شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 4:00 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فرن لافح مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023

اعلانات

فرن لافح مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

الحديد الغفل

الخبث

مقدمة


Héichuewen Belval 1 hochkant 1.4 الفرن العالي ب لشركة إميل ب لوكسمبورج .


VysokePece1 270 hochkant 1.4 بزل الحديد المصهور في أحد مصانع تشيك التشيك .


يتكون مجمع الفرن الافح لإنتاج الحديد الغفل من عدة بنايات التي تساعد عل استمرار عملية الإنتاج. منها مخزن المواد الأولية من خام الحديد والمواد المضافة، ومخزن فحم الكوك لتشغيل الفرن ويوصلا بأنابيب لنقل تلك المواد إلي قمة الفرن . كما تخدم منشآت أخرى لجمع الغاز المتكون في قمة الفرن ، ومنشآت لضخ الهواء الساخن في المنطقة الوسطية للفرع و أخرى لإخراج والحديد الغفل الناتج و خبث المعادن خبث الحديد عند قاع الفرن .



من الإضافات المستخدمة في انتاج الحديد اكسيد السيليكون (رمل الكوارز) و كربونات الكالسيوم الجير ( أكسيد الكالسيوم ) وغيرها فهي تعمل على فصل المواد الغير مرغوب فيها في الحديد وتكوين خبث منها ، وهي تخفض في نفس الوقت من درجة انصهار الحديد .



يوزع فحم الكوك على طبقات وهو يمد الفرن بالحرارة وهو في نفس الوقت عامل اختزال (أي نزع الأكسجين من الحديد الخام) . كما تقوم عدة نفاثات بمد الفرن بالهواء الساخن اللازم لإحتراق فحم الكوك وبالتالي الأكسجين .



الحديد الغفل الناتج من الفرن العالي يمر بعملية تنظيف لانتزاع جزء من الكربون و معظم الفسفور و الكبريت من الحديد الناتج . بعد ذلك فإما يصبح الناتج حديد زهر أو يعامل ويحول إلى عدة أنواع من الحديد الصلب (الفولاذ). كما أن خبث المعادن خبث الحديد والغازات الناتجة من الفرن العالي تعتبر ذات قيمة ، حيث تستخدم بعد معالجتها لانتاج مواد بناء وغاز لإنتاج الطاقة .



تطورت تقنية الفرن العالي عبر نحو 5000 سنة ، حيث بدأ الإنسان القديم باستخدام الفحم النباتي في كور ، ثم ضح الهواء فيها منذ نحو 3000 سنة واستخدام مجمرات الفرن حتى مطلع القرن 18 حيث بدأ استخدام فحم الكوك ، ثم ضخ الهواء الساخن أبتداء من 1828 .



ينتج الفرن الافح الحديد الغفل الذي يحتوي عادة على نسبة كربون أعلى من 1و2 ، مما يجعله هشا ( حديد زهر ). وللحصول على الحديد الصلب والانواع الأخرى من الحديد المظاوع ، فتجرى أحدى الطرق التالية لخفض نسبة الكربون في الحديد والتي تسبب هشاشته ، وكذلك لإضافة مواد أخرى تعطي الناتج مواصفات مطلوبة فرن أكسجين قاعدي ، طريقة بسمر ، فرن القوس الكهربي .



التسمية


التعريفات حسب مجمع اللغة العربية بالقاهرة (تم البحث من خلال محرك البحث في صفحة المجمع)






  • (1)الفرن اللافح فرن يستخدم لاستخراج الحديد من خاماته يتم فيه صهر الخامات بإمرار تيار من الهواء الساخن يندفع من قاعدته إلى قمته.

  • (2)الفرن اللافح فرن أسطوانى الشكل يسخن بتيار من الهواء الشديد السخونة الذي يدخل من فتحة في قاعه، ومن أمثلته الفرن العالى المستعمل في صهر خامات الحديد

  • (3)الفرن العالى فرن يستعمل في صناعة الحَدِيد، فيه يسخن خليط من خام الحَدِيد والفحم و حجر جيري الحجر الجيري بواسطة تيار من الهواء الساخن، فيختزل الخام إلى حَدِيد مصهور.



يتضح من هذه التعريفات أن مصطلح الفرن العالى يخص صناعة الحديد فقط دون غيرها من الصناعات الاستخلاصية.



