شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 11:34 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع براقي الجغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

براقي الجغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

الجغرافيا


...


الموقع


تقع بلدية براقي في ضواحي ولاية الجزائر على بعد 10 كلم جنوب شرق مركز العاصمة وعلى بعد 40 كلم شمال شرق مدينة البليدة ، وهي من مدن سهل متيجة الخصب ولا يتعدى ارتفاعها عن سطح البحر 30 م، يحدها شمالا بلدية الحراش و بوروبة و جسر قسنطينة و واد السمار ، وجنوبا بلدية سيدي موسى ، وشرقا بلدية الكاليتوس وغربا بلدية عين النعجة و واد الكرمة و باب على و السحاولة .


يمر علي شمالها الطريق السيار باب على - دائرة الدار البيضاء ومن جنوبها كذالك يخترقها الطريق السيار شرق غرب زرالدة -


بودواو


موقع مدينة


شمال غربي < > جسر قسنطينة




مدينة شمال < > بوروبة




شمال شرقي < > الحراش




مدينة شرق < > الكتاليتوس




اسم مدينة براقي


مدينة غرب عين النعجة

واد الكرمة
مدينة جنوب سيدي موسى


جنوب غربي بابا على

السحاولة
جنوب شرقي الاريعاء


مقاطعة ولاية الجزائر








السكان


كانت تسمى منطقة براقي كما تروي كتب التاريخ الفرنسية



  • حوش براقي* الذي كان يضم حقول وبساتين بجوار حي لقبيلة عربية هي بن غازي وماتزال اسم هاته القبيلة بما يعرف اليوم بحي بن غازي وكانت تقيم على ضفاف الواد الذي يعرف اليوم بإسم (واد الحراش) وقد كان يحمل حينها الواد مياه عذبة الذي ينابع مائه من اعالي اودية جبال حمام ملوان و الشريعة و بوقرة وواد واد جمعة وواد الاخرة من جبال صوحان و الاربعاء التي تقع كلها في سلسة جبال الأطلس البليدي القريبة من المنطقة ثم يخترق ويقطع سهل متيجة حتي يصب بمنطقة الحراش والمحمدية بالجزائر العاصمة وكانت المنطقة تحمل طبيعة ساحرة وبساتين خضراء جميلة و يسكن في محيط المنطقة وعلى اطرافها بحقول متيجة بعض العائلات الأمازيغية

  • واثناء دخول المستعمر الفرنسي عمر *حوش براقي* المعمرون الفرنسيون و الأوروبيون الذين جاؤو إلى المنطقة و اسسوا الحي الجديدة و اطلقوا عليه اسم Recazin .

  • كان Recazin أكبر المستثمرين الفرنسيين في المنطقة حيث كان يملك ما يقارب نصف اراضي حوش براقي وكان ويبيع ارضيها إلى الوافدين الجدد وقد وصف المعمرون حينذاك براقي *باوسع حديقة في شمال افريقا* حيث كانت حديقة براقي تتمتد ليس فقط إلى مكانها الحالي بل إلى جل أحيائها المجاورة.

  • عدد سكان ارتفع خلال العشريتين الاخيرتين حيث بلغ تعداد السكان حسب اخر احصاء للبلدية بـ
    116.375



العمران


شارع قدور محمد بحي روكازان براقي تصغير يسار شارع قدور محمد بحي روكازان قرب حي السبايس براقي


تتألف البلدية حاليا من عدة أحياء قديمة نسبيا وجديدة. منها حي ركازان و حي ديار البركة ويشكلان مركز الأحياء القديمة لمدينة لبراقي. وفي الشرق يقع حي بن غازي وبجانبه حي دلبوز و حي المرجة والمناصرية و حوش مريم. وفي الجنوب الغربي يوجد حي بن طلحة و حي 700 مسكن و حوش ميهوب، وفي الجنوب هناك حي 2004 مسكن و حي 13 هكتار و حوش الأميرات و حوش باندي.


