شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 10:48 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أبو جبيهة (مدينة) التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/03/2024

اعلانات

أبو جبيهة (مدينة) التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 21 يوم و 4 ساعة
6 مشاهدة

التسمية


أخذت المدينة اسمها من اسم الجبل أبوجبيهة الذي تقع في سفوحه الشمالية والذي سُمي بهذا الإسم لنتوء صخوره التي شبهها السكان المحليين بالجبين أو جبهة الوجه. فيقولون الجبل أبو جبيهي، أو أبو جبيهة، ولفظ الجبيهة لغة هو تصغير للجبهة.



الموقع


تقع مدينة أبو جبيهة في جنوب شرق ولاية جنوب كردفان بين خط طول 31 درجة و23 دقيقة شمال وخط عرض 11 درجة و46دقيقة شرقاً. ويحدها من الجنوب محلية كلوقي ومن الشمال محلية رشاد (مدينة) رشاد ومن ناحية الغرب محلية كادقلي (مدينة) كادوقلي . ومن ناحية الشرق محلية السلام مدينة الترتر ومن ناحية الجنوب الشرقي محافظة مانج في جمهورية جنوب السودان.



الطوبغرافيا


تقع أبوجبيهة في سهل أشبه بشبه جزيرة بين وادي البطحاء الذي يقع في غربها وجنوبها ووادي الضكير الذي يحيط بها من جهة الشمال الشرقي والشرق ليلتقي مع وادي البطحاء في الجنوب، وهناك أدوية موسمية أخرى تجرى بالقرب منها والتي تفيض بالمياه في المواسم المطيرة، ومنها وادي عبيد الواقع على بعد 9 كيلو متر من المدينة


وخور ام عليق ويبعد بحوالي 52 كيلومتر وخور ود المليسح على مسافة 40 كيلومتر. وأما التلال القريبة من المدينة أهمها هو جبل طروم وجبل تملوك الواقعين على بعد 27 كيلومتر 33 كيلو متر على التوالي.http //www.gazetteering.com/africa/sudan/southern-kordofan-state/
7031623
-jibal-abu-jibeha.html
ونظرا لوقوع بو جبيهة في منطقة السافانا الغنية فإنها تزحر بنباتات غابية تسود غطائها النباتي كأشجار طلح الهشاب و جميز الجميز إلى جانب اشجار العرديب و الصمغ العربي ومن ابرز غاباتها غابة أبو قريض.



ونظرا لوقوع بو جبيهة في منطقة السافانا الغنية فإنها تزحر بنباتات غابية تسود غطائها النباتي كأشجار طلح الهشاب و جميز الجميز إلى جانب اشجار العرديب و الصمغ العربي ومن ابرز غاباتها غابة أبو قريض .



المناخ


خارطة مناخ


لأبو جبيهة


23 12 0


26 11 0


28 14 0


30 15 0


28 14 1


27 13 4


25 12 5


25 11 7


25 12 12


26 13 11


26 13 7


25 12 0


float


source http //www.yr.no/place/Sudan/South_Kurdufan/Abu_Jibeha/statistica.html








السكان


يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 21,790 نسمةAbu Jibeha Maps - road map, satellite view and street view] يمثلون مختلف إثنية الأثنيات والقبائل السودانية منها كنانة وأولاد حميد و الحوازمة و الكواهلة و الفلاتة] وغيرهم.





النشاط الاقتصادي


يتنوع نشاط المدينة من زراعة ورعي إلى صناعة خفيفة و تجارة تجزئة.



تشكل الزراعة والرعي أهم الأنشطة الاقتصادية التي ي ها السكان. يتركز القطاع الزراعي على انتاج محاصيل الزراعة التقليدية المعتمدة على الأمطار والتي تعرف محلياً بـ «زراعة الحريق» حيث يتم حرق الأعشاب والحشائش لإعدا الأرض البور، والزراعة الآلية التي تستخدم الآلة في معظم مراحل العملية الإنتاجية وتعتمد هي أيضاً على الإمطار.



أهم المحاصيل هي الفاكهة وفي مقدمتها المانجو التي تشتهر بها المدينة على نطاق السودان، و الصمغ العربي حيث تعتبر المدينة واحدة من أكبر مناطق انتاجه في السودان، و السمسم و الذرة البيضاء الذرة و الفول السوداني و الخضروات لوبياء كاللوبيا .



أما الرعي في ه الرحل من سكان المنطقة مستفيدين من توفر المراعي، ويقومون بتربية الأبقار و الماعز و الأغنام .



ويشمل النشاط الاقتصادي تجارة التجزئة والجملة والتي تعتمد عليها القرى والبوادي في الحصول على حاجتها من المواد الإستهلاكية.



