شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:49 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فرجيوة الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023

اعلانات

فرجيوة الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

الموقع الجغرافي


تقع شمال غربي عاصمة الولاية ميلة. فرجيوة أو ماكانت تعرف سابقا بفج امزالة أو فج الأخيار يعود تاريخها إلى قبائل كتامة التي ساهمت بشكل فعال على نشأة الدولة الفاطمية في مصر كما عرفها ابن خلدون في كتاباته باسم دار الهجرة كان لها تاريخ عظيم خلال الحقبة الاستعمارية وعرفت معارك طاحنة لعل اشهرها معارك جبال الحلفاء.



أصل السكان


سكان مدينة فرجيـوة هم أمازيغ يعود أصلهم إلى قبيلة كتامة البربرية وتعرف المنطقة بالاضافة إلى ولاية جيجل وغربي سكيكدة وشمال سطيف باسم القبائل الصغرى ( قبائل الحضرة ) حيث تلاحظ في اللهجة المحلية العديد من الكلمات الأمازيغية وكذا اللكنة القبائلية.



موقع المدينة


المدينة تعرف نشاطا اقتصاديا وحركة سكانية كبيرة نتيجة سوقها الأسبوعي كل خميس -خاص بالسيارات - وكل جمعة - يباع فيه كل شيء( الأسواق الجزائرية ) - بالاضافة إلى شوارع المدينة كشارع خزان الماء وشارع باردو اللذان يشهدان حركة تجارية كبيرة يأتون لهم من كل مدن الولاية وحتى الولايات المجاورة كسطيف وجيجل.و كذلك وجود الاحياء الشعبية العريقة ( حي الصومام و غز الدين يوغواص.وهواري بومدين...)



أحياء المدينة


تضم مدينة فرجيوة العديد من الأحياء أبرزها حي الصومام، حي عز الدين بوغواص، حي خزان الماء، حي المدينة الجديدة، حي بوروح، حي بلحاج سليمان، حي الرومبلي، حي 20 أوت، حي هواري بومدين حي اول حي 5جويلية وحي 80مسكن والمنظر الجميل .... كما تضم المدينة العديد من المشاتي وأكبرها مشتة السببيخية، مشتة عين الحمراء، مشتة بني وكد،ن مشتة تراتست ،مشتة غبالوس وسكانها تاع خلافة لميز بوشلوش وام الحجل وبني وكدن



قرى البلدية مشتة دراع لحمر و مشتة رملة


...



معالم المدينة


< >السجن الأحمر سمي السجن الأحمر لأنه بني بحجارة محلية حمراء اللون، كما طلي باللون الأحمر و تسميته معـبرة و متلائمة مع لون الدماء الطاهرة التي استنزفها جلادو هذا الجحيم من أجساد الجزائريين. بني هذا السجن على مساحة 2000 متر مربع سنة 1956 بوسط مدينة فرجيوة يوجد الآن بحي خزان الماء، عـدد زنزاناته 29 . و يتكون من قسمين رئيسيين القسم الأول خصص كمقر للضابط العـسكري و المكاتب الإدائرية من شؤون عسكرية وإعـلامية ( مكتب مسير السجن و مخزن الأثاث و الأدوات)و القسم الثاني خصص للمساجين و به 29 زنزانة يتفرع إلى مجمعين يحتوي كل منهما على عـدد من الزنزانات فردية وجماعية. كما توجـد به حجرة خاصة تستعـمل للتعـذيب و الإستنطاق.و ينقسم المحبوسون إلى فئات المجاهدين ، المدنيين ، النساء و الأطفال.





< >جنان الحاكمو يعود هذا المعلم الأثري المصنف ضمن الحظيرة الوطنية للممتلكات الثقافية المحمية إلى العهد الفرنسي حيث كان مقرا لحاكم الاداري الفرنسي الذي اتخذه خلال الاحتلال الفرنسي مقرا له.و قد صنف و سمي ب مصدر23 نسخ اسم جانفي نسخ 1998 قصر الآغا المتربع على 800 متر مربع بطرازه العمراني الجميل وتوفره على مخازن للغذاء كما لجأ إليه غلاة الاستعمار بمنطقة فرجيوة في 9 ماي 1945 للتحصين بداخله عندما هاجمهم أهالي المنطقة الذين ثاروا على المحتلين بعد سماعهم أخبار مجازر سطيف وخراطة و قالمة. ويقع في قلب المدينة حيث توجد فيه حديقة جميلة جدا.





أعلام فرجيوة


الشيخ محمد شوارفة، الشيخ عبد المجيد حيرش .الشيخ خليلي البشير. أحريش علي ، الشيخ المطيش الطويل ، الشيخ فيلالي محمد الطاهر.. الدكتور مانتوري البشير طبيب الرئيس بومدين وصهر عبد المجيد ورئيس بلدية العاصمة ونائب بالبرلمان.عند ما توفي سمعيت جامعة قسنطينة باسمه . كما أنجبت المنطقة العديد من الأسماء.



الرياضة


يوجد بالمدينة ثلاث فرق رياضية لكرة القدم أبرزها شباب فرجيوة الذي تأسس سنة 1936 ويحمل اللونين الأحمر والأبيض ينشط في القسم الجهوي الأول لقسنطينة وبالرغم من امتلاكه لقاعدة جماهيرية في المنطقة الا أنه لا يزال ينشط في الأقسام السفلى ، جيل بوروح يحمل اللون الأزرق تأسس سنة وينشط في شرفي ميلة، نجم فرجيوة يحمل اللون الأخضر والأسود موقف مؤقتا. كرة اليد شبيبة فرجيوة تنشط في القسم الثاني لكرة اليد، شباب فرجيوة والذي أنشأ حديثا. بالاضافة إلى فرق المصارعة في الكاراطي والذي يقدم وجها مشرفا للمدينة في كل منافسة.



المنشآت القاعدية


المنشآت الرياضية


تضم المدينة ملعب وحيد وهو ملعب بيري السعيد بوسط المدينة بالاصافة إلى قاعة متعددة الرياصات ذات طراز عالمي بمحاذاة المحطة الغربية للمسافرين.



الفنادق


يوجد بمدينة فرجيوة نزل راائع اسمه نزل الآغا وبيت للشباب يحمل اسم المجاهد عرفي أحد من الطلبة بتونس والذين التحقوا بالثورة التحريرية، ويقع بيت الشباب بمحاذاة المحطة الغربية للمسافرين.ان النزل أو الفندق الوحيد الآن بوسط المدينة وبجوار مقر البلدية هو فندق الآغا



36 24 32 N 5 56 45 E region DZ_ city_source kolossus-frwiki


بلدية جزائرية


اسم فرجيوة


صورة FERDJIOUA


تعليق فرجيوة ليلا


شعار


تعليق2


ولاية ولاية ميلة


دائرة دائرة فرجيوة


رئيس طورشي جلولMILA LE MAIRE DE FERDJIOUA REELU




عهدة - 2017


حزب حزب العمال الجزائري حزب العمال pt


الميزانية


موقع


مساحة 75.88


سكان 50167


سنة إحصاء Lien web url http //www.ons.dz/collections/w43_p2.pdf titre Wilaya de Mila répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion . Données du recens ent général de la population et de l'habitat de sur le site de l'Office national des statistiques.




كثافة 661,14


الرمز البريدي 43002


دائرة عرض
36.4089187



خط طول
5.9457493



خريطة DZ-43- Ferdjioua.svg






فرجيوة، مدينة وبلدية تابعة ل دائرة فرجيوة ب ولاية ميلة الجزائر الجزائرية .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فرجيوة الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023


اعلانات العرب الآن