- [ مؤسسات البحرين ] اند زون صالون ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] ألوان الكروان لاسماك الزينة ... المنطقة الشمالية
- [ أكلات خفيفة ] طريقة الجبنة المقلية
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] صالون لاسوا النسائية
- [ تعرٌف على ] الشرطة الوطنية الأوكرانية
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء الفراشات ... المنطقة الشمالية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الأضواء الوطنية للتعمير المحدودة
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل الجبنة المقلية في 5 خطوات
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الحادية والعشرون
- [ المركبات الامارات ] كراج الاصلي ... راس الخيمة
- [ شركات النظافة قطر ] شركة رتاج قطر RETAJ QATAR TRADING CO WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] رئيس الولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية الموزمبيقية
- [ تعرٌف على ] غنوصية
- [ آية ] ﴿ إِذْ جَآءُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ ٱلْأَبْصَٰرُ وَبَلَغَتِ ٱلْقُلُوبُ ٱلْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِٱللَّهِ ٱلظُّنُونَا۠ ﴾ [ سورة الأحزاب آية:﴿١٠﴾ ](وتظنون بالله الظنونا) أي: تظنون أن الكفار يغلبونكم، وقد وعدكم الله بالنصر عليهم، فأما المنافقون فظنوا ظن السوء، وصرحوا به، وأما المؤمنون فربما خطرت لبعضهم خطرة مما لا يمكن البشر دفعها، ثم استبصروا، ووثقوا بوعد الله. ابن جزي:2/183.
- [ خذها قاعدة ] فلسفة الحب كفلسفة الغرباء الذين يزورون المكان لمرة واحدة ويقصون طيلة حياتهم لكل من يعرفهم ولا يعرفهم بأن المكان كان رائعا. - عمرو الجندي
- [ سقالات ومستلزماتها و تجارة قطر ] شركة كيفر
- [ تعرٌف على ] قائمة الفوهات الصدمية على الأرض
- [ مطاعم الامارات ] شوكوميلت ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلوفه عبدالرحمن ابن راشد العامري ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف هجاد محمد العتيبي ... المحاني ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن يوسف بن أسباط قال: قال لي سفيان، وقد صلينا العشاء الآخرة ناولني المطهرة فناولته فأخذها بيمينه ووضع يساره على خده. ونمت فاستيقظت وقد طلع الفجر فنظرت فإذا المطهرة بيمينه ويساره على خده، فقلت: يا أبا عبد الله هذا الفجر قد طلع. قال: لم أزل منذ ناولتني هذه المطهر أتفكر في أمر الآخرة حتى الساعة.
- [ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية التايلندية
- [ محامين السعودية ] عبدالله بن سعود بن ابراهيم الحجي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ذكريات جان دارك الشخصية
- [ متاجر السعودية ] ميلتيز السعوديه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] مطعم ميلت كو
- [ متاجر السعودية ] شبكة بابل لخدمات القانون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] مهما كانت متاعب النساء، فهي أقل من متاعبنا، فليست لهن زوجات_x000D_كالرجال. - أنيس منصور
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز السجاد الايراني الاصلي ... أبوظبي
- [ سواك النبي (عليه الصلاة والسلام) ] 8. عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) قال : ( السواك مطهرةٌ للفم مرضاةٌ للرب). النسائي-كتاب الطهارة-باب الترغيب في السواك 9. وعن أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله( صلى الله عليه وسلم) قال :( أكثرتُ عليكم في السواك ). البخاري-كتاب الجمعة-باب السواك يوم الجمعة 10 عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: ( كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) يُعجبه التيامُن في تنعله وترجله، وطهوره وفي شأنه كله ). البخاري-كتاب الوضوء-باب التيمن في الوضوء والغسل كان من هديه أيضاً غسل السواك بالماء ليزيل ما عليه
- [ متاجر السعودية ] ميلت مي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هاوثورن (بنسيلفانيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله يوسف ابن عبدالله المرحبي ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ فنون منوعة ] تعلم الرسم للمبتدئين
- [ حكمــــــة ] السبب السادس والعشرون : لا تحمل الكرة الأرضية على رأسك : نفر من الناس تدور في نفوسهم حرب عالمية، وهم على فرش النوم، فإذا وضعت الحرب أوزارها غنموا قرحة المعدة، وضغط الدم والسكري . يحترقون مع الأحداث، يغضبون من غلاء الأسعار، يثورون لتأخر الأمطار، يضجون لانخفاض سعر العملة فهم في انزعاج دائم، وقلق واصب (( يحسبون كل صيحةٍ عليهم )) .
