شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 11:09 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المسيحية في المغرب تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023

اعلانات

المسيحية في المغرب تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

تاريخ


إنتشار المسيحية المبكر


مفصلة الكنيسة الأفريقية المبكرة


Iglesia-tetouan تصغير يسار 230 بك الكنيسة الكاثوليكية سيد الإنتصار في تطوان .


أخذت المسيحيَّة بالإنتشار أولًا بين الأفارقة في برقة وطرابُلس وإفريقية ابتداءً من قرن 2 القرن الثاني الميلادي ، وكان أوَّل أقاليم المغرب دُخولًا في المسيحيَّة إقليمُ برقة، وكان للمسيحيَّة فيها تاريخٌ طويل هو جُزءٌ من تاريخ مصر المسيحية تاريخ المسيحيَّة في مصر ، ثُمَّ انتشرت في إفريقية، وأصبحت هذه الأخيرة من مراكزها الرئيسيَّة، وقامت فيها الكنائس وامتدَّت بِصُورةٍ سطحيَّةٍ على طول الشريط الساحلي في المغربين الأوسط والأقصى حتَّى طنجة. مرجع كتاب المؤلف1 حسين مؤنس مُؤنس، حُسين العنوان تاريخ المغرب وحضارته من قُبيل الفتح العربي إلى بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر الإصدار الأولى الصفحة 66 سنة 1410هـ - 1990 م الناشر الدَّار السُعوديَّة للنشر والتوزيع مكان جدة جدَّة - السعودية السُعوديَّة وتُظهر واحدة من أوائل الوثائق التي تسمح لنا فهم تاريخية المسيحية في شمال أفريقيا والتي تعود إلى العام 180 ميلادي < >أعمال شهداء قرطاج. وهو يسجل حضور عشرات من المسيحيين الأمازيغ في قرية من مقاطعة أفريكا أمام الوالي.LES MARTYRS I] أتى المبشرون بالمسيحية إلى المغرب خلال القرن الثاني، ولاقت هذه الديانة قبولا بين سكان البلدات والعبيد وبعض الفلاحين. وفقًا للتقاليد المسيحية، استشهد القديس يلو في 28 تموز 298 في مدينة طنجة . وأصبحت المغرب] جزء من أبرشية هسبانيا.




Augustine and donatists تصغير 230بك القدِّيس أوغسطين يُجادل دونات الكبير مُؤسس الدوناتيَّة وهي طائفة مسيحية أمازيغية.


يرتبط التاريخ المبكر للمسيحية في شمال أفريقيا ارتباطَا وثيقَا بشخص ترتليان . الذي ولد من أبوين وثنيين تحول للمسيحية في قرطاج في سنة 195 ميلادي وأصبح قريبَا من النخبة المحليّة، والتي حمته من القمع من قبل السلطات المحليّة.Tertullian French translations / Tertullien E-Textes. Traductions françaises وهة أول من كتب كتابات مسيحية باللغة اللاتينية. كان مهمًا في الدفاع عن المسيحية ومعاداة الهرطقات بحسب العقيدة المسيحيّة. ربما أكبر سبب لشهرته صياغته كلمة الثالوث وإعطاء أول شرح للعقيدة.In < >Adversus Praxean see Barnes for a summary of the work.





بعد فترة ترتليان، إتخذت المسيحيّة طابعًا أفريقيّ أمازيغيّ في المنطقة. حاول عدد من المفكرين المسيحيين من الأمازيغ مثل تقديم إيمانهم بشكل له المزيد من النظام والعقلانية مستخدمين صفات ثقافة عصرهم؛ نبع ذلك من إدراك أنه إن لم ترد كنيسة الكنيسة البقاء كشيعة على هامش المجتمع يترتب عليها التكلم بلغة معاصريها المثقفين؛الكنيسة والعلم، مرجع سابق، ص.81 وتكاثر مؤلفات الدفاع هبرابوليس، أبوليناروس وميلتون وجهوا مؤلفاتهم للإمبراطور ماركوس أوريليوس، وأثيناغوراس ومليتاديس نشروا مؤلفات مشابهة حوالي العام 180 ؛ لقد ساهمت الشخصيات المثقفة مثل أوريجانوس ، ترتليان ، و قبريانوس القرطاجي في تسهيل دخول المسيحية ضمن المجتمع السائد.

