شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 6:05 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع آسيا جبار سيرة ذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/10/2023

اعلانات

آسيا جبار سيرة ذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 6 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

سيرة ذاتية


ولدت باسم فاطمة الزهراء في 30 1936 في شرشال غرب الجزائر (مدينة) الجزائر العاصمة ، حيث تلقت دراستها الأولى في المدرسة القرآنية في المدينة قبل أن تلتحق بالمدرسة الابتدائية الفرنسية في مدينة موزاية ثم البليدة ف الجزائر (مدينة) الجزائر العاصمة .


شجعها والدها الذي تقول عنه بأنه «رجل يؤمن بالحداثة والانفتاح والحرية». تابعت دراستها في فرنسا حيث شاركت في إضرابات الطلبة الجزائريين المساندين ثورة التحرير الجزائرية للثورة الجزائرية ولاستقلال الجزائر .



خاضت الكتابة الأدبية والمسرحية والإخراج السينمائي بنجاح، فنشرت أول أعمالها الروائية وكانت بعنوان « العطش (رواية) العطش » ( 1957 ) ولم تتجاوز العشرين من العمر، ثم رواية « نافذة الصبر » 1958 . بعد استقلال الجزائر توزعت جبار بين تدريس مادة التاريخ في جامعة الجزائر العاصمة والعمل في جريدة المجاهد ، مع اهتمامها السينمائي والمسرحي.



وفي عام 1958 تزوجت الكاتب أحمد ولد رويس (وليد قرن) الذي ألف معها رواية أحمر لون الفجر وانتقلت للعيش في سويسرا ثم عملت مراسلة صحفية في تونس .


ولأنها لا يمكنها الانجاب، تبنت في عام 1965 طفلا في الخامسة من عمره وجدته في دار الأيتام ب الجزائر http //www.al-fadjr.com/ar/realite/
229687.
html - زهية منصر، الفجر (يومية جزائرية مستقلة)، 7 ، التصفح في 7 ، اسم الطفل Mohamed Garne محمد قرنhttp //elmassar-ar.com/ara/permalink/17932.html - م.أوراري، المسار العربي، 28 ، التصفح في 30 الذي أعترف به في عام 2001 «ضحية حرب» من قبل الحكومة الفرنسية. ولكن زواجها واجهته مصاعب عديدة فتخلت عن ابنها بالتبني وانتهى زواجها بالطلاق عام 1975 بحاجة لمصدر .

لم تزر الجزائر سوى مرة واحدة خلال النزاع الدامي الذي شهدته التسعينات بين قوات الامن والجماعات الإسلامية المسلحة لتشييع جنازة والدها الذي كان مدرسا. وتزوجت آسيا جبار بعد أن طلقت في 1975، من جديد مع الشاعر والكاتب الجزائري عبد المالك علولة.



هاجرت إلى فرنسا عام 1980 حيث بدأت بكتابة رباعيتها الروائية المعروفة، التي تجلى فيها فنها الروائي وفرضها كصوت من أبرز الكتاب الفرنكوفونيين. واختارت شخصيات رواياتها تلك من عالم (اسم) العالم النسائي فمزجت بين الذاكرة والتاريخ. من رواية «نساء الجزائر» إلى رواية «ظل السلطانة» ثم «الحب والفنتازيا» و«بعيداً عن المدينة».



في أوج العشرية السوداء في الجزائر الحرب الأهلية التي هزت الجزائر كتبت عن الموت أعمالاً روائية أخرى منها «الجزائر البيضاء» و«وهران... لغة ميتة». وبعيداً من مناخات الحرب، بل ومن أجواء الحبّ المتخيّل، كتبت رواية «ليالي ستراسبورغ». وهي لم تكتب هذه الرواية هرباً من وجع الموت الجماعي الذي شهدته الجزائر، وإنما كعلاج نفسي داوت به غربتها وآلامها، بحسب تعبيرها.



كما كانت آسيا جبار أول امرأة جزائرية تنتسب إلى دار المعلمين في باريس عام 1955 م، وأول أستاذة جامعية في الجزائر ما بعد الاستقلال في قسم التاريخ والآداب، وأول كاتبة عربية تفوز عام 2002 بـ جائزة السلام التي تمنحها جمعية الناشرين وأصحاب المكتبات الألمانية، وقبلها الكثير من الجوائز الدولية في إيطاليا، الولايات المتحدة وبلجيكا، وفي 16 2005 انتخبت بين أعضاء الأكاديمية الفرنسية لتصبح أول عربية وخامس امرأة تدخل الأكاديمية.



كانت جبار بروفسيرة الأدب الفرنكفوني في جامعة نيويورك . وقد رشحت لنيل قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الأدب جائزة نوبل في الآداب عام .الروائية الجزائرية آسيا جبار في مقدمة مرشحي نوبل] - < >موقع محيط - تاريخ النشر 28 - - تاريخ الوصول 7 - توفيت آسيا جبار يوم السبت 7 في أحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس] ودفنت في مسقط رأسها شرشال (غرب الجزائر) تنفيذا لوصيتها.





صندوق معلومات كاتب


اسم آسيا جبار


صورة Assia Djebar


حجم_الصورة 200


caption Assia Djebar in 1992.


pseudonym


اسم_الميلاد فاطمة الزهراء إيمالاين


تاريخ_الميلاد 30 1936


مكان_الميلاد شرشال ، الجزائر


تاريخ_الوفاة تاريخ الوفاة والعمر 2 6 1936 6 30 . استشهاد بخبر مسار http //www.alarabiya.net/ar/culture-and-art/ /02/07/وفاة-الجزائرية-آسيا-جبار-المرشحة-لنوبل-الآداب.html عنوان وفاة الجزائرية آسيا جبار المرشحة لنوبل الآداب ناشر العربية.نت 7
مكان_الوفاة فرنسا


الوظيفة رواية (أدب) روائية ، مقالة (أدب) كاتبة ، بروفيسور أستاذة


الجنسية الجزائر


ethnicity


citizenship


education


alma_mater مدرسة الأساتذة العليا


period


genre


الموضوع أنثوية


mov ent




أعمال_هامة < >La Soif, < >Les Impatients, < >Les Enfants du Nouveau Monde, < >Les Alouettes Naïves




spouse


partner


children


relatives


influences


influenced


جوائز جائزة نيوستاد الدولية للأدب ، جائزة يورسنار


توقيع Assia Djebar (signature).svg


website


portaldisp





مقالة مسموعة Assia Djebar.ogg 22


آسيا جبار ( 30 1936 - 6 ). كاتبة وروائية الجزائر جزائرية .




معظم أعمالها تناقش المُعضلات والمصاعب التي تواجه النساء، كما عرف عنها الكتابة بحس أنثوية أنثوي الطابع. تُعتبر آسيا جبار أشهر روائيات الجزائر ومن أشهر الروائيات في شمال أفريقيا أفريقيا الشمالية .


تم انتخابها في 26 2005 عضوة في في أكاديمية اللغة الفرنسية < > Académie française وهي أعلى مؤسسة فرنسية تختص بتراث لغة فرنسية اللغة الفرنسية . حيث تعتبر أول شخصية من المغرب العربي بلاد المغرب و العالم العربي تصل لهذا المنصب.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع آسيا جبار سيرة ذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/10/2023


اعلانات العرب الآن