ويوجد في أبوجبيهة قطاع صناعي صغير ناشيء يقوم على الصناعات الغذائية الخفيفة المعتمدة على الإنتاج الزراعي والحيواني المحلي وتتمثل في مصنع للزيوت، وآخر جبن للجبن ومصنع ثالث لإنتاج الثلج، إلى جانب معاصر تقليدية لزيوت ومطاحن للدقيق وآلات الحباكة.



الخدمات المصرفية




  • البنك الزراعي السوداني

  • بنك النيل

  • بنك النيلين للتنمية الصناعية



التعليم


ينتشر التعليم التقليدي الديني الابتدائي في المدينة منذ وقت بعيد ممثلاً في حلوة الخلاوي و زاوية الزوايا وابرزها خلوة الشيخ الأمير أب شملة، والشيخ هاشم عبد الجبار، والشيخ كامل الجيلاني، والشيخ دربو، وزاوية الطريقة الصوفية طريقة تيجانية التيجانية . وما التعليم النظامي فتمثله مدارس مرحلة الأساس ومن أبرز مدارسها المدرسة الجنوبية للبنين، والمدرسة الشعبية المتوسطة، والمدارس الثانوية للبنين والبنات إلى جانب المدارس الخاصة.التـــعليـــم - موسوعة التوثيق الشامل





التعليم العالي فيمثله معهد أبوجبيهة للتأهيل التربوي، وهو معهد متخصص في تدريب المعلمين والمعلمات وتأهيلهم وإعداد المناهج المدرسية والخطط التربوية.



الخدمات الصحية


يوجد في أبوجبيهه مستشفي واحد يسع لحوالي 70 سرير وبه غرفةعمليات صغيرةإلى جانب مستوصف ومركز لرعاية الطفولة والأمومة وثلاث عيادات خارجية لبعض الأطباء وعدد من الصيدليات بما فيها صيدليات بيطرية.



الرياضة


أبرز انواع الرياضة التي ت في المدينة هي المصارعة الحرة حيث تجرى مسابقات دورية بين المجموعات المختلفة التي تقطن المدينة، إلى جانب كرة القدم. وهناك عدة فرق رياضية على مختلف درجات الدوري المحلي ومنها النضال، التضامن، السهم، السلام، النجم الساحلى، القادسية، الهلال، البستان، الشعلة ، الوحدة، الأمل،



الأحياء السكنية




  • حي السوق

  • حي المصالح

  • حي المحلج

  • حي العشر

  • البوستة

  • الكوز

  • الدبيبة

  • القمارة

  • حي الستيبة

  • الجزارين

  • أم خماشة

  • حي الشيخ الأمير

  • حي المربعات

  • حي المدارس

  • حلة جبل العمدة

  • القلعة شمال

  • القلعة جنوب

  • الشهداء

  • أم عداره



Infobox settl ent










name أبو جبيهة


settl ent_ مدينة




other_name



image_skyline


imagesize


image_caption


image_flag


flag_size


image_seal


seal_size


image_shield


shield_size


image_blank_ bl




blank_ bl _




blank_ bl _size




image_map


mapsize


map_caption


pushpin_map السودان


pushpin_label_position above


pushpin_mapsize


pushpin_map_caption الموقع في السودان



coordinates_region SD


subdivision_ جمهورية


subdivision_name السودان


subdivision_ 1 ولايات السودان ولاية


subdivision_name1 جنوب كردفان (ولاية) جنوب كردفان


subdivision_ 2


subdivision_name2


subdivision_ 3


subdivision_name3



government_footnotes


government_ حكومة محلية


leader_ معتمد


leader_name


established_


established_date



area_magnitude


unit_pref


area_footnotes


area_total_km2







area_land_km2




area_water_km2


area_total_sq_mi 7675


area_land_sq_mi


area_water_sq_mi


area_water_percent


area_metro_km2


area_metro_sq_mi



population_as_of


population_footnotes


population_note


population_total 21,790 نسمة


population_density_km2


population_density_sq_mi


population_metro


population_density_metro_km2


population_density_metro_sq_mi


population_urban


population_density_urban_km2


population_density_urban_sq_mi



timezone توقيت شرق أفريقيا


utc_offset +3


timezone_DST


utc_offset_DST


latd 11 latm 25 lats latNS N


longd 31 longm 13 longs longEW E


coordinates_ inline,


elevation_footnotes
elevation_m 679


elevation_ft



postal_code_
postal_code


area_code


blank_name


blank_info


blank1_name


blank1_info


website


footnotes






أبو جبيهة مدينة ولاية جنوب كردفان بولايةجنوب كردفان في السودان وتبعد عن الخرطوم عاصمة السودان بمسافة 481 كيلو متر (298.8 ميل ) تقع على ارتفاع 679 متر (2,228 قدم) فوق سطح البحر في منطقة غنية بمواردهاالطبيعية والزراعية. تعتبر من المدن المهمة الواقعة على حزام الصمغ العربي الذي يستأثر السودان بمعظم انتاجه العالمي.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أبو جبيهة (مدينة) التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/03/2024


اعلانات العرب الآن