شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 7 مايو 2024 , الساعة: 4:12 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع اختراعات المسلمين إنتاج الغذاء # اخر تحديث اليوم 2024-05-07 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/09/2023

اعلانات

اختراعات المسلمين إنتاج الغذاء # اخر تحديث اليوم 2024-05-07

آخر تحديث منذ 7 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

إنتاج الغذاء


المواد الطبية


مقال تفصيلي الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية



الفنون العسكرية


الأسلحة


...


  • طربيد طربيدات في مخطوطة للسوري الحسن الرماح في كتاب الفروسية والمناصب الحربية (1280م) ويشمل التصميم الأولى للطوربيد الغواص .


  • الموسيقى


    المعدات


    الخزف


    مقال تفصيلي خزف إسلامي



    الأدوات الفلكية


    الفلكيون المسلمون قاموا بتطوير العديد من الأدوات الفلكية، بالإضافة إلى أنواع متعددة من أسطرلاب الأسطرلابات ، والتي تم اختراعها في الأصل على يد مريم الاسطرلابي في القرن الثاني قبل الميلاد، لكن تم إدخال العديد من التحسينات الهامة في العالم الإسلامي. هذه الأدوات استخدمها المسلمون في مجالات شتى مثل الفلك و تنجيمية التنجيم و أبراج فلكية الأبراج و ملاحة الملاحة ومعرفة الوقت وتحديد إتجاه قبلة القبلة وما إلى ذلك.



    الأسطرلابات


    Astrolabium 150 الأسطرلاب العربي لسنة 1208




    • الأسطرلاب النحاسي على يد محمد الفزاري في قرن (زمن) القرن الثامن.

    • أسطرلاب يعمل بتروس ميكانيكا ميكانيكية على يد ابن سمح .

    • أسطرلاب ملاحي يستعمل نظام الإحداثيات القطبية.

    • الأسطرلاب المتعامد على يد أبو الريحان البيروني في قرن 11 القرن الحادي عشر .

    • أسطرلاب عام لجميع دائرة عرض خطوط العرض على يد إبراهيم بن يحيى الزرقالي في القرن الحادي عشر في الأندلس .

    • في القرن العاشر، كان عبد الرحمن بن عمر الصوفي أول من وصف ما يزيد عن 1000 استخدام مختلف للأسطرلابات.


    والخ ..



    الحاسبات التناظرية




    • البلانيسفير على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.

    • حاسوب تناظري تقويم لتقويم قمري شمسي ميكانيكي يعمل بتروس على يد أبو الريحان البيروني.

    • طبق الاقتران، وهي آلة حسابية استخدمت لتحديد الوقت الذي سيحدث فيه الاقتران الكوكبي. صنعت على يد غياث الدين الكاشي في قرن 15 القرن الخامس عشر .



    كرات جغرافية محلّقة


    Armillary sphere.png 150 كرة محلّقة


    كرات محلّقة تعني أنها ذات حلقات (في الغالب متداخلة).




    • أنواع مختلفة من الكرات المحلّقة.

    • كرات سماوية يمكن من خلالها حساب ارتفاع شمس الشمس والمطلع المستقيم والميل الزاوي نجم للنجوم . صنعت في القرن الحادي عشر.

    • الأسطرلاب الكروي في قرن 14 القرن الرابع عشر .





    تقنيات للملاحة الجوية


    مظلة مظلة هبوط


    في القرن التاسع في الأندلس، قام عباس بن فرناس باختراع نسخة بدائية من مظلة الهبوط أو ما يطلق عليه الآن باراشوت ( لغة إنجليزية بالإنجليزية Parachute). وصف جون لينهارد هذه المظلة في


    في عام 852، خليفة جديد وتجربة غريبة شخص جريء يدعي عباس بن فرناس قرر أن كتابه < >محركات إبداعنا كالآتي يطير من على برج في قرطبة (إسبانيا) قرطبة . لقد حطّ ثانية على الأرض باستخدام عباءة ضخمة على شكل أجنحة ليخفف من سقوطه. لقد أصيب بجروح طفيفة، وكان ابن فرناس الشاب هناك لكي يرى هذا.





    مظلة شراعية


    بعد هذا الحدث بفترة قصيرة، قام ابن فرناس ببناء أول مظلة شراعية. معرفة ابن فرناس لميكانيكية الطيران انتشرت لأجزاء اخري من أوروبا من مصادر عربية.


    طبقاً فيليب حتي لفيليب حتي في كتابه < >تاريخ العرب




    ابن فرناس كان أول رجل في التاريخ يقوم بمحاولة عملية للطيران .



    مُتَحَكمْات طيران


    عباس بن فرناس كان أول من قام بمحاولة طيران مُتَحَكمْ فيها. لقد قام بالتعديل في مُتَحَكمْات الطيران لمظلته الشراعية باستخدام جناحين صناعيين لكي يتحكم في ارتفاعه ويتمكن من تغيير اتجاهه. لقد عاد إلى الموضع الذي طار منه بنجاح، لكن هبوطه لم يكن ناجحاً.