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار: يا إخوتاه بحق أقول لكم: لولا البول ما خرجت من المسجد. وقال: إنما العالم الذي إذا أتيته في بيته فلم تجده قص عليك بيته: رأيت حصيرة للصلاة، ومصحفه ومطهرته في جانب البيت، ترى أثر الآخرة.
- [ متاجر السعودية ] متجر جميلتي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] المؤسسة القطرية الوطنية للالواح الالمنيوم ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] سمر لاسماك الزينة ... المنطقة الشمالية
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الثامنة والعشرون 28
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانوية الرابعة والعشرون
- [ دليل الشارقة الامارات ] الشركة الصناعية والتجارية للمطهرات المحدودة (ديترا) ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] أن تسافر يعني أن تكتشف أنَّ الجميع مخطئون بفكرتهم عن البلدان الأخرى. - ألدوس هكسلي
- [ متاجر السعودية ] فلوريداا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الفنلندية
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أعرف أن الرجل يحبني بصدق
- [ المركبات الامارات ] سيارة لتأجير السيارات وخدمات الليموزين ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] قال مطهر بن الهيثم بن الحجاج عن أبيه : إن طاووسا قال لسليمان بن عبد الملك : يا أمير المؤمنين إن صخرة كانت على شفير جب في جهنم هوت فيها سبعين خريفا حتى أستقرت قرارها أتدري لمن أعدها الله ؟ قال : لا قال : و يلك ! لمن أعدها الله ؟ قال : لمن أشركه الله في حكمه فجار قال : فبكى لها.
- [ فــــــرصة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : حسبنا الله ونعم الوكيل، قالها إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - حين ألقي في النار، وقالها محمد - صلى الله عليه وسلم - حين قالوا: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل. رواه البخاري. وفي رواية له عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان آخر قول إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - حين ألقي في النار: حسبي الله ونعم الوكيل . قوله: {حسبنا الله} ، أي: هو كافينا. {ونعم الوكيل} ، أي: الموكول إليه الأمور . وروي أن إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - لما أرادوا إلقاءه في النار، رفع رأسه إلى السماء فقال: «اللهم أنت الواحد في السماء، وأنا الواحد في الأرض، ليس أحد يعبدك غيري، حسبي الله ونعم الوكيل» . فقال الله عز وجل: {يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم} .
- [ معارك وغزوات ] 5 من أهم أسباب غزوة بدر
- [ خذها قاعدة ] البشر دائما ما يضعون قواعد تخصهم لتحقيق مصلحتهم وحدهم. - عمرو الجندي
- [ حكمــــــة ] عن فضيل قال : : قال إبراهيم : ما خاصمت ؟ قلت : لا قال : قط ؟ قال قلت : قط ؟ قال ابن داود : كذا يعني . قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : من جعل دينه غرضا للخصومات أكثر التنقل .