تاريخ



Neuenrade Berentrop - Rennofen 04 ies 210 مجمرة حديد من العصور الوسطى ( القرن 13 ) يبلغ ارتفاعه 1 متر.



تواجدت الأفران العالية في الصين منذ القرن الخامس قبل الميلاد, وفي الغرب منذ أواخر العصور الوسطى . فقد انتشروا من المنطقة المحيطة نامور (مقاطعة) بنامور في بلجيكا في أواخر القرن الخامس عشر. ودخلت انجلترة في 1491. الوقود المستخدم في تلك الأفران كان على الدوام الفحم. الاستبدال الناجح فحم للفحم فحم الكوك بفحم الكوك يـُنسـَب إلى ابراهام داربي في 1709. فعالية العملية تحسنت أكثر باتباع التسخين المسبق للفرن, والذي صدرت به براءة اختراع لصالح جيمس بومونت نيلسون في 1828.



ويجب تمييز الفرن العالي من فرن bloomery في كون الغرض من الفرن العالي هو إنتاج


معدن مصهور يمكن صبه من الفرن, بينما الغرض من bloomery هو تجنب الانصهار لكي لا يذوب الكربون في الحديد. Bloomeries كان يتم النفخ فيهم اصطناعياً باستخدام منفاخ منافيخ , إلا أن تعبير 'فرن لافح' عادة ما يخص الأفران التي يـُستخلص فيها الحديد (أو معادن أخرى) من خامه.



تصميم الفرن العالي


Blast furnace form (german) 220 links التصميم الأساسي للفرن العالي.


Hochofen n.png 260 بنية فرن عالي

يسار بالحلقة الحاملة وأعمدة الحمل

يمين „فرن عالي منتصب حرا“ مع تجهيزاته من معدات .

يشابه الفرن اللافح شكل المدخنة الكبيرة حيث يستغل حمل حراري الحمل الحراري الطبيعي في المرور فيما بين المواد الخام التي يزود بها من أعلى . ويعتمد ارتفاع قلب الفرن على قدرته الإنتاجية وقد يصل ارتفاعه إلى نحو 30 متر. ويكون الجزء العلوي منه شكل القمع وهو يمثل 3/5 الفرن . .
مثبت فيه حلقة قصيرة عند أقصى اتساع للفرن ، وهو يسمى وعاء الفحم . تحت الحلقة المحتوية على الفحم يوجد قمع آخر يسمى راست وهو موصول بالحلقة (وعاء الفحم ) من أعلى و بالحامل (القاعدة ) من اسفل . تلك الثلاثة أجزاء وعاء الفحم والراست والقاعدة يشكلان نحو 1/5 ارتفاع الفرن . فإذا كان ارتفاع الفرن بالكامل 30 متر فإن وعاء الفحم والراست يكون ارتفاعهما نحو 6 متر والقاعدة أو الحامل نحو 6 متر. وبالباقي العلوي للفرن نحو 18 متر .



تتكون بنية الفرن العالي عادة من الحديد وتحوطها منصات وأعمدة جديدية تستخدم للتشغيل والتركيبات وهي تحمل أجهزة مساعدة ولتصويل المواد إلى أعلى و أجزة لجمع الغازات المتكونة على القمة ، وعلاوة على ذلك فهي تحمل الفرن من الخارج . ويمكن تقسيم تلك الحوامل حول الفرن إلى نوعين

في الأفران العالية القديمة والأفران الأمريكية فهي تحتوي على حلقة حاملة عن مستوي حلقة الفحم وتكون متكئة على أعمدة . بحيث تقوم بحمل الجزء العلوي من الفرن و قمة الفرن . ولكن بسبب الأعمدة السفلية المحيطة تجعل مكان مخرج الحديد المنصهر (بزل الحديد) ضيقا . ولهذا فيتبع في الأفران الحديثة النوع الثاني.



طور هذا النوع الثاني في ألمانيا وهو نوع يسمى الفرن الواقف مستقلا . وفيه يتكون الفرن العالي من الحديد المقوى المحصن تجعله يحمل نفسه ، وتحيطه المنصات اللازمة لحمل الأجهزة المساعدة ومتصلة به مباشرة . ومن ضمنها أنبوب كومبنساتور متصل بقمة الفرن .