بظهور الإسلام إلى منطقة المغرب بعد سِلسلةٌ من الحملات والمعارك العسكريَّة التي خاضها المُسلمون تتوجت أثناء وصول عقبة بن نافع إلى الشمال الإفريقي (بين 681 م و 683 م) بدأ تقلص الكنيسة القديمة في الشمال الإفريقي والمغرب بينما كان في الشمال الإفريقي في القرن الثالث الميلادي نحو ثلاثين مجمع كنسي إفريقي وما يقارب ستمائة أسقف في عهد القديس أوغسطينوس L’Islam dans sa pr ière grandeur,(8è et 9è siècles),Maurice Lombard,Paris,Flammarion, (971p. 69) حيث تراجعت المسيحية بشكلٍ كبيرٍ حتَّى اختفت كُليًّا من كافَّة أنحاء المغرب وفق الرأي التقليدي، ويُعتقد أنَّ سبب تراجع واختفاء المسيحيَّة في إفريقية كان بِسبب عدم وُجود رهبنةٍ قويَّةٍ مُتماسكةٍ تضُمُّ حولها شتات النصارى الأفارقة، كما أنَّ الكنيسة الإفريقيَّة كانت حتَّى زمن الفُتوح الإسلاميَّة ما تزال تُعاني من آثار الاضطرابات بينها وبين كنيسة القُسطنطينيَّة ومن الحركات والثورات التي قام بها الهراطقة. لِهذا، يبدو أنَّ الأفارقة والبربر المسيحيين وجدوا في الإسلام مُنقذًا لهم من تلك التخبُطات التي عانوا منها، ويبدو أنَّ بعضهم الآخر كان يعتنق المسيحيَّة ظاهريًّا فقط، وما أن سنحت لهُ الفُرصة حتَّى ارتدَّ عنها.





ويتجه الرأي المُعاصر، بالاستناد إلى بعض الأدلَّة، إلى القول بأنَّ المسيحيَّة الإفريقيَّة صمدت في المنطقة المُمتدَّة من طرابُلس إلى المغرب الأقصى طيلة قُرونٍ بعد الفتح الإسلاميّ، وأنَّ المُسلمون والمسيحيّون عاشوا جنبًا إلى جنب في المغرب طيلة تلك الفترة، إذ اكُتشفت بعض الآثار المسيحيَّة التي تعود إلى سنة 1114 م بِوسط الجزائر، وتبيَّن أنَّ قُبور بعض القديسين الكائنة على أطراف قرطاج كان الناس يحجُّون إليها ويزورونها طيلة السنوات اللاحقة على سنة 850 م، ويبدو أنَّ المسيحيَّة استمرَّت في إفريقية على الأقل حتَّى العصرين مرابطون المُرابطي و الموحدون المُوحدي . واختفت الجماعات مسيحيون أمازيغ المسيحيّة الأمازيغية في تونس و المغرب و الجزائر في القرن الخامس عشر.



إحياء المسيحية في القرن التاسع عشر


Eglise N.D. de Lourdes, Casablanca, Diocèse de Rabat, Maroc تصغير يسار 230 بك كاتدرائية نوتردام دي لورد في مدينة الدار البيضاء .


أعيد إحياء الحضور المسيحي في المغرب خلال القرنين التاسع عشر والعشرين وذلك خلال الاستعمار الفرنسي والإسباني للمغرب، وذلك مع قدوم عدد كبير من المستوطنين والمهاجرين الأوروبيين والذين أطلق عليهم لقب الأقدام السوداء ، أغلبيتهم انحدر من أصول فرنسيون فرنسية أو طليان إيطالية أو إسبان ية أو مالطة مالطية وحتى من أوروبا الشرقية . وانتمى أغلبهم إلى الكنيسة الكاثوليكية مع وجود لأقلية كبيرة بروتستانتية. انتعشت المسيحية في المغرب فبنيت الكنائس والمدارس والمؤسسات المسيحية وأعيد تأسيس أبرشية كاثوليكية عام 1838، ودخل عدد من السكان المحليين المسلمين إلى المسيحية.



