اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 1:37 م
ـ النخيـــــل اشتهرت هذه القرية بإنتاج التمور المتنوعة والمعروفة لدى أهالي نفزاوة تعتمد أساسا علىإنتاج دقلة النور إضافة إلى أنواع أخرى من التمور والرطب العماري الفزاني. بسر حلو. الحرة. الهيسة. الفطيمي. بيض حمام. اصباع عروس.الخلط وهو تمر شائح. الدنقة. الفصبي.الكركوبي. غرس سوف. القندة. الفرملة. الحمراء. المالطي. رطب حوض. الحلوة. الحموري. نيب جمل. العليق ـ العرشتي ـ الكنتةـ الخلط
الزيتون كان بقرية بشلي واحات من اشجار الزيتون بكل من الحمايد ـ العالوية ـ الجمعية ـ الدواية ـ الشهبة ـ تندليل ـ فرنان وقلب الثور يتم ريها بواسطة عيون طبيعية (رمانية) حيث تكون في شكل حوض دائري في ربوة بها انابيع جارية يجمع ماؤها يوم وليلة ثم يقع الري ضيعة بعد ضيعة بالتناوب ويقع تقسيم الماء بواسطة مقياس يوضع في العين وتكون مرقمة (علامات واضحة بعصا من جريد النخيل متساوية وكل فلاح يقوم بسقي ارضه حسب المساحة وعند الانتهاء من منابه يسلم الماء إلى جاره دون استعمال الساعة.
ـ
. كما توجد اشجار مثمرة كالرمان ـ المشماش ـ الخوخ التفاح ـ الاجاص ـ العوينة ـ العنب ـ الخ......
سنكتب لكم عن التراث بقرية بشلي ونبدا بالعرس في أيام الاجداد والاباء والعادات والتقاليد عند أهالي بشلي بالتحديد كالاحتفالات في المناسبات كما أن نفزاوة يوجد بكل قرية ولي صالح وللأهالي اعتقادات وحكايات وخرافات (كامي العلوية التي يزورها الأهالي في عيدي الافطار والاضحى وزيارات خاصة إليها من قبل الأهالي للتبرك ويذبحون ديك ويشوى بالقرب من شجرة من نوع الطرفاء ولا يتجرى أي كان بقطع منها جذع خوفا من أن يصيبه مكروه والشيخ محمد بنعيسى ساكن مكناس بالمغرب والحضرة والعيساوية والزردة والولي الصالح عبد الله بنعقوب وتوجد له زاوية في ولاية الكاف بأرياف تجروين
ـ كان أهالي بشلي القدامى كانت لهم عادات وتقاليد كانت لها متعتها وجوها بعد جني صابة التمور وبيعها واقتناء ثمنها يذهب أهل العريس إلى السوق الأسبوعية والذي ينتصب بقبلي المدينة وتحديدا يوم الثلاثاء وبقع شراء الأدباش الخاصة بالعريس والعروس ثم يقع شراء مجموعة من اللباس التقليدي (الحولي والملحفة والجبة واللحفة والكبوس) على عدد اقارب العروس (الاعمام والاخوال والعمات والخالات والشقيقات وامها والجد والجدة ان كانا على قيد الحياة وزوجات اشقائها) بالنسبة للكبار جبة ولحفة وكبوس وبالنسبة للنساء الطاعنات في السن ملحفة أو مقرونة(غطاء الرأس وترتديه الا الطاعنة في السن) وبالنسبة للنسوة الصغيرات كل واحدة حولي والبنات والصباية محرمة (غطاء الرأس) اما بالنسبة لكسوة العريس متمثلة في جبة بيضاء وسروال عربي وفرملة وسرية بيضاء كبوس (شاشية)وحذاء والعروس كسوة كاملة مجموعة من الملاحف سفساري (لحاف يكون من الحرير تستعمله المراة أثناء خروجها من منزلها إلى الاجوار أو زيارات لبعض العائلات)ثم يقع شراء الماعز من 05 إلى 10 (كل ما يستطيع)وتبدا الأفراح ثلاثة ليال غناء النسوة (أغاني شعبية) الليلة الثالثة ينتقل الحفل إلى منزل العروس حيث يقع تهريبها إلى منزل ثان منذ الصباح الباكر صحبة مجموعة من الصباية من اترابها وتتكفل العائلة المضيفة بحراسة العروس وحاشيتها ومنذ ذلك اليوم(يطلق عليها لقب السلطانة والعريس يلقب بالسلطان ويصبح كل منهما في مقام رئيس يحكم ويسلط العقوبة على كل مخالف ياتي به الحراس ويكون لكل منهما وزيرا ياخذ القرار وإعطاء اوامر السلطنة)وبعد صلاة العشاء ينطلق الحفل من دار العريس إلى منزل العروس ثم يتحول الجميع إلى المنزل الذي توجد فيه العروس وهناك تقع معركة بين النسوة القادمين إليهم والذين يقومون بحراسة العروس مانعين كل النساء من عدم دخول المنزل وبعد صراع كبير وكلهن يدفعن في بعضهن (كلها في نطاقالمزح وتعتبر كمسرحية يكون لها ابطالها الذين تصدوا للهجوم القوي من طرف أهل والعريس والعروس) ثم ياخذونالعروس ويرجعون بها إلى منزل والدها في جو مليء بالفرحة تتخلله أغاني وزغردة النساءوفي منزل العروس يقع نصب ستائر في شكل حجاب وتجلس السلطانة وحاشيته من ورائه وتبدا الشهرة إلى ساعة متاخرة من الليل.