ويمكن تحديد أهم الأحياء في مدينة براقي كالآتي




  • حي بن غازي وهو أول حي بالمنطقة وهو لقبيلة عربية كانت تسكن المنطقة قبل دخول الاحتلال الفرنسي.

  • حي روكازان حي فرنسي قديم إنشائه المعمرون الأوروبيون أثناء الإحتلال الفرنسي سنة 1940 للجزائر. ويحيط ب240 هكتار. وهي الآن مركز المدينة.

  • حي ديار البركة حي سكني قديم على شكل طراز معماري عربي بني خلال الفترة الإستعمارية سنة 1959 في إيطار مشروع ديغول مشروع قسنطينة والذي بناه الباشاغا بن قانة bachagha ben gana وكان يسمى الحي بإسمه حين إنشائه وهو مبني على الطراز المعماري العربي في الجزائر.

  • حي 2004 مسكن مشروع سكني فتح سنة 1982 وتم إنشاؤه في إطار إسكان المواطنين ذوي الدخل المحدود وإعادة توطين سكان العاصمة المتضررين من زلزال الاصنام الذي ضرب الشلف و الجزائر سنة 1981.


Cité 2004 log ents تصغير يسار بديل 200بك حي 2004 مسكن





حي سليبة كان يطلق عليه في الحقبة الإستعمارية Cité Raphanel.




  • حوش ميهوب كان موجودمنذ الحقبة الإستعمارية يتكون من حقول وبساتين وحي الغرورة.

  • حي المرجة كان موجودا منذ الحقبة الإستعمارية يتكون من حقول وبساتين.

  • حوش مريم كان موجودا منذ الحقبة الإستعمارية يتكون من حقول وبساتين.

  • حوش الاميرات كان موجودا منذ الحقبة الإستعمارية يتكون من حقول وبساتين.

  • حي السبايس كان موجود منذ الحقبة الإستعمارية وكان اهله معروفين بتربية الخيول أنذاك والسبايس تعني (فرقة العسكر الخيالة) في المصلحات العسكرية الجزائرية في العهد التركي.

  • حوش عزيزة كان موجودمنذ الحقبة الإستعمارية بجوار حي السبايس وحي 2004.



تاريخ


براقي أثناء الإحتلال الفرنسي 1830-1870


Cite recazin BARAKI Années 1940 تصغير يسار لوحة شهيرة فرنسية لحي روكازان ونصب Square Central ببراقي في الاربعنبات اوسع حديقة في شمال أفريقيا






  • مدينة براقي في متيجة وجدت من قبل جيش الإحتلال الفرنسي مابين 1830-1870 ميلادية بجوار قرية لقبيلة عربية هي بن غازي كانت تسكن في منطقة خصبة على ضفاف الواد الذي هو حاليا واد الحراش.

  • اثناء دخول الجيش الفرنسي إلى الجزائر وبداء انتشاره في ارضي الجزائر و على طريقه من الجزائر و الحراش إلى احتلال منطقة البليدة وبوفاريك ولغرض تأمين مسالك جيشه وانتشاره وطرق الامداد،ـ انشاء ثكنته له في الجهة الغربية لقبيلة بن غازي على تلة صغيرة بضفاف واد الواد أيضا الذي كان يحمل خلالها مياه عذبة واسماك و يحوي طبيعة جميلة و خلابة.



براقي أثناءالحرب العالمية الأولى


اثناء الحرب العالمية الأولى حول الجيش الفرنسي تكنة براقي إلى قاعدة جوية لتدريب المظليين في سلاح الجوي الفرنسي و انشاء فيها برج مراقبة و مدرج للطيران كانت اول قاعدة في تاريخ لسلاح الجو الفرنسي لتدريب المظليين بمنطقة براقي بالجزائر العاصمة. في 1 ابريل 1937 تم إنشاء اول فرقة المضليين الفرنسية (GIA) لسلاح الجو وقوات المضليين بمدينة براقي بالجزائر العاصمة.