يبلغ الارتفاع الكلي لتلك المنشأة نحو 90 متر ، ويبلغ قطر حامل القاعدة نحو 15 متر وتبلغ سعته نحو 4.800 متر مكعب . . أكبر الأفران العالية تبلغ سعتها 6000 متر مكعب ويوجد في مصنع حديد وصلب جوانجيانج التابع لشركة بوسكو POSCO بكوبيا الجنوبية .

توجد في الجزء السفلي للراست فتحة البزل وهي تسد بسدادة من السيراميك ، ومنها يمكن إخراج الحديد المنصهر (حديد غفل) وكذلك اخراج خبث المعادن حبث الحديد . كما توجد فتجة في قاع الفرن لتفريغ الغبار عقبل بدء عملية شحن جديدة للفرن .



وتوجد نفاثات أنابيب الهواء الساخن بين الراست و الحامل (القاعدة) وتمتد إليها الأنابيب الآتية من مسخنات الهواء لضخ الهواء الساخن في الفرن.






+ تطور شكل وحجم الفرن العالي مع التطور الزمني ( الطول الأطوال تقريبا )
-


rowspan 9 Blast furnaces - development of profile and size.png 550


-


! 22 المكان والزمن




! 5 الفرن قطر (هندسة) قطر

d متر




! 5 ارتفاع

H متر




! 5 السعة الفعالة

بالمتر3




! 9 القدرة

طن في اليوم




-


1) فرن لافح من عام 1861


text- right 0,9


text- right 15,3


text- right 64


text- right 25


-


2) فرن عالي ، ألمانيا من عام 1930


text- right 4,5


text- right 20,0


text- right 425


text- right 450


-


3) فرن عالي ،ألمانيا عام 1961


text- right 6,5


text- right 24,0


text- right 900


text- right 1.200


-


4) فرن عالي ، أنانيا عام 1959


text- right 9,0


text- right 26,1


text- right 1.424


text- right > 2.000
-


5) فرن عالي سوفييتي عام 1960


text- right 9,8


text- right 29,4


text- right 1.763


text- right 4.000


-


6) فرن عالي ياباني من عام 1968


text- right 11,2


text- right 31,5


text- right 2.255


text- right 6.000


-


7) الفرن العالي الكبير ، ألمانيا عام 1971/72


text- right 14,0


text- right 36,7


text- right 4.100


text- right ≈ 10.000






التفاعلات الكيميائية أثناء الاختزال


Hochofenprozess.PNG 250 hochkant 1.5 Sch a zum Hochofenprozess




Blast furnace NT.PNG 250 الفرن العالي في مصنع الحديد والصلب

1. خام الحديد + وحجر جيري

2. فحم كوك

3.سير رافع

4. مدخل المواد

5. طبقة من الكوكcoke

6. طبقة من خام الحديد أو الحجر الجيري

7. المشاعل(نحو 1200  °C)

8. ازالة الخبث

9. بزل الحديد المنصهر

10. وعاء الخبث

11. عربة لحمل الحديد المنصهر

12. فصل الغبار وحبيبات

13. أفران للهواء الساخن

14. مخرج الدخان من المدخنة(CCS)

15 التغذية بالهواء (مسخنات الهواء الابتدائية )

16. مسحوق الفحم

17. فرن الكوك

18. الكوك

19. مخرج غازات الفرن





تجري في الفرن الافح تفاعلات مختلفة في نفس الوقت عبر عددة مراحل يتحول فيها خام الحديد إلى الحديد المختزل وأجزاء لا تختزل تخرج مع الخبث.



ولكي يبدأ اختزال خام الحديد فلا بد من ايجاد غازات الاختزال أولا. وهذا يتم في قاع الفرن باحتراق الكربون الموجود في الكوك ( الفحم الحجري ) بالأكسجين .



التفاعل mathrm C + O_2 longrightarrow CO_2

ينتج من تفاعل الكربون مع الأكسجين حرارة شديدة ( تفاعل ناشر للحرارة ) ، Exothermal reaction ، وتبلغ الحرارة الناتجة منه 394,4  كيلو جول / مول ، فتبلغ درجة حرارة الفرن عند مستوي نفاثات الهواء الساخن بين 1800 - 2000 درجة مئوية ، وقد تبلغ 2200 درجة عند استخدام أضافي للأكسجين.

يحدث تفاعلان مباشرة يحتاجان حرارة تفاعل ماص للحرارة Endothermal reaction فتنخفض درجة الحرارة نسبيا ثم تعود وتعلى إلى 1600 - 1800 درجة مئوية .