في اليوم الثالث يقع طحن القمح بواسطة آلة عادية تسمى الرحاء ويقع تدويرها بالايدي وفي منتصف النهار تنتهي النسوة المكلفات بطحن القمح فيقع تصفيته وتركه في مكانه لليوم الموالي ويواخذ جزء من الدقيق ويعجن ويصنع منه اقراص خبز ولما تحضر تترك جانبا إلى المساء ويقع تقسيمها إلى قطع صغيرة وتمزع بالتمر وتوضع في انية مصنوعة من صعفغ النخيل لتحضيرها للكسوة
يقوم أهل العريس باحضار كسوة العروس والحنة وبعض الحلوة والتمر والخبر وينتقلون إلى منزل العروس نساءورجالا في جو غنائي وزغردة النساء ويسلمون الكسوة إلى أهل العروس بما فيها كسوة الاقارب وهناك يقع تقسيمها من قبل ام العروس وخالاتها وعماتها وفي اليوم الموالي يقع (تكسير القفة).(سنعرف بالقفة وماهي القفة وتكسير الاقفة)
ـ تعريفها للقراء توجد لدى بائع العطورات والحشائش المستخرجة منها أنواع العطورات والحناء واللبان والاثمد الخ... وتوضع كل هذه المواد في قفة (مصنوعة من سعف جريد النخيل)تقدم من طرف أهل العريس إلى أهل العروس وتقدم إليهم مع الكسوة وتكون ام العروس أو من ينوبها هي المسؤولة عليها وفي اليوم الموالي يقع تجميع النسوة الطاعنات في السن ويقمن بطحن ما يجب طحنه لاستخراج العطر الذي يصنع منه (العقــــــــد)وتكون له رائحة طيبة قوية جدا وتشم من بعيد ثم يقع تصنيعه في شكل حبة القمح أو الشعير الا انه يكون أكبر من ذلك الحجمويبقى لفترة في الشمس ثم يصفف في شكل العقد ويزين بقطع من الذهب ويوصع في عنق العروس لتجميلها ويعتبر في ذلك الوقت حلي.(الخلال من الفضة والبدلة والشقاشق والخلخال والشناقل.
(في المساء يتشمع جل أهالي القرية من الشيوخ والكهول والشباب والاطفال والأغلبية على دراية وعرفة بالذبح والسلخ وتقطيع اللحم هذا الرجال اما النساء فيقمنا باحضار الخضر ومانيات الطبح وتحضير الكسكسي ويقع تنظيف اللحم وتصنيفه ثم وضعه في أواني وفي الليل وبعد صلاة العشاء يتجمع أهل العرس وفي جو مليء بالفرحة يقع طهي الكسكي واللحم وتحضيره إلى يوم الطعم وتتوصل الشهرة إلى طلوع الفجر فالرجال يتحولون إلى مسجد القر ية اما النساء فيقمن باحضار الطعام ثم يستسلمن إلى النوم لاخذ قصط من الراحة وفي فترة الضحى يقوم عدد من الشباب باستدعاء الرجال لتناول وجبة الغداء وهذه عادة معروفة وان الغداء لدى أهل الفرح وبعد الانتهاء من الطعم تتهيء النسوة ويلبسن كل ما هو جديد تحضيرا للذهاب إلى منزل العروس وينطلق الحفل بعد صلاة العصر من منزل العريس إلى منزل العروس مرفوقا بدق الطبول والمزامير وزغردة النساء والأغاني الشعبية وبوصول الحفل إلى منزل العروس يقع إخراجها من الغرفة صحبة مجموعة من الصبايا وتقع (التسديرة)حيث تجلس العروس واثنتين من الصبايا وفي أكثر أحيان تكون شقيقة العريس والثانية شقيقتهاهي بالذات على كراس وتكن متلحفات بلحاف من القماش ويوضع على وجه كل منهن غطاء أبيض حيث يكون وجهها غير ظاهر ولا تفرق بينهن ولكن المعروف وان الوسطى هي العروس ويتواصل هذا الحفل إلى غروب الشمس يتخلله الرمي(يعطي الرامي نقودا إلى أحد افراد الفرقة الشعبية الذي ياخذ من الرماي قطعة نقدية ويذهب وهو يرقصثم يعطي إشارة إلى الفرقة بالسكوت ثم يرفع القطهة النقدية إلى فوق بيده ويقول هذا من عند سيدي فلان.... زغردوه عليه يا للاتي فتقوم النساء بالزغردة وتستمر هذه العملية فالفرقة تكسب النقود والحاضرون يتفرجون ثم ياتي بخصين الأول اسمه محمد والثاني اسمه علي وبيد محمد شاشية ويقع التسييف
ياتي محمد وبيده سيف وكبوس ويضعه فوق رأس العروس فياخذه علي ويضعه على ركبتي العروس ويضرب كل منهما سيف الثاني ويبقى يطوفان على العروس سبعة مراس أول يضع الشاشية على رأس العروش والثاني ياخذه ويضعهعلى ركبتي العروس وبعد الانتهاء من التسييف
تعريف المرواح/ هو تاخذ العروس منزل والديها إلى محلها الزوجية إلى منزلها الجديد
في جو مليء بالفرحة ودق الطبول واصوات المزامير وزغردة النساء تقف العروس ويقف بجانبيها اللاتي جلسن معها أثناء عملية التسديرة وتمسك العروس بطرف السيف ويقع اقتيادها من قبل أحد اشقائها الصغار باتجاهمنزل العريس وتاتي أمها بماء في اناء وترشه من الخلف العروس (اعتقادافي زيارة منزل والديها بعد فترة انتهاء حفل الزواج الذي يدوم أكثر من أسبوع وفي الطريق يقع من حين لاخر الرقص بالأسلحة النارية التقلدية إلى أن يصلوا إلى منزل العريس وأثناء دخولها إلى دارها توضع بيد العروس عضمة دجاج مع قليل منالحناء ويقع مسحها على أعلى باب الدار (عادة من العدات الواجب القيام بها وهي في اعقادهم وان الزوجة ستبقى بمنزلها الجديد كبقاء ماداخل العضمة المزوجة بالحناء تبقى مطبوعه وصعب ازالة الحناء واصفر العضمة من الحائط
سنحاول أن تطي القاري وصفا دقيقا لانه مشهد يبقى في الذاكرة بعد أن نجمع الأحداث وماكان يقوم به اصدقاء العريس
الاعتقادات
