شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 3:27 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بيت حنينا المساحة والسكان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

بيت حنينا المساحة والسكان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

المساحة والسكان


قدر عدد سكانها عام 1922 بحوالي 996 نسمة، وارتفع عدد سكانها إلى 1590 نسمة عام 1945، وبعد خروج الجيش العربي الأردني الجيش الأردني من القدس واحتلال إسرائيل للقدس سنة 1967 انخفض عدد السكان فأصبح 1177 نسمة، وفي عام 1996 بلغ عدد سكانها (20284) نسمة .


وفي عام 2004 ارتفع عدد سكان بيت حنينا((الجديدة))إلى 47581 نسمة ، وفي عام أيضا ارتفع عدد سكان بيت حنينا بشكل كبير إلى ما يقارب 81298 نسمة.قرية بيت حنينا][http //www.alquds-online.org/index.php?s 12&ss 9&id 69 قرى قضاء القدس alquds-online





صادرت سلطات الاحتلال معظم أراضيها بعد عام 1967، وأقامت عليها مستعمرة عطروت عام 1970 من الناحية الشمالية، ومستعمرة نفي يعقوب عام 1973 من الناحية الشرقية، وأيضا مستعمرة راموت عام 1973 من الناحية الجنوبية الغربية.


وقامت إسرائيل بتقسيمها إلى قسمين قسم شرقي تابع لبلدية القدس الإسرائيلية وسميت بيت حنينا الجديدة اما بيت حنينا التاريخية وقسمها الغربي فالحقت بمناطق الضفة الغربية وعند بناء جدار إسرائيل العازل في الضفة الغربية بقي هذا القسم خارج الجدار, وهي من الاراضي المتنازع عليها من بين الإسرائيلين و الفلسطينيين .



المؤسسات


يوجد فيها العديد من المؤسسات والمراكز التربويّة، أهمها مدرسة راهبات الورديّة، ومدرسة الفرير، ومدرسة القدس الدوليّة، ومدرسة هيلين كيلر للمكفوفين،


و مدارس الايمان و مدارس اهل السنة و المدرسة النظامية ، إضافة إلى مجموعة من المدارس التابعة لبلديّة الاحتلال، إضافة إلى مدرستين صناعيّتين هما المدرسة اللوثريّة الصناعيّة، ومدرسة دار اليتيم العربي الصناعيّة (والتي أحاطت بِها مستوطنة عطاروت الصناعيّة). و توجد بها جامعة واحدة؛ جامعة القدس .


وتحتوي على عدد من المساجد (يصل عددها إلى 10)، أهمها مسجد عبد الحميد شومان و مسجد كلية الدعوة واصول الدين و مسجد الهجرة و مسجد بدر و مسجد احباب الله و مسجد الرباط و مسجد العقبة مسجد العقبة و مسجد محمدالفاتح و غيرها. كما تحتوي على 3 كنائس ودير هي كنيسة القديس يعقوب التابعة للكنيسة الكاثوليكيّة، وكنيسة اللقاء التابعة لكنيسة الروم الكاثوليك، ودير راهبات الورديّة.


اما بالنسبة للمراكز التعليمية فهي تحتوي على مركز دار الحكمة للتطوير العلمي , مركز نور الهدى , و مركز ابداع وغيرها.



أما بخصوص المؤسسات الطبيّة، فقد تمّ إغلاق مُستشفى الدجاني للولادة (والذي يعود إلى سبعينيّات القرن الماضي) في اواخر عام بسبب ضائقة ماليّة. إضافة إلى ذلك، هناك العديد من المراكز الصحيّة التي تديرها مؤسسات الاحتلال.



من الأبنيّة التاريخيّة الموجودة في بلدة بيت حنينا، هناك على تلّ الفول يقبع قصر الملك حُسين، الذي باشرت المملكة الأردنية بناءه قُبيل حرب الأيّام الستة، ومازال المبنى في قيد الإتمام، ولم يتم إنجازه بعد.



تدقيق


31 50 05 N 35 13 39 E



بيت حنينا بلدة فلسطينية تقع في شمال من مدينة القدس ، تبعد عنها بحوالي 8 كم، وتقع بين بلدتي شعفاط و الرام و تعد أكبر بلدة في القدس من حيث المساحة، وترتفع عن سطح بحر البحر ب 780 م. تبلغ مساحة أراضيها 17839 دونماويحيط بأراضيها قرى حزما ، بير نبالا ، لفتا ، شعفاط ، الرام. يعود تاريخ بيت حنينا إلى الحقبة الكنعانية كما يتميز بيت حنينا بأراضيها الزراعية الخصبة المشهورة بزراعة القمح والتين والزيتون.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بيت حنينا المساحة والسكان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1