براقي سنوات الاربعنيات


بعد قدوم ودخول المعمرين اليها سكن المنطقة العديد من الاعراق و الاجناس الأوروبية فيها بالاضافة للقبيلة العربية و العائلات العربية و الأمازيغية المنتشرة على محيط المنطقة وكان فيها فرنسيون و يهود و برتغالين و اسبان و مالطين و ايطالين وبعض المهاجرين المغاربة والتوانسة. انشاء المعمرون حيهم الأوروبي المسمى حي روكازان Recazin نسبة لإسم أحد المعمرين الذي نزل في المنطقة وكان يملك الكثير من اراضيها و مزال إلى اليوم يحمل الحي المركزي اسمه وقد اشتغلوا جميعا مع اهل المنطقة في ميدان الزراعة والفلاحة وفي المنطقة الصناعية القديمة التي انشأئها المتسعمر في محيط مدينة الحراش وحي جسر قسمطينة. وقد أنشاء المعمرون حين قدومهم الحي الجديد وحديقة الساحة و نصبوافي وسطها Square Central التي و الذي مازال قائم إلى اليوم و تعد حديقته من اجمال الحدائق الجزائرية الموجودة عبر قطر الجزائر.





في الثلاثنيات و الاربعنيات كانت كل منطقة براقي حي تابع إلى سيدي موسى وكلها مدمجة إلى منطقة القبة ومدينة الجزائر.



براقي في الخمسنيات


التحق وشارك الكثير من ابنائها المسلمين بالثورة التحريربة في منطقة باب على وسحاولة الحراش و جسر قسنطينة وسيدي موسى وقامو بعمليات جريئة واحتضنوا الكثير من قيادات الثورة التحريرية وقد القي القبض على المجاهدة الكبيرة لويزة إيغيل أحريز رفقة مجاهدين كبار وهي مصابة بإحدى احواش المنطقة بعد وشاية من احدي العملاء حيث كان يتخفي فيها المجاهدون والفدائيون اثناء معركة الجزائر. في سنة 1958 تم إنشاء بلدية براقي وتم إدماجها المنطقة 10 مع دائرة الحراش وواد السمار ومدينة الجزائر .



مظاهرات 11 1960


شارك ابناء براقي في المظاهرات التي دعت اليها جبهة التحرير الوطني على سياسة ديغول والمعمرين معا وقد عرفت المنطقة مجزرة رهيبة خلالها على يد المعمرين ذهب فيها الكثير من ابناء المنطقة. قبيل الاستقلال تعرضت منطقة براقي لهجمات منظمة الجيش السري الفرنسي OAS وتصدي لها كل ابناء المنطقة. اخر جندي فرنسي غادر منطقة براقي كان في صيف 1964 بعد سنتين من الاستقلال كما كان متفق عليه في اتفاقيات ايفيان و انزل العلم الفرنسي منها حيث حول الجيش الفرنسي الثكنة اثناء حرب التحرير إلى مدرسة لتعليم السياقة العسكرية والنقل و الامداد العسكري وسلمت الثكنة بعد مغادرتهم وإنزال العلم إلى لجيش الوطني الشعبي.


بعد الإستقلال


بعد الإستقلال بقية بلدية براقي تابعة للمنطقة 10 من مدينة الجزائر العاصمة ثم سنة 1977 الحقت بدائرة الحراش إلى غاية 1997 أصبحت براقي دائرة تضم ثلاثة بلديات وهي براقي وسيدي موسى والكاليتوس وفي سنة 1998 تم ترقيتها إلى مصاف ولاية منتدبة في محافظة الجزائري الكبرى وبعد قرار حل محافظة الجزائر الكبرى سنة 2000 حافظت بالحدود التي ورثتها عن التنظيم القديم إلى اليوم و يسيرها والي منتدب يعين من طرف رئيس الجمهورية.


Baraki mai 1962 تصغير يسار عائلة معمرين ببراقي شهر 1962



Baraki mai 62 تصغير يسار صور لحد المعمرين بيته ببراقي شهر 1962



الإقتصاد


...