ان الولي الصالح سيدي عبد الله بنعقوب كما يقول أهالي قرية بشلي توجد قبة وتابوت يزونه نسوة القرية يوم الخميس والجمعة وعند ختان الأطفال الصغار كما كان في كل سنة يقام له حفل كبير يتجمع كل أهالي القرية كبيرا وسغيرا نساء ورجالا وتقام أفراح وهوفي شكل وليمة لكل الأهالي الغداء والعشاء وفي المساء وبعد صلاة العصر يقوم أهالي القرية بالاحتفالات وتبدا بالحضرة (العيساوية) منسوبة إلى الشيخ امحمد بنعيسى ساكن مكناس بالمغرب حيث يضرب فيها بالدف (البندير) وتنشج المجموعة مدائح يبدئونها بالصلاة على النبيء صلى الله عليه وسلم في تاتي عملية تخمير يقوم الشخص بحركات تكاد لا تصدق (ياكل المصامير وهذا طريق النعام ـ الجمل ـ الذئب هذا الطريق كما يسمى في العيساوية يبحث الشخص عن الاحذية ويقوم باكلها في اعتقاده يتحول إلى حيوان ويقوم بنما يفهله الذئب ـ السياف يضرب نفسه بالسيف لكن لما يضرب يده أو أحد اعضائه لم يصاب الشخص في تلك الفترة بأي اذى بالمرة يبقى الشخص العادي في حيرة من هذه التصرفات وهناك من يدخل في المجموعة ويتلم بكلام غير معروف وحسب ما يقوله المقدم وهو المسواول الأول عن الحضرة وان ذاك الشخص يتكلم لغة الاتراك الاان المتفرج يبقى في تساءل ويبقى في حيرة بين الحقيقة والخيال حيث لما يشاهد شخص من المجموعة يستخرج (الجاوي) من الحائط أو من الأرض ويقال وان لدية جن (ج/ جنة) كما جاء في القران الكريم (يا معشر الانس والجن) وتبقى هذه الاحتفالات متواصلة في شكل سهرة بعدها وفي بعض المرات قبلها يجلس الجميع على الارص في شكل دوائر كل أربعة أشخاص على حدة ى ويوزوع الاكل عليهم المتمثل في (الكسكسي / اكلة مشهورة لدى أهالي الجنوب بصفة عامة).
هذا ونذكر وان الشيخ والولي الصالح عبد الله بنعقوب لا يحلف به أي كان على كذب خوفا من أن يحصل له مكروه واذا اضيب أحدهم بمكروه كمرض أو سقط من فوق ظهر جمل أو من أعلى شجرة نخيل يقول الأهالي حرفيا (دقه سيدي عبد الله بنعقوب)والحمد لله ربي العالمين هذا الاعتقاد اندثر وذهب مع الاجداد
الاحتفالات بعاشوراء
ان الأهالي يحتفلون بعاشراء بداية من بداية النصف الثاني من شهر ذي الحجة وهذه الاحتفالات متساوية في جل قرى منطقة نفزاوة وشبيهة بالاحتفالات التي تقام في كربلاء بالعراق وتسمى هذه الاحتفالات بالنبينة نسبة إلى كلمة النبيء لان في بعض الأغاني التي تردد تبدا (شياعناك يا نبينا)وانقرضت نهائيا حيث بحكم كثرة المشاغل والتفتح الفكري أصبح الأهالي في الوقت الحاضر لا يعتنون بها ويحتفلون كسائر مدن وقرى نفزاوة بيوم عاشوراء وأصبحت القصائد والأغاني التي كانت تلقى بهذه المناسبة تكاد تكون قد اندثرت حيث ما زال القليل القليل من النسوة والطاعنات في السن التي يحفظن البعض منها
الاحتفالات بعيد الافطار'''
كان في القديم وفي القرن الماضي تكون الاحتفالات بعيد الفطر منذ ليلة 27 والمقصود بها ليلقة القدر حيث يجتمع رجال القرية في تلك الليلة بالمسجد بعد شق الفطر ويقوم امام الخمس بقراءة السيرة النبوية والغزوات التي خاضها المسلمون الأوائل ثم يقع توزيع بعض المشروبات كاشاي الأخضر لان المشروبات الغازية تعتبر حديثة ويذهب ارباب العائلات إلى السوق وشراء الملابس للاطفال والنساء تحضيرا للاحتفال بعيد الفطر وفي يوم العيد ومنذ الصباح الباكر يتجمع رجال القرية بما فيهم الشباب والاطفال الصغار بجامع القرية ويحضر الامام في ساعة محددة يقع الاعلام عليها في الأسبوع الأخير من شهر الصيام وبالتحديد الجمعة الأخيرة لشهر رمضان وتقام صلاة العيد ثم يصعد الامام إلى المنبر ويلقي خطبة العيد ثم بعدها ينزل الامام من المنبر ويتوجه مباشرة إلى أول الصف الأول على اليمين ويقوم بمصافحة المصلين واحد بعد الواحد ويتبعه المصلين بانتظام وبعد المعايدة يتوجه الأغلبية بمعية الامام إلى الولي الصالح سيدي عبد الله بنعقوب كما يرددها الأهالي ثم الولي الصالح الشيخ امحمد بنعيسى ويرددون في قصيدة البردة وفي ضريح الولي الصالح عبد الله بنعقوب يقوم المشرف على الزاوية بتقديم الخبز العربي (كسرة) وزيت الزيتون فياكل الجميع ولو جزء صغير ثم يتوجهون بعدها إلى زاوية الشيخ محمد بنعيسى ومنها يتفرق الجميع فهناك أشخاص يكتفون بالمعايدة على الاقارب وصلة الرحم والبعض الآخر يبدؤها منزل منزل إلى أن يصافح جل سكان القرية هذا بالنسبة للرجال اما بالنسبة للنساء فيقمن منذ الصباح الباكر ويقمنا باحضار الفول المطبوخ بالملح ويقدم إلى العائلة ممزوج بالكمون الأخضر وفي المساء يتوجهن كلهن إلى مكان يسمى بالعلوية ويقمن بزيارة شجرتين كبيرتين من نوع الطرفة بأعلى هضبة بواحة العلوية وحسب المعتقد أن امي العلوية كما يرددعها الأهالي تعتبر هي الأخرى ولية صالحجة يقمن بزيارتها مرتين في العام وهي مناسبة عيد الفطر وعيد الاضحى
ت
شريط بوابات تونس
قرى ولاية قبلي
تصنيف قرى ولاية قبلي
نهاية مسدودة
'قرية بشلـــــــي تقع قرية بشلي على الضفاف الشرقية الجنوبية لشط الجريد للبلاد التونسية تابعة لولاية قبلي تبعد عن مركز الولاية قرابة 12 كلم على الطريق الجهوية رقم 210 الرابطة بين مدينة قبلي ومعتمدية الفوار عبر الشط يقطنها أكثر من الفي نسمة اشتهرت بإنتاج دقلة النور الشهيرة وأنواع أخرى من التمور والتي سنتطرق لهاونمدكم بأنواعها وإنشاء الله تسمح لناالظروف ونبينها بالصورة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسائل النقل ] أهمية وسائل المواصلات وأنواعها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] تعرف الباخرة من صوتها هل ستغرق أم لا , وكذلك الرجل يعرف من كلامه هل هو عاقل أو مغفل. - ديموستيني # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] رقاقة ألومنيوم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مهارات فردية ] كيف أطور نفسي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- السوارخ الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مدرسة الإبتدائية المائتان وستة وسبعون 276 للبنات بالرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حرفية الكتاب المقدس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- هاتف وعنوان مطعم الحجاز - عفيف, محافظات الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- محافظة المندق أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- بهو السباع لمحة تاريخية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- قببيلة الداجو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تشغيل وصيانة مشاريع السكك الحديدية والقطارات و الخدمات قطر ] شركة اريب فيل اس أي أس # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- قائمة حلقات ناروتو شيبودن الموسم الأول # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- مؤسسة غرم الله سعد حمدان الغامدي للتجارة والمقاولات وعنوانها بحى الباحه, الباحة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- هواتف شركة الشرق للانشاءات.