شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 8:22 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عقيق من أنواعه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/10/2023

اعلانات

عقيق من أنواعه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

من أنواعه




  • العقيق الأحمر وأجوده ما اشتدت حمرته وأفضله يعرف باليماني جزع ويطلق على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD وله ثلاثة اشكال الدموي والكبدي ووالمخلوط.

  • العقيق الأصفر ويوجد منه الأصفر الفاتح والأصفر الخالص والأخير يسمونه شرف الشمس.

  • العقيق الأبيض اللبني اللون.

  • العقيق الأزرق يعرف باسم الكالسيدوني الأزرق BLUE CHALCEDONY وهو ذو زرقه باهته عادة.

  • العقيق الأخضر وهو نادر ويعزى اللون الأخضر إلى آثار النيكل.

  • العقيق عديم اللون التي تشبه إلى حد بعيد أحجار البلور CRISTAL.

  • العقيق متعدد الألوان وهو العقيق المتقزح IRIS CARNELIAN و العقيق المبرش BRICCIATED AGATE و العقيق المطحلب MOSS AGATE ذو البقع تشبه الطحالب أو الشعب و العقيق المريش PLUM AQATE فيه نقط لو قطعت لبدت كهيئة الريش أو الزهور.

    • مواطن العقيق**




والعقيق من الأحجار الكريمة يوجد في أستراليا في وادي العقيق بالغرب من نهر روبرتسون وفي أمريكيا في منطقة اوريجون ومونتانا و كاليفورنيا ويونغ وواشنطن والبحيرات العظمى وفي ال البرازيل برازيل في المناطق الجنوبية وفي الأوروغواي أوروجواي في المنطقة الشمالية من البلاد وفي تشيكوسلوفاكيا وفي ألمانيا وفي اليمن وفي الهند وفي جمهورية الصين الشعبية الصين .





أولاً – المواطن القديمة




  • 1- اليمن ليس أشهر بين العرب من جزع العقيق اليماني (جزع) (بالإنجليزبة Onyx) بين سائر أنواع العقيق وقال البيروني أن الحجر العقيق من جزع العقيق اليماني (جزع) بجبل هودان. وفي جبل هران قرب مدينة ذمار معادن الحجارة النفيسة كالعقيق الأحمر والأصفر والأبيض والوردي وتحظى الأصناف اليمانية عموما بتفضيل معظم الجوهريين وكان الأقدمون يعدونها أجوده.

  • 2- الهند نقل عن صاحب سر الأسرار أن الهند والسند من مواطن العقيق ولكنه أكد أن اليماني أجود من الهندي

  • 3- الأردن لم نجد بين المصادر الحديثة من يذكر هذا الموضوع كأحد مواطن الحجر.

  • 4- الصين زعموا أن أهلها كانوا يكرهون أن تحفر معادنه بيد أن الغجر هناك كانوا يتولون بعضه.



ثانياً الموطن الحديثة




  • 1- أستراليا ، 2 - الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية

  • 3- البرازيل يستورد معظم العقيق العالمي اليوم من البرازيل ويعتبر جنوب البلاد أهم مصادره العالمية.

  • 4- الأوروغواي أورغواي 5- سلوفاكيا تشتهر بالصنف المرطب من العقيق 6- ألمانيا



خصائص العقيق


يشتهر العقيق بأنه مادة عازلة فلا يمكن أن يتعرض أي شيء يوضع بشكل ملامس للعقيق للحرق ولا يتأثر بالحرارة ( الجزء الملامس للحجر فقط)



استخدامه


يستخدم حجر العقيق بشكل رئيسي في صناعة صنع الحلي ، مثل الدبابيس ودبابيس الزينة بالأضافة إلى لبسه كخاتم بمحبس فضة وماهو يحملة أغلب المسلمين في اليد اليمنى، كما أن صلابة العقيق وقدرته على مقاومة الحموض يجعلانه عظيم القيمة في صنع هاونات السحن. وتستخدم هذه الأدوات لتكسير وخلط مادة المواد كيمياء الكيميائية . ويأتي معظم العقيق من محاجر في البرازيل و الأروجواي . وقد كانت بلدة إدار ـ أوبرشتين الألمانية، ولا تزال مركز (توضيح) المركز الرئيسي لقطع وصقل حجر العقيق منذ مئات السنين.






العقيق تعبير لا يصف معدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة سيليكون للسيليكا ، وخصوصا عقيق أبيض الخلقدوني هو حجر (توضيح) حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق يوجد تعليقات على خير كل يوم في حياة المسلم من لسانه الطويل الذي لا يمكن الربط الشبكي للجامعات السودانية بمصر الجديدة على هيئة مخطط من العقيق الأبيض. ويوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات صخر (جيولوجيا) الصخور الرسوبية.. ومعظم أنواع العقيق ذات ألوان قاتمة. وتتنوع خطوطها ابتداءً من الأبيض، مرورا بالرمادي، وانتهاء بالأسود. وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك لون الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد حديد الحديد ، وأكسيد المنجنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها؛ فالعقيق اليماني نوع من العقيق يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو. أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج؛ بينما العقيق الحزازي نوع رقيق شبيه بالحزاز.





1 0 0 250 v top - 1




----- bgcolor 9966FF


! عقيق


-----


! mossagate.pebble.750pix مركز 250بك حصوة عقيق مطحلب، طولها 1 بوصة (2.5 سم).


----- bgcolor 9966FF


! عام


-----


الصنف معدن


-----


صيغة كيميائية الصيغة الكيميائية سيليكا, SiO2
----- bgcolor 9966FF


! التوصيف


-----


اللون أبيض إلى رمادي، أزرق فاتح، برتقالي إلى أحمر، أسود.


-----


السلوك البلوري سيليكا بلورية


-----


نظام التبلور سداسي سداسي الأضلاع


-----


انفلاق(crystal) انفلاق Cleavage None
-----


شدخ Fracture محاراني Conchoidal بحواف حادة جداً.
-----


مقياس موس مقياس موز للصلابة 7


-----


البريق شمعي


-----


قرينة الانكسار معامل الانكسار شفاف إلى شفاني (مضيء داخلياً) Translucent


-----


تعدد الألوان Pleochroism لا يوجد
-----


معدني تعريق تعريق Streak لا يوجد
-----


طفو الوزن النوعي 2.6


-----


قابلة الانصهار ?


-----


قابلية الذوبان ?


----- bgcolor 9966FF


! الأصناف المختلفة


-----


! لا توجد






ينتمي العقيق إلى سيليكا أحجار السلكا ويعد من الفصيلة غير المتبلورة منها يتألف كيميائيا من ثاني أكسيد السلكون SIO2 ويشوبه أكسيد الحديد وأحيانا بعض نيكل النيكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز وهو يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في حمم بركانية الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في صخر رسوبي الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم.



ينتسب العقيق إلى نظام بلوري سداسي أنظمة التبلور السداسية ووزنه النوعي ما بين (2.60 - 2.65) ومعامل انكساره ما بين (1.544 – 1.553).



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عقيق من أنواعه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1