- [ تعرٌف على ] روسانا أوردونيز
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الرابعة والعشرون للبنات ابتدائية
- [ خذها قاعدة ] و بصيغة أخرى.. يعود الصباح، يطرق الشبابيك، يحمل الرسائل، يوضب القلوب، يعلق الزهري على واجهة الكلام، يرزم السعادة مع كوم الجرائد، و يرتب القصائد مع فناجين القهوة!. - إلهام المجيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير بن غالب بن سليمان القرشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] بادارت لقطع غيار تويوتا الاصلية
- [ تعرٌف على ] العيزرية
- [ صفة لونه (صلى الله عليه وسلم) ] صفة عينيه ---------------- كان -عليه الصلاة والسلام- مشرب العينين بحمرةمسند أحمد وقوله مشرب العين بحمرة: هي عروق حمر رقاق وهي من علاماته (صلى الله عليه وسلم) التي في الكتب السالفة. وكانت عيناه واسعتين جميلتين، شديدتي سواد الحدقة، ذات أهداب طويلة (أي رموش العينين)، ناصعتي البياض وكان -عليه الصلاة والسلام- أشكل العينين، قال القسطلاني في المواهب: الشُكلة بضم الشين هي الحمرة تكون في بياض العين وهو محبوب محمود. وقال الزرقاني: قال الحافظ العراقي: هي إحدى علامات نبوته – صلى الله عليه وسلم-، ولما سافر مع ميسرة إلى الشام سأل عنه الراهب ميسرة فقال : في عينيه حمرة؟ فقال : ما تفارقه. راجع :شرح المواهب
- [ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية لأنغولا
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة جوني اسكندر لميزان السيارات ... الشارقة
- [ معارك وغزوات ] متى وقعت غزوة الأحزاب
- [ كتب ومؤلفات ] نبذة عن كتاب الاتجاهات الأسلوبية في النقد العربي الحديث
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة الصقر الهندسية الوطنية ... أبوظبي
- [ تأمين السعودية ] الشركة الوطنية للتأمين التعاونى
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية المروة للطفولة المبكرة (بنين)
- [ مؤسسات البحرين ] اكوستار لاسماك الزينة ... منامة
- [ آية ] ﴿ ثُمَّ نُكِسُوا۟ عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَٰٓؤُلَآءِ يَنطِقُونَ ﴾ [ سورة الأنبياء آية:﴿٦٥﴾ ](ثم نكسوا على رؤوسهم): استعارة لانقلابهم برجوعهم عن الاعتراف بالحق إلى الباطل والمعاندة، فقالوا: (لقد علمت ما هؤلاء ينطقون) أي: فكيف تأمرنا بسؤالهم؟ فهم قد اعترفوا بأنهم لا ينطقون، وهم مع ذلك يعبدونهم، فهذه غاية الضلال في فعلهم، وغاية المكابرة والمعاندة في جدالهم. ابن جزي:2/39.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل حسن ناصر البارقي ... بارق ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان عبدالرحمن بن عبدالعزيز الخليوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع بلاتين للالمنيوم ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه حسين حسني الذبياني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عبدالرحمن الغنيم التجارية ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابرار عواض حمدان الثمالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إنّني مقيّد إليك ، لا بالحبّ وحده فالحبّ وحده لا يكفي ، الحبُّ يبدأ ، الحبُّ يأتي ، ينقضي ، ويأتي مرة أخرى ، ولكنّ هذه الحاجة التي تقيّدني بالكامل إليك هي ما يبقى. - فرانس كافكا
- [ تعرٌف على ] المسيحية والأديان الأخرى
- [ سيارات السعودية ] شركة رمز الاختيار للسيارات - فرع المروة
- [ تعرٌف على ] مستشفى جامعة ميلتون كينز
- [ مدارس السعودية ] مدارس الحصان للبنين بالدمام
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيراميكا دلمون ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ حلويات باردة ] طريقة اللقيمات بالجبن
- [ تعرٌف على ] لمفوما/ابيضاض الدم تائي الخلايا في البالغين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز بن أحمد العجلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الجبني لقطع غيار السيارات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] كفتريا كرك تايم الاصلي ... منامة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الصفا والمروة
- [ مطاعم السعودية ] الطعام الاصلي
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس الأمم الإفريقية 2004
- [ تعرٌف على ] بطولة قطر المفتوحة للسيدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد الشبانات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم أزال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد سليم سليمان الحويطي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ فنادق السعودية ] ضيافة الساعاتي
- [ ملابس السعودية ] بول اند بير
