شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 3:16 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مصحف عثمان خلفية تاريخية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/03/2024

اعلانات

مصحف عثمان خلفية تاريخية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28

آخر تحديث منذ 1 شهر و 1 يوم
2 مشاهدة

خلفية تاريخية


جمع القرآن في عهد النبي


مقال تفصيلي النبي محمد



كان النبي محمد قد اتخذ عددًا من كاتب الوحي كتاب الوحي وهم الخلفاء الراشدين الخلفاء الراشدين الأربعة وزيد بن ثابت و أبي بن كعب و معاذ بن جبل و معاوية بن أبي سفيان وغيرهم من الصحابة،تدوين القرآن] جامعة المجمعة بقلم مها بنت عبد الرحمن الليفان وكان إذا نزل عليه شيئًا من الوحي أمر أحدهم بكتابته، ولم تكن أدوات الكتابة متوفرة عندهم، بل كانوا يكتبون على العسب واللخاف (الحجارة الرقيقة) والرقاع والكرانيف (الخشب الذي يوضع على ظهر البعير) والأكتاف. روى عثمان بن عفان أن رسول الله كان إذا نزل عليه الشيء يدعوا بعض من كان يكتبه فيقول مض ضعوا هذه في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا .المستدرك على الصحيحين للحاكم، الجزء 2 صفحة 221 من أهم ماكان يميز جمع القرآن في عهد النبي أنه كان يكتب على أحرف سبعة الأحرف السبعة]، وأنه كان مرتب الآيات أما السور فكان في ترتيبها اختلاف، ولم يكن مجموعًا في مصحفٍ واحد، بل كان متفرقًا في الرقاع والأكتاف، وفيها يقول زيد بن ثابت مض قبض النبي ولم يكن القرآن جُمع في شيء .جمع القرآن الكريم في عهد الخلفاء الراشدين، فهد بن عبد الرحمن الرومي (1424 هـ - 2003) صفحة 10





جمع القران في عهد أبو بكر


مقال تفصيلي جمع القرآن أبو بكر الصديق عمر بن الخطاب



توفي النبي محمد و القرآن الكريم لم يُجمع في مصحف واحد مكتوب، وإنما كان متفرقًا في الصدور والألواح ونحوها من وسائل الكتابة، حيث لم تكن ثمة دواع في حياة النبي استدعت جمع القرآن في مصحف واحد. بعد أن تولى أبو بكر الصديق الخلافة كان هناك من الأسباب والبواعث التي دفعت الصحابة إلى القيام بجمع القرآن في الصحف، وكان من أهم هذه الأسباب معركة اليمامة التي قُتِل فيها عدد كبير من الصحابة ، وكان من بينهم عدد كبير من القراء، مما دفع عمر بن الخطاب إلى أن يذهب إلى أبي بكر ويطلب منه الإسراع في جمع القرآن وتدوينه، حتى لا يذهب القرآن بذهاب حفاظه، وهذا الذي فعله أبو بكر الصديق بعد أن تردد في البداية في أن يعمل شيئًا لم يفعله الرسول.جمع القرآن في عهد أبي بكر مقالات إسلام ويب اطلع عليه في 26





Qur'anic Manuscript - 3 - Hijazi script 250 تصغير يسار نموذج للورق الرقّي الذي كان يكتب عليه القران في القرون الهجرية الأولى.


دلت الروايات على أن أول من أمر بجمع القرآن من الصحابة هو أبو بكر الصديق عن مشورة من عمر بن الخطاب، وأن الذي قام بهذا الجمع هو زيد بن ثابت ، فقد روى البخاري عن زيد أنه قال مض أرسل إلي أبو بكر مقتل أهل اليمامة وعنده عمر، فقال أبو بكر إن عمر أتاني فقال إن القتل قد استحر -أي اشتد وكثر- يوم اليمامة بالناس، وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء في المواطن، فيذهب كثير من القرآن، إلا إن تجمعوه، وإني لأرى أن تجمع القرآن، قال أبو بكر قلت لعمر كيف أفعل شيئًا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عمر هو والله خير، فلم يزل عمر يراجعني فيه حتى شرح الله صدري، ورأيت الذي رأى عمر. قال زيد وعمر عنده جالس لا يتكلم، فقال أبو بكر إنك رجل شاب عاقل ولا نتهمك، كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فتتبع القرآن فاجمعه. فوالله لو كلفني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن، قلت كيف تفعلان شيئًا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، فقال أبو بكر هو والله خير، فلم أزل أراجعه حتى شرح الله صدري للذي شرح الله له صدر أبي بكر وعمر، فقمت فتتبعت القرآن أجمعه من الرقاع والأكتاف والعُسب وصدور الرجال، وكانت الصحف التي جُمع فيها القرآن عند أبي بكر حتى توفاه الله، ثم عند عمر حتى توفاه الله، ثم عند حفصة بنت عمر .صحيح البخاري، باب جمع القرآن حديث رقم 4701

كان الصحابة لديهم مصاحف كَتبوا فيها القرآن أو بعضه قبل جمع أبو بكر الصديق لها، إلا أن هذه المصاحف كانت جهودًا فردية لم تنل ما ناله مصحف أبو بكر الصديق من دقة البحث والتحري وبلوغه حد التواتر والإجماع من الصحابة، ثم شرع زيد في جمع القرآن من الرقاع واللخاف والعظام والجلود وصدور الرجال، وأشرف عليه وعاونه في ذلك أبو بكر وعمر وكبار الصحابة، وقد روى عروة بن الزبير قال مض لما استحرَّ القتل بالقراء يومئذ، فرِقَ أبو بكر على القرآن أن يضيع -أي خاف عليه- فقال لعمر بن الخطاب وزيد بن ثابت اقعدا على باب المسجد، فمن جاءكم بشاهدين على شيء من كتاب الله فاكتباه .القران الكريم شبكة السنة النبوية وعلومها اطلع عليه في 26





ذكر البخاري و الترمذي أن أبو بكر الصديق قرن مع زيد بن ثابت ثلاثة من قريش هم سعيد بن أبي العاص وعبد الرحمن بن الحارث و عبد الله بن الزبير ، فلما جمعوا القرآن في الصحف أخذها أبو بكر فكانت عنده إلى أن مات، ثم عند عمر إلى أن مات، فجعلت عند حفصة بنت عمر ، فلما كانت خلافة عثمان اختلفت الناس في القراءة. قال السيوطي مض أول من جمع القرآن وسماه مصحفًا أبو بكر الصديق رضي الله عنه .شبهات حول جمع وكتابة المصاحف ن للقران وعلومه اطلع عليه في 26





