شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:58 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع برنامج تلفزيون خطوات صناعة البرنامج التلفزيوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/10/2023

اعلانات

برنامج تلفزيون خطوات صناعة البرنامج التلفزيوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

خطوات صناعة البرنامج التلفزيوني



تمر عملية صناعة البرنامج التلفزيوني بثلاث مراحل أساسية



1.مرحلة ما قبل الإنتاج.



2. مرحلة الإنتاج.



3. مرحلة ما بعد الإنتاج.



المرحلة الأولى مرحلة ما قبل الإنتاج



وهي فترة التحضير، ومعاينة المواقع، وتشمل العناصر الآتية



1. اختيار الفكرة وتحديدها وأهم عناصرها أن تكون جديدة، ومبتكرة، جذابة، بسيطة غير معقدة، تلامس الواقع، تراعي قيم المجتمع، تخدم الهدف.



2. الإعداد وهو يشمل البحث المعلوماتي والميداني، وحصر كافة المستجدات حول الموضوع، والعمل على ابتكار ما هو جديد.



3. إعداد خطة العمل وتشمل الفكرة الرئيسية، اسم البرنامج، نوعه، القالب الفني، المقدمين، الضيوف، المواضيع، الفقرات، المدة، عدد الحلقات، الجمهور المستهدف، جدول الإنتاج الزمني، الموازنة العامة أو التفصيلية.



4. كتابة السيناريو وفيه يتم التخيل الكامل لشكل البرنامج بكامل عناصره مكتوباً على الورق، تماماً كأنك تراه على الشاشة، ويشمل النص والصوت والصورة والمؤثر والنقلة والمشهد.



المرحلة الثانية مرحلة الإنتاج



وهي مرحلة التنفيذ الفعلي وتشمل



1. إعداد الموقع والديكور وتحديد كوادر التصوير.



2. تخطيط وتصميم وتنفيذ الإضاءة التي تسهم في بناء المشهد البصري، وإثراء لغة البرنامج، وتحقيق أهدافه.



3. تنفيذ عملية التصوير وهي لغة التلفزيون في التعبير عن الرسالة الإعلامية أو الفنية، وهو الفن الذي يقوم بجذب انتباه المشاهد والسيطرة على حواسه، ويهدف التصوير الناجح المتميز إلى خلق رؤية مؤثرة وجذابة لموضوع التصوير والشيء الذي نصوره، وليس مجرد التعرف عليه أو نقل صورته، لأن قوة البرنامج وإمتاعه وتأثيره لا تأتي مما نصوره بل كيف نصوره.



4. وفي تنفيذ عملية التصوير تبرز مهنية المخرج ولمساته الساحرة في استخدام عناصر اللغة البصرية، للتعبير عن رسالة البرنامج وأهدافه.


  • مثال اختلاف زاوية التصوير

  • على سبيل المثال فإن زاوية التقاط الصورة في الكاميرا بارتفاعها وانخفاضها تعطي معاني مختلفة، ومن ذلك مثلاً


    أ. اللقطة ذات الزاوية المنخفضة للشخص تظهره أكثر طولاً وجلالاً وقوة، وتعزز من سيطرته داخل اللقطة.


    ب. اللقطة ذات الزاوية المرتفعة، حيث توضع الكاميرا أعلى الشخص المصوّر تظهره أقل من حجمه الطبيعي، وتعطي ظلالاً من ضعف الموقف والهزيمة.


    وهكذا في سائر أدوات اللغة البصرية المعبّرة في صناعة التلفزيون.



    المرحلة الثالثة مرحلة ما بعد الإنتاج



    وفي هذه المرحلة تجري العمليات الآتية



    1. تفريغ اللقطات المصورة، وفهرستها وتصنيفها والاختيار من بينها.



    2. تنفيذ المونتاج، بجمع اللقطات المطلوبة في سياق متتابع حسب السيناريو.



    3. تسجيل نص التعليق.



    4. تسجيل المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية.



    5. مزج الصوت.



    6. استخدام الجرافيك، مثل كتابة أسماء المتحدثين.



    7. النسخ.



    8. البث.



    ويلاحظ أن كل عنصر من هذه العناصر له قواعد فنية وإبداعية خاصة، ولغة أداء مميزة، تصنع الفرق بين مخرج ومخرج، وبرنامج وبرنامج.



    الشميمري،فهد.التربية الإعلامية.مصر دارإقرأالدولية،

    موسم


    عادة ما ينقسم البرنامج التليفزيوني إلى مواسم، حيث يمثل كل موسم بشكل عام، دورة تأخذ عاما من بث حلقات البرنامج.