الصناعة


تزخر مدينة براقي بثلاثة مناطق صناعية هامة في الاقتصاد الجزائري منطقة سيدي الرزين ومنطقة سليبة و منطقة الاميرات حيث تحوي العديد من الشركات الوطنية والخاصة اهمها شركات تحويل الحليب ومشتقاته وصناعات المثلاجات وشركات انتاج الكهرومنزلية شركات صناعة الاجر و الرخام وشركات تحويل البلاستيك. ومنطقة سيدي الرزين تحوي مركبات بترولية جزائرية اهمها شركة سوناطراك لنقل عبر الانابيب و المركب البترولي لشركة نفتاك الجزائر لتكرير البترول و مركب شركة نفطال لييع وتوزيع المحروقات ومشتقاتها. بالإضافة للديوان الجزائري للتطهير و مقره العام الاجتماعي والذي يعالج في وحدته ببراقي نفايات المياه القذرة ويعاد تجديدها ورسكلتها بتكنولوجية عالية جدا.



التجارة وحرفين


  • تزخر مدينة براقي بتجار الاثات حيت اصبحت سوق هامة في العاصمة لراغبين على الزواج في اقتناء غرف النوم او تجيد اثاث بيوتهم.

  • والحرفين المختصين في النجارة و صناعة الاثاث و غرف الإستقبال الحديثة.


  • وتزخر كذالك بتجار ملايس النساء والديكور وتجار الذهب حيث اصبحت سوق هامة يومي لكثير من سكان المناطق المجاورة وسكان العاصمة.

  • وتحوي الكثير من الحرفين المتخصصين وسوق الخضر و الفواكه وسطها من أهم اسواق العاصمة.



    الفلاحة




    • نظر لإعتبار براقي امتداد لسهل متيجة الخصب حيث تتميز كغيرها من اراضي متيجة بزراعة الكثير من المزروعات اهمها

    • الفواكه والحمضيات اشهرها البرتقال و المندارين المعروفة باليوسوفي و الليمون وفواكه التفاح و الاجاص وفواكه الزعرور المعروفة بالمشيمية وكل انواع العنب و الكروم .

    • حقول الفول و الجلبانة و الخضروات.

    • تتوفر على الكثير من المشاتل للاشجار و الفواكه.

    • تتوفر على مشاتل الورد والزهور لتجميل و الزينة.

    • عدت ابار مائية للمياه العذبة حيث تتوفر على مياه جوفية عالية الحودة تسد جزء من احياجاتها و احياجات سكان العاصمة.

    • توفر المنطقة على معهد فلاحي تابع لوزارة الفلاحة يهتم لتربية النباتات ومركز للإمداد للمبيدات الحشرية و الفلاحية.



    التعليم


  • المدينة بها اكثر من 12 مدرسة تتوزع على أحياء المدينة وهي

  • مدرسة أحمد بلخوجة ، مدرسة أحمد بن عتو ، مدرسة حي 13 هكتار، مدرسة أبي ذر الغفاري ، مدرسة مولود قاسم نايت بلقاسم ، مدرسة 8 ماي 1945 ، مدرسة 18 فيفري ، مدرسة 11 1960 ، مدرسة مالك بن نبي .مدرسة اول بحي لا فلويد،المدرسة الجديدة بالمرجة


  • وبها 6 متوسطات وهي

  • متوسطة اليرموك ، متوسطة المرجة ، متوسطة إبن تيمية ، متوسطة المرجة الشرقية ، متوسطة بن غازي ، متوسطة بن طلحة .


  • بالإضافة ل 4 ثانويات وهي

  • ثانوية طارق بن زياد ، ثانوية باحة مكاوي ، ثانوية محمد طويلب بالمرجة ، ثانوية أحمد حماني ببن طلحة .


