شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:10 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع لودفيغ فيتغنشتاين حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

لودفيغ فيتغنشتاين حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 25 يوم
1 مشاهدة

حياته


لودفيغ فتغانشتاين، واحد من أكبر فلاسفة القرن العشرين، ولد في فيينا بالنمسا ودرس ب جامعة كمبردج إنجلترا بإنجلترا وعمل بالتدريس هناك. وقد حظي بالتقدير بفضل كتابيه رسالة منطقية فلسفية و تحقيقات فلسفية . عمل في المقام الأول في أسس المنطق ، و الفلسفة و الرياضيات ، و فلسفة الذهن ، و فلسفة اللغة . اعتقد فتغنشتاين أن معظم المشاكل الفلسفية تقع بسبب اعتقاد الفلاسفة أن معظم الكلمات أسماء. كان لأفكاره أثرها الكبير على كل من الوضعانية المنطقية وفلسفة التحليل .




أحدثت كتاباته ثورة في فلسفة ما بعد الحربين. ورغم أسلوبه النيتشوي المربك، فقد غير وجهة التفكير الفلسفي وطرق التعامل مع المسائل الفكرية. استقال فتغنشتاين من منصبه في كامبردج في عام 1947 للتركيز على كتاباته. وقد خلفه صديقه يوري هنريك فون فريكت بمنصب الأستاذ. نزل في دار الضيافة في البيت كيلباتريك في شرق مقاطعة ويكلاو في عام 1947 وعام 1948. أنجز الكثير من أعماله اللاحقة على الساحل إيرلندا الغربي في عزلة ريفية يفضـّلها مع باتريك لينش . بحلول عام 1949، عندما شُخِّصت حالته بأنها سرطان البروستاتا ، كتب معظم المواد التي نـُشرت بعد وفاته مثل (تحقيقات فلسفية) .





الحرب العالمية الثانية


خلال الحرب العالمية الثانية ( بعد أن اصبح مواطناً بريطانياً )، في الخدمة العسكرية مرة أخرى (1940) ليعمل لحساب الجيش الإنجليزي في محل استشفائي في لندن .


اكتشف أنه مصاب ب سرطان البروستاتا سنة 1949م وكان قد أتم الجزء الاول من كتاب تحقيقات وحرر أغلب فقرات الجزء الثاني


وتوفي لودفيغ بكمبردج بعد 3 أيام بعد احتقاله بعيد ميلاده الستين اي يوم 29 نيسان/ ، سنة 1951.تحقيقات فلسفية لودفيك وتغنشتاين - ترجمة عبد الرازق نور. صفحة 10

مهمة الفيلسوف في فلسفة اللغة



يذكر بنّور في مقدمته، بحسب فتغنشتاين، أن هناك عمليتين في استخدام اللغة الأولى خارجية تتمثل في التعامل مع العلامات، والثانية داخلية تتمثل في فهم تلك العلامات وتكمن مهمة الفيلسوف، في إحباط ألاعيب اللغة والتفطن إلى أفخاخ النحو في مستويي الاستعمال الداخلي والخارجي. ونحن، يتحدث فتغنشتاين، نهتم باللغة على أنها عملية خاضعة للقواعد البيّنة، لأن المشاكل الفلسفية عبارة عن سوء فهم يزيله توضيح القواعد التي نستعمل الألفاظ بموجبها، فنحدد الفلسفة باعتبارها مقاومة فتنة تفكيرنا بواسطة لغتنا. ولم يعد المهم بالنسبة إلى الفلسفة والمنطق أن نبين ماهي القضايا الصادقة والقضايا الكاذبة، في علاقتها بالواقع، بقدر ما يهم النحو (قريب من علم الدلالة) باعتباره ما سيمكننا من تمييز القضية ذات المعنى من القضية عديمة المعنى، فالفلسفة هي قبل كل شيء مقاومة الفتنة التي تحدثها فينا بعض أشكال التعبير. إن المشاكل الفلسفية ليس سببها نقصا في المعرفة، بل خلط وتراكم غير منتظم للمستويات.