- [ الصحة الجنسية ] 7 أسباب لضعف القذف عند الرجال .. هل تعاني منها؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه احمد سعيد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] كفتريا كرك تايم الاصلي ... المنطقة الشمالية
- [ ذكـــــر ] اعلم أن الأفضل أن يقول المسلم: السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، فيأتي بضمير الجمع وإن كان المسلَّم عليه واحداً، ويقولُ المجيب: وَعَلَيْكُمُ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَركاتُه، ويأتي بواو العطف في قوله: وعليكم.وممّن نصّ على أن الأفضل في المبتدىء أن يقول "السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته" الإِمام أقضى القضاة أبو الحسن الماورديّ في كتابه "الحاوي" في كتاب السِّيَر، والإِمام أبو سعد المتولي من أصحابنا في كتاب "صلاة الجمعة" وغيرها.ودليله ما رويناه في مسند الدارمي وسنن أبي داود والترمذي، عن عمران بن الحصين رضي اللّه عنهما قال: "جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: السلام عليكم، فردّ عليه ثم جلس، فقال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: عَشْرٌ، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة اللّه، فردّ عليه ثم جلس، فقال: عِشْرُونَ، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاتُه، فردّ عليه فجلس، فقال: "ثلاثُونَ". فقال الترمذي: حديث حسن.وفي رواية لأبي داود، من رواية معاذ بن أنس رضي اللّه عنه، زيادة على هذا، قال: "ثم أتى آخر فقال: السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته ومغفرته، فقال: أرْبَعُونَ، وقال: هَكَذَا تَكُونُ الفَضَائِلُ".(9)2/608 وروينا في كتاب ابن السني، بإسناد ضعيف، عن أنس رضي اللّه عنه قال: كان رجلٌ يمرّ بالنبيّ صلى اللّه عليه وسلم يَرعى دوابّ أصحابه فيقول: السلام عليك يا رسول اللّه! فيقول له النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: "وَعَلَيْكَ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ وَمَغْفِرَتُهُ وَرِضْوَانُهُ"، فقيل: يا رسول اللّه! تُسَلِّم على هذا سلاماً ما تُسلِّمه على أحدٍ من أصحابك؟ قال: "وَمَا يَمْنَعُنِي مِنْ ذلكَ وَهُوَ يَنْصَرِفُ بأجْرِ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً؟".قال أصحابنا: فإن قال المبتدىء: السلام عليكم، حصل السَّلامُ، وإن قال: السلام عليكَ، أو سلام عليكَ، حصل أيضاً. وأما الجواب فأقلّه: وعليكَ السلام، أو وعليكم السلام، فإن حذف الواو فقال: عليكم السَّلام أجزأه ذلك وكان جواباً، هذا هو المذهب الصحيح المشهور الذي نصّ عليه إمامنا الشافعي رحمه اللّه في "الأُم" وقال به جمهور من أصحابنا. وجزم أبو سعد المتولّي من أصحابنا في كتابه "التتمة" بأنه لا يجزئه ولا يكون جواباً، وهذا ضعيف أو غلط، وهو مخالفٌ للكتاب والسنّة ونصّ إمامنا الشافعي.أما الكتاب فقال اللّه تعالى: {قالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ} [هود:69] وهذا وإن كان شرعاً لِما قَبْلنا فقد جاء شرعنا بتقريره، وهو حديث أبي هريرة الذي قدَّمناه (11) في جواب الملائكة آدم صلى اللّه عليه وسلم، فإن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم أخبرنا "أن اللّه تعالى قال: هي تحيتك وتحية ذرّيتك" وهذه الأمة داخلة في ذرّيته، واللّه أعلم.واتفق أصحابنا على أنه لو قال في الجواب: عليكم لم يكن جواباً، فلو قال: وعليكم بالواو فهل يكون جواباً؟ فيه وجهان لأصحابنا؛ ولو قال المبتدىء: سلام عليكم، أو قال: السلام عليكم، فللمُجيب أن يقول في الصورتين: سلام عليكم، وله أن يقول: السلام عليكم، قال اللّه تعالى: {قالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ} قال الإِمام أبو الحسن الواحديّ من أصحابنا: أنت في تعريف السلام وتنكيره بالخيار؛ قلت: ولكن الألف واللام أولى.
- [ خذها قاعدة ] الشيء الذي يتميز به غالبية الناس عن أقليتهم هو عجز الغالبية عن العمل وفقا لمعتقداتهم. - هنري ميلر
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
اختراعات المسلمين إنتاج الغذاء # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
إنتاج الغذاء
المواد الطبية
مقال تفصيلي الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية
الفنون العسكرية
الأسلحة
…
الموسيقى
المعدات
الخزف
مقال تفصيلي خزف إسلامي
الأدوات الفلكية
الفلكيون المسلمون قاموا بتطوير العديد من الأدوات الفلكية، بالإضافة إلى أنواع متعددة من أسطرلاب الأسطرلابات ، والتي تم اختراعها في الأصل على يد مريم الاسطرلابي في القرن الثاني قبل الميلاد، لكن تم إدخال العديد من التحسينات الهامة في العالم الإسلامي. هذه الأدوات استخدمها المسلمون في مجالات شتى مثل الفلك و تنجيمية التنجيم و أبراج فلكية الأبراج و ملاحة الملاحة ومعرفة الوقت وتحديد إتجاه قبلة القبلة وما إلى ذلك.
