرية كوقيلا قرية الدسيس وقرية ود نفيع العركيين التي أسسها الشيخ علي ود نفيع وتوجد بها أقدم مقبرة مدفون فيها الشيخ الحسين بشبشة من رموز المنطقة الصوفية الصوفيين . وتليها قرية عتقي وبها مقابر أثرية تعود إلى عهد مملكة علوة المسيحية في السودان..

وكانت منطقة المناقل تضم اقطاب ورموز الصوفية في السودان حيث تعلم في قراها مرشد الطريقة السمانية ، وتنتشر فيها مقابر أثرية قديمة خاصة في قري منطقة الركل الواقعة بين مدينة المناقل وبلدة جبل موية والتي تعود إلى عهد مملكة علوة.



السلطنة الزرقاء


وشهدت منطقة المناقل انطلاقة تحالف سياسي في بلاد السودان بين قبائل العبدلاب و فنج الفونج ، حيث خرج من منطقة سقدي جنوب المناقل الملك عمارة دنقس زعيم قبائل الفونج وأتى إليها زعيم العبدلاب عبد الله جماع من شرق النيل شرق النيل الأزرق واجتمعا في منطقة جبل موية القريبة من المناقل ومنها انطلقا بجيوشهما إلى مناطق السودان الأخرى وأسسا الدولة السنارية المعروفة باسم سلطنة سنار السلطنة الزرقاء في سنة 1504 م وعاصمتها سنار (مدينة) سنار والتي سادت معظم أرجاء السودان (في حدوده الحالية) حتى سنة 1821 م تاريخ الغزو التركي المصري للسودان بقيادةاسماعيل كامل باشا نجل خديوي مصر محمد علي باشا .013257.pdf مكتبة المصطفى الالكترونية تحميل كتاب -كتب عربية





الحكم التركي المصري


اعلن الشيخ عامر المكاشفي الجهاد ضد حكم الأتراك في منطقة أم حجار بالمناقل ومنع المواطنين من دفع الجزية لهم. وفي منطقة أم سنيطة جنوب المناقل اندلعت ثورة عرفت بثورة ودكرف.



الحكم الثنائي


تم اختيار المناقل في عام 1951 ، إبّان الحكم الثاني الإنجليزي المصري للسودان وقبيل استقلال السودان ببضع سنوات، لتكون مركزا إدارياً وعُيّن مفتشاً بريطانيا بريطانياً لها. وصاحب ذلك نهضة عمرانية شملت مباني الأحياء التي بدأت تستخدم مواد البناء الثابت، والسوق الرئيسية التي تحولت من سوق اسبوعية تُقام في يومي الأحد والأربعاء إلى سوق مستديمة. كما تم تخطيط البلدة عمرانياً وتقسيم احيائها إلى مربعات. وكانت البلدة تتكون من الناحية العمرانية قبل عام 1955 م، من ثلاثة أحياء فقط هي ودنفيع، والدسيس ،عتقي، ثم وتوسعت لاحقاً لتضم الاحياءالتالية حي الزبير، وكشكوش، والكلاكلة، ورفاعة، والمنورة، وطيبة، وود الشقل، وعتقي الجعليين، و ودالمسلمي، ودار المقام، ودار نايل، وأم طلحة، وكوقيلا.



عهد الاستقلال


اسس بعض ضباط القوات المسلحة السودانية المنتمين إلى قرية الجاموسي بمنطقة المناقل تنظيماً أطلقوا عليه اسم الضباط الأحرار ودبروا محاولة انقلابية فاشلة ضد حكومة الفريق إبراهيم عبود في 9 / تشرين الثاني 1959 م،
http //alintibaha.net/portal/ D8 B1 D8 A3 D9 8A/26117- D8 A3 D9 86 D8 A7- D9 85 D8 B9 D8 AA D9 82 D9 84- D8 A5 D8 B0 D9 86- D8 A3 D9 86 D8 A7- D9 85 D8 B7 D9 84 D9 88 D8 A8- D9 85 D8 AD D8 AC D9 88 D8 A8- D9 81 D8 B6 D9 84- D8 A8 D8 AF D8 B1 D9 8A


من بينهم الطيار، يعقوب كبيدة، والصادق محمد الحسن ( من دار نايل) ، وعبدالحميد عبد الماجد الزين (من قرية ودالزين المغاربة) وتم اعدامهم جميعاً.