كان عدد الأوروبيين المسيحيين المقيمين بالمغرب عند نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين محدودًا، فكانوا في سنة 1830 حوالي 250 شخصًا منهم 220 في طنجة ، ثم ارتفع العدد إلى 700 في سنة 1858 ، ثم 1,400 في سنة 1864 ، فصاروا 3,000 عام 1884 ، ليصلوا إلى 10,000 في عام 1910 دون احتساب قوات الغزو والاحتلال الفرنسية والإسبانية وسكان مدينتي سبتة و مليلية . كما قدم عدد من المسيحيين اللبنانيين، الموارنة منهم على وجه الخصوص، الذين استقدمتهم الكنائس المسيحية المستقرة في طنجة . في 1927 وصل عدد الكاثوليك في المغرب حوالي 100,000. وقبيل الإستقلال وصلت أعداد الكاثوليك وحدهم إلى 550,000.De Azevedo, Raimondo Cagiano (1994) < >Migration and development co-operation.]. Council of Europe. p. 25. ISBN 92-871-2611-9. الاّ أنه عقب استقلال المغرب اضطّر عدد كبير من المسيحيين ورجال الدين الهجرة بسبب أعمال العنف.[http //www.aljazeera.net/books/pages/e7995dc7-af3d-4797-8a5c-11d2f9c7420b الحضور المسيحي بالمغرب





وضع المسيحية عشية إستقلال المغرب


Tanger - anglikanische Kirche تصغير يسار 230 بك كنيسة القديس أندرو، طنجة كنيسة القديس أندرو الإنجليكانيّة في طنجة تستوحي الكنيسة عناصرها المعمارية والزخرفية من عمارة إسلامية الطراز العربي الإسلامي .


أسست أول مطبعة عربية إسبانية تطوان بتطوان والتي أسسها الأب ليرشوندي عام 1867 كما أسس عام 1877 طنجة بطنجة مستشفى وإعدادية للذكور ومعهدًا لتعليم العربية للمبشرين الفرنسيسكان بتطوان.



ورغم وجود مبشرين مسيحيين بالمغرب بين 1839 و 1847 فإن البروتستانت و أنجليكانية الأنجليكان إنما ظهروا الصويرة بالصويرة منذ 1875 . وفي عام 1900 كان بالمغرب سبع جمعيات تبشيرية موزعة على مركزا فاس بفاس و مكناس و صفرو و مراكش . وفي عام 1921 بلغ عدد المبشرين اثنين وثلاثين موزعين في بركان، الدار البيضاء ، وجدة ، كرسيف، القنيطرة (المغرب) القنيطرة ، مراكش ، الجديدة، مكناس ، الصويرة ، وادي زم واد زم ، الرباط ، آسفي ، سطات ، تاوريرت ، تادلا وتازة. ولم تخف البعثات المسيحية منذ 1915 رغبتها في تنصير المغاربة،Présence chrétienne au Maroc (ص 46) مستعينة بأمثال ميشو بيلير Présence chrétienne au Maroc (ص 47) متشجعة بنتائج التمسيح لدى القبايل (أمازيغ) القبابلية بالجزائر ،Présence chrétienne au Maroc (ص58) ومن هنا بدأ الشعور بضرورة تمسيح الأمازيغ المتمردين الذين لا يمكن استيعابهم إلا بتمسيحهم.Présence chrétienne au Maroc (ص 59)

وقد كان للأستاذ ماسينيون دور في ذلك،Présence chrétienne au Maroc (ص 63) فقد تشجعت الكنيسة بتنصر الأب يوحنا محمد بن عبد الجليل محمد ابن عبد الجليل عام 1928 مما فسح المجال للظهير البربري.Présence chrétienne au Maroc (ص 72) وكان لممثل الكنيسة بالرباط عام 1932 ضلع في ذلك،Présence chrétienne au Maroc (ص79) وهنا ظهرت الحركة الوطنية في صيف 1933 ،Présence chrétienne au Maroc (ص85) وبرنامج الإصلاحات المغربية عام 1934 مما حدا الكنيسة إلى مضاعفة نشاطها التمسيحي عام 1935،Présence chrétienne au Maroc (ص87) في خدمة المعمرين الإستعماريين.Présence chrétienne au Maroc (ص90)