ويفرز ومعلومات عنها بالسعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ خذها قاعدة ] استمرار العلاقات يحتاج ، بعض الحب والاهتمام ومساحة من الثقة. - سيغموند فرويد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] جغرافيا باكستان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور تاكور للامراض النسائية والتوليد والعنوان بالعين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] منيرفا (ممثلة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- غيدا فخري النشأة والمسيرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الكولومبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] لا تشتر البضائع الروسية! # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] سلمان الحمود الصباح # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] سيراميك الخليج Gulf Ceramic # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] سرطان مجهول المنشأ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ملك البحرين قائمة حكام البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] عبد المنعم إبراهيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] معايير محاسبة التكاليف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كأس دوري برقة (ليبيا) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حلو عربي ] طريقة عمل قرع العسل الحلو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] شركة طارق للاجهزه والمعدات والادوات الطبيه والعنوان بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... صالح محمد الشنفري | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اضطراب الشخصية السلبية العدوانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أطباق جانبية ] طريقة عمل طاجن اللحمة بالبطاطس # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [ تعرٌف على ] جوزيف براون ( طبيب ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شوربات ] طريقة عمل شوربة لسان العصفور # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تنفيذ حكم القتل قصاصاً في مواطن قتل ابنه عمه بعرعر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ البقلاوة والجلاش ] 3 خطوات أساسية لطريقة عمل الجلاش باللحمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- بريوش المعلومات الغذائية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت منطقة الريان .. حفر الباطن خدمة 24 ساعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- وايت هاوس لبيع الشنط والبطانيات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حفل خطوبة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] يتم تنفيذ الأعمال الكبيرة ليس عن طريق القوة فحسب ، ولكن ايضا عن طريق المثابرة. - صمويل جونسون # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الأزرقي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] مزاج فون ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ المحاشي ] تعرفِ على 5 خطوات لطريقة عمل محشي ورق العنب باللحمة المفرومة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] عيادة الدكتور وليد ابو حلاوة .. الدوحة - قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] العصفورية (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- زيت الكافور لعلاج حب الشباب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- وظائف خالية لدى فندق لو متروبول 52 ش سعد زغلول محطة الرمل, بالاسكندرية ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ تعرٌف على ] دراغون بول زد: انفجار قبضة التنين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الإيرانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] التقدم في العمر إلزامي، أما التقدم في المستوى فهو اختياري. - شيلز ديفيز # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- كيا بيكانتو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ورم عصبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] أبو البركات الأنباري # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] مختصر الكلام ، النفس تميل لمن يدللها. - أنيس منصور # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] عزرا باوند # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] التقدمية في الولايات المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] النموذج البيئي الحيوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] توكيو هوتيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ عبارات جميلة ] عبارات شكر للمُعلم.. مع 36 قولة عن طلب العِلم والعمل به # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات الدكتور كين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] المجتمعات المتخلفة تبحث دائماً عن مبررات وحجج لأخطائها وليس عن الحلول لهذه الأخطاء. - علي إبراهيم الموسوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] سلمى سالم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ فنادق السعودية ] قصر البدر للشقق المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ذا إيلدر سكرولز 5: سكايرم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- هواتف مستشفي الولادة والأطفال و معلومات عنها بنجــران بالسعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] لوخاندوالا التجارية lokhandwala qatar # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- شركة عطية مساعد الثبيتي وإخوانه - وعنوانه الطائف المركزي, الطائف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] شركة منار الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] الفرد في بلادنا .. مواطن أو سلطان .. ليس لدينا إنسان. - أحمد مطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حوسبة فائقة الأداء في أوروبا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ فنانين وإعلاميين ] ابن راغب علامةالـ 2 يمنع أمه من الرقص # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] صالون بيتي بوب - الجابرية .. حولي - الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الليختنشتانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الرجل الفيتروفي (ليوناردو دا فينشي) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] بيلستانت برايري (ويسكونسن) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] برادات النسور ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] يا امرأة، لماذا تبكين؟ (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- طريقة عمل صمون همبرجر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ثنائي إيثيل كاربامازين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] محل سابليه للحلويات والكاكاو والعنوان بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] مطبوعات الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] صالح الرضيمان لمواد التجميل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الضرائب في الإمارات العربية المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] داندي (ميشيغان) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ باب استحباب صوم ثلاثة أيام من كل شهرتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يفطر أيام البيض في حضر ولا سفر. رواه النسائي بإسناد حسن. ---------------- فيه: استحباب المداومة على صيام البيض في الحضر
- [ ماء الورد ] طرق استخدام ماء الورد # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] مصنع حلوان للصناعات المتطورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] تعليم المرأة في باكستان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] المعتقلون الباكستانيون في غوانتانامو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير حلم رؤية اليقطين في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] نظرية الشبكات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الخضراء (توضيح) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] جوزة الطيب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] موتو جي بي موسم 2015 # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ تعرٌف على ] الفرقة البحرية السادسة (الولايات المتحدة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بشلي الفلاحـــــــة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023
بشلي الفلاحـــــــة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة
الفلاحـــــــة
ـ النخيـــــل اشتهرت هذه القرية بإنتاج التمور المتنوعة والمعروفة لدى أهالي نفزاوة تعتمد أساسا علىإنتاج دقلة النور إضافة إلى أنواع أخرى من التمور والرطب العماري الفزاني. بسر حلو. الحرة. الهيسة. الفطيمي. بيض حمام. اصباع عروس.الخلط وهو تمر شائح. الدنقة. الفصبي.الكركوبي. غرس سوف. القندة. الفرملة. الحمراء. المالطي. رطب حوض. الحلوة. الحموري. نيب جمل. العليق ـ العرشتي ـ الكنتةـ الخلط
الزيتون كان بقرية بشلي واحات من اشجار الزيتون بكل من الحمايد ـ العالوية ـ الجمعية ـ الدواية ـ الشهبة ـ تندليل ـ فرنان وقلب الثور يتم ريها بواسطة عيون طبيعية (رمانية) حيث تكون في شكل حوض دائري في ربوة بها انابيع جارية يجمع ماؤها يوم وليلة ثم يقع الري ضيعة بعد ضيعة بالتناوب ويقع تقسيم الماء بواسطة مقياس يوضع في العين وتكون مرقمة (علامات واضحة بعصا من جريد النخيل متساوية وكل فلاح يقوم بسقي ارضه حسب المساحة وعند الانتهاء من منابه يسلم الماء إلى جاره دون استعمال الساعة.
ـ
الاشجار المثمـــــــرة
. كما توجد اشجار مثمرة كالرمان ـ المشماش ـ الخوخ التفاح ـ الاجاص ـ العوينة ـ العنب ـ الخ......