المُصْحَف العُثْمانِي


أسباب الجمع



يُعد جمع الخليفة عثمان بن عفان للقران الكريم هو الجمع الثاني في عهد الخلفاء الراشدين . عندما اتسعت الفتوحات الإسلامية انتشر الصحابة في البلاد المفتوحة يعلمون أهلها القران وعلوم الدين، وكان كل صحابي يُعلم طلابه بالحرف الذي تلقاه من الأحرف السبعة، فكان أهل الشام يقرأون بقراءة أبي بن كعب ، فيقرأون بما لم يسمع أهل العراق، وكان أهل العراق يقرأون بقراءة عبد الله بن مسعود ، فيقرأون بما لم يسمع أهل الشام، فيكفر بعضهم بعضًا.فتح الباري شرح صحيح البخاري الجزء 9 صفحة 18 روى ابن الجزري مض فنحن نقطع بأن كثير من الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يقرؤون بما خالف رسم المصحف العثماني قبل الإجماع عليه، من زيادة كلمة أو أكثر، وإبدال أخرى بأخرى، ونقص بعض الكلمات كما ثبت في الصحيحين وغيرها، ونحن اليوم نمنع من يقرأ بها في الصلاة وغيره منع تحريم لا منع كراهة، ولا إشكال في ذلك. ومن نظر أقوال الأولين علم حقيقة الأمر .منجد المقرئين ومرشد الطالبين، ابن الجرزي صفحة 21

صندوق اقتباس اقتباس «أنتم عندي تختلفون فيه فتلحنون

فمن نأى عني من الأمصار أشد

فيه اختلافًا وأشد لحنًا اجتمعوا يا

أصحاب محمد واكتبوا للناس إمامًا» المصدر < > عثمان بن عفان




عندما اتجه جيش المسلمين لفتح أرمينية و أذربيجان كان الجنود من أهل العراق والشام، فكان الشقاق والنزاع يقع بينهم، ورأى حذيفة بن اليمان اختلافهم في القراءة وبعض ذلك مشوب باللحن مع إلفِ كل منهم لقراءته، واعتياده عليها واعتقاده أنها الصواب، وما هداها تحريف وضلال حتى كفر بعضهم بعضًا، فأفزع هذا حذيفة وقال والله لأركبن إلى أمير المؤمنين، وكان عثمان قد رأى نحو هذا في المدينة، فقد كان المعلم يعلم بقراءة، والمعلم الآخر يعلم بقراءة، فجعل الصبيان يلتقون فينكر بعضهم قراءة الآخر، فبلغ ذلك عثمان، فقال خطيبًا مض أنتم عندي تختلفون فيه فتلحنون فمن نأى عني من الأمصار أشد فيه اختلافًا وأشد لحنًا، اجتمعوا يا أصحاب محمد، واكتبوا للناس إمامًا ،كتاب جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري] موسوعة الحديث اطلع عليه في 30 فلمّا جاء حذيفة إلى عثمان وأخبره بما جرى تحقق عند عثمان ما توقعه، روى البخاري عن أنس بن مالك] أنه قال مض إن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق، فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة فقال حذفة لعثمان يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى، فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك، فأرسلت بها حفصة إلى عثمان .صحيح البخاري، باب جمع القرآن حديث رقم 4702





ذكر ابن عطية الأندلسي أن الصحف التي جمعت في عهد أبي بكر بقيت عنده ثم عند عمر بن الخطاب بعده، ثم عند حفصة بنته في خلافة عثمان، وانتشرت في خلال ذلك صحف في الآفاق كتبت عن الصحابة كمصحف عبد الله بن مسعود، وما كتب عن الصحابة بالشام، ومصحف أُبي بن كعب وغير ذلك، وكان في ذلك اختلاف حسب الأحرف السبعة التي أُنزل القران عليها، فلما قدم حذيفة من غزوة أرمينية انتدب عثمان لجمع المصحف.جمع القران الكريم في عهد الخلفاء الراشدين، صفحة 20

جمع المصحف



لما سمع عثمان بن عفان ما سمع وما أخبر به حذيفة بن اليمان، استشار الصحابة فيما يفعل، فقد روى ابن حجر العسقلاني عن علي بن أبي طالب قال مض يا أيها الناس لا تغلوا في عثمان ولا تقولوا له إلا خيرًا في المصاحف.. فوالله ما فعل الذي فعل في المصاحف إلا عن ملأ منّا جميعًا، قال ما تقولون في هذه القراءة، قد بلغني أن بعضهم يقول إن قراءتي خير من قراءتك، وهذا يكاد أن يكون كفرًا، قلنا فما ترى، قال نرى أن نجمع الناس على مصحف واحد فلا تكون فرقة ولا يكون اختلاف، قلنا فنعم ما رأيت.. قال على والله لو وليت لفعلت مثل الذي فعل .فتح الباري شرح صحيح البخاري الجزء 1 صفحة 17 اختار عثمان لمهمة نسخ المصاحف أربعة هم زيد بن ثابت ، و عبد الله بن الزبير و سعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام، وهؤلاء الثلاثة من قريش ، وقد سأل عثمان الصحابة مض من أكتب الناس، قالوا كاتب رسول الله زيد بن ثابت، قال فأي الناس أعرب، قالوا سعيد بن العاص، قال عثمان فليمل سعيد وليكتب زيد .فتح الباري شرح صحيح البخاري الجزء 9 صفحة 19 وقيل أن عثمان اختار اثني عشر رجلًا من قريش والأنصار فيهم أبي بن كعب وزيد بن ثابت وغيرهم.جمع القران الكريم في عهد الخلفاء الراشدين، صفحة 22مفتاح الراغبين، أحمد إسماعيل يحيى الدار المصرية واللبنانية (1420 هـ) صفحة 87 ولا يوجد تعارض بين الروايتين، وما هو ثابت هو أن أعضاء لجنة كتابة المصحف هم الأربعة، ويظهر أن عثمان بن عفان لم يكتف بهولاء الأربعة بل كان يضم إلى معاونتهم من يكون عنده علم بالقرآن يعاونهم في كتابته.المصحف العثماني
توصيفه تاريخه هل كتبه عثمان بيده هل هو موجود الآن، عوض أحمد الناشري الشهري صفحة 7

بعد أن اتفق عثمان مع الصحابة على جمع القران على حرفٍ واحد، سلك منهجه وطريقته في جمع المصحف وتمثلت هذه الطريقة في




  • أن عثمان خطب في الناس فقال مض أيها الناس، عهدكم بنبيكم منذ ثلاث عشرة وأنتم تمترون في القرآن، وتقولون قراءة أبي وقراءة عبد الله، يقول الرجل والله ما تقيم قراءتك فأعزم على كل رجل منكم ما كان معه من كتاب الله شيء لما جاء به، فكان الرجل يجيء بالورقة والأديم فيه القرآن، حتى جمع من ذلك كثرة، ثم دخل عثمان فدعاهم رجلا رجلا فناشدهم لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أملاه عليك، فيقول نعم، فلما فرغ من ذلك عثمان قال من أكتب الناس، قالوا كاتب رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن ثابت، قال فأي الناس أعرب، قالوا سعيد بن العاص، قال عثمان فليمل سعيد وليكتب زيد، فكتب زيد، وكتب مصاحف ففرقها في الناس، فسمعت بعض أصحاب محمد يقول قد أحسن .كتاب المصاحف لابن أبي داود باب جمع القران موسوعة الحديث اطلع عليه في 26

  • أرسل عثمان إلى أم المؤمنين حفصة بنت عمر أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نعيدها إليك، فأرسلت بها إليه، وهي الصحف التي جمعت في عهد أبي بكر الصديق .

