شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 9:33 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع اللوح المحفوظ في القرآن # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/10/2023

اعلانات

اللوح المحفوظ في القرآن # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

في القرآن


فسرت كل الأيات القرأنية التي تدل على اللوح المحفوظ على أنه هو أم الكتاب الذي عند الله تعالى المدوّن فيه كل شيء إذ أن الله وضع كل سنن ومجريات الحياة وما سيحدث في الكون منذ خلقه للكون وحتى نهايته وحفظها بشكل غير قابل للتغيير. واختلف حول نوعية وشكل اللوح فمنهم من قال أنه لوح مكتوب ومنهم من قال أنه على جبهة اسرافيل.



الأيات التي تدل على اللوح الحفوظ في القرأن هي


  • قرآن 85 22 وهو مذكور بشكل مباشر. وفسره الطبري على أنه إما لوح منقوش حماه الله من الزيادة والنقصان أو أنه على جبهة إسرافيل .(الطبري) أما ابن كثير فأضاف أنه لوح من درة بيضاء طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب وحافتاه الدر والياقوت ودفتاه ياقوتة حمراء وقلمه نور وكلامه معقود بالعرش وأصله في حجر ملك. إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، البداية والنهاية. دار عالم الكتب. 2003م. ص26




    • قرآن 22 70 ، ففسر ابن عطية كلمة كتاب هنا أنها تدل على اللوح المحفوظ كما ذكر الطبري(الطبري). أما ابن كثير ففصل أن اللوح المحفوظ خلق بعدما خلق الله القلم وأمره أن يكتب علمه في خلقه إلى يوم الساعة.

    • قرآن 36 12 ففسر القرطبي تفسير القرطبي ج19 ص298. أن ابن كثير ربط مصطلح الإمام مبين على أنه اللوح المحفوظ . بينما ربط المفسرون الأخرون الإمام المبين بأنه أم الكتاب والتي هي اللوح المحفوظ(القرطبي).

    • قرآن 57 22 ففسر القرطبي كلمة كتاب الواردة في هذه الأية على أنها اللوح المحفوظ.(القرطبي)



    وصف اللوح المحفوظ


    هناك اختلافات في توصيف اللوح المحفوظ بحسب المفسرين المسلمين. جاء في كتاب فتح الباري ان اللوح المحفوظ هو فوق العرش فتح الباري شرح صحيح البخاري لأبي الفضل العسقلاني ج 13 ص 526 كما ذكر القرطبي عن ابن عباس أن اللوح من ياقوتة حمراء، أعلاه معقود بالعرش، وأسفله في حِجْر ملك يقال له ماطريون... ينظر الله عز وجل فيه كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة ؛ وعن أنس أنه قال إن اللوح المحفوظ هو في جبهة إسرافيل ؛ وعن مقاتل أن اللوح المحفوظ عن يمين العرش تفسير القرطبي ج19 ص298 وذكر الأصبهاني عن سعيد بن جبير أنه قال أن اللوح من ياقوتة وانا اقول كان من زمرد، كتابتها من الذهب، وكَتَبَها الرحمن عز وجل بيده، وسمع أهل السماوات صرير القلم كتاب العظمة لابن حيان الأصبهاني ج 2 ص 495 (4) وذكر السيوطي عن ابن عباس أن خلق الله اللوح المحفوظ لمسيرة مائة عامٍ كتاب الدر المنثور للسيوطي ج6 ص74. أما ابن كثير فذكر عن ابن عباس أن اللوح المحفوظ طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب وهو من درة بيضاء تفسير بن كثير ج4 ص498

    في الأحاديث النبوية




    • قال رسول الله كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض

    • روى محمد بن إسماعيل البخاري البخاري في صحيحه عن محمد بن عبد الله النبي كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض . قال الحافظ ابن حجر أن المراد بالذكر هنا هو اللوح المحفوظ وورد أيضا في القرأن في قول القرآن الكريم القرآن في سورة البروج الأية 22 .

    • ونسب إلى ابن عباس أنه قال اللوح من ياقوتة حمراء أعلاه معقود بالعرش وأسفله في حجر ملك، كتابه نور، وقلمه نور ينظر الله عز وجل فيه كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة ليس منها نظرة إلا وهو يفعل ما يشاء يرفع وضيعاً، ويضع رفيعاً يغني فقيراً ويفقر غنياً، يحيي ويميت ويفعل ما يشاء لا إله إلاَّ هو.


    ومنها أنه قال خلق الله اللوح المحفوظ لمسيرة مائة عامٍ فقال للقلم قبل أن يخلق الخلق اكتب علمي في خلقي، فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة .


    عند الشيعة


    وعند الشيعة، المقدرات الإلاهية محفوظة في كتابين هما كتاب اللوح المحفوظ وكتاب المحو والإثبات. فمحتوى الأول لا يمكن تبديله أما الثاني فيبدل بحسب تصرفات ودرجة إيمان الإنسان.موقع العقائد الإسلاميةعفيف الدين، عبدالله بن اسعد بن علي اليافعي. نشر المحاسن الغاليه في فضل مشايخ الصوفيه اصحاب المقامات العالية . ص. ظ£ظ© 





    عند الملل الأخرى




    • الصوفية يعتبر الجيلي أن حقيقة اللوح المحفوظ هي النفس الكلية، أي نفس الإنسان الكامل. فهي النفس التي تتكشف فيها حقائق الوجود المطلق، لأنها هي نفسها تجسيدا له. فاللوح المحفوظ الذي يحتفظ على معاني القرآن وتبدله في الصور ما هو إلا نفس العارف الكلية... هو لوح الوجود الدائم ولوح الكشف الدائم. إذ ليس اللوح المحفوظ سوى نفس العارف د. ميثم الجنابي. الله والإنسان في الفلسفة الصوفية لعبد الكريم الجيلي]. ظ¢ظ ظ ظ©.. كما يعتبر بعض الصوفيون المتأثيرين بالأفلاطنية المحدثة أن الكون يحتوى على ظ£ظ ظ  لوح محفوظ (أي عنقود مجري هائل عناقيد المجرات الهائلة])، كل منها يتحكم بثمانين ألف حظيرة (مجرة) وكل حظيرة تتحكم بثلاثة عشر مليون نظام نجمي. وهناك مليار نظام نجمي يحوي على الحياة في أحد كواكبها. ويدور في فلك كل نجمة ظ© أو ظ،ظ¢ أو ظ،ظ£ كوكبا.راجع كتابي مير ولي الدين، الصوفية القرأنية وتيتوس بوركهارد مقدمة في العقيدة الصوفية . ( Mir Valiuddin  Quranic Sufism Titus Burckhardt  Introduction to Sufi Doctrine)

    • المعاصرين يعتبر المسلمين المعاصرين المحدثين أن اللوح المحفوظ هو برنامج القوانين الصارمة الناظمة للكون، هذا البرنامج لا ينفع فيه الدعاء ولا يتغير من أجل أحد .موقع محمد شحرور، التعريفات والمصطلحات. تعريف المصطلحات الواردة في التنزيل الحكيم وفق القراءة المعاصرة. الكتاب والقرآن - قراءة معاصرة لمحمد شحرور



    في الأديان الأخرى


    المسيحية يذكر في الإنجيل مصطلح سفر الحياة التي يعتبره البعض أنه اللوح المحفوظ إذ ورد في سفر الرؤيا ظ¨-ظ،ظ§ الذين ليست اسماؤهم مكتوبة في سفر الحياة منذ تاسيس العالم .





    اليهودية وهناك من ربط فكرة لوائح موسى باللوح المحفوظ مع الإختلاف إذ ربطوا بين احتواء الإثنين على قوانين الله. إذ وورد في سفر ملوك الاول 8 - 9 وفي رسالة العبرانيين 9 - 3 و4 أن لوحي مسى ُحفظا في تابوت العهد الذي صنعه موسى حسب أمر الله وهو ما هو معنى اللّوح المحفوظ، أو بالحري معنى اللوحين المحفوظين.





    السومارية اعتقد السومريون بوجود ألواح طينية محفوظة في السماء عند الألهة.





    الإيزيدية  تؤمن الديانة الايزيدية بوجود لوح محفوظ عند إله الأيزيدية.





    اللوح المحفوظ هو مصطلح في العقيدة الإسلامية يدل، بشكل عام، على أداة حفظ بها الله مقادير الخلق قبل أن يخلقهم وهو مستودعٌ لمشيئاته.





    ظهر في القرأن الكريم بشكل مباشر في سورة البروج قرآن 85 21 2 والتي ربطته بالقرأن الكريم نفسه. كما ظهر في أيات أخريات بشكل غير مباشر بتعابير مثل الكتاب و الإمام المبين و أم الكتاب .وتم تفسير المعنى الحقيقي للوح المحفوظ في الأحاديث النبوية وعن طريق مفسري القرأن والسنة. وهناك ملل أخرى فسرته بحسب معتقداتها.
    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع اللوح المحفوظ في القرآن # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/10/2023


    اعلانات العرب الآن