التـــــراث
سنكتب لكم عن التراث بقرية بشلي ونبدا بالعرس في أيام الاجداد والاباء والعادات والتقاليد عند أهالي بشلي بالتحديد كالاحتفالات في المناسبات كما أن نفزاوة يوجد بكل قرية ولي صالح وللأهالي اعتقادات وحكايات وخرافات (كامي العلوية التي يزورها الأهالي في عيدي الافطار والاضحى وزيارات خاصة إليها من قبل الأهالي للتبرك ويذبحون ديك ويشوى بالقرب من شجرة من نوع الطرفاء ولا يتجرى أي كان بقطع منها جذع خوفا من أن يصيبه مكروه والشيخ محمد بنعيسى ساكن مكناس بالمغرب والحضرة والعيساوية والزردة والولي الصالح عبد الله بنعقوب وتوجد له زاوية في ولاية الكاف بأرياف تجروين
العرس التفليــــدي
ـ كان أهالي بشلي القدامى كانت لهم عادات وتقاليد كانت لها متعتها وجوها بعد جني صابة التمور وبيعها واقتناء ثمنها يذهب أهل العريس إلى السوق الأسبوعية والذي ينتصب بقبلي المدينة وتحديدا يوم الثلاثاء وبقع شراء الأدباش الخاصة بالعريس والعروس ثم يقع شراء مجموعة من اللباس التقليدي (الحولي والملحفة والجبة واللحفة والكبوس) على عدد اقارب العروس (الاعمام والاخوال والعمات والخالات والشقيقات وامها والجد والجدة ان كانا على قيد الحياة وزوجات اشقائها) بالنسبة للكبار جبة ولحفة وكبوس وبالنسبة للنساء الطاعنات في السن ملحفة أو مقرونة(غطاء الرأس وترتديه الا الطاعنة في السن) وبالنسبة للنسوة الصغيرات كل واحدة حولي والبنات والصباية محرمة (غطاء الرأس) اما بالنسبة لكسوة العريس متمثلة في جبة بيضاء وسروال عربي وفرملة وسرية بيضاء كبوس (شاشية)وحذاء والعروس كسوة كاملة مجموعة من الملاحف سفساري (لحاف يكون من الحرير تستعمله المراة أثناء خروجها من منزلها إلى الاجوار أو زيارات لبعض العائلات)ثم يقع شراء الماعز من 05 إلى 10 (كل ما يستطيع)وتبدا الأفراح ثلاثة ليال غناء النسوة (أغاني شعبية) الليلة الثالثة ينتقل الحفل إلى منزل العروس حيث يقع تهريبها إلى منزل ثان منذ الصباح الباكر صحبة مجموعة من الصباية من اترابها وتتكفل العائلة المضيفة بحراسة العروس وحاشيتها ومنذ ذلك اليوم(يطلق عليها لقب السلطانة والعريس يلقب بالسلطان ويصبح كل منهما في مقام رئيس يحكم ويسلط العقوبة على كل مخالف ياتي به الحراس ويكون لكل منهما وزيرا ياخذ القرار وإعطاء اوامر السلطنة)وبعد صلاة العشاء ينطلق الحفل من دار العريس إلى منزل العروس ثم يتحول الجميع إلى المنزل الذي توجد فيه العروس وهناك تقع معركة بين النسوة القادمين إليهم والذين يقومون بحراسة العروس مانعين كل النساء من عدم دخول المنزل وبعد صراع كبير وكلهن يدفعن في بعضهن (كلها في نطاقالمزح وتعتبر كمسرحية يكون لها ابطالها الذين تصدوا للهجوم القوي من طرف أهل والعريس والعروس) ثم ياخذونالعروس ويرجعون بها إلى منزل والدها في جو مليء بالفرحة تتخلله أغاني وزغردة النساءوفي منزل العروس يقع نصب ستائر في شكل حجاب وتجلس السلطانة وحاشيته من ورائه وتبدا الشهرة إلى ساعة متاخرة من الليل.
الرحــــــــي
في اليوم الثالث يقع طحن القمح بواسطة آلة عادية تسمى الرحاء ويقع تدويرها بالايدي وفي منتصف النهار تنتهي النسوة المكلفات بطحن القمح فيقع تصفيته وتركه في مكانه لليوم الموالي ويواخذ جزء من الدقيق ويعجن ويصنع منه اقراص خبز ولما تحضر تترك جانبا إلى المساء ويقع تقسيمها إلى قطع صغيرة وتمزع بالتمر وتوضع في انية مصنوعة من صعفغ النخيل لتحضيرها للكسوة
الكســــوة
يقوم أهل العريس باحضار كسوة العروس والحنة وبعض الحلوة والتمر والخبر وينتقلون إلى منزل العروس نساءورجالا في جو غنائي وزغردة النساء ويسلمون الكسوة إلى أهل العروس بما فيها كسوة الاقارب وهناك يقع تقسيمها من قبل ام العروس وخالاتها وعماتها وفي اليوم الموالي يقع (تكسير القفة).(سنعرف بالقفة وماهي القفة وتكسير الاقفة)
القفـــــــــــــــة
ـ تعريفها للقراء توجد لدى بائع العطورات والحشائش المستخرجة منها أنواع العطورات والحناء واللبان والاثمد الخ... وتوضع كل هذه المواد في قفة (مصنوعة من سعف جريد النخيل)تقدم من طرف أهل العريس إلى أهل العروس وتقدم إليهم مع الكسوة وتكون ام العروس أو من ينوبها هي المسؤولة عليها وفي اليوم الموالي يقع تجميع النسوة الطاعنات في السن ويقمن بطحن ما يجب طحنه لاستخراج العطر الذي يصنع منه (العقــــــــد)وتكون له رائحة طيبة قوية جدا وتشم من بعيد ثم يقع تصنيعه في شكل حبة القمح أو الشعير الا انه يكون أكبر من ذلك الحجمويبقى لفترة في الشمس ثم يصفف في شكل العقد ويزين بقطع من الذهب ويوصع في عنق العروس لتجميلها ويعتبر في ذلك الوقت حلي.(الخلال من الفضة والبدلة والشقاشق والخلخال والشناقل.