  • ويناهز عدد طلبتها في الجامعات الجزائرية و المعاهد الجزائرية اكثر من 10000 طالب جامعي


  • الرياضة


    D R B B




    • يعتبر فريق كرة القدم لبراقي D R B B من اقدم الفرق الرياضية الجزائرية من حيث إنشائه سنوات الاربعنيات لكنه لم يتحصل على اي لقب محلى ولا وطنى وقد عرف اوج فترة نشاطه نهاية السبعنيات و بداية الثمانيات مع ابرز لاعبيه الذي كانوا ينشطون فيه امثال الحارس الكبير صالح كمال ,و المهاجم راس الدنيا. تم افل نجمه بعد غياب هاته النخبة.

    • يشارك الفريق المحلي في البطولات الجهوي ويملك ملعب محلي لكرة القدم بعشب اصطناعي تستضيف فيه بطولة القسم الثاني



    فريق شباب براقي لكرة اليد


  • تمتلك براقي فريق لكرة اليد من أفضل الفرق الوطنية وقاعة دولية لكرة اليد.

  • شباب براقي فريق صغير بطموحات كبيرة



    تأسس النادي الرياضي لشباب براقي سنة 1978،وقد كانت سنة 2004 الانطلاقة الفعلية لشباب براقي الذي لعب في البطولة الولائية لفترة وجيزة ومنها بدأ في تحقيق الإنجازات، حيث حقق الصعود ثلاث مرات متتالية أوصلته في مرحلة قصيرة إلى القسم الممتاز، الذي سيكون من بين فرقه في بطولة الموسم القادم.


    وقبل الوصول إلى هذا المستوى من المنافسة، لعب شباب براقي الأدوار الأولى في البطولة الولائية ونالت فئاته الصغرى عدة ألقاب وطنية ودورات جهوية.


    ويولي شباب براقي أهمية كبيرة للتكوين الذي يعد ركيزته الأساسية، حيث تدرب أغلبية لاعبي فريق الأكابر ضمن الفئات الصغرى.


    ويشرف على شباب براقي مسيرون متطوعون ومدربون ذوو شهادات عليا ويتشكل تعداده العام من 96 رياضي



    المركز التقني الوطني لكرة القدم


    يعتبر المركز التقني الوطني للاتحادية الجزائرية لكرة القدم الواقع بمنطقة حوش مرحبة بين براقي و سيدي موسى وسط طبيعة ساحرة، والذي دشّنه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، تحفة معمارية كانت الكرة المستديرة الوطنية في حاجة ماسة إليها منذ مدة طويلة. وأنشئ هذا الصرح الرياضي، تبعا لقرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة شهر 2003 نظرا للحاجة الملحة التي تتطلبها المعايير الدولية لتكوين لاعبين شبان وبروز نخبة كروية قادرة على التمثيل المشرف للجزائر في المحافل الدولية. ويعود تاريخ مركز سيدي موسى إلى السنوات الأولى للإستقلال، حيث كان يقصده لاعبون مميزون، لما كانوا يلقبونه بـ القصر على غرار حسان لالماس، رشيد مخلوفي، مصطفى زيتوني، محمد معوش، سعيد عمارة والإخوة سوكان، وتم بعث المشروع سنة 2002 من قبل المدير الحالي لهذا المركز، حميد حداج، عندما وضعت الفاف مخططا لإعادة بناء كرة القدم الجزائرية التي أصبحت في حاجة إلى مرافق رياضية تتماشى والمقاييس الدولية، كي تمنح نفسا جديدا لهذه الرياضة في الجزائر التي كانت تعاني في ذلك الوقت. وأعيد ترميم القصر ، المترامي الأطراف على أرضية تقدر بـ8ر5 هكتار، بعدما عانى الويلات خلال العشرية السوداء. وتتوسط هذا البناء المعماري الساحر مساحة أرضية تقدر بـ300 هكتار وتلتف حوله بساتين ومساحات خضراء تسرّ الناظرين.