    حيث يحتوي كل موسم مجموعة من حلقة (توضيح) الحلقات التي قد تربطها تيمة واحدة



    برنامج التلفزيون (المرناة)


    عبارة عن مادة تلفزيونية تبث مسجلة أو حية على الهواء وتشغل مساحة زمنية محددة من ساعات البث التلفزيوني لأية قناة تلفزيونية . عادة ما تكون هذه المادة في إطار البرنامج تحمل اتجاها معينا أو صفة معينة تحقق فيها إحدى أهداف محطة البث.



    البرنامج ممكن أن يكون تسجيليا سياسيا، أو وثائقيا أو منوعات أو ديني وموجه لفئة محددة من المشاهدين أو عموم المشاهدين. وعادة ما يكون البرنامج من إنتاج القناة مع إمكانية أن يكون منتجا لصالحها من قبل شركة إنتاج تثق فيها القناة. أو أحيانا تشتري القناة حقوق بث البرنامج ضمن شروط تعاقدية تحدد عدد مرات البث ومدته والقيمة المدفوعة لقاء الحصول على هذه الحقوق إما حصريا أو مشاركة مع قنوات أخرى.



    بعض اعضاء فريق البرنامج التلفزيوني


    المذيع وهو الشخص الذي يقوم بتقديم البرنامج، و إجراء المقابلات خلال الحلقة التلفزيونية، و يجب أن يكون لديه شكل مقبولا، و حدا أدنى من الثقافة، وصوتا بمخارج حروف واضحه، وجيده، و قدره على الحوار.





    المعد الشخص الذي يقوم بكتابة الحلقة، و إعداد المحتوى فيها، وهو يجب ان تكون لديه مهارات عالية في الكتابة، و صاحب أفكار مبتكرة، و مبدعه، و قادر على صياغتها ضمن إطار مناسب للتلفزيون.





    المنتج تختلف التسميات من مكان لأخر بعض القنوات تطلق إسم المنتج على المعد و المقدم الذي يقوم في العادة بإنتاج البرنامج كاملا و متابعة أموره، وفي مجالات أخرى فإن المنتج هو الذي ينفق على عملية الإنتاج، ويديرها إبتداء من إختيار فكرة للتنفيذ، و مرورا بالتواصل مع فريق العمل، و إنتهاء بتسويق البرنامج.





    المصور المصور التلفزيوني هو الشخص الذي يتحكم في كاميرا التصوير، و يقوم بتحريكها، و ضبطها وفقا لمتطلبات التصوير، وهو يتلقى تدريبا احترافيا يؤهله للتعامل مع الكاميرا، ولأخذ مشاهد و لقطات جميلة، وضمن ما هو مطلوب منه.





    فني الصوت و في بعض الإذاعات يطلق عليه مهندس الصوت حتى لو لم يكن حاصلا على شهادة جامعية في هذا المجال وهو الشخص المسؤول عن تسجيل الصوت، و التعامل مع المؤثرات الصوتية، وكل ما يتعلق بها في الإذاعة أو التلفزيون.





    المخرج هو مدير البرنامج النلفزيوني بمعنى الكلمة، و الشخص الذي ينفذه كاملا ضمن رؤيته، و تبقى توجيهاته و قراراته هي النافذة في أي عمل. و يكون المخرج مؤهل جامعيا في العادة، و ربما حاصل على بعض الدورات، إضافة إلى خبرة من خلال العمل بإعتباره مساعدا لمخرج محترف، ويقوم المخرج كذلك بتوجيه المنيتور ليقوم بإختيار لقطات معينة، و أثناء تنفيذ البرنامج على الهواء فإنه يقوم أيضا بإختيار اللقطات، و المشاهد من مختلف الكاميرات العاملة، و توجيه العاملين، و التنسيق بينهم فنيا ليكون العمل على أكمل وجه.الرجبي،محمود.كيف تعد و تقدم برنامجا تلفزيونيا.عمان مؤسسة الفرسان للنشر و التوزيع.




    Cal coor


    برامج التلفزيون هي العنصر الأساسي الذي تعتمد عليه أي محطة تلفزيون (مرناة) فمجموع البرامج المبثة يعطي محصلة هوية المحطة. وتتنوع هذه البرامج من إخبارية إلى سياسة سياسية إلى أفلام تسجيلية إلى برامج منوعات وبرامج ثقافة ثقافية وأدبية و دين ية. وتتجه كل منا للوصول إلى قطاع من مجتمع المجتمع أسرة كالأسرة عموما ثم تضيق زاوية التوجه