النجمــــــــة
(في المساء يتشمع جل أهالي القرية من الشيوخ والكهول والشباب والاطفال والأغلبية على دراية وعرفة بالذبح والسلخ وتقطيع اللحم هذا الرجال اما النساء فيقمنا باحضار الخضر ومانيات الطبح وتحضير الكسكسي ويقع تنظيف اللحم وتصنيفه ثم وضعه في أواني وفي الليل وبعد صلاة العشاء يتجمع أهل العرس وفي جو مليء بالفرحة يقع طهي الكسكي واللحم وتحضيره إلى يوم الطعم وتتوصل الشهرة إلى طلوع الفجر فالرجال يتحولون إلى مسجد القر ية اما النساء فيقمن باحضار الطعام ثم يستسلمن إلى النوم لاخذ قصط من الراحة وفي فترة الضحى يقوم عدد من الشباب باستدعاء الرجال لتناول وجبة الغداء وهذه عادة معروفة وان الغداء لدى أهل الفرح وبعد الانتهاء من الطعم تتهيء النسوة ويلبسن كل ما هو جديد تحضيرا للذهاب إلى منزل العروس وينطلق الحفل بعد صلاة العصر من منزل العريس إلى منزل العروس مرفوقا بدق الطبول والمزامير وزغردة النساء والأغاني الشعبية وبوصول الحفل إلى منزل العروس يقع إخراجها من الغرفة صحبة مجموعة من الصبايا وتقع (التسديرة)حيث تجلس العروس واثنتين من الصبايا وفي أكثر أحيان تكون شقيقة العريس والثانية شقيقتهاهي بالذات على كراس وتكن متلحفات بلحاف من القماش ويوضع على وجه كل منهن غطاء أبيض حيث يكون وجهها غير ظاهر ولا تفرق بينهن ولكن المعروف وان الوسطى هي العروس ويتواصل هذا الحفل إلى غروب الشمس يتخلله الرمي(يعطي الرامي نقودا إلى أحد افراد الفرقة الشعبية الذي ياخذ من الرماي قطعة نقدية ويذهب وهو يرقصثم يعطي إشارة إلى الفرقة بالسكوت ثم يرفع القطهة النقدية إلى فوق بيده ويقول هذا من عند سيدي فلان.... زغردوه عليه يا للاتي فتقوم النساء بالزغردة وتستمر هذه العملية فالفرقة تكسب النقود والحاضرون يتفرجون ثم ياتي بخصين الأول اسمه محمد والثاني اسمه علي وبيد محمد شاشية ويقع التسييف
التسييف
ياتي محمد وبيده سيف وكبوس ويضعه فوق رأس العروس فياخذه علي ويضعه على ركبتي العروس ويضرب كل منهما سيف الثاني ويبقى يطوفان على العروس سبعة مراس أول يضع الشاشية على رأس العروش والثاني ياخذه ويضعهعلى ركبتي العروس وبعد الانتهاء من التسييف
المــــــرواح
تعريف المرواح/ هو تاخذ العروس منزل والديها إلى محلها الزوجية إلى منزلها الجديد
في جو مليء بالفرحة ودق الطبول واصوات المزامير وزغردة النساء تقف العروس ويقف بجانبيها اللاتي جلسن معها أثناء عملية التسديرة وتمسك العروس بطرف السيف ويقع اقتيادها من قبل أحد اشقائها الصغار باتجاهمنزل العريس وتاتي أمها بماء في اناء وترشه من الخلف العروس (اعتقادافي زيارة منزل والديها بعد فترة انتهاء حفل الزواج الذي يدوم أكثر من أسبوع وفي الطريق يقع من حين لاخر الرقص بالأسلحة النارية التقلدية إلى أن يصلوا إلى منزل العريس وأثناء دخولها إلى دارها توضع بيد العروس عضمة دجاج مع قليل منالحناء ويقع مسحها على أعلى باب الدار (عادة من العدات الواجب القيام بها وهي في اعقادهم وان الزوجة ستبقى بمنزلها الجديد كبقاء ماداخل العضمة المزوجة بالحناء تبقى مطبوعه وصعب ازالة الحناء واصفر العضمة من الحائط
صف العريـــــس
سنحاول أن تطي القاري وصفا دقيقا لانه مشهد يبقى في الذاكرة بعد أن نجمع الأحداث وماكان يقوم به اصدقاء العريس
الاعتقادات
الولي الصالح عبد الله بنعقوب
ان الولي الصالح سيدي عبد الله بنعقوب كما يقول أهالي قرية بشلي توجد قبة وتابوت يزونه نسوة القرية يوم الخميس والجمعة وعند ختان الأطفال الصغار كما كان في كل سنة يقام له حفل كبير يتجمع كل أهالي القرية كبيرا وسغيرا نساء ورجالا وتقام أفراح وهوفي شكل وليمة لكل الأهالي الغداء والعشاء وفي المساء وبعد صلاة العصر يقوم أهالي القرية بالاحتفالات وتبدا بالحضرة (العيساوية) منسوبة إلى الشيخ امحمد بنعيسى ساكن مكناس بالمغرب حيث يضرب فيها بالدف (البندير) وتنشج المجموعة مدائح يبدئونها بالصلاة على النبيء صلى الله عليه وسلم في تاتي عملية تخمير يقوم الشخص بحركات تكاد لا تصدق (ياكل المصامير وهذا طريق النعام ـ الجمل ـ الذئب هذا الطريق كما يسمى في العيساوية يبحث الشخص عن الاحذية ويقوم باكلها في اعتقاده يتحول إلى حيوان ويقوم بنما يفهله الذئب ـ السياف يضرب نفسه بالسيف لكن لما يضرب يده أو أحد اعضائه لم يصاب الشخص في تلك الفترة بأي اذى بالمرة يبقى الشخص العادي في حيرة من هذه التصرفات وهناك من يدخل في المجموعة ويتلم بكلام غير معروف وحسب ما يقوله المقدم وهو المسواول الأول عن الحضرة وان ذاك الشخص يتكلم لغة الاتراك الاان المتفرج يبقى في تساءل ويبقى في حيرة بين الحقيقة والخيال حيث لما يشاهد شخص من المجموعة يستخرج (الجاوي) من الحائط أو من الأرض ويقال وان لدية جن (ج/ جنة) كما جاء في القران الكريم (يا معشر الانس والجن) وتبقى هذه الاحتفالات متواصلة في شكل سهرة بعدها وفي بعض المرات قبلها يجلس الجميع على الارص في شكل دوائر كل أربعة أشخاص على حدة ى ويوزوع الاكل عليهم المتمثل في (الكسكسي / اكلة مشهورة لدى أهالي الجنوب بصفة عامة).