  • دفع عثمان إلى زيد بن ثابت والقرشيين الثلاثة المصحف الذي كان عند حفصة، وأمرهم بنسخ مصاحف منها، وقال عثمان للقرشيين الثلاثة مض إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القران، فاكتبوه بلسان قريش، فإنما نزل بلسانهم .صحيح البخاري، باب نزل القرآن بلسان قريش حديث رقم 3315

  • إذا كان في آية أكثر من قراءة تكتب الآية خالية من أية علامة تقصر النطق بها على قراءة واحدة، فتكتب برسم واحد يحتمل القراءتين أو القراءات فيها جميعًا، مثل كلمة (فَتَبَيَّنُوا) التي قرئت أيضًا (فتثبتوا)، وكلمة (نُنشِزُهَا) قرئت أيضًا (ننشرها). أما إذا لم يكن رسمها بحيث تحيث تحتمل القراءات فيها، فتكتب في بعض المصاحف برسم يدل على قراءة، وفي مصاحف أخرى برسم يدل على القراءة الأخرى، مثل (وَوَصَّى بِهَا إبرَهِيم) هكذا تكتب في بعض المصاحف، وفي بعضها (وأوصى)، أما المثال الآخر (وَسَارِعُوا إلَى مَغفِرَةٍ مِن رَّبِّكُم) بواو قبل السين في بعض المصاحف، وفي بعضها بحذف الواو.جمع القران الكريم في عهد الخلفاء الراشدين، فهد بن عبد الرحمن الرومي صفحة 24



بعد الفراغ من نسخ المصاحف بعث عثمان بنسخ منها إلى الأمصار والبلاد الإسلامية، حيث نشط المسلمون في نسخ مصاحف منها للأفراد، وكان زيد بن ثابت في المدينة يتفرغ في رمضان من كل سنة لعرض المصاحف فيعرض الناس مصاحفهم عليه وبين يديه مصحف أهل المدينة.دراسات في علم القران، فهد الرومي صفحة 87-89

مميزات المصحف


Kufic Quran, sura 7, verses 86-87 275 تصغير يسار نموذج من مخطوطات صنعاء لما كان عليه المصحف العثماني إذ يتضح خُلُوه من النقط والتشكيل.


امتاز مصحف عثمان بعدة مميزات هي جمع القران الكريم في عهد الخلفاء الراشدين، فهد بن عبد الرحمن الرومي صفحة 22-25


  • الاقتصار على حرف واحد من الأحرف السبعة قال ابن القيم مض جمع عثمان رضي الله عنه الناس على حرف واحد من الأحرف السبعة التي أطلق لهم رسول الله القراءة بها لمَّا كان ذلك مصلحة .الطرق الحكيمة في السياسة الشرعية، ابن القيم صفحة 16

  • إهمال ما نسخت تلاوته كان مقصد عثمان بن عفان جمع الناس على مصحف لا تقديم فيه ولا تأخير ولا تأويل أثبِتَ مع تنزيل، ولا منسوخ تلاوته كُتب مع مثبت رسمه، ومفروض قراءته وحفظه، خشية دخول الفساد والشبهة على من يأتي بعده.الإتقان في علوم القرآن، جلال الدين السيوطي الجزء 1 صفحة 60

  • الاقتصار على ما ماثبت في العرضة الأخيرة وإهمال ماعداه روى أبو بكر بن أبي داود في كتاب المصاحف من حديث محمد بن سيرين عن كثير بن مفلح مض لما أراد عثماد أن يكتب المصاحف جمع له اثني عشر رجلًا من قريش والأنصار فيهم أبي بن كعب، وزيد بن ثابت، قال فبعثوا إلى الرَّبعة التي في بيت عمر فجيء بها، قال وكان عثمان يتعاهدهم فكانوا إذا تدارؤوا في شيء أخروه، قال محمد قلت لكثير وكان منهم فيمن يكتب هل تدرون لم كانوا يؤخرونه، قال لا، قال محمد فظننت ظنًا أنما كانوا يؤخرونها لينظروا أحدثهم عهدًا بالعرضة الأخيرة فيكتبونها على قوله .المصاحف لابن أبي داود صفحة 33

  • الاقتصار على القراءات الثابته المعروفة عن الرسول وإلغاء ما لم يثبت.

  • رُتبت الآيات والسور على الوجه المعروف الآن قال الحاكم النيسابوري مض إن جمع القران لم يكن مرة واحدة، فقد جمع بعضه بحضرة الرسول، ثم جمع بعضه بحضرة أبي بكر الصديق، والجمع الثالث هو ترتيب السور وكان في خلافة أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين .المستدرك على الصحيحين الجزء 2 صفحة 229



إنفاذ المصاحف



بعد أن أتمت اللجنة نسخ المصاحف، أنفذ عثمان بن عفان إلى آفاق العالم الإسلامي بنسخ منها، وأرسل مع كل مصحف من يوافق قراءته، فأمر زيد بن ثابت أن يقريء بالمصحف المدني، وبعث عبد الله بن السائب مع المصحف المكي، والمغيرة بن أبي شهاب مع المصحف الشامي، وأبا عبد الرحمن السلمي مع المصحف الكوفي، وعامر بن عبد القيس مع المصحف البصري، وتلقى المسلمون في كل قطر من أقطار الإسلام قراءة إمامهم، وتفرغ قوم منهم بضبط القراءات حتى صاروا أئمة يرحل إليهم.جمع القران الكريم في عهد الخلفاء الراشدين، فهد بن عبد الرحمن الرومي صفحة 28 وبهذا يُعرف كيفية إنتشار هذه المصاحف، لإن الإعتماد في نقل القرآن على التلقي من صدور الرجال ثقةً عن ثقةٍ وإماماً عن إمام إلى النبي محمد ، لذلك اختار عثمان حفاظًا يثق بهم وانفذهم إلى الأقطار الإسلامية واعتبر هذه المصاحف أصولاً ثواني، وتوثيقًا للقرآن ولجمع كلمة المسلمين فكان يرسل إلى كل إقليم مصحفه مع من يوافق قراءته في الأكثر الأغلب.المصحف العثماني توصيفه تاريخه هل كتبه عثمان بيده هل هو موجود الآن، عوض أحمد الناشري الشهري صفحة 9