وبحسب إحصائيات الأبرشية الرومانية الكاثوليكية في الرباط أسقفيّة الرباط وصل عدد الأهالي المنصرّين إلى (158) عام 1939 وعدد أفراد المجتمع المسيحي بالمغرب إلى 200,000 بين عامي 1940 و 1941 .Présence chrétienne au Maroc (ص 96) وغداة الحرب العالمية الثانية دعا الأسقف ( لغة فرنسية بالفرنسية Lefèvre) اليسوعي بالمغرب إلى تأسيس مدرسة فلاحية في تمارة ولكن الدعوة بدأت تخبو بعد صدور التصريح الدولي لحقوق الإنسان عام 1948 فبدأت مرحلة الحوار الحر،Présence chrétienne au Maroc (ص 109) عن طريق الكرم والإحسان وأصبحت جمعية ( لغة فرنسية بالفرنسية Maroc Monde) منبرًا للودادية المغربية التي تضم يهودًا ومسلمين ومسيحيين.Présence chrétienne au Maroc (ص 115 وفي عام 1944 ظهرت مجلة ( لغة فرنسية بالفرنسية Terres d’Afrique) لصاحبها ( لغة فرنسية بالفرنسية Paul Butin) ثم ( لغة فرنسية بالفرنسية Méditerranée) عام 1946 لمحاربة الإدارة المباشرة التي كانت ت ها الحماية.Présence chrétienne au Maroc (ص 126)

شكلّ المسيحيين مغاربة أوروبيون ذوي الأصول الأوروبية ( الأقدام السوداء ) تقريبًا حوالي نصف عدد سكان مدينة الدار البيضاء .Albert Habib Hourani, Malise Ruthven (2002). < >A history of the Arab peoples] . Harvard University Press. p.323. ISBN 0-674-01017-5 خلال سنوات 1940 و1950، كانت الدار البيضاء مركزًا رئيسيًا لأعمال الشغب المعادية لفرنسا. وتم هجوم بالقنابل في يوم عيد الميلاد عام 1953] والذي تسبب في سقوط العديد من الضحايا. cite news 16 Dead in Casablanca Blast author newspaper New York Times date 25 Dec ber 1953 url http //select.nytimes.com/gst/abstract.html?res F30C12FF3E59177B93C7AB1789D95F478585F9&scp 3&sq casablanca+bomb&st p accessdate 4 October





بدأت بعد الإستقلال (1956- 2005) مرحلة الحوار أو التسامح وقد بلغ عدد المسيحيين في أسقفتي الرباط و أبرشية طنجة طنجة حوالي 478,000 نسمة أي 5.2 من عدد السكان؛Présence chrétienne au Maroc (ص 138) علمًا أنه عقب استقلال المغرب اضطّر عدد كبير من المسيحيين خصوصًا من الأقدام السوداء ورجال الدين الى الهجرة. ثم تقرر عام 1983 وضع نظام رسمي للكنيسة المسيحية بالمغرب في رسالة وجهها الملك الحسن الثاني بن محمد الحسن الثاني يوم 30 1983 إلى البابا يوحنا بولس الثاني .Présence chrétienne au Maroc (ص 52) من المسيحيين المغاربة الذين اشتهروا في بداية القرن العشرين الأب يوحنا محمد بن عبد الجليل الأب جون محمد بن عبد الجليل ، والمبشر مهدي قصارة .

الوضع الحالي


Larache Iglesia Pilar تصغير يسار 230 بك كنيسة كاثوليكية مبنيّة على النمط المعماري المغربي في مدينة العرائش .