الأسطرلابات
Astrolabium 150 الأسطرلاب العربي لسنة 1208
- الأسطرلاب النحاسي على يد محمد الفزاري في قرن (زمن) القرن الثامن.
- أسطرلاب يعمل بتروس ميكانيكا ميكانيكية على يد ابن سمح .
- أسطرلاب ملاحي يستعمل نظام الإحداثيات القطبية.
- الأسطرلاب المتعامد على يد أبو الريحان البيروني في قرن 11 القرن الحادي عشر .
- أسطرلاب عام لجميع دائرة عرض خطوط العرض على يد إبراهيم بن يحيى الزرقالي في القرن الحادي عشر في الأندلس .
- في القرن العاشر، كان عبد الرحمن بن عمر الصوفي أول من وصف ما يزيد عن 1000 استخدام مختلف للأسطرلابات.
والخ ..
الحاسبات التناظرية
- البلانيسفير على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.
- حاسوب تناظري تقويم لتقويم قمري شمسي ميكانيكي يعمل بتروس على يد أبو الريحان البيروني.
- طبق الاقتران، وهي آلة حسابية استخدمت لتحديد الوقت الذي سيحدث فيه الاقتران الكوكبي. صنعت على يد غياث الدين الكاشي في قرن 15 القرن الخامس عشر .
كرات جغرافية محلّقة
Armillary sphere.png 150 كرة محلّقة
كرات محلّقة تعني أنها ذات حلقات (في الغالب متداخلة).
- أنواع مختلفة من الكرات المحلّقة.
- كرات سماوية يمكن من خلالها حساب ارتفاع شمس الشمس والمطلع المستقيم والميل الزاوي نجم للنجوم . صنعت في القرن الحادي عشر.
- الأسطرلاب الكروي في قرن 14 القرن الرابع عشر .
تقنيات للملاحة الجوية
مظلة مظلة هبوط
في القرن التاسع في الأندلس، قام عباس بن فرناس باختراع نسخة بدائية من مظلة الهبوط أو ما يطلق عليه الآن باراشوت ( لغة إنجليزية بالإنجليزية Parachute). وصف جون لينهارد هذه المظلة في
في عام 852، خليفة جديد وتجربة غريبة شخص جريء يدعي عباس بن فرناس قرر أن كتابه محركات إبداعنا كالآتي يطير من على برج في قرطبة (إسبانيا) قرطبة . لقد حطّ ثانية على الأرض باستخدام عباءة ضخمة على شكل أجنحة ليخفف من سقوطه. لقد أصيب بجروح طفيفة، وكان ابن فرناس الشاب هناك لكي يرى هذا.
مظلة شراعية
بعد هذا الحدث بفترة قصيرة، قام ابن فرناس ببناء أول مظلة شراعية. معرفة ابن فرناس لميكانيكية الطيران انتشرت لأجزاء اخري من أوروبا من مصادر عربية.
طبقاً فيليب حتي لفيليب حتي في كتابه تاريخ العرب
ابن فرناس كان أول رجل في التاريخ يقوم بمحاولة عملية للطيران .
مُتَحَكمْات طيران
عباس بن فرناس كان أول من قام بمحاولة طيران مُتَحَكمْ فيها. لقد قام بالتعديل في مُتَحَكمْات الطيران لمظلته الشراعية باستخدام جناحين صناعيين لكي يتحكم في ارتفاعه ويتمكن من تغيير اتجاهه. لقد عاد إلى الموضع الذي طار منه بنجاح، لكن هبوطه لم يكن ناجحاً.
أجنحة صناعية
طائرة ابن فرناس الشراعية كانت الطائرة الأولي التي تملك أجنحة صناعية، والتي استخدمها في محاولة الطيران التي كللت بعدم النجاح. طبقاً لاوليا چلب في قرن 17 القرن السابع عشر ، أن هيزارفين أحمد سيليبي كان أول طيار قام بمحاولة طيران ناجحة باستخدام جناحين صناعيين.