موافقة الصحابة للمُصحف



بعد أن أنفذ عثمان بن عفان المصاحف أمر بما سوى مصحفه أن يحرق، وبعث إلى أهل الأمصار إني قد صنعت كذك وكذا ومحوت ما عندي فامحوا ما عندكم.فتح الباري شرح صحيح البخاري الجزء 9 صفحة 21 وقد رضي الصحابة ما صنع عثمان وأجمعوا على سلامته وصحته، وقال زيد بن ثابت مض فرأيت أصحاب محمد يقولون أحسن والله عثمان، أحسن والله عثمان .غرائب القرآن ورغائب الفرقان، النيسابوري الجزء 1 صفحة 27 وروى أبو بكر بن أبي داود عن مصعب بن سعد قال مض أدركت الناس متوافرين حين حرَّق عثمان المصاحف فأعجبهم ذلك وقال لم يُنكر ذلك منهم أحد .المصاحف لابن أبي داود صفحة 19 وروى سويد بن غفلة قال قال علي بن أبي طالب مض لا تقولوا في عثمان إلا خيرًا، فوالله ما فعل الذي فعل في المصاحف إلا عن ملأ منا ، وقال ابن أبي داود قال علي في المصاحف مض لو لم يصنعه عثمان لصنعته .

لم يُنقل عن أحد من الصحابة خلاف أو معارضة لما فعل الخليفة عثمان بن عفان، إلا ما روي من معارضة عبد الله بن مسعود ، ولم تكن معارضته بسبب حصول تقصير في الجمع أو نقص أو زيادة، وإنما جاءت معارضته لعدم تعيينه مع أعضاء لجنة نسخ المصاحف، ولهذا قال مض أُعزل عن نسخ المصاحف وتولاها رجل والله لقد أسلمت وإنه لفي صُلب رجلٍ كافرٍ .تفسير القرطبي الجزء 1 صفحة 52 وروى الترمذي عن ابن شهاب قال مض فبلغني أن ذلك كرهه من مقالة ابن مسعود رجال من أفاضل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد دافع الفقيه أبو بكر الأنباري عن اختيار زيد فقال مض ولم يكن الاختيار لزيد إلا أن زيدًا كان أحفظ للقرآن من عبد الله إذ وعاه كله ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي، ولا ينبغي أن يظن جاهل أن في هذا طعنًا على عبد الله بن مسعود، لأن زيدًا إذا كان أحفظ للقرآن منه فليس ذلك موجبًا لتقدمته عليه، لأن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما كان زيد أحفظ منهما للقرآن وليس هو خيرًا منهما ولا مساويًا لهما في الفضائل والمناقب، وما بدا عن عبد الله بن مسعود من نكير فشيء نتجه الغضب، ولا يعمل به ولا يؤخذ به، ولا يشك في أنه رضي الله عنه قد عرف بعد زوال الغضب عنه حسن اختيار عثمان ومن معه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبقي على موافقتهم وترك الخلاف لهم ،تفسير القرطبي الجزء 1 صفحة 53 وأكد الذهبي على ماقاله الأنباري فقال مض وقد ورد أن ابن مسعود رضي وتابع عثمان ولله الحمد ،سير أعلام النبلاء للذهبي الجزء 1 صفحة 488 وقال ابن كثير مض وإنما روي عن عبد الله بن مسعود شيء من الغضب، بسبب أنه لم يكن ممن كتب المصاحف.. ثم رجع ابن مسعود إلى الوفاق .فضائل القران لابن كثير صفحة 20

أما ما يتعلق بجواز الصحابة ترك الأحرف الستة التي أمر الرسول قراءة القرآن بها، واقتصارهم على حرف واحد، فقد علل ابن القيم جمع الناس على حرف واحد وقال مض فلما خاف الصحابة رضي الله عنهم على الأمة أن يختلفوا في القرآن ورأوا أن جمعهم على حرف واحد أسلم وأبعد من وقوع الاختلاف، فعلوا ذلك ومنعوا الناس من القراءة بغيره، وهذا كما لو كان للناس عدة طرق إلى البيت، وكان سلوكهم في تلك الطرق يوقعهم في التفرق والتشتيت ويطمع فيهم العدو، فرأى الإمام جمعهم على طريق واحد، فترك بقية الطرق جاز ذلك، ولم يكن فيه إبطال لكون تلك الطرق موصلة إلى المقصود وإن كان فيه نهي عن سلوكه لمصلحة الأمة .

عدد المصاحف المنسوخة



اخْتُلِفَ في عدد النسخ التي كتبها عثمان إلى خمسة أقوال




  • قيل إنها أربع نسخ قال أبو عمرو الداني مض أكثر العلماء على أن عثمان بن عفان رضي الله عنه لما كتب المصحف جعله على أربع نسخ، وبعث إلى كل ناحية من النواحي بواحدة منهن، فوجه إلى الكوفة إحداهن وإلى البصرة أخرى وإلى الشام الثالثة، وأمسك عند نفسه واحدة .جمع القران الكريم في عهد الخلفاء الراشدين، فهد بن عبد الرحمن الرومي صفحة 31

  • قيل إنها خمس نسخ قال السيوطي مض أُختُلف في عدة المصاحف التي أرسل بها عثمان إلى الآفاق، المشهور أنها خمسة .

  • قيل إنها ستة.جمع القران الكريم في عهد الخلفاء الراشدين، فهد بن عبد الرحمن الرومي صفحة 32

  • قيل إنها سبع نسخ روى ابن أبي داود عن أبي حاتم السجستاني قال مض لما كتب عثمان المصاحف حين جمع القرآن كتب سبعة مصاحف فبعث واحدا إلى مكة وآخر إلى الشام وآخر إلى اليمن، وآخر إلى البحرين، وآخر إلى البصرة، وآخر إلى الكوفة، وحبس بالمدينة واحدًا .

  • قيل إنها ثمانية.