اللغة - اللعبة



اللغة عند فتغنشتاين هي الطريق إلى المعرفة باعتبارها وسيلة لفهم تكوين المعنى في الخطاب. ونظرا لعلاقة التضمن أو التوازي بين اللغة والتفكير فلا سبيل إلى فلسفة التفكير والمعرفة والفهم دون اللغة إذ أن كل شيء يحدث داخل اللغة . يقول جون سيرل في كتابه العقل أن التطور اليوم يعكس المعادلة ففهم اللغة لا بد أن يمر أولا بفهم العقل وهذا ما يجعل لفلسفة العقل الأولوية على فلسفة اللغة. فهو يعتبر أن اللغة تتمثل في مجموع الألعاب اللغوية الممكنة. وأوجه الاستعارة متعددة فاللعبة تتضمن القواعد تماما مثل اللغة. واللعبة فعل مثل اللغة. واللغة مكونة من الألفاظ مثلما تتكون اللعبة من قطع وأشكال. واللغة نظام يأخذ فيه كل لفظ مكانه باعتبار محيطه، كذلك تكتسب كل قطعة أو شكل في اللعبة قيمتها من القطعة الأخرى. وأخيرا فإن كل من اللغة واللعبة مؤسسات اجتماعية.



أعمال


من أبرز أعمال فتغنشتاين كتاب مصنف منطقي فلسفي الذي يحتوي على مقاربة للفلسفة تنسف إمكانية التفلسف وتعيدها إلى نقطة الانطلاق وتدعو للسكوت عمّا لا ينبغي قوله. إلا أنه انتقد لاحقا هذا الكتاب بسبب الدوغمائية التي نقع فيها بسهولة عندما نتفلسف كما عبر هو عن ذلك. اعتقد فتغنشتاين أنه قد حلّ بكتابه الأول(مصنف منطقي فلسفي) كل مشاكل الفلسفة الكبرى، ولم يعد هناك مزيد لما يقال في الفلسفة. مما أدى به إلى الانقطاع عن الانشغال بالفلسفة ليتفرغ لتدريس الصغار في بعض القرى النمساوية ويطبق بعض نظرياته التربوية كان هذا بين عامي (1920-1926) ثم عمل بعد ذلك بعض الأعمال الصغيرة، بوابا وعاملا في حديقة أحد الأديرة ومهندسا معماريا بارعا أنجز بيتا لإحدى أخواته أصبح بعد ذلك نموذجا في البناء. إلا أن محاضرة سنة 1928 في أسس الحساب قد أعادت استفزاز عقل فتغنشتاين ليعود مرّة أخرى للبحث الفلسفي. وفي إنجلترا ألف كتابه تحقيقات فلسفية الذي لم ينشر إلا بعد وفاته. فلسفة الألعاب اللغويّة التي عرت نضجها في كتابنا هذا (تحقيقات فلسفية). ولكن هذه الفلسفة تم إنضاجها قبل التحقيقات في ما يعرف ب الكراسة الزرقاء و الكراسة البنية . اللتان لم يتم نشرهما إلا بعد وفاة فتغنشتاين سنة 1958، أيضا يعتبر كاتب ملاحظات في أسس الرياضيات من أهم كتبه بالإضافة إلى أهم كتبه على الإطلاق وأكثرها شهرة وتأثيراً كتابه تحقيقات فلسفية .



صندوق معلومات شخص


اسم لودفيغ فتغنشتاين


جنس


صورة Ludwig Wittgenstein


عنوان الصورة تصوير بن ريتشاردز في ويلز, عام 1947


الاسم عند الولادة لودفيغ يوسف يوحنا وتغنشتاين


تاريخ الولادة تاريخ الميلاد 1889 04 26


مكان الولادة فيينا ، الامبراطورية النمساوية إيقونة علم الإمبراطورية النمساوية المجرية


تاريخ الوفاة تاريخ الوفاة والعمر 1951 04 29 1889 04 26


مكان الوفاة كامبريدج ، إنجلترا إيقونة علم إنجلترا


التعليم شهادة الدكتوراه في جامعة كامبريدج


العمل المنطق ، ميتافيزيقا ، فلسفة اللغة ، فلسفة الرياضيات ، فلسفة العقل


اللقب


الزوج


الأهل


أولاد


الطول


الإقامة


اشتهر بـ


الأصل


الجنسية


الحزب


الموقع The Wittgenstein Archives at the University of Bergen




التوقيع


عنوان التوقيع


حجم التوقيع






لودفيغ فتغنشتاين ألمانية < >Ludwig Wittgenstein , ولد في ( 26 ، 1889 — 29 1951 ) فيلسوف نمسا وي.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع لودفيغ فيتغنشتاين حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


اعلانات العرب الآن