ويحدث توازن بودوارد mathrm CO_2 + C
ight harpoons 2 CO ,

وهو تفاعل يتوازن فيه معدل تفاعل ثاني أكسيد ألكربون مع الكربون لإنتاج أول أكسيد الكربون والتفاعل العكسي ، معدل تفاعل أول أكسيد الكربون مع نفسه لتكوين ثاني أكسيد الكربون و كربون . هذا التفاعل المتوازن يحتاج درجة حرارة 1000 درجة على الأقل ، وهو يستهلك حرارة نحو 172,45  kJ/mol.



كما يحدث في نفس الوقت انشقاقا لبخار الماء الموجود في الغاز الساخن تحت تلك درجات الحرارة العالية




mathrm H_2O + C longrightarrow H_2 + CO



وهذا يستهلك أيضا من الحرارة كمية 131,4  كيلو جول/مول إضافيا.





وتصعد الغازات القابلة للتفاعل أول أكسيد الكربون و الهيدروجين القابلة للتفاعل مع أكاسيد الحديد (خام الحديد) واختزاله خلال الموادالخام إلى أعلى الفرن .


ونظرا لما يتم في هذا الفرن كوك وخام الحديد ومواد إضافية تسقط من أعلى يقابلها غازات مختزلة شديدة الحرارة من أسفل - فإن هذا الفرن يسمى أيضا مفاعل التيارات المتعاكسة .



في المنطقة حيث تكون درجة الحرارة بين 400 و 900 درجة يجري تفاعل يسمى اختزال غير مباشر .



وتتفاعل أكاسيد الحديد المختلفة على ثلاثة مراحل مع أول أكسيد الكربون و بالتالي الهيدروجين ، ومن خلال تلك التفاعلات تنتزع الغازات المختزلة الأكسجين من خام الحديد ويهبط إلى القاع الحديد المنصهر خالي من الأكسجين ولكن به جزء من الكربون الذائب فيه (نحو 5و2 ) .



wikitable ed zebra FFE5E5


! hintergrundfarbe5 30 تفاعل مع أول أكسيد الكربون(CO)




! hintergrundfarbe5 30 تفاعل مع الهيدروجين (H2)




-


mathrm 3 Fe_2O_3 + CO longrightarrow 2 Fe_3O_4 + CO_2
mathrm 3 Fe_2O_3 + H_2 longrightarrow 2 Fe_3O_4 + H_2O
-


2 من أكسيد الحديد شاذنج الشاذنج Hأ¤matit ينتج أكسيد الحديد الأسود Magnetit الأغنى بالحديد .


-


mathrm Fe_3O_4 + CO longrightarrow 3 FeO + CO_2
mathrm Fe_3O_4 + H_2 longrightarrow 3 FeO + H_2O
-


2 من أكسيد الحديد الأسود ينتح حديد وستيت Wüstit.


-


mathrm FeO + CO longrightarrow Fe + CO_2
mathrm FeO + H_2 longrightarrow Fe + H_2O
-


2 من الوستيت ينتج فلز الحديد الذي يتجمع في قاع الفرن .






طالما بقي ثاني أكسيد الكربون الناتج (CO2) عند درجة حرارة 1000  °C فهو يتحول من خلال توازن بودوارد إلى أول أكسيد الكربون الذي يقوم باختزال أكاسيد الحديد. ويجرى الاختزال بالهيدروجين عند درجة حرارة 800 درجة مئوية. ووجود نسبة من الهيدروجين بنسبة 10 فقط تكفي لتسريع تفاعل الاختزال ثلاثة مرات ، ولكن تلك السرعة تنخفض مع زيادة درجة الحرارة.

في نفس الوقت يجب أن لا يتخطى حبيبات الحديد الخام حدا معينا لكي يستطيع الهيدروجين الساخن أن يمر فيما بينها .