يميل جمهور الباحثين إلى الأخذ بالرأي القائل بأن المصاحف كانت ستة،المصحف الشريف دراسة تاريخية فنية، محمد عبد العزيز مرزوق صفحة 13 كما أن هناك إجماع من المؤرخين القدامى والمحدثين على أن أربعة مصاحف اختصت بها المدينة المنورة المدينة و دمشق و الكوفة و البصرة ، وأن هناك خلاف على مصاحف اليمن و البحرين و مكة و مصر .أضواء على مصحف عثمان بن عفان، سحر السيد صفحة 18 كانت المصاحف المنسوخة كلها مكتوبة على الورق الكاغد ، إلا المصحف الذي خص به عثمان بن عفان نفسه فقد قيل إنه كتب على رق الغزال.الإتقان، جلال الدين السيوطي الجزء 1 صفحة 132 المصاحف المدنية والمكية كانت تسمي بالمصاحف الحجازية عند أهل الرسم، والمصاحف الكوفية والبصرية هما المرادان بالمصاحف العراقية عند أهل الرسم أيضاً، وأما المصحف السادس فهو المصحف الشامي.سمير الطالبين على محمد الضباع صفحة 16 وأما أصل كل هذه المصاحف فهو مصحف الإمام الذي احتفظ به الخليفة عثمان بن عفان ، ولا اختلاف بين النسخ المرسلة إلى الأمصار الإسلامية، لأن الحكم هو أنها صورة لنسخة واحدة، وكان مصحف الإمام هو المرجع الأول في الدولة الإسلامية، ترجع إليه كل المصاحف وهو الحاكم عليها.المعجزة الكبرى، محمد أبوزهرة صفحة 30

خبر هذه المصاحف



ذكر بعض المؤرخين القدامى رؤيتهم لبعض هذه المصاحف، وممن ذكر رؤيته لبعضها ابن جبير (ت 614 هـ) حين زار الجامع الأموي (دمشق) الجامع الأموي في دمشق ورأى في الركن الشرقي من المقصورة الحديثة في المحراب خزانة كبيرة فيها مصحف من مصاحف عثمان، وهو المصحف الذي وجه به إلى الشام كما قال،رحلة ابن جبير صفحة 217 وقد زار المسجد أيضًا ابن بطوطة (ت 779 هـ) فقال مض وفي قبلة المسجد المقصورة العظمى التي يؤم فيها إمام الشافعية وفي الركن الشرقي منها إزاء المحراب خزانة كبيرة فيها المصحف الكريم الذي وجه أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه إلى الشام ،رحلة ابن بطوطة الجزء 1 صفحة 54 ورأى النسخة نفسها ابن كثير (ت 774 هـ) حيث قال مض وأما المصاحف العثمانية الأئمة فأشهرها اليوم الذي في الشام بجامع دمشق عند الركن شرقي المقصورة المعمورة بذكر الله، وقد كان قديمًا في طبرية، ثم نقل منها إلى دمشق في حدود ثماني عشرة وخمس مائة، وقد رأيته كتابًا جليلًا عظيمًا ضخمًا بخط حسن مبين قوي بحبر محكم في رق أظنه من جلود الإبل والله أعلم ، كما ذكر ابن بطوطة أنه رأى في مسجد علي بن أبي طالب في البصرة المصحف الذي كان عثمان يقرأ فيه لما قتل، وأثر تغيير الدم في الورقة التي فيها قوله تعالى (فَسَيَكْفِيكَهُمْ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)،رحلة ابن بطوطة الجزء 1 صفحة 116 ورُوي أن ابن الجزري و شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري قد رأيا كلاهما المصحف الشامي نفسه في الجامع الأموي،مباحث في علوم القرآن، صبحي الصالح صفحة 88 ورأى ابن الجزري مصحفًا في مصر.

ويبدو أن المصحف الشامي ظل محفوظًا في الجامع الأموي إلى أوائل القرن الرابع عشر الهجري حيث قيل إنه احترق، فقد قال المفكر السوري محمد كرد علي في حديثه عن الجامع الأموي مض حتى إذا كانت سنة 1310 هـ، سرت النار إلى جذوع سقوفه فالتهمتها في أقل من ثلاث ساعات فدثر آخر ما بقي من آثاره، ورياشه وحرق فيه مصحف كبير بالخط الكوفي كان جيء به من مسجد عتيق في بُصرى، وكان الناس يقولون إنه المصحف العثماني ،خطط الشام، محمد كرد علي الجزء 5 صفحة 262 وقيل إن هذا المصحف أمسى زمنًا في حوزة قياصرة الروس في دار الكتب في لينينجراد ثم نقل إلى إنجلترا .مباحث في علوم القرآن، صبحي الصالح صفحة 89 كما أن هناك مصاحف أثرية تحتويها خزائن الكتب والآثار في مصر ، ومنها المصحف المحفوظ في خزائن الآثار بالمسجد الحسيني، ويقال عنها إنها مصاحف عثمانية، وقد شكك كثيرًا العالم الأزهري محمد عبد العظيم الزرقاني بهذا، معللًا بأن فيها زركشة ونقوشًا موضوعة كعلامات للفصل بين السور ولبيان أعشار القرآن، ومعلوم أن المصاحف العثمانية كانت خالية من كل هذا.جمع القران الكريم في عهد الخلفاء الراشدين، فهد بن عبد الرحمن الرومي صفحة 33

المصحف الإمام


عثمان بن عفان تصغير يسار تخطيط اسم عثمان بن عفان الذي أمر بجمع القران.


مصحف الإمام أو المصحف الإمام هو المصحف المنسوب إلى الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفّان،الميزان في الإعجاز العددي للقرآن مع بحث كامل عن الرسم القرآني] الأرقام يحيى السقاف اطلع عليه في 27 ويطلق هذا الاسم على مصحف عثمان بن عفان الشخصي الذي احتفظ به لنفسه، ونُسخ منه المصاحف ووزعت في الأقطار الإسلامية.http //www.al- an.com/الكتب/المعجزة 20الكبرى 20القرآن/تحريق 20غير 20المصحف 20الإمام 20وغير 20ما 20نسخ 20منه /i807&d
1111095
&c&p1 كتاب المعجزة الكبرى القرآن فصل تحريق غير المصحف الإمام وغير ما نسخ منه نداء الإيمان اطلع عليه في 27 يقول محمد طاهر الكردي في تاريخ القرآن مض والمراد بالمصحف العثماني مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي أمر بكتابته وجمعه، وكانوا يسمونه المصحف الإمام، وسبب هذه التسمية الإمام هي مقولة عثمان (يا أصحاب محمد اجتمعوا فاكتبوا للناس إماماً) .تاريخ القرآن الكريم، محمد طاهر الكردي صفحة 3 يقول السيوطي مض أن عدد النسخ التي انتسخت من المصحف العثماني الذي جمعه الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه ليجمع عليه الأمة تفادياً للخلاف والفرقة في الدين، وأجمع الصحابة على أنه تضمن جميع الصحف التي كان الصديق قد جمعها في عهده بمشورة من عمر رضي الله عنه، وتركها عمر عند بنته حفصة رضي الله عنها عدد هذه النسخ سبع، أرسل منها نسخة إلى مكة، وواحدة إلى الشام، والثالثة إلى اليمن، والرابعة إلى البحرين، والخامسة إلى البصرة، والسادسة إلى الكوفة، وحبس واحدة بالمدينة، وهذه المصاحف الموجودة اليوم بأيدي الناس في مشارق الأرض ومغاربها صادرة عنها، ولا يوجد أي جمع بعد هذا الجمع، وجميع أوجه القراءة مطبقة على هذه المصاحف .[http //fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&Option FatwaId&Id 25573 القرآن الموجود اليوم صادر عن المصحف الإمام إسلام ويب مركز الفتوى نشر في 4 2002