يتكون المجتمع المسيحي المغربي من كنيستين رئيسيتين وهي الكنيسة الرومانية الكاثوليكية والبروتستانتية. معظم المسيحيين يقيمون في الدار البيضاء والمناطق الحضرية مثل الرباط .International Religious Freedom Report , U.S Department of State القسم الأكبر من مسيحيي المغرب هم من ذوي مغاربة أوروبيون الإصول الأوروبية خصوصًا الفرنسيّة والإسبانيّة ممن سكنوا إبّان الإستعمار، بالإضافة إلى سكان محليين من أصول مسلمة وغالبًا ما ي ون شعائرهم الدينية بسرية وبكنائس خاصة فيهم وأغلبهم اعتنق البروتستانتية بشكل خاص.Converted Christians in Morocco Need Prayers





تملك الكنائس المسيحيّة خاصًة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية العديد من المؤسسات الإجتماعية والتعليميّة. على سبيل المثال تضم مدرسة كاثوليكية مؤسسات التعليم الكاثوليكي بالمغرب ست عشرة مؤسسة موزعة على الأراضي المغربية، أربع مؤسسات القنيطرة (المغرب) بالقنيطرة ، وخمسًا في الدار البيضاء ، وثلاثًا في مدينة الرباط ، وواحدة في مكناس ، واثنتين المحمدية (المغرب) بالمحمدية ، وواحدة في مراكش . التعليم الكاثوليكي بالمغرب يضم ست عشرة مؤسسة موزعة على الأراضي المغربية ] فضلًا عن عدد من دور الأيتام أبرزها باب دار الأيتام قرية الأمل في الأطلس المتوسط منطقة الأطلس المتوسط بالمغرب، والتي شكلّت قضية ترحيل العاملين في دار الأيتام قرية باب الأمل إنتقادات دولية واسعة.[http //www.dw.de/ D8 AC D8 AF D9 84- D8 AD D9 88 D9 84- D8 AA D8 B1 D8 AD D9 8A D9 84- D9 85 D8 B3 D9 8A D8 AD D9 8A D9 8A D9 86- D9 85 D9 86- D8 A7 D9 84 D9 85 D8 BA D8 B1 D8 A8- D8 A8 D8 AA D9 87 D9 85 D8 A9- D8 A7 D9 84 D8 AA D8 A8 D8 B4 D9 8A D8 B1/a-
5411589
جدل حول ترحيل مسيحيين من المغرب بتهمة التبشير





كما وأفتتحت سنة معهد الموافقة في العاصمة الرباط والذي يهدف إلى تكوين المكونين الدينيين المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت. والجامعة أحدثت بتعاون بين معهد باريس الكاثوليكي وكلية اللاهوت البروتيستانتي باستراسبورغ.لأول مرة ..معهد يقدم دروسا في اللاهوت المسيحي بالمغرب] وتهدف مؤسسة معهد الموافقة إلى توفير التدريب الأكاديمي في علم اللاهوت اللاهوت لغة فرنسية باللغة الفرنسية ، وسيكون في خدمة الكنيسة بالمغرب. وقد تم وضع برنامج أكاديمي جاد وشامل على مدى 5 سنوات يسعى إلى التوازن بين متطلبات واحتياجات اللاهوت البروتستانتي والكاثوليكي في سياق بيئة مسلمة مثل شمال أفريقيا .[http //www.educpress.com/22173.edu المغرب يقرر اعادة تأهيل المدارس اليهودية القديمة ويعلن عن افتتاح معهد مسيحي





من أشهر المغاربة المسيحيين على الساحة الإعلامية الإعلامي المشهور ب أخ رشيد الأخ رشيد والذي يقدم برنامجًا ينتقد فيه الإسلام ويقارنه بالمسيحية، البرنامج يحمل عنوان برنامج سؤال جريء سؤال جريء على قناة الحياة (قناة مسيحية) قناة الحياة التبشيرية .في مقال للصحفي سامي المودني على جريدة المساء المغربية تحت عنوان الخارجو عن دين الدولة http //archive.is/
0703025021
/www.almassae.press.ma/node/63801