  • يتكون من فندقين فخمين وقاعة بيداغوجية بكامل المستلزمات

  • ويتوفر المركز أيضا على عدة مبانٍ للإيواء تضم ما بين 40 و64 سريرا ومطعما بطاقة 120 مقعدا، ويسمى المركز الأول للإيواء بفندق الأفناك ويحوي 20 غرفة مزدوجة مخصصة للفريق الوطني الأول وقاعة للعبة البلياردو وألعاب ترفيهية للاعبين. أما مركز الإيواء الثاني فيشتمل على 64 سريرا مخصصا للمنتخبات الوطنية الشابة والمواهب الشابة، إضافة إلى الأكاديميين المتواجدين بالنظام الداخلي ويتابعون دروسا مخصصة تقدم لهم من قبل حوالي 20 أساتذا، ومبنى بيداغوجي ومكتبة وأربع قاعات للدراسة، ثلاث منها قادرة على استقطاب من 60 إلى 100 طالب بالإضافة إلى قاعة محاضرات.


  • قسم العلاج والاسترجاع يتكون من أحدث التجهيزات الطبية

  • وتعتبر المتابعة الطبية للرياضيين الشبان أمرا ضروريا، ولهذا تم تزويد هذا المرفق التحضيري الكبير بمركز طبي رياضي، وهو يتكون من أحدث التجهيزات العالمية التي يعتمد عليها الطب الرياضي في إعادة تأهيل اللاعبين، هذا ويحتوي المركز الطبي على جهاز لإعادة تقوية عضلات الرياضي هي الوحيدة على المستوى الإفريقي، تقدر قيمتها حسب مسؤول المركز بـ 1.5 مليار سنتيم.


  • أرضية معشوشبة طبيعيا بمقاييس دولية واثنتان بالعشب الصناعي

  • ويتكون مركز سيدي موسى من ملعبين لكرة القدم معشوشبين اصطناعيا، وأرضية ميدان من العشب الطبيعي في حالة جيدة، وقد نالت حسب مصادر قريبة من الخضر استحسان لاعبي المنتخب الوطني وحتى الطاقم الفني الذين أكدوا أنها أحسن من أرضيات موجودة في أوروبا، والتي تم تمويلها من قبل الاتحادية الدولية لكرة القدم الفيفا في إطار برنامجها التدعيمي.


  • قاعتان لتقوية العضلات بمواصفات عالمية

  • ويضمّ المركز قاعتين لتقوية العضلات بمواصفات عالمية، تحتويان على حمام ساخن صونا وحوض مائي متطور(جاكوزي)، بالإضافة إلى تجهيزات عالمية تساعد اللاعب على التحضير الجيد للمواعيد الرسمية، وهو الأمر الذي استحسنه الناخب الوطني الذي أصر في كل مرة على التحضير بالمركز لما يوفره من سبل الراحة.




    ملعب براقي الدولي


  • في سنة تم المصادقة على مشروع بناء مركب رياضي بملعب يتسع لأربعين ألف مقعد ، أسدي المشروع للمجمع الصيني CRCEG وتقدر تكلفة بنائه ب 100 مليون يورو وتقدر فترة البناء المنصوصة ب 29 شهر ، وفي حال تم المشروع سوف يصبح الملعب ثاني أكبر ملعب في الجزائر بعد ملعب 5 جويلية بالعاصمة الجزائر

  • فريق براقي للملاكمة


  • أما في الرياضات الأخرى كذالك تمتلك فريق قوي في الملاكمة اعطت الكثير من الاسماء للفريق الوطني الجزائري اهمها البطل الوطني الجزائري قادوس زهير ساعد.

  • فريق براقي لمصارعة الكانغفو




    • حقق فريقها في مصارعة الكانغفو تتويجات وطنية كثيرة و مشاركات دولية رفقة الفريق الوطني الجزائري.

    • كذالك في الجيدو نفس الشيئ

    • وتوجد قاعات رياضية في عدة مناطق ببراقي مفتوحة للنوادي الرياضية المتعددة ومنها الرياضات القتالية والجماعية .