    أجنحة صناعية


    طائرة ابن فرناس الشراعية كانت الطائرة الأولي التي تملك أجنحة صناعية، والتي استخدمها في محاولة الطيران التي كللت بعدم النجاح. طبقاً لاوليا چلب في قرن 17 القرن السابع عشر ، أن هيزارفين أحمد سيليبي كان أول طيار قام بمحاولة طيران ناجحة باستخدام جناحين صناعيين.



    تقنية الكاميرا



    في العصور الماضية، آمن إقليدس و كلاوديوس بطليموس بأن عين العين تبعث ضوء أشعة ضوئية تمكننا من الرؤية. كان أول من أدرك أن الأشعة الضوئية لا تنبعث من العين، بل تدخل إليها، هو العالم المسلم ابن الهيثم الحسن بن الهيثم في قرن 10 القرن العاشر ، والذي يعد أباً لعلم بصريات البصريات . وهو يعد أيضاً أول من نقل علم فيزياء الفيزياء من الم ة النظرية الفلسفية إلى الم ة العملية، عن طريق تطويره منهج علمي للمنهج العلمي .المصطلح (كاميرا) أتٍ من كلمة قمرة العربية وتعني ثقب يبعث الضوء في مكان مظلم، وأول وصف لها عن ابن الهيثم .



    الكاميرا ذات الثقب


    Pinhole-camera.png 150 مثال تطبيقي على الكاميرا ذات الثقب



    الحسن بن الهيثم أول من صنـع كاميرا ذات الثقب الكاميرا ذات الثقب بعد أن لاحظ الطريقة التي يمر بها الضوء خلال ثقب في مصراعي نافذة.



    القمرة المظلمة


    استنتج ابن الهيثم أنه كلما صَغُر ثقب القمرة كلما كانت الصورة أفضل، وبهذا أنشأ أول كاميرا مظلمة قمرة مظلمة (بالإنجليزية Camera Obscura)، والتي تعتبر كسلف للكاميرا الحالية.



    المصطلح (كاميرا) في اللغة الإنجليزية أتى من العبارة اللاتينية camera obscura والتي تعني الغرفة المظلمة ، وأول وصف لها عن ابن الهيثم .



    الكيمياء


    الكميائيون المسلمون أول من اخترعوا عمليات تقطير خالصة تمكنهم من فصل مادة كيميائية المواد الكميائية بصورة كاملة. بالإضافة إلى ذلك، فقد طوروا أنواعاً عديدة من التقطير مثل تقطير جاف التقطير الجاف و تقطير هدّام التقطير الهدّام و تقطير بخاري التقطير البخاري . وقد اخترعوا أيضاً أدوات تقطير مثل معوجة المعوجة والإمبيق والمِقْطر، هذا بالإضافة إلى ابتكار عمليات كميائية مختلفة وما يزيد عن 2000 مادة كميائية.



    العمليات الكميائية


    Jabir ibn Hayyan 150 جابر بن حيان


    جابر بن حيان أول من اخترع العمليات الكميائية الآتية في القرن الثامن




    • التقطير الخالص.

    • ترشيح الترشيح .

    • تبلور التبلور ، تسييل التَمَيّع Liquefaction، تكرير التكرير ، ال تفاعلات أكسدة-اختزال أكسدة وال التبخير تبخير .



    قام أبو بكر الرازي باختراع العمليات الكميائية الآتية في القرن التاسع




    • تقطير التقطير الجاف.

    • تكليس التكليس Calcination.

    • تحليل التحليل ، تسامي التصعيد ، تلغيم التلغيم Amalgamation، تشميع التشميع ، بالإضافة إلى طريقة لتحويل المادة الكميائية إلى عجينة سميكة أو مادة صلبة قابلة للانصهار.



    وهناك عمليات كميائية أخرى أُخترعت من قبل علماء مسلمين آخرون مثل




    • التقطير الهدّام، وقد أُخترعت في القرن الثامن لإنتاج ال قطران قار من البترول.

    • التقطير البخاري على يد ابن سينا في بدايات القرن الحادي عشر لإنتاج الزيوت الأساسية Essential Oils.

    • تكرير المياه .



    أدوات معملية




    • إنبيق الإنبيق و مقطر المِقْطر على يد جابر بن حيان في القرن التاسع.

    • معوجة المعوجة على يد جابر بن حيان .

    • محرار مقياس الحرارة أو محرار الترمومترو ترمومتر الهواء في القرن الحادي عشر على يد ابن سينا .

    • قارورة مختبر قارورة المختبر والمِثْقًلًة أو مقياس الكثافة (ال مقياس الكثافة بكنومتر ) Pycnometer على يد أبو الريحان البيروني .

    • ميزان الموائع والميزان القبّانيّ على يد عبد الرحمن الخزيني .