يتعرض المغاربة المسيحيون للمضايقات الأمنية والإستجواب والإستنطاق في مختلف مناطق المملكة،جريدة الرياض اعتقال شباب مغاربة تحولوا إلى المسيحية http //www.alriyadh.com/ /06/06/article
255202.
html بالإضافة للاضطهاد من الأهل والمجتمع،مجلة هسبريس اعترافات صادمة أنا مسيحي مغربي وهذه معاناتي http //hespress.com/medias/80449.html ومن بين الحالات التي تقبع خلف الجدران بسبب إعتناقه للديانة المسيحية حالة جامع أيت باكريم المسجون منذ سنة 2005 في سجن القنيطرة حيث يقضي فيه عقوبة حبسية ب 15 سنة.مجلة أنسباير http //www.inspir agazine.org.uk/news?newsaction view&newsid 4802





طالب أحد المغاربة المسيحيين بحقوق سبعة للمسيحيين من بينها حق تغيير العقيدة، حق تسمية الأطفال تسمية مسيحية، حق زواج المغربيات المسيحيات بمسيحيين أجانب، حق الاجتماع والعبادة، حق الحصول على الكتاب المقدس باللغات المحلية، حق تدريس أبناء المغاربة المسيحيين في مدارس خاصة وإعفائهم من التربية الإسلامية.جريدة كود المغربية رشيد المسيحي المغربي يطالب الملك بسبعة مطالب دفاعا عن المسيحيين المغاربة http //www.goud.ma/رشيد-المسيحي-المغربي-يطالب-الملك-بسبعة-مطالب-دفاعا-عن-المسيحيين_a4125.html وبعدما أن أفتى المجلس العلمي الأعلى في المغرب بقتل المرتد،فتوى قتل المرتد تثير جدلا سياسيا واجتماعيا http //www.almaghribtoday.net/home-content-main1/ 0502/76639.html هناك تخوف كبير من طرف المغاربة المسيحيين أن يكونوا هم أول ضحية سيتم تقديمها لتنفيذ هذه الفتوى.موقع لينغا فتوى في المغرب تبيح قتل المسلمين الذين تحولوا للمسيحية اقرأ المزيد http //www.linga.org/international-news/NTExMA ixzz2V0P4Vakj

الكتاب المقدس في المغرب


Oujda.eglise تصغير يسار 230 بك كنيسة سان لويس دانجو في مدينة وجدة .


لا يوجد أي نص قانوني في المغرب يمنع دخول الكتاب المقدس للبلاد، لكن رغم ذلك تقوم الدولة برقابة شديدة على المطبوعات المسيحية خصوصًا باللغة العربية ولذلك من الصعب أن تجد كتابا مقدسًا باللغة العربية في المكتبات المغربية،تقرير الحريات الدينية للخارجية الأمريكية لسنة http //www.ecoi.net/local_link/247461/357676_en.html وللتغلب على هذه المشكلة قام المسيحيون المغاربة يترجمة الكتاب المقدس للدارجة المغربية وتم وضعه على الأنترنت من طرف دار الكتاب المقدس المغرب لمن يريد الاطلاع عليه.الإنجيل بالدارجة المغربية على موقع مسيحي مغربي http //www.biblesociety.ma

لم يكتف المغاربة المسيحيون بترجمة الكتاب المقدس للهجة الدارجة بل حتى للهجات الأمازيغية الأخرى.الكتاب المقدس بتشلحيت http //www.tachelhit.info/ بل وتم تأليف ترانيم وأناشيد دينية مسيحية باللهجة المغربية.شريط المغرب يسبح على موقع أصدقاء وهو موقع مغربي مسيحي http //www.asdika.org/tranim/ وأنشأ بعض المغاربة المسيحيين موقعا للكنيسة المغربية تجمعهم في العالم الافتراضي.موقع الكنيسة المغربية http //www.moroccanchurch.org/