    المساجد



    تحتوي بلدية براقي على 18 مسجد تتوزع على كل أحياء براقي من أهمها


    مسجد البشير الإبراهيمي براقي تصغير يسار مسجد البشير الإبراهيمي براقي




    • مسجد البشير الإبراهيمي وهو أكبرها ويقع في قلب المدينة ، ومسجد الرحمن ، بالإضافة لمسجد معاذ بن جبل بحي بن طلحة ، ومسجد مالك بن نبي بحي 2004 ومسجد إبراهيم الخليل.

    • مسجد بن غازي بالحي العربي القديم وهو أقدم مساجد المنطقة.

    • مسجد الشهيد بلعربي الذي كان اثناء فترة الاحتلال الفرنسي كاتدرائية للطائفة الكاثوليكية.



    مدرسة الجود والكمال القرانية تصغير يسار مدرسة الجود والكمال القرانية من الداخل



    مسجد ومدرسة القرانية الجود و الكمال


  • مسجد ومدرسة القرانية الجود و الكمال المعروف بإسم المسجد الصغير او مسجد الشيخ بلقاسم رحمة الله عليه الذي انشاء منتصف الاربعنيات من القرن الماضي

  • هو وقف لسيدة عجوز صالحة اوقفتها من بيتها وخصصته لبناء مدرسة قرانية و مسجد لأبناء المسلمين لتعلم القرآن و الصلاة فيه حيث كانت تسكن بقربها وبجوارها جارة يهودية فتحت بيتها مدرسة لأبناء اليهود لتعلم الديانة اليهودية والثوراة , ففعلت مثلها هاته المراة الصالحة لابناء المسلمين ومازالت مدرستها ووقفها إلى اليوم و يسكن احفادها بجوار مسجد ومدرسة الجود والكمال.


    وقد تعرض المسجد ومرتاديه لاكثر من عملية ارهابية اثناء العشرية الحمراء.


  • تحوي براقي على العديد من المساجد و المصليات الموقوفة من اصحابها صدقة لجميع المسلمين.


  • مسجد الجود و الكمال وبجواره المدرسة تصغير يسار مسجد الجود و الكمال وبجواره المدرسة


    مسجد الجود و الكمال تصغير يسار مسجد الجود و الكمال من الداخل



    مجزرة بن طلحة 1997




    • في ليلة 22-23 1997 قتل أكثر من 200 مواطن من سكان بن طلحة (كما أعلنت منظمة العفو الدولية) على يد عصابات مسلحة. وتراوح عدد القتلى المبلغ عنهم بين 85 (التقديرات الرسمية الأولية) و اكثر من 400 حسب احصائيات السكان.

    • المذبحة



    في يوم 22 الساعة11 30 مساءً، وقعت انفجارات مدوية هزت حي الجيلالي جنوب غرب بن طلحة، وبدأ المهاجمون في التدافع من بساتين البرتقال إلى الجزء الجنوبي الشرقي من الحي. وشرعوا في التحرك بطريقة منظمة من منزل لآخر يذبحون كل رجل وامرأة وطفل يجدونه في المنازل. وبلغت أصوات الصراخ والإنذارات عنان السماء حيث كانت تحوم الهليكوبتر. وكان المهاجمون مسلحون ببنادق آلية وبنادق قنص ومناجل؛ وبعضهم، حسب رواية نصر الله يوس (انظر أسفل)، يرتدون ملابس سوداء قتالية، والبعض الآخر الملابس المميزة للإسلاميين؛ وهي القشابية مع أقنعة بالاكافا ولحى. ولاحظوا أن بعض السكان المحليين كانوا ينادونهم بالاسم. وواصلوا مذبحتهم، فكانوا يضربون الأطفال بعنف في الجدران ويقطعون الأطراف ويضربون الأعناق ويغتصبون النساء ثم يقتلونهن.



