شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:38 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قرقفتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/10/2023

اعلانات

قرقفتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 15 يوم
1 مشاهدة




قرقفتي واحدة من أجمل قرى محافظة طرطوس ، هي قرية جبلية ساحلية تجمع بين الجمال والوداعة. ترتفع 177 متر عن سطح البحر وتبتعد عن مدينة طرطوس حوالي 27 كيلومتر ويعتمد اقتصاد أبنائها على الزراعة البعلية و على محصول شجرة لوز اللوز و زراعة تبغ التبغ و بندورة البندورة المحمية و خضراوات الخضراوات و فول سوداني الفول السوداني و حمضيات الحمضيات و قمح القمح . تروى من مياه نهر مرقية(الذي يخترق حقول القرية من الجهة الشرقية) ، وإلى جانب العمل الزراعي ينشط بعض السكان في التجارة والخدمات المختلفة والمهن اليدوية ويعد وادي (قرقفتي) من أخصب البقاع في المنطقة حيث لا يقع البصر فيه إلا على الشجر إنه بستان ضخم فيه كل أنواع وألوان الغراس .





قرية قرقفتي مخدمة بشكل كامل بجميع المرافق كالكهرباء /المنزلية والتزيينية/ إضافة إلى شبكة الهاتف والماء بطول 9 كم والشبكة الطرقية بطول 12 كم كما تقوم فيها مدرستان ابتدائيتان وإعدادية وثانوية وهي مشهورة بخلوها من الأميين وبكثافة الشهادات الجامعية والمؤهلات العلمية العالية خاصة الأطباء والكثير من سكانها مغتربين من أجل التحصيل العلمي، (قرقفتي) قرية جميلة جداً تظللها الغابات المثمرة والمحميات الطبيعية وأيضاً بقايا أحراج سنديانية متوسطية مختلطة كما يرجع عمر بعض منازل القرية إلى ما يزيد عن 400 عام ذلك بالإضافة إلى المشاهد الجميلة للمغاور الكارستية فيها وهي كما ذكرنا سابقا قديمة الأعمار يظهر ذلك في اسمها الملفت للنظر والذي يقال بأنه اسم ذو أصل لغوي يوناني يعني الجمجمة حيث تقوم القرية على مرتفع يشبه القبة أو الجمجمة.



جد هذه القرية حسن بن زغيبي (1680-1770 )م أتى من قضاء جبلة واستقر فيها طلباً للعيش و بحثاً عن العلم و الدين مما دعاه لاستقدام رجال الدين من عائلة الشاعر و الشيخ أحمد حسن وأنجب عدة أولاد منهم من أخذ الكنية عنه و منهم من أخذ كنية ترتبط باسم أحد أولاده أو أحفاده كطراف أحد احفاده ودرويش هو ابن حسن بن زغيبي وخازم وهو أحد أحفاده وعلي وحسن وخضر وغيرهم كما تضم القرية آل سليمان و(آل الشاعر وآل ميا وآل أحمد حسن وغيرهم من الأسر التي استقرت في القرية عدد سكانها قرابة 5000 نسمة. اشتهرت بنضالهاو رفضها للإقطاع والاستعمار الفرنسي حتى أن القرية دفعت ثمن هذا الرفض بحرقها مرتين على يد المستعمر الفرنسي وفي العصر الحديث قدمت عدة شهداء في سبيل الوطن بالحرب مع العدو الصهيوني حيث تحذو القرية حذو بقية قرى الساحل السوري إذ لا تخلو أي قرية من شهيد أو أي مناضل قديم بذل عمره وجسده مدافعاً عن شرفه ودمه العربي.


مدن وبلديات طرطوس



منطقة بانياس


تصنيف طرطوس


تصنيف قرى محافظة طرطوس

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قرقفتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/10/2023


اعلانات العرب الآن