شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 12:30 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ورل أنواع الوَرَل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

ورل أنواع الوَرَل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

أنواع الوَرَل



الورل تصنيف بيولوجي جنس كبيرٌ للغاية من السحالي وواسع الانتشار حيث يعيش في الأمريكتين و أفريقيا و أوروبا و آسيا . من أنواعه الإفريقية الورل الصحراوي Desert monitor، وهو ما يختلط في ذهن العامة بالضب، مع أن الاختلاف بينهما شاسع، فالورل حيوان لاحم و الضب حيوان عاشب ، والورل مدبب الوجه والفك ذو لون يماثل رمال الصحراء ويتموج من الأصفر للأسود وحتي البرتقالي، بينما الضب يميل إلى البني الداكن.من أنواعه الإفريقية كذلك ورل السافانا Savannah monitor.و بينما الورل الصحراوي غير شائع التربية كحيوان أليف ويكون سيء الطباع للغاية في الأسر، ولكن ورل السافانا من الأنواع المحببة.



من الأنواع الإفريقية كذلك ورل نيلي الورل النيلي ، وهو ينمو ليتجاوز الأمتار الثلاثة، وليس محببًا لهواة الزواحف المبتدئين، كونه متغير المزاج بطريقة غير اعتيادية وشديد الشراسة.



من أنواع الورل الآسيوية ورل بنغالي الورل البنغالي و ورل مائي أسيوي الورل المائي الأسيوي Asian water monitor ومن أنواعه الأمريكية الآرجوس Argus والتيجو tegu و وحش جيلا Gila monster السام. وهو النوع الوحيد الذي يبث سماً بين أنواع الورل، بخلاف تنين كومودو الذي لا يبث السم مع عضته، لكنها تسبب تسمم الدم تسمم دموي لما في فمه من ميكروبات .



الغذاء



الورل حيوان لاحم، ومتنوع الغذاء للغاية، فيلتهم الحشرات والقواقع والديدان صغيرًا وا الفئران لفئران و الزواحف و القوارض و الأسماك والبيض يافعاً، يعتبر الورل كابوس أي عش به صغار أو بيض لأي حيوان معروف، شاملا التمساح ، حيث يأكل الورل بيض التمساح وصغاره، وعامة الورل من آكلي الرمم فهو ينظف البيئة من الجيف والحشرات والعقارب و القوارض وأيضاً الأفاعي .



البيئة



تتراوح بيئة الورل بحسب مكانه، وهو حيوان شديد التحمل، حيث يمكنه العيش في بيئات مختلفة، وقد دخل الورل في تجارة الحيوانات الأليفة منذ زمن، وأصبحت كل الأنواع تسافر عبر العالم كله.



صفات جسدية



الورل سحلية ثابتة اللون، يمتلك كل ورل لونا يناسب بيئته ويحميه من الأعداء، التماسيح كالتماسيح و النسور ؛ فالورل الصحراوي يشبه لون الرمال والنيلي أخضر مائل للسواد، والتيجو Tegu الأرجنتيني أسود يعيش في المزروعات، وكل الأنواع تمتلك لساناً مشقوقاً كلسان الثعابين تتعرف به الرائحة عن طريق عضو خاص يسمي عضو جاكوبسون. يمتلك الورل مخالب حادة للغاية تساعده علي تمزيق ضحيته الكبيرة التي لا يقدر علي ابتلاعها دفعة واحدة، كما أنه يستخدم ذيله للضرب وابعاد الأعداء.



يري بعض علماء الحيوان أن الورل في دفاعه عن حياته قد يكون أخطر من تمساح في مثل حجمه.



متوسط عمر سحلية الورل عشرين عاماً، وتبلغ أقصي عمر لها وقد تتجاوزه في الأسر مع توافر الظروف الطيبة المحيطة من حرارة مناسبة وغذاء وماء ومساحة للحركة.



في الأسر


Dada Panchal with monitor lizard 6 x 4 right معالجة ورل بنغالي مصاب في Lok Biradari Prakalp


معظم أنواع الورل مناسبة لهواة تربية الزواحف، عدا أنه لا ينصح بالصحراوي، نظرا لكونه يتصرف بعدائية شديدة في الأسر، والنيلي يحتاج إلي مساحة هائلة، تصل لحجم حجرة صغير حيث يحتاج ثلاثة أضعاف حجمه طولا وحجمه مرتين عرضا مساحة للحركة والتسلق علي فروع الأشجار بالإضافة إلي مساحة تساوي حجمة بالضبط أو أكثر من الماءلغمر جسمه، كما تعمد بعض الأنواع إلي التبرز أو التبول في الماء مما يستلزم وجود آلية لتغييره كلما تلوث.. وقد يصل طول الورل إلي ثلاثة أمتار ونصف.


تصنيف كائن


الاسم الورل


الصورة Monitor lizard in Kalahari


التعليق ورل الصخور (< > Varanus Griseus )




المملكة حيوان الحيوانات


الشعبة حبليات الحبليات


تحت الشعبة فقاريات الفقاريات


الطائفة زواحف الزواحف


الرتبة حرشفيات الحرشفيات


الرتيبة Scleroglossa


infraordo Anguimorpha


الفيلق Varanoidea


الفصيلة ورليات الورليات


الجنس < >جنس الورل




genus_authority Blasius Merr Merr , 1820











الوَرَل حيوان زاحف من ذوات الدم البارد يسمى الغيث ، يبلغ طوله من المتر وحتى يتجاوز الثلاثة أمتار في بعض الأنواع، يعيش في كافة أقطار العالم تقريبا، حسب نوعه.





الورل جنسٌ ينتمي إلى مملكة الحيوانات مملكة (الحيوانات) ، من الحبليات شعبة (الحبليات) ، تحت الفقاريات شعبة (الفقاريات) .من الزواحف طائفة الزواحف ، من الحرشفيات رتبة الحرشفيات ، من رتبة العظايا ( السحالي ) ومن فصيلة الورليات .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ورل أنواع الوَرَل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلانات العرب الآن