ولا يمكن فيما يتعلق بوصف المصحف الإمام العثماني أن نقف على وصف دقيق في الوقت الحاضر، وذلك بسبب تعدد الروايات واختلافها حول مصير المصحف العثماني أو المصاحف العثمانية الأصلية، وقد رُوي أن أبو عبيد القاسم بن سلام رأي مصحف عثمان المنقوط بدمه وشاهد آثار الدماء بصفحات منه، ويقول مض رأيت الإمام مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه في شهر ربيع الأول سنة 223 هـ فشبرتُ طول المصحف فإذا في الورقة ثمانية وعشرون سطراً، ورأيت أثر دم فيه كثيراً في أوراق من المصحف كثيرة، بعض الورق قدر نصف الورقة وبعضه قدر الثلث وفي بعض الورق أقل وأكثر ورأيت عظم الدم نفسه في سورة النجم ،أضواء على مصحف عثمان بن عفان، سحر السيد صفحة 38-39 ويقول صاحب كتاب سمير الطالبين مض كتبت المصاحف العثمانية على الترتيب المكتوب في اللوح المحفوظ بتوقيف جبريل عليه السلام للنبي صلي الله عليه وسلم على ذلك وإعلامه عند نزول كل أية بموضعها، مجردة من النقط والشكل، والذي عليه الجماهير من السلف والخلف أنها مشتملة على ما يحتمله رسمها من الأحرف السبعة جامعة للعرضية الأخيرة التي عرضها الرسول صلى الله عليه وسلم على جبريل عليه والسلام ولم تترك حرفاً منها .سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين، على محمد الضباع صفحة 15

مصحف عثمان الشخصي


عثمان بن عفان


ويجب التفريق بين المصاحف التي أرسلها الخليفة عثمان بن عفان إلى الأمصار الإسلامية ومن بينها مصحف المدينة، وبين مصحفه الخاص الذي كان يقرأ فيه يوم قتل عام 35 هـ ، وهو الذي قيل أنه خطه بيمينه ، يذكر السجستاني عن إياس بن صخر بن أبي الجهم مض أن مصحف عثمان الإمام الخاص به، كان يخالف مصاحف أهل المدينة في اثني عشر حرفًا، منها في البقرة (ووصى بها إبراهيم) بغير ألف، وفي آل عمران (وسارعوا إلى مغفرة) بالواو، وفي المائدة (ويقول الذين آمنوا) بواو، وفيها أيضا من (يرتد منكم) بدال واحدة، وفي براءة (والذين اتخذوا مسجدا) بواو، وفي الكهف (لأجدن خيرا منها منقلبا) واحد، وفي الشعراء (وتوكل على العزيز) بالواو، وفي المؤمن (أو أن يظهر) وفي الشورى (فبما كسبت) بالفاء، وفي الزخرف (وفيها ما تشتهي الأنفس) بغير هاء، وفي الحديد (فإن الله هو الغني الحميد) بهو، وفي الشمس وضحاها (ولا يخاف عقباها) بالواو .المصاحف لابن أبي داود الإمام الذي كتب منه عثمان رضي الله عنه المصاحف وهو مصحفه المكتبة الإسلامية اطلع عليه في 27





ظل مصحف عثمان الشخصي معه حتى كانت فتنة مقتل عثمان ، وتجمع الروايات على أن عثمان عندما أقدم بعض المحاصرين لداره على اقتحامه، أخذ مصحفه ووضعه على حجره ليتحرم به ويقرأ منه، ثم فاجأه الثوار بالهجوم وتقدم أحدهم وسل سيفه وهوى به عليه، فأكبت زوجته نائلة بنت الفرافصة واتقت السيف بيدها، فقطع السيف أصابعها، ومضى السيف في حبل عاتق عثمان فقتله على الفور.كتاب مختصر تاريخ دمشق ابن منظور] المكتبة الشاملة اطلع عليه في 27 استشهد عثمان وهو يتلو القران في مصحفه الخاص، واصطبغت بضع صفحات منه بقطرات من دمائه، وكان لهذه القطرات من الدماء أعظم الأثر فيما حظي به هذا المصحف من أهمية عظمى بين المصاحف العثمانية إلى حد أن بلغت حد القدسية، ودفعت المساجد الكبرى في العالم الإسلامي إلى التنازع على اقتنائه والتهافت عى حيازته للتبرك به. كان المصحف الإمام الذي كان عثمان بن عفان يقرأ فيه ساعة استشهاده قد سالت عليه قطرات من دماء الخليفة عثمان، عندما وجأ كنانة بن بشر بن عتاب أذنه بمشاقص كانت في يده حتى دخلت في حلقه، وقد قطرت أول قطرة من دم عثمان على قوله تعالى (فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم)،[http //www.meshkat.net/node/16219 سؤال حول مقتل عثمان رضي الله عنه عبد الحي يوسف شبكة المشكاة الإسلامية اطلع عليه في 27 وظل أثر الدم عليه لم يحك بعد وفاته.





تتبع أثره



روى السمهودي أن مصحف عثمان الذي كان يطالع فيه وقت استشهاده انتقل بعد وفاته إلى أحد شخصين كلاهما يحمل اسم خالد، يقول السمهودي مض وبلغني أن مصحف عثمان صار إلى خالد بن عمرو بن عثمان بن عفان ،وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى، السمهودي الجزء 1 صفحة 481 في حين يروي السمهودي بروايةٍ أخرى فيقول مض وقد قال ابن قتيبة كان مصحف عثمان الذي قتل وهو في حجره عند ابنه خالد ثم صار مع أولاده وقد درجوا .وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى، السمهودي الجزء 1 صفحة 482 وأقرب الظن أن مصحف عثمان كان عند خالد بن عمرو بن عثمان، لأنه أقرب إلى معاوية بن أبي سفيان و بني أمية من خالد بن عثمان، بالإضافة إلى أنه كان يقيم مع أبيه في دار عثمان بن عفان نفسها، ويروي ابن عبد الملك المراكشي أن هذا المصحف المنقوط بدم عثمان قد ضاع بالمدينة في بعض الفتن الطارئة عليها، يقول مالك بن أنس مض إن مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه تغيب فلم نجد له خبرًا بن الأشياح ،وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى، السمهودي الجزء 2 صفحة 669 ويروي ابن عبد الملك المراكشي أن شخصًا يدعى أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب ذكر أنه سمع عن والده أحمد، رأى بخط جده يقول ما يؤكد أن هذا الجد يعقوب قد رأى الإمام (مصحف عثمان) بنفسه في العراق ويقول مض حدثني أبي رأيت الإمام مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه في شهر ربيع الأول سنة 223 هـ، قد بعث به أبو اسحاق أمير المؤمنين وهو المعتصم بالله ابن أمير المؤمنين أبي جعفر هارون الرشيد لتجدد دفتاه ويحلى، فشبرت طول المصحف، فإذا هو شبران وأربع أصابع مفرقة، وعددت سطور بعض ورق المصحف، فإذا في الورقة ثمانية وعشرون سطرًا، ورأيت أثر دم فيه كثيرًا في أوراق من المصحف كثيرة، بعض الورق قدر نصف الورقة، وبعض قدر الثلث، وفي بعض الورق أقل وأكثر، وعلى أطراف كثير من الورق، ورأيت عظم الدم نفسه في سورة والنجم في أول الورقة كأنه دم عبيط أسود (وما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس)، ثم بعده أيضًا، ورأيت أثر نقطة من دم على هذا الحرف (فسيكفيكهم الله)، فسألت الذي رأيت المصحف عنده مالهذه دارسة، فقال مما يمسح الناس أيديهم بها، ورأيت أثر مسح الأيدي بينًا .الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة، ابن عبد الملك المراكشي صفحة 165-166