تقنية الكاميرا
في العصور الماضية، آمن إقليدس و كلاوديوس بطليموس بأن عين العين تبعث ضوء أشعة ضوئية تمكننا من الرؤية. كان أول من أدرك أن الأشعة الضوئية لا تنبعث من العين، بل تدخل إليها، هو العالم المسلم ابن الهيثم الحسن بن الهيثم في قرن 10 القرن العاشر ، والذي يعد أباً لعلم بصريات البصريات . وهو يعد أيضاً أول من نقل علم فيزياء الفيزياء من الم ة النظرية الفلسفية إلى الم ة العملية، عن طريق تطويره منهج علمي للمنهج العلمي .المصطلح (كاميرا) أتٍ من كلمة قمرة العربية وتعني ثقب يبعث الضوء في مكان مظلم، وأول وصف لها عن ابن الهيثم .
الكاميرا ذات الثقب
Pinhole-camera.png 150 مثال تطبيقي على الكاميرا ذات الثقب
الحسن بن الهيثم أول من صنـع كاميرا ذات الثقب الكاميرا ذات الثقب بعد أن لاحظ الطريقة التي يمر بها الضوء خلال ثقب في مصراعي نافذة.
القمرة المظلمة
استنتج ابن الهيثم أنه كلما صَغُر ثقب القمرة كلما كانت الصورة أفضل، وبهذا أنشأ أول كاميرا مظلمة قمرة مظلمة (بالإنجليزية Camera Obscura)، والتي تعتبر كسلف للكاميرا الحالية.
المصطلح (كاميرا) في اللغة الإنجليزية أتى من العبارة اللاتينية camera obscura والتي تعني الغرفة المظلمة ، وأول وصف لها عن ابن الهيثم .
الكيمياء
الكميائيون المسلمون أول من اخترعوا عمليات تقطير خالصة تمكنهم من فصل مادة كيميائية المواد الكميائية بصورة كاملة. بالإضافة إلى ذلك، فقد طوروا أنواعاً عديدة من التقطير مثل تقطير جاف التقطير الجاف و تقطير هدّام التقطير الهدّام و تقطير بخاري التقطير البخاري . وقد اخترعوا أيضاً أدوات تقطير مثل معوجة المعوجة والإمبيق والمِقْطر، هذا بالإضافة إلى ابتكار عمليات كميائية مختلفة وما يزيد عن 2000 مادة كميائية.
العمليات الكميائية
Jabir ibn Hayyan 150 جابر بن حيان
جابر بن حيان أول من اخترع العمليات الكميائية الآتية في القرن الثامن
- التقطير الخالص.
- ترشيح الترشيح .
- تبلور التبلور ، تسييل التَمَيّع Liquefaction، تكرير التكرير ، ال تفاعلات أكسدة-اختزال أكسدة وال التبخير تبخير .
قام أبو بكر الرازي باختراع العمليات الكميائية الآتية في القرن التاسع
- تقطير التقطير الجاف.
- تكليس التكليس Calcination.
- تحليل التحليل ، تسامي التصعيد ، تلغيم التلغيم Amalgamation، تشميع التشميع ، بالإضافة إلى طريقة لتحويل المادة الكميائية إلى عجينة سميكة أو مادة صلبة قابلة للانصهار.
وهناك عمليات كميائية أخرى أُخترعت من قبل علماء مسلمين آخرون مثل
- التقطير الهدّام، وقد أُخترعت في القرن الثامن لإنتاج ال قطران قار من البترول.
- التقطير البخاري على يد ابن سينا في بدايات القرن الحادي عشر لإنتاج الزيوت الأساسية Essential Oils.
- تكرير المياه .
أدوات معملية
- إنبيق الإنبيق و مقطر المِقْطر على يد جابر بن حيان في القرن التاسع.
- معوجة المعوجة على يد جابر بن حيان .
- محرار مقياس الحرارة أو محرار الترمومترو ترمومتر الهواء في القرن الحادي عشر على يد ابن سينا .
- قارورة مختبر قارورة المختبر والمِثْقًلًة أو مقياس الكثافة (ال مقياس الكثافة بكنومتر ) Pycnometer على يد أبو الريحان البيروني .
- ميزان الموائع والميزان القبّانيّ على يد عبد الرحمن الخزيني .
صناعة العطور
- بدأت صناعة العطور على يد جابر بن حيان و يعقوب بن إسحاق الكندي .
- أجري يعقوب بن إسحاق الكندي الكندي أبحاثاً مكثفة وتجارب على دمج نباتات مختلفة ومصادر أخرى لإنتاج العطور.
- استخراج الشذي من خلال التقطير البخاري على يد ابن سينا في القرن الحادي عشر.