تتم عند درجة حرارة بين 900 إلى 1600


nbsp °C تفاعل اختزال مباشر مع الكربون




mathrm 1) 3 Fe_2O_3 + C longrightarrow 2 Fe_3O_4 + CO

mathrm 2) Fe_3O_4 + C longrightarrow 3 FeO + CO

mathrm 3) FeO + C longrightarrow Fe + CO



كذلك تختزل المواد المرافقة للحديد الخام من منجنيز و سيليكون و فسفور أثناء العملية وتستهلك جزءا من الطاقة الحرارية


Abstichhalle Hochofen 5 Landschaftspark Duisburg-Nord 300 عند قاعدة الفرن وفيها فتحة البزل ، وآلة ثقب الفتحة ، وآلة السد ، وجزء من مجرى الحديد المنصهر الناتج.




mathrm 1) MnO + C longrightarrow Mn + CO

mathrm 2) SiO_2 + 2 C longrightarrow Si + 2 CO

mathrm 3) P_2O_5 + 5 C longrightarrow 2 P + 5 CO



في نفس الوقت يمتص الحديد المختزل في المنطقة الحرارية بين 1100 إلى 1200  °C كربونا من الكوك المشتعل مباشرة أو من غاز أول أكسيد الكربون




mathrm 1) 3 Fe + C longrightarrow 2 Fe_3 C

mathrm 2) 3 Fe + 2 CO longrightarrow Fe_3 C + CO_2



احتواء الحديد على الكربون تخفض من نقطة انصهار ه من 1538  °C (للحديد النقي ) إلى ما بين 1300 إلى 1400  °C (نقطة انصهار سمنتيت السمنتيت [Z entit, [ Fe3C الذي يحتوي على كربون بنسبة 4,3 ) ، نقطة انصهاره 1147  °C.





منتجات الفرن العالي


الحديد الغفل


Melted raw-iron 220 حديد غفل منصهر


HKM116274 300 تفريغ الحديد الغفل في عربات تجري على قضبان لنقلها إلى ورشة أو مصنع آخر لإنتاج الصلب .



الغرض من تشغيل الفرن العالي التشغيل الأمثل هو انتاج حديد بجودة عالية ، تكون كميات الشوائب فيه قليلة ولا يحتوي على نسبة كبيرة من الكربون يكتسبها أثناء الإنتاج .



ويسمى الحديد الناتج حديد غفل عندما تكون سبيكته تحتوي على نسبة من الكربون أعلى من 2 وكميات من معادن اخرى نسبها على الأكثر



منجنيز ≤  30 , سيليكون ≤  8 , فسفور ≤  3 و كروم ≤  10 .



وأن تكون نسبة مواد أخرى 10 على الأكثر. للتأكد من الجودة تؤخذ من كل بزل (انتاج) عينة تحلل كيميائيا .



تنتج 9 من كل 10 افران لافحة ما يسمى الحديد الأبيض أو الصلب الأبيض ويكون فيه الكربون مرتبطا في شكل كربيد الحديد أو كربيد المنجنيز ويبدو شق انكساره ابيضا فضيا . هذا الحديد الأبيض ينقل من الفرن العالي بواسطة عربات حديدية وأوعية إلى ورشة مجاورة أو تخزن على شكل كتل مستطيلة أو حبيبات صغيرة قطر 2 - 16 مليمتر .



من الحديد الأبيض ينتج الحديد الصلب ، حيث ينقل الحديد الأبيض في عرباته إلى ورشة اللافح الحراري أو طباخ الصلب . وفيه يبث غاز الأكسجين عليه للتخلص من شوائبه الغير مرغوب فيها وعلى الأخص الكربون الزائد. تلك الشوائب تترك الصلب المنصهر إما كغازات مثل أكسيد الكبريت و ثاني أكسيد الكربون أو تنعزل عنه في هيئة خبث المعادن خبث ( سليكات الكالسيون وسيليكات المنجنيز أو فوسفات الكالسيوم وفوسفات المنجنيز).



وأما العشر الباقي من الافران العالية فهو ينتج ما يسمى الحديد الرمادي ، أو الحديد الزهر الذي يوجد فيه الكربون غير مرتبط في هيئة جرافيت بلوري . هذا النوع من الحديد يبدي شق انكساره لونا رمادي غامق .



يستخدم الحديد الرمادي لإنتاج أنواع متعددة من حديد زهر الحديد الزهر منها حديد زهر بشرائح جرافيت أو حديد زهر متكور الجرافيت


أو مصبوب الصلب . كما تخصصت بعض الورش في انتاج انواع أخرى من الحديد الغفل مثل الحديد المنجنيزي


Ferromangan أو الحديد السليلكوني Ferrosilicium .



.