شهدت المناقل طفرة اقتصادية واجتماعية بتأسيس مشروع أمتداد المناقل الزراعي في عام 1962 م.



الحركة الصوفية


هاجر بعض رموز الصوفية بالسودان من المناقل الي مناطق السودان الأخرى منهم الشيخ الكباشي (إلى شمال الخرطوم)، والشيخ ود العجوز المكاشفي (إلي غرب النيل الأبيض) والشيخ وقيع الله (إلى كردفان )، وهو والد الشيخ البرعي ، أحد أبرز اقطاب الصوفية المعاصرين في السودان، والشيخ الماحي الكناني المشهور بالبخاري (إلى المدينة المنورة المملكة العربية السعودية بالسعودية )، وله اتباعاً كثرين هناك، وقد استقر بالمناقل الشيخ المكاشفي والشيخ النيل والشيخ ود بقوي والشيخ الفرضي والشيخ الناجي _ والشيخ كمال الدين بقرية طيبة الشيخ كمال الدين شمال شرق المناقل ، والشيخ ود بغادي، وودنفيع، والشيخ عبود النصيح.والشيخ المكي بكضيبات. و الشيخ تاي الله شيخ الطريقة النفيدية في قرية سرحان شمال المناقل



إلى جانب شيوخ صوفيين آخرين هاجروا إلى المناقل ومنهم الشيخ أبوقرون، والشيخ ود صبح وله ضريحاً في وسط مدينة المناقل. وقد وفد من منطقة دنقلا الولاية الشمالية بالولاية الشمالية .



الموقع


تقع محليات السودان محلية المناقل بين خطي طول 23,30 _33,15 وخطي عرض 13,45_14,15 جنوب غرب ولاية الجزيرة بالسودان. وتحدها من جهة الغرب والجنوب الغربي ولاية النيل الأبيض ومن الجنوب الشرقي ولاية سنار وتبلغ مساحتها حوالي 6250 كيلو متر مربع.



موقع مدينة


شمال غربي الجمالاب


مدينة شمال الخرطوم


شمال شرقي ود مدني


مدينة شرق القضارف (مدينة) القضارف


اسم مدينة المناقل


مدينة غرب الدويم (مدينة) الدويم


مدينة جنوب كنانة(السودان) كنانة


جنوب غربي كوستي


جنوب شرقي سنار (مدينة) سنار






الطوبغرافيا


تتميز تضاريس المنطقة بوجود الصخور جرانيت الجرانيتية والصخور الرملية وتسود الصخور الأساسية المنطقة الجنوبية الغربية من المحلية حيث تغطى أراضي الوحدتين الإداريتين الجاموسي والماطوري أما الصخور الرملية النوبية فتغطي المنطقة الشمالية والشرقية من محلية المناقل بما فيها مدينة المناقل ووحدة الهدى والكريمت.



وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي لمحلية المناقل هضبة المناقل في مساحة قدرها 260 ألف فدان تمتد في ثلاث وحدات إدارية هي وحدة الجاموسي ووحدة مدينة المناقل ووحدة ريفي المناقل.وتشكل الهضبة حداً طبيعياً للأراضي المروية بالري الانسيابي في مشروع الجزيرة الزراعي وتخللها مجموعتين من التلال.