نمو المسيحية


أشارت عدد من الصحف إلى تحول بين 25,000 إلى 45,000 مغربي للمسيحية في السنوات الأخيرة.المسلمون يتحولون للمسيح] en وتشير بعض التقديرات الأخرى الى تحول 150,000 مسلم مغربي (من أصول مسيحيون عرب عربيّة و مسيحيون أمازيغ أمازيغيّة ) الى الديانة المسيحية، ويعود هذا النمو المتزايد بسبب المواقع المسيحية والفضائيات المسيحية التي تنتقد الإسلام.موقع طريق الإسلام يحذر من الفضائيات المسيحية http //ar.islamway.net/article/6097 وحسب تقرير للدراسات بالولايات المتحدة بتعاون مع السفارة الأمريكية بالمغرب، أفاد واعتمادًا إلى استطلاع الرأي، بأن عدد المغاربة ممن تحولوا إلى المسيحية خلال الربع الأول من العام وصل إلى 8,000 شخص.http //cedarnews.net/المسيحية-بالمغرب- / ثمانية آلاف مغربي اعتنقوا المسيحية خلال نهاية الربع الأول من سنة . وينتمي المسيحيين المغاربة إلى مدن مختلفة والى شرائح إجتماعية مختلفة، الشريحة الأكبر من معتنقي المسيحية هي من الشباب فضلًا عن وجود عائلات بكاملها اعتنقت الديانة المسيحية.[http //www.maghress.com/almassae/149536 المساء تخترق طائفة المسيحيين المغاربة وتنقل طقوس لقاءاتهم واحتفالاتهم





التنصير والبرلمان


Marra4 تصغير يسار 230 بك كنيسة الشهداء القديسين في مراكش مدينة مراكش .


هناك اختلاف حول قضية الدعوة للمسيحية في المغرب، البعض يراها تدخل في إطار الحريات المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان خصوصاً المادة 18، ولا يجوز تسميتها بالتنصير، لأن التنصير معناه الإجبار على اعتناق الدين المسيحي.مقال حول التبشير المسيحي بالمغرب للأستاذ أحمد عصيد، على موقع هسبريس http //hespress.com/writers/75313.html وقد دعا في هذا الإطار الدكتور أحمد الريسوني إلى السماح للمسيحيين بالتبشير بدينهم في المغرب كما تسمح الدول الأوربية للمغاربة المسلمين بالتبشير بدينهم.مقال في العربية عن تصريحات الدكتور أحمد الريسوني ودافع الأستاذ أحمد عصيد عن حق التبشير على أساس أنه يدخل ضمن حرية المعتقد ولا علاقة له بالإغراء أو الاستغلال أو الإجبار.مقال الأستاذ أحمد عصيد على موقع هسبريس http //hespress.com/writers/75313.html بينما يرى المعارضون أن التبشير لا يجوز في البلدان الإسلامية لأن الإسلام لا يقبل ذلك.السروتي التنصير ليس حرية دينية http //www.alukah.net/spotlight/10928/51411/