الخبث



يتكون خبث المعادن الخبث الناتج من الفرن العالي من




38–41 أكسيد الكالسيوم (CaO),

7–10 أكسيد المنجنيز (MgO),

34–36 أكسيد السيليكون (SiO2),

10–12 أكسيد الألمونيوم (Al2O3),

1,0–1,5 كبريت (S),

1,0 أكسيد التيتانيوم (TiO2),

0,16–0,2 أكسيد الحديد ( FeO )

وأكاسيد وسلفيدات أخرى .



ويستطيع المحنكون من عمال الحديد والصلب معرفة محتويات الخبث بواسطة علقة منه على قضيب ، فإذا كانت العلقة قصيرة فيكون الخبث قلوي ويحتوي على CaO    SiO2  >  1,0.
وإذا كانت العلقة طويلة فهي حمضية وفيها نسبة


CaO    SiO2 


Alto horno antiguo Sestao يسار 250 فرن لافح في سستاو , إسبانيا . الفرن الفعلي هو داخل المنشأ المعدني الأوسط.


Landschaftspark Duisburg Nord 330 hochkant 1.5 فرن عالي بألمانيا


أجزاء البناء من اليسار إلى اليمين مخازن المواد الأولية, مبنى الهواء , أنابيب الغاز الناتج ومرشح الغبار خلف الرافعة المائلة لتموين الفرن من أعلى, الفرن العالي , ورشة تسريب الحديد (البزل) , أبراج تسخين الهواء.



الفرن اللافح أو الفرن العالي أو فرن الصَهْر إنج Blast furnace هو فرن لاختزال أو استخلاص الفلزات من خاماتها. يستخدم بصفة أساسية لإنتاج الحديد والصلب كما يستخدم لغيرها من الفلزات.





الفرن اللافح يسمى أيضا في مصر ب الفرن العالى كما يسمي ايضا فرن السفع الهوائى لأنه يتميز بهيكل ضخم عال بخلاف الأفران الصناعية والميتالورجية الأخرى وهى تسمية شكلية. قد يصل ارتفاعه الفرن العالي نحو 30 متر . التسمية الأولى الموافق عليها أيضا من مجمع اللغة العربية بالقاهرة أدق وأفضل لأنها تسمية وظيفية حيث تختزل الخامات باستخدام تيار من غازات مختزلة (بكسر الزين) تلفح كتل الخام داخل الفرن. ورغم ذلك فإنه بالألمانية يسمى أيضا الفرن العالي .





الفرن العالي هو نوع من فرن الأفران علم الفلزات الميتالورجية تستعمل صهر للصهر لإنتاج الفلزات, وعموماً الحديد. تسميته بالألمانية معناها الفرن العالي Hochofen.





في الفرن اللافح, يتم امداد الوقود في صورة الفحم الحجري و خام حديد حديد خام بصفة مستمرة من أعلى الفرن. بينما يـُنفخ الهواء (أحياناً مدعوم بأكسجين اضافي) في قاع الفرن, لكي تحدث تفاعل كيميائي التفاعلات الكيميائية في جميع أنحاء الفرن بينما المواد تتحرك للأسفل. المنتجات النهائية هي عادة معدن مصهور و خبث المعادن خبث تسحب من أسفل الفرن, وغازات العادم تخرج من أعلى الفرن.



الأفران اللافحة تتناقض في أسلوب التسخين مع الأفران الهوائية (مثل فرن عاكس الأفران العاكسة )، التي تنقل الغازات الساخنة في أنبوب المدخنة بواسطة حمل حراري الحمل الحراري . وحسب هذا التعريف العريض bloomery للحديد, blowing house القصدير للقصدير وsmelt mill رصاص للرصاص يـُصنـَفوا على أنهم أفران لافحة. إلا أن, التعبير قد اقتصر مؤخراً على الأفران المستخدمة لصهر خام الحديد لإنتاج حديد غفل , وهي مادة وسيطة تستخدم في إنتاج الحديد و الصلب التجاريين.



بعض الأفران المعاصرة المستخدمة لعمليات صهر سبائك غير حديدية الفلزات غير الحديدية تـُعرف كذلك بالأفران اللافحة, ويحدث ذلك بالتحديد في إنتاج الرصاص و النحاس . إلا أن هذه المقالة (فيما عدا آخر جزء) ستركز على الأفران المستخدمة في إنتاج الحديد الغفل.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فرن لافح مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1