المناخ



حالة الطقس


location المناقل


Jan_Hi_°C 25


Feb_Hi_°C 26


Mar_Hi_°C 25


Apr_Hi_°C 27


May_Hi_°C 25


Jun_Hi_°C 26


Jul_Hi_°C 28


Aug_Hi_°C 24


Sep_Hi_°C 25


Oct_Hi_°C 29


Nov_Hi_°C 28


Dec_Hi_°C 25


Year_Hi_°C 25


Jan_Lo_°C 12


Feb_Lo_°C 12


Mar_Lo_°C 14


Apr_Lo_°C 15


May_Lo_°C 15


Jun_Lo_°C 18


Jul_Lo_°C 18


Aug_Lo_°C 16


Sep_Lo_°C 16


Oct_Lo_°C 19


Nov_Lo_°C 15


Dec_Lo_°C 13


Year_Lo_°C 15


Jan_Precip_mm 0


0 Feb_Precip_mm


Mar_Precip_mm 0


Apr_Precip_mm 1


May_Precip_mm 3


12 Jun_Precip_mm


Jul_Precip_mm 27


Aug_Precip_mm 42


Sep_Precip_mm 18


4 Oct_Precip_mm


Nov_Precip_mm 0


0 Dec_Precip_mm


Year_Precip_mm 16




source worldweatheronline cite web
url http //www.worldweatheronline.com/El-Managil-weather-averages/Al-Wusta/SD.as


معلومات عن المناخ في المناقل، السودان


publisher worldweatheronline


language الإنجليزية
accessdate






السكان


يتكون سكان المناقل في أغلبيتهم من الرفاعيين وهم العركيين والكنانة والكواهلة و البديرية الدهمشية الهوسا ورفاعة والمسلمية والجعليين و فنج الفونج إلى جانب أعداد كبيرة من إثنية الإثنيات الأخرى بالسودان والتي توافدت إليها بعد تأسيس مشروع الجزيرة لسد الحاجة لليد العاملة بالمشروع. كما توافدت إليها مؤخرا موجات جديدة من النازحين بسبب الحرب الأهلية السودانية الثانية الحروب الأهلية من جنوب السودان و جنوب كردفان و ولاية النيل الأزرق النيل الأزرق ، وبسبب التصحر والجفاف من مناطق غرب النيل الأبيض.



النشاط الاقتصادي


كان النشاط الاقتصادي لسكان المنطقة قبل قيام مشروع امتداد المناقل الزراعي يتركز على الزراعة المطرية في فصل الخريف وتربية المواشي ثم تنوع النشاط بعد قيام المشروع ليشمل الزاعة المروية و التجارة و الصناعة المرتبطة بالمنتجات الزراعية. وتعتبر المناقل من المناطق الرئيسية لمدّ العاصمة الخرطوم بالحبوب.



الخدمات المصرفية


توجد بالمدينة بعض فروع المصارف منها




  • البنك السوداني الفرنسي

  • بنك المزارع

  • بنك التنمية التعاوني الإسلامي

  • البنك الإسلامي السوداني

  • البنك الزراعي السوداني

  • بنك النيلين

  • بنك الادخار

  • بنك النيل



النقل والإتصالات


الطرق البرية


تقع المناقل في وسط ولاية الجزيرة التي تتوسط المنطقة المأهولة في السودان. ولهذا فإن الطريق الذي يربط شرق السودان بغربه (بدءا بورتسودان ببورتسودان كسلا (مدينة) فكسلا و القضارف (مدينة) القضارف و سنار (مدينة) سنار ، يمر عبر المناقل ليتجه غرباً إلى مدن النيل الأبيض وغرب السودان مروراً الدويم (مدينة) بالدويم وحتى الأبيض (مدينة) الأبيض وما بعدها).



السكة الحديدية والنقل الجوي


لا يمر السكك الحديدية الخط الحديدي المتجه نحو غرب السودان وجنوبه عبر المناقل. كما لايوجد فيها مطار دولي، وأقرب مطار إليها هو مطار ود مدني على بعد 62 كيلومتر (38,5) ميل ورمزه في أياتا هو (DNI) وإيكاو (HSWD).



الإتصالات


المناقل مرتبطة بشبكة اتصالات الهاتف الثابت والمحمول. ورمزها هو 517 (ويضاف إليه رمز السودان 249، للاتصال الدولي). كما توجد فيها خدمات الإنترنت .



الرعاية الصحية


يوجد في المناقل مستشفى واحد هو مستشفى المناقل التعليمي، إلى جانب بضعة مراكز صحية.