    في هذه الأثناء، كما ذكرت منظمة العفو الدولية، قال الناجون إنه في وقت وقوع المذبحة، كانت وحدات من القوى المسلحة بمركبات مدرعة متمركزة خارج القرية وأوقفت بعضًا ممن كانوا يحاولون الهروب من القرية. وقد أكد هذه الرواية ياسين، أحد الناجين من المذبحة الذي أجرت معه قناة بي بي سي مقابلة - وذكر أنه بحلول منتصف الليل...ظهرت سيارات الجيش بالقرب من مكان المذبحة، ولكن لم يتدخل الجنود بالإضافة إلى نصر الله يوس، الذي أضاف أن الجيش منع السكان المحليين من خارج الحي من القدوم لنجدتهم. واستمر القتلة في التوغل في حي الجيلالي يتنقلون من منزل لآخر حتى قرابة الساعة الخامسة صباحًا، عندما غادروا دون أن يعترض سبيلهم أحد.



    أعلنت الجماعة الإسلامية المسلحة مسؤوليتها عن هذه المذبحة ومذبحة الرايس في بيان صحفي من لندن في 26 (وفقًا لـوكالة فرانس برس.)



    ' الجماعة الإسلامية المسلحة (fr/ Groupe Islamique Armé) هي كتلة عسكرية منبثقة من الحزب السياسي الجزائري الجبهة الإسلامية للإنقاذ ، كانت وراء العديد من مجازر الحرب ، ومثلت الطرف الإرهابي فيها. الجماعة ترفض مبدأ الحوار مع الحكومة الجزائرية. اعتمدت العنف المسلح منذ عام 1992م، وذلك كرد فعل على إلغاء نتائج الدورة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي جرت في 1991م في الجزائر، حيث حققت جبهة الإنقاذ الإسلامية انتصارا ساحقا. تستند الجماعة في أدائها إلى فتوى الشيخ عبد الحق العيايدة، مؤسس الجماعة، بتكفير جميع قادة الجزائر دون استثناء وكل من يعمل معهم أو حتى لم يخالفهم. ت نشاط يتوزع بين الاغتيال والتفجير.كلاب النار


  • يرد اسمها ضمن تقرير وزارة الخارجية الأميركية عن الإرهاب في 27 2005 في يوم 13 ماي 1994 تم انضمام الجماعات الإرهابية المسلحة التي كانت تزرع الرعب والدمار والذبح والقتل والسبي والاختطاف والاغتصاب في الجزائر، إلى التنظيم الدموي المسمى ”الجماعة الإسلامية المسلحة”، في محاولة منهم لزيادة ورفع وتيرة الإرهاب والإجرام والدمار وسط الشعب الجزائري، تحت راية ”الجهاد” المزعومة، وهو بريء منهم براءة الذئب من دم يوسف• واستند هؤلاء في أعمالهم التخريبية على فتاوى بعض المتطرفين الإرهابيين من أمثال ”أبو قتادة” المعتقل في سجون بريطانيا، الذي يطالب تنظيم ما يسمى ”الجماعة السلفية للدعوة والقتال” سلطات لندن بإطلاق سراحه


  • 36 40 N 3 06 E region DZ_ city_source GNS-enwiki


    رسالة توضيح براقي (المدينة و البلدية) دائرة براقي


    بلدية جزائرية


    اسم براقي


    صورة Jardin_Center_Parcs_de_baraki


    تعليق حديقة الساحة وسط براقي.


    شعار


    تعليق2


    ولاية ولاية الجزائر


    دائرة دائرة براقي


    رئيس محاد أعمر


    عهدة - 2017


    حزب التجمع الوطني الديمقراطي


    الميزانية


    موقع


    مساحة 40


    سكان 116375 إحصاء سكان الجزائر العاصمة،




    سنة إحصاء


    كثافة 3636,72


    الرمز البريدي 16027


    دائرة عرض
    36.666233



    خط طول
    3.091621



    خريطة DZ-1614.svg






    براقي مدينة وبلدية تابعة إقليميا إلى دائرة براقي ولاية الجزائر ب الجزائر .







    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع براقي الجغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


    اعلانات العرب الآن