Spain Andalusia Cordoba BW -10-27 13-54-14 275 تصغير يسار جامع قرطبة الذي يقال أن مصحف عثمان الشخصي كان محفوظًا في بيت منبره، في الفترة من القرن الثالث حتى القرن السادس الهجري.


وعن الفترة التي كان فيها المصحف مخنفيًا حتى ظهوره عام 223 هـ ، تقول المؤرخة سحر السيد أن مصحف عثمان بن عفان والمنقوط بدمه ظل محفوظًا في دار عثمان بالمدينة دار الهجرة، وذلك طوال العصر الأموي، وأنه تغيب عن المدينة في بداية العصر العباسي الأول ربما في الوقت الذي اقتحم فيه العباسيون المدينة سنة 169 هـ واستباحوها تمامًا.أضواء على مصحف عثمان بن عفان، سحر السيد صفحة 42 أي أن المصحف الإمام انتقل من المدينة في أوائل العصر العباسي الأول، وعلى وجه التحديد في سنة 169 هـ إلى بغداد، وهناك احتفظ به خلفاء الدولة العباسية في خزائنهم.

ثم ترجح كتب المؤرخين أن المصحف الإمام انتقل إلى الأندلس في عهد الأمير عبد الرحمن الأوسط ( 206 هـ - 238 هـ ) فقد كان عبد الرحمن الأوسط يبعث تجارًا لشراء ذخائر العراق ونفائسها من كتب مشاهير الكتاب وتحف وقلائد، وليس بعيدًا أن يكون قد أرسل في طلب المصحف الإمام من العراق ، ويؤكد ذلك ابن حيان القرطبي الذي روى أن الفتى حبيب الصقلبي دعا بعد وفاة عبد الرحمن الأوسط بالمصحف المنسوب إلى عثمان بن عفان، فاستحلف لمحمد وتوثق منه،المقتبس من أنباء أهل الأندلس، ابن حيان صفحة 113 ويذكر الإدريسي أن المصحف الموجود ب جامع قرطبة هو مصحف أمير المؤمنين عثمان بن عفان، ومما خطه بيده،الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة، ابن عبد الملك المراكشي صفحة 158 ويذكر المقري أن هذا المصحف كان مصحف عثمان بن عفان الذي يقرأ فيه لحظة استشهاده ويقول مض وكان بالجامع المذكور في بيت منبره، مصحف أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي خطه بيده، وعليه حلية ذهب مكللة بالدر والياقوت، وعليه أغشية الديباج وهو على كرسي من العود الرطب بمسامير الذهب .نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، أحمد بن محمد المقري التلمساني الجزء 2 صفحة 86 في حين يرى المؤرخَين ابن بشكوال و ابن عبد الملك المراكشي أن المصحف الذي كان في جامع قرطبة لم يكن مصحف عثمان الشخصي، وإنما كان أحد المصاحف الأربعة التي أمر عثمان بنسخها وبعث بها إلى الأمصار الأربعة الكوفة و البصرة و مكة و الشام .أضواء على مصحف عثمان بن عفان، سحر السيد صفحة 48

اكتسب مصحف قرطبة هيبته وقدسيته من الورقات الأربعة التي انتزعت من من المصحف الأصلي الخاص بالخليفة عثمان، واصطبغت بنقاط من دمه يوم استشهاده وهو يقرأ فيه، ومن هنا عظم أهل الأندلس مصحفهم وبجلوه، واستمر الوضع على ماهو عليه حتى الموحدين عصر الموحدين الذين خشوا على المصحف من الضياع في الأندلس بسبب تعرض قرطبة لغارات النصارى من جهة، ورغبتهم في الاحتفاظ به في خزائنهم في المغرب للتبرك به من جهة أخرى، فتم نقله من قرطبة إلى المغرب سنة 552 هـ . عندما نقل عبد المؤمن بن علي مصحف عثمان إلى المغرب، اعتنى به اعتناءً فائقًا، واحتفل بالاعتناء بكسوته وأبدلها، فبعد أن كانت من الجلد القاتم، كساه بصفائح الذهب المرصعة بالاليء والأحجار الكريمة من ياقوت وزمرد.الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة، ابن عبد الملك المراكشي صفحة 167 استمر المصحف الإمام تحت عناية الموحدين حتى عام 646 هـ عندما ضعفت الدولة وقتل خليفتها إبراهيم بن علي بن المأمون، ووقع نهب في خزائن السلطان ونُهب المصحف الإمام، ثم دخل به ناهبوه تلمسان وعرضوه للبيع وقد ضاع منه بعض أوراقه، فلما علم أمير تلمسان يغمراسن بن زيان الزناتي انتزع المصحف من يد ناهبيه أمر بصيانته، ثم وقع مصحف الإمام غنيمة في أيدي البرتغاليين في معركة طريف التي دارت بين القشتاليين والمرينيين في 7 محرم 741 هـ الموافق 1340 ، وانتهت المعركة بهزيمة المرينيين، وبذل السلطان المريني جهدًا كبيرًا لاسترداد المصحف، فأرسل تاجرًا ليخلص المصحف بما يُطلب من مال، ونجح أبو علي الحسن بن جني في استرداد المصحف، واستمر المصحف محفوظًا في خزائن المرينيين، وكان ذلك آخر عهد به، ثم انقطعت أخباره منذ ذلك التاريخ.أضواء على مصحف عثمان بن عفان، سحر السيد صفحة 67

نُسخ أخرى


مصحف طشقند


مقال تفصيلي مخطوطة سمرقند



Uthman Koran Taschkent a 270 تصغير يسار مصحف طشقند الذي يُدعى أنه مصحف عثمان الشخصي.