تقنية الساعة
الساعات الفلكية
قام الفلكيون والمهندسون المسلمون بإنشاء أنواعاً مختلفة من الساعات الفلكية عالية الدقة لاستخدامها في مراقباتهم.
- قام الجزري بابتكار ساعة فلكية ضخمة تعمل بقوة ماء الماء والتي تعرض أجسام متحركة تمثل شمس الشمس و قمر القمر و نجم النجوم . هذه الساعة كانت تعرض أيضاً دائرة الأبراج والمدار الشمسي والقمري. بها أيضاً خاصية فريدة هي مؤشر ينتقل عبر قمة ممر دخول ويجعل أبوباً تفتح تلقائياً كل ساعة.
- قام تقي الدين محمد بن معروف باختراع الساعة القابلة للملاحظة، والتي وصفها على أنها ساعة ميكانيكا ميكانيكية بها ثلاثة أقراص تعرض ساعة (توضيح) الساعات و دقيقة الدقائق و ثانية الثوانِ . كانت تستخدم في الأغراض الفلكية، وبخاصة حساب المطلع المستقيم للنجوم. وتعتبر هذه الساعة من أهم الابتكارات في الم ة الفلكية في القرن السادس عشر، حيث أن الساعات السابقة لها لم تكن دقيقة بما يكفي لاستخدامها في الأغراض الفلكية.
الساعات الشمعية
الساعة الشمعية هي شمعة رفيعة عليها علامات ذات مسافات ثابتة (عادة تكون مرقمة)، وعندما تُحرق تدل على مقدار الزمن الذي مضي. على الرغم من أن الساعات الشمعية لم تعد تستعمل الآن، فهي تقدم طريقة ذات كفاءة جيدة للدلالة على الوقت في الليل أو الأيام الغائمة.
وصف الجزري أعقد ساعاتٍ شمعيةٍ عُرفت حتي الآن. هذه الساعات صممت على أساس استخدام شمعة كبيرة ذات وزن ومقطع عرضي ثابت وذات معدل احتراق معروف، موضوعة في غلاف حديدي مع غطاء ملائم. الجزء السفلي من الشمعة يرقد في إناء عميق له حلقة جانبه متصلة بثقل موازن من خلال بكرة. كلما احترقت الشمعة، كلما دفعها الثقل إلى أعلى بسرعة ثابتة، في حين وجود آلة ذاتية التشغيل تعمل من الإناء الذي هو في أسفل الشمعة.
أخرى
ال قهوة
A small cup of coffee تصغير تعتبر اليمن هي أول بلد احتست القهوة
تحليل الشفرات و تحليل التكرار
تاريخ التكنولوجيا
اختراعات المسلمين قدم العالم الإسلامي العديد من الإختراعات والإكتشافات في القرون الوسطى ، وكان العالم الإسلامي منطقة جيوسياسية امتدت من إسبانيا و أفريقيا في الغرب إلى أفغانستان و شبه القارة الهندية في شرق البلاد. Bernard Lewis , What Went Wrong quote There have been many civilizations in human history, almost all of which were local, in the sense that they were defined by a region and an ethnic group. This applied to all the ancient civilizations of the Middle East—Ancient Egypt, Babylon, Persia to the great civilizations of Asia—India, China and to the civilizations of Pre-Columbian Pre-Columbian America . There are two exceptions Christianity and Islam . These are two civilizations defined by religion, in which religion is the primary defining force, not, as in India or China, a secondary aspect among others of an essentially regional and ethnically defined civilization. Here, again, another word of explanation is necessary. والاختراعات المذكورة هنا وضعت خلال العالم الإسلامي في العصور الوسطى، التي تغطي الفترة القرن الثامن الميلادي إلى القرن الثالث عشر الميلادي، من أوائل الخلافة العثمانية إلى الإمبراطوريات الصفوية و الإمبراطورية المغولية المغولية . cite web author Danny Yee Islam The Straight Path, John L. Esposito, Oxford University Press 1998 publisher Danny Yee’s Book Reviews url http //dannyreviews.com/h/Islam.html accessdate -10-10
وقد قام العلماء مسلم المسلمون بابتكار وتطوير العديد من الأدوات و اختراع الاختراعات في الكثير من مجالات العلم مثل علم الفلك الفلك و كيمياء الكيمياء