    صناعة العطور




    • بدأت صناعة العطور على يد جابر بن حيان و يعقوب بن إسحاق الكندي .

    • أجري يعقوب بن إسحاق الكندي الكندي أبحاثاً مكثفة وتجارب على دمج نباتات مختلفة ومصادر أخرى لإنتاج العطور.

    • استخراج الشذي من خلال التقطير البخاري على يد ابن سينا في القرن الحادي عشر.



    تقنية الساعة


    الساعات الفلكية


    قام الفلكيون والمهندسون المسلمون بإنشاء أنواعاً مختلفة من الساعات الفلكية عالية الدقة لاستخدامها في مراقباتهم.




    • قام الجزري بابتكار ساعة فلكية ضخمة تعمل بقوة ماء الماء والتي تعرض أجسام متحركة تمثل شمس الشمس و قمر القمر و نجم النجوم . هذه الساعة كانت تعرض أيضاً دائرة الأبراج والمدار الشمسي والقمري. بها أيضاً خاصية فريدة هي مؤشر ينتقل عبر قمة ممر دخول ويجعل أبوباً تفتح تلقائياً كل ساعة.

    • قام تقي الدين محمد بن معروف باختراع الساعة القابلة للملاحظة، والتي وصفها على أنها ساعة ميكانيكا ميكانيكية بها ثلاثة أقراص تعرض ساعة (توضيح) الساعات و دقيقة الدقائق و ثانية الثوانِ . كانت تستخدم في الأغراض الفلكية، وبخاصة حساب المطلع المستقيم للنجوم. وتعتبر هذه الساعة من أهم الابتكارات في الم ة الفلكية في القرن السادس عشر، حيث أن الساعات السابقة لها لم تكن دقيقة بما يكفي لاستخدامها في الأغراض الفلكية.



    الساعات الشمعية


    الساعة الشمعية هي شمعة رفيعة عليها علامات ذات مسافات ثابتة (عادة تكون مرقمة)، وعندما تُحرق تدل على مقدار الزمن الذي مضي. على الرغم من أن الساعات الشمعية لم تعد تستعمل الآن، فهي تقدم طريقة ذات كفاءة جيدة للدلالة على الوقت في الليل أو الأيام الغائمة.


    وصف الجزري أعقد ساعاتٍ شمعيةٍ عُرفت حتي الآن. هذه الساعات صممت على أساس استخدام شمعة كبيرة ذات وزن ومقطع عرضي ثابت وذات معدل احتراق معروف، موضوعة في غلاف حديدي مع غطاء ملائم. الجزء السفلي من الشمعة يرقد في إناء عميق له حلقة جانبه متصلة بثقل موازن من خلال بكرة. كلما احترقت الشمعة، كلما دفعها الثقل إلى أعلى بسرعة ثابتة، في حين وجود آلة ذاتية التشغيل تعمل من الإناء الذي هو في أسفل الشمعة.


    أخرى


    ال قهوة


    A small cup of coffee تصغير تعتبر اليمن هي أول بلد احتست القهوة


    تحليل الشفرات و تحليل التكرار



    تاريخ التكنولوجيا


    اختراعات المسلمين قدم العالم الإسلامي العديد من الإختراعات والإكتشافات في القرون الوسطى ، وكان العالم الإسلامي منطقة جيوسياسية امتدت من إسبانيا و أفريقيا في الغرب إلى أفغانستان و شبه القارة الهندية في شرق البلاد. Bernard Lewis , < > What Went Wrong quote There have been many civilizations in human history, almost all of which were local, in the sense that they were defined by a region and an ethnic group. This applied to all the ancient civilizations of the Middle East—Ancient Egypt, Babylon, Persia to the great civilizations of Asia—India, China and to the civilizations of Pre-Columbian Pre-Columbian America . There are two exceptions Christianity and Islam . These are two civilizations defined by religion, in which religion is the primary defining force, not, as in India or China, a secondary aspect among others of an essentially regional and ethnically defined civilization. Here, again, another word of explanation is necessary. والاختراعات المذكورة هنا وضعت خلال العالم الإسلامي في العصور الوسطى، التي تغطي الفترة القرن الثامن الميلادي إلى القرن الثالث عشر الميلادي، من أوائل الخلافة العثمانية إلى الإمبراطوريات الصفوية و الإمبراطورية المغولية المغولية . cite web author Danny Yee Islam The Straight Path, John L. Esposito, Oxford University Press 1998 publisher Danny Yee's Book Reviews url http //dannyreviews.com/h/Islam.html accessdate -10-10




    وقد قام العلماء مسلم المسلمون بابتكار وتطوير العديد من الأدوات و اختراع الاختراعات في الكثير من مجالات العلم مثل علم الفلك الفلك و كيمياء الكيمياء


    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع اختراعات المسلمين إنتاج الغذاء # اخر تحديث اليوم 2024-05-07 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/09/2023


    اعلانات العرب الآن