تحتفظ مكتبة الادارة الدينية ب طشقند بمصحف مكتوب على الرق، يدعون أنه مصحف عثمان بن عفان. يتميز المصحف بأنه خالي من النقط، وأن كل صفحة من صفحاته تحتوي على 12 سطرًا، وأن عدد ورقاته 353 ورقة قياسها (68 سم × 53 سم). كان المصحف محفوظًا قبل ذلك في مدينة سمرقند ، وظل كذلك حتى عام 1869 عندما نقل إلى موضعه الحالي بطقشند.على هامش المصحف الإمام والخط المصحفي، محمد حلمي صفحة 11 ساق المؤرخون في كيفية وصل المصحف إلى سمرقند طريقين، الأول أن يكون المصحف قد وصل إلى سمرقند إبان حكم القبيلة الذهبية (621 هـ - 907 هـ) وأنه كان هدية من السلطان المملوكي ركن الدين بيبرس ، الذي كان قد تزوج ابنة بركة خان ، خان القبيلة الذهبية . الثاني أن يكون هذا المصحف نفس المصحف الذي رآه ابن بطوطة عند زيارته للبصرة، وأنه انتقل من البصرة إلى سمرقند على يد تيمور لنك .أضواء على مصحف عثمان بن عفان، سحر السيد صفحة 28

لقي الرأي الثاني قبول عند بعض المؤرخين ورفض عند البعض الآخر، المؤيدون لفكرة انتقال المصحف من البصرة إلى سمرقند ، يقصدون بالمصحف المذكور أنه واحد من النسخ التي بعث بها عثمان إلى الأمصار الإسلامية، ويستندون في ذلك إلى صورة الخط الذي كتب به مصحف طشقند، ويقولون أنه أقرب مايكون إلى صورة الكتابة التي كتب بها المصحف الإمام.على هامش المصحف الإمام والخط المصحفي، محمد حلمي صفحة 13 أما المعارضون لفكرة انتقال المصحف من البصرة فيرون أن الصنعة الفنية تظهر بشكل واضح على مصحف طشقند، ممثلة في رسم الحروف، مما يشير إلى أن الخط الذي كتب به لا يرجع إلى خلافة عثمان بن عفان، وإنما يرجع تاريخه إلى القرن الثاني الهجري القرن الثاني أو القرن الثالث الهجري ، فالخطوط مستقيمة وتبدو كأنها رسمت بمسطرة، وأن شكل حروف هذا المصحف يشبه إلى حد كبير شكل حروف المصحف الكوفي الموجود الآن في القيروان ، ويرجع تاريخه إلى القرن الثالث الهجري .أضواء على مصحف عثمان بن عفان، سحر السيد صفحة 30

مصحف اسطنبول



هو مصحف يقع في متحف طوپ قاپي وكتب على الرق، وقيل أنه هو المصحف الذي كان بيد الخليفة عثمان بن عفان يوم قتل، وأن آثار الدماء لا تزال واضحة على ورقاته حتى يومنا هذا. بالرجوع إلى وصف هذا المصحف نجد أنه منقوط باللون الأحمر، وفي آخر الآيات أحيانًا دائرة تشغلها خطوط هندسية، وقيل أنه كتب بخط الخليفة عثمان بن عفان. هذا الوصف يشير أن هذا المصحف ليس من المصاحف العثمانية، فعلى المصحف نفش ونقط ولم يكن ذلك من خصائص المصاحف العثمانية التي كانت مصاحف غير منقوطة.أضواء على مصحف عثمان بن عفان، سحر السيد صفحة 31 يوجد في مركز قطر الثقافي الإسلامي ب الدوحة صو القرآن الكريم


مصحف عثمان أو المصحف الإمام هو المصحف الذي جمعه الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان ، وأمر بكتابته وإتفاذه إلى الأمصار الإسلامية. بعد وفاة النبي محمد ، جُمع القرآن في مصحف واحد بأمر من الخليفة الأول أبو بكر الصديق ، ولما آلت الخلافة لعثمان بن عفان اتسعت الفتوحات الإسلامية وانتشر الصحابة في البلاد المفتوحة يعلمون الناس القران كل بقراءته. ولما لاحظ الصحابي حذيفة بن اليمان اختلاف المسلمين في القراءة وبعض هذا الاختلاف مشوب باللحن، أخبر الخليفة بذلك، فأمر عثمان بجمع المصحف على حرفٍ واحد، وأرسل إلى حفصة بنت عمر بأن تسمح له باستخدام المصحف الذي بحوزتها ليجمع القران منه، وأمر عثمان بنسخ عدة من المصحف لتوحيد القراءة وأمر أن توزع على بلاد المسلمين، كما أمر بإحراق ما يخالف هذا المصحف.المصاحف التي أحرقها عثمان بعد نسخ المصحف إسلام ويب مركز الفتوى نشر في 4





شَكل عثمان بن عفان لجنة لكتابة المصحف تضم زيد بن ثابت و عبد الله بن الزبير و سعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام، ثم دفع إلى زيد بن ثابت والقرشيين الثلاثة المصحف الذي كان عند حفصة بنت عمر، وأمرهم بنسخ مصاحف منها، وقال مض إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القران، فاكتبوه بلسان قريش، فإنما نزل بلسانهم .مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح حديث رقم 2221] المكتبة الإسلامية اطلع عليه في 28 بُدأ في جمع ونسخ المصاحف في آخر سنة 24 هـ وأوائل سنة 25 هـ]، ولم يؤرخ في كتب المؤرخين المدة التي استغرقتها اللجنة في كتابة المصحف.المصحف العثماني توصيفه تاريخه هل كتبه عثمان بيده هل هو موجود الآن، عوض أحمد الناشري الشهري صفحة 5





لمصحف عثمان الفضل العظيم في تيسير حفظ القران الكريم وتلاوته، ودرء الفتنة والخلاف الذي وقع بين القراء، ووأد استشراء اللحن في قراءت آيات القران الكريم .الزعم أن عثمان أهان القران وأضر به] بيان الإسلام في الرد على شبهات حول الإسلام كما حفظ مصحف عثمان للمسلمين ترتيب السور والآيات على ما هي عليها الآن، بالإضافة لتوقيف القران على الخط العثماني الرسم العثماني .http //fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&Option FatwaId&Id 98916 الأدلة على أن رسم القرآن توقيفي إسلام ويب مركز الفتوى نشر في 11 [http //fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&Option FatwaId&Id 46796 لا يزال المسلمون يقطفون ثمار جمع المصحف على يد عثمان إسلام ويب مركز الفتوى اطلع عليه في 6 2004





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مصحف عثمان خلفية تاريخية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/03/2024


اعلانات العرب الآن