التعليم


هناك عدد من مدارس الأساس اهمها مدرسة الهلالي وعمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و مدارس الأحياء الجنوبية وابو موسي ومدارس المرحلة الثانوية المناقل للبنين والمناقل البنات من بينها مدرسة عتقي الثانوية. ويتمثل التعليم العالي في جامعة المناقل وجامعة السودان المفتوحة


و كلية الانتاج الحيواني التابعة لجامعة الجزيرة وأكاديمية العلوم الصحية.وجامعة القران الكريم ..



النشاط الرياضي


تسود لعبة كرة القدم على النشاط الرياضي بالمدينة وهناك عدد من الأندية والفرق الرياضية منها




  • نادي اتحاد كوقيلا (المحاربون)

  • فريق الموردة المناقل

  • فريق الدسيس

  • النادي الأهلي

  • هلال المناقل

  • مريخ المناقل

  • نادي الزهرة

  • فريق النيل الرياضي

  • فريق السلام الرياضي


فريق حي ودنفيع


‏*فريق الأندلس


فريق عتقي برازيل المناقل



الإدارة


Al Dschazira district map overview.svg تصغير 150 مناطق ولاية الجزيرة وتبدو المناقل بالمنطقة 4



تاريخ الإدارة


تأسس إبان الحكم الثنائي ، بموجب قانون 1951 م، مجلساً إدارياَ للمناقل هو مجلس ريفي المناقل ليضم المساحة الحالية لمحلية المناقل ما عدا الجزء الخاضع الآن لإدارة ولاية النيل الأبيض شمال النيل الأبيض .



وبعد قيام مشروع امتداد المناقل الزراعي في عام 1962 م، تم تحويلها إلى مديرية الجزيرة باعتبار أن معظم أراضيها أصبحت داخل المشروع وأصبحت مدينة 24 القرشي مقراً لرئاسة إدارة مشروع امتداد المناقل الزراعي.



وفي عام 1973 م، تم تقسيم مجلس ريفي المناقل إلى إدارتين هما




  1. مجلس منطقة غرب الجزيرة.

  2. مجلس منطقة 24 القرشي .



وبعد صدور قانون الحكم المحلي لسنة 1991 م تم إعادة تقسيم المنطقة إلى 13 محليات السودان محلية ذات شخص اعتباري شخصية اعتبارية تحت إشراف محافظة المناقل، ثم تقلص عددالمحليات إلى ثمان محليات في ظل قانون 1998 م، ثم إلى إدارة واحدة اعتباراً من / آذار 2003 م، بموجب قانون الحكم المحلي لعام 2003 م.خبار بلادي خطأ في الصفحة المطلوبة





التقسيم الإداري الحالي


المناقل حالياً محلية من محليات السودان وتتبع لولاية الجزيرة.عدد وحداتها الإدارية 12 وحدة


وعدد القرى والأحياءالتابعة لها 545 قرية وحي سكني.


والوحدات الإدارية هي




  • المناقل المدينة

  • ريفي المناقل

  • الكريمت

  • الهدى

  • الجاموسي

  • سرحان



http //www.almanagil-locality.gov.sd/ar/




الأحياء السكنية




  • الدسيس

  • عتقي

  • الجبارين

  • رفاعه

  • الشعبيات

  • حي المزاد

  • ود نفيع

  • الشكينيبة

  • حي الجناين

  • الكلاكلة

  • كوقيلا

  • أم طلحةالقديمة (حيث مسيد الشيخ الفرضي)

  • حي الرياض

  • حي البوستة

  • صنقعت

  • الحي الشرقي

  • حي غريقانة

  • جبرونا

  • كدوك

  • ودالمسلمي



أعلام ومشاهير المناقل




  • الاستاذ عبدالباقى على عوض الكريم ، زعيم منطقة وقيادي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم حقيقة

  • الاستاذ قدال فالح محمد ابوعاقلة المحامي من؟

  • الاستاذ إبراهيم كشكوش من؟

  • الاستاذ الحاج عبدالرحيم المحامي من؟

  • ضياء الدين بلال ، صحفي، رئيس تحرير صحيفة «السوداني»