هذا ونذكر وان الشيخ والولي الصالح عبد الله بنعقوب لا يحلف به أي كان على كذب خوفا من أن يحصل له مكروه واذا اضيب أحدهم بمكروه كمرض أو سقط من فوق ظهر جمل أو من أعلى شجرة نخيل يقول الأهالي حرفيا (دقه سيدي عبد الله بنعقوب)والحمد لله ربي العالمين هذا الاعتقاد اندثر وذهب مع الاجداد
الاحتفالات بعاشوراء
ان الأهالي يحتفلون بعاشراء بداية من بداية النصف الثاني من شهر ذي الحجة وهذه الاحتفالات متساوية في جل قرى منطقة نفزاوة وشبيهة بالاحتفالات التي تقام في كربلاء بالعراق وتسمى هذه الاحتفالات بالنبينة نسبة إلى كلمة النبيء لان في بعض الأغاني التي تردد تبدا (شياعناك يا نبينا)وانقرضت نهائيا حيث بحكم كثرة المشاغل والتفتح الفكري أصبح الأهالي في الوقت الحاضر لا يعتنون بها ويحتفلون كسائر مدن وقرى نفزاوة بيوم عاشوراء وأصبحت القصائد والأغاني التي كانت تلقى بهذه المناسبة تكاد تكون قد اندثرت حيث ما زال القليل القليل من النسوة والطاعنات في السن التي يحفظن البعض منها
الاحتفالات بعيد الافطار'''
كان في القديم وفي القرن الماضي تكون الاحتفالات بعيد الفطر منذ ليلة 27 والمقصود بها ليلقة القدر حيث يجتمع رجال القرية في تلك الليلة بالمسجد بعد شق الفطر ويقوم امام الخمس بقراءة السيرة النبوية والغزوات التي خاضها المسلمون الأوائل ثم يقع توزيع بعض المشروبات كاشاي الأخضر لان المشروبات الغازية تعتبر حديثة ويذهب ارباب العائلات إلى السوق وشراء الملابس للاطفال والنساء تحضيرا للاحتفال بعيد الفطر وفي يوم العيد ومنذ الصباح الباكر يتجمع رجال القرية بما فيهم الشباب والاطفال الصغار بجامع القرية ويحضر الامام في ساعة محددة يقع الاعلام عليها في الأسبوع الأخير من شهر الصيام وبالتحديد الجمعة الأخيرة لشهر رمضان وتقام صلاة العيد ثم يصعد الامام إلى المنبر ويلقي خطبة العيد ثم بعدها ينزل الامام من المنبر ويتوجه مباشرة إلى أول الصف الأول على اليمين ويقوم بمصافحة المصلين واحد بعد الواحد ويتبعه المصلين بانتظام وبعد المعايدة يتوجه الأغلبية بمعية الامام إلى الولي الصالح سيدي عبد الله بنعقوب كما يرددها الأهالي ثم الولي الصالح الشيخ امحمد بنعيسى ويرددون في قصيدة البردة وفي ضريح الولي الصالح عبد الله بنعقوب يقوم المشرف على الزاوية بتقديم الخبز العربي (كسرة) وزيت الزيتون فياكل الجميع ولو جزء صغير ثم يتوجهون بعدها إلى زاوية الشيخ محمد بنعيسى ومنها يتفرق الجميع فهناك أشخاص يكتفون بالمعايدة على الاقارب وصلة الرحم والبعض الآخر يبدؤها منزل منزل إلى أن يصافح جل سكان القرية هذا بالنسبة للرجال اما بالنسبة للنساء فيقمن منذ الصباح الباكر ويقمنا باحضار الفول المطبوخ بالملح ويقدم إلى العائلة ممزوج بالكمون الأخضر وفي المساء يتوجهن كلهن إلى مكان يسمى بالعلوية ويقمن بزيارة شجرتين كبيرتين من نوع الطرفة بأعلى هضبة بواحة العلوية وحسب المعتقد أن امي العلوية كما يرددعها الأهالي تعتبر هي الأخرى ولية صالحجة يقمن بزيارتها مرتين في العام وهي مناسبة عيد الفطر وعيد الاضحى
ت
شريط بوابات تونس
قرى ولاية قبلي
تصنيف قرى ولاية قبلي
نهاية مسدودة
'قرية بشلـــــــي تقع قرية بشلي على الضفاف الشرقية الجنوبية لشط الجريد للبلاد التونسية تابعة لولاية قبلي تبعد عن مركز الولاية قرابة 12 كلم على الطريق الجهوية رقم 210 الرابطة بين مدينة قبلي ومعتمدية الفوار عبر الشط يقطنها أكثر من الفي نسمة اشتهرت بإنتاج دقلة النور الشهيرة وأنواع أخرى من التمور والتي سنتطرق لهاونمدكم بأنواعها وإنشاء الله تسمح لناالظروف ونبينها بالصورة
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بشلي الفلاحـــــــة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023