وقد كانت السلطات المغربية تغض الطرف في الماضي عن مثل هذه الأنشطة التبشيرية بالنظر إلى عدم تقدير حجمها الحقيقي، فإن الحقائق التي قدمتها صحيفة لوموند الفرنسية،جريدة الصباح تحدثت عن الأمر http //www.assabah.press.ma/?view article&tmpl component&layout default&id 20800 فانتقل الحديث عنها إلى داخل برلمان المغرب البرلمان المغربي حيث طرح حزب الاستقلال سؤالا شفويا على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، وبدأت التعبئة من أجل معرفة حجم التنصير في البلاد، كانت نتيجتها الخروج بتقرير عن حجم الظاهرة انتهى إلى أن هناك بالفعل نحو 800 منصر ينشطون في مختلف قائمة مدن في المغرب المدن المغربية حسب الرقم الذي أوردته الصحيفة الفرنسية. وقدم التقرير معلومات ضافية عن وسائل المبشرين المعتمدة في نشر المسيحية في أوساط الشباب المغربي والفئات الاجتماعية الفقيرة.جريدة الصباح المغربية http //www.assabah.press.ma/?view article&tmpl component&layout default&id 20800 فقد أشار إلى أن كنائس التبشير العالمية في أوروبا وأمريكا تعمل على نقل المبشرين إلى المغرب تحت صفات مختلفة أطباء، ممرضين وممرضات، أساتذة في المراكزوالبعثات التعليمية الأجنبية، مقاولين ومستثمرين أو مهندسين، يشترط فيهم معرفة كاملة بالدين المسيحي واطلاع كاف على تعاليم الإسلام ومعرفة اللغة الإنجليزية، وتعمل على توزيعهم على مختلف الأقاليم والمناطق بهدف الاقتراب من السكان وقضاء حاجياتهم، حيث يوزعون الأدوية على المرضى والمحتاجين. وأشار التقرير إلى أن جامعة الأخوين بمدينة إفران التي أنشأت قبل أعوام بتعاون مغربي ـ سعودي أصبحت هي الأخرى ملاذا للمبشرين، إذ اعتنق الكثير من طلبتها الديانة المسيحية، بسبب اعتماد مناهج التعليم في هذه الجامعة على تبادل الأساتذة والبعثات العلمية، الأمر الذي جعل بعض الحركات التبشيرية الأمريكية من أوهايو و جورجيا و أركنساس أركانساس تستغلها لنشر مسيحية المسيحية . وأشار التقرير إلى أن منظمة المسيحية اليوم الأمريكية أرسلت في شهر 2004 بعثة تبشيرية خاصة إلى المغرب وأخرى في 2004، وعقدت البعثة الثانية لقاءات مع مسؤولين مغاربة بهدف طلب السماح لهم بم ة عملهم التبشيري، وأعلن سيزيك أحد مسؤولي الجمعية الوطنية للإنجيليين الأمريكية أن تلك اللقاءات أسفرت لأول مرة عن فتح مشاريع لتطوير المسيحية بالمغرب كالمبادرات الثقافية الرجوع لجريدة الصباح المغربية http //www.assabah.press.ma/?view article&tmpl component&layout default&id 20800 مشيرا إلى أن السلطات المغربية سمحت بإقامة حفل موسيقي مسيحي بمدينة مراكش السياحية.موقع حركة التوحيد والإصلاح http //www.alislah.ma/component/k2/it /20566-ويكيليكس-تكشف-حقائق-مثيرة-حول-مهرجان-مسيحي-بمراكش-سنة-2005.html





Cathédrale Saint-Pierre de Rabat تصغير يسار 230 بك كنيسة القديس بيير في الرباط (مدينة) مدينة الرباط .


المسيحية في المغرب تشكل حوالي 1.1 أي حوالي 380,000 نسمة وذلك طبقًا لتقديرات عام .The World Factbook - Morocco طبقًا للمادة الثالثة من الدستور المغربي يضمن للجميع م ة حرية المعتقدات ، ولكن يحظر القانون الجنائي المغربي التحول إلى ديانات أخرى غير الإسلام. جميع المغاربة، ما عدا أقلية يهودية صغيرة معترف بها قانونيا، هم مسلمون أمام القانون، وبالتالي لا يسمح لهم اختيار ديانتهم.





المسيحيون ذوي الخلفية المسيحية يحق لهم م ة شعائرهم بشكل علني؛ والقسم الأكبر منهم من ذوي مغاربة أوروبيون الأصول الأوروبية ممن أتوا مع الإستعمار ويتجمعون في العواصم أو المدن الكبرى. مسيحيو المغرب يتوزعون بين الكاثوليكية، حيث يوجد للمغرب أبرشية خاصة، إلى جانب البروتستانتية. وهناك أيضًا مجموعات من المسيحيين المواطنين المغاربة اعتنقت المسيحية وهي إما مسيحيون عرب عربية أو مسيحيون أمازيغ أمازيغية ، وقد قدّر عددها بين 25,000 إلى 45,000 نسمة،House-Churches' and Silent Masses —The Converted Christians of Morocco Are Praying in Secret] وتشير بعض التقديرات الى أن أعداد المسيحيين المغاربة (من أصول مسيحيون عرب عربيّة و مسيحيون أمازيغ أمازيغيّة ) يبلغ حوالي 150,000 نسمة،http //www.ossin.org/marocco/convertiti-marocchini-ain-leuh-brother-rachid.html Osservatorio Internazionale La tentazione di Cristo April إلا أن الدولة لا تعترف بالتحوّل الديني، كما أنه في المغرب لا يجوز طباعة أو نشر أو استيراد الكتاب المقدس باللغة العربية.[http //annaqed.com/ar/content/show.as ?aid 15812 المسيحية في المغرب، النقاد، 22 .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المسيحية في المغرب تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023


اعلانات العرب الآن