  • وداد بابكر، حرم رئيس جمهورية السودان عمر البشير

  • جمال الوالي، رئيس نادي المريخ السوداني

  • عبدالمجيد عبدالرزاق، صحفي

  • الخاتم عدلان ، سياسي وكاتب صحفي

  • ميرغني أبو شنب، صحفي

  • عبد الله محمد احمد حمد ، مدير مدارس ومؤسس مدرسة عبد الله محمد احمد الثانوية بنات بحي كشكوش

  • الحاج قسم الله عبدالله من أبرز رجالات المدينة ومؤسسي النشاط التجاري بالمدينة

  • محمد احمد الهلالي رجل أعمال بارز ومؤسس مدرسة الهلالي الثانوية بنات بالمناقل وغيرها من المدارس

  • كامل عبد الماجد، شاعر

  • عبد الرحيم علي حمد ، وزير دولة بوزارة الزارعةالاتحادية سابفا

  • الفاتح عزالدين المنصور - رئيس المجلس الوطني ( البرلمان )

  • بهرام عبدالمنعم، صحفي

  • عبدالباقي يوسف قسم الله من؟




مراجع


مراجع



مدن السودان



شريط بوابات السودان مدن



تصنيف أماكن مأهولة في السودان


تصنيف ولاية الجزيرة

Infobox settl ent










name المناقل


settl ent_ مدينة




other_name



image_skyline


imagesize


image_caption


image_flag


flag_size


image_seal


seal_size


image_shield


shield_size


image_blank_ bl




blank_ bl _




blank_ bl _size




image_map


mapsize


map_caption


pushpin_map السودان


pushpin_label_position above


pushpin_mapsize


pushpin_map_caption الموقع في السودان



coordinates_region SD


subdivision_ جمهورية


subdivision_name السودان


subdivision_ 1 ولايات السودان ولاية


subdivision_name1 ولاية الجزيرة


subdivision_ 2


subdivision_name2


subdivision_ 3


subdivision_name3



government_footnotes


government_ محليات السودان محلية


leader_ معتمد محلية


leader_name عبد البديع الماحي نصر الدين( )


established_


established_date



area_magnitude


unit_pref


area_footnotes


area_total_km2 6250







area_land_km2




area_water_km2


area_total_sq_mi


area_land_sq_mi


area_water_sq_mi


area_water_percent


area_metro_km2


area_metro_sq_mi



population_as_of


population_footnote


http //www.tiptopglobe.com/city?i
2130969
&n El 20Managil lat
14.25000
&lon
32.98330
&zoom 7


population_note


population_total
128.207
نسمة


population_density_km2


population_density_sq_mi


population_metro


population_density_metro_km2


population_density_metro_sq_mi


population_urban


population_density_urban_km2


population_density_urban_sq_mi



timezone توقيت شرق أفريقيا


utc_offset +3


timezone_DST


utc_offset_DST


latd 14 latm 15 lats latNS N


longd 32 longm 59 longs longEW E


coordinates_ inline,


elevation_footnotes
elevation_m 412


elevation_ft



postal_code_
postal_code


area_code 517 (249+)


blank_name


blank_info


blank1_name


blank1_info


website http //www.almanagil-locality.gov.sd/ar/


footnotes






المَنَاقِلْ مدينة تقع في ولاية الجزيرة بوسط السودان بالسودان على ارتفاع 412 متر (1351 قدم) فوق سطح البحر ، وتبعد عن الخرطوم بحوالي 156 كيلو متر (96.9 ميل)، وعن مدينة واد مدني حاضرة الولاية 62 كيلو متر (38.5 ميل). وتعتبر واحدة من أكبر المدن الصناعية بالسودان وتتوسط مشروع زراعي يحمل اسمها هو مشروع امتداد المناقل الزراعي الذي يشكل الجزء الأكبر من مشروع الجزيرة الزراعي بالسودان. وتعتبر واحدة من أهم مراكز الطرق الصوفية في السودان.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المناقل (مدينة) أصل التسمية ومعناها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/02/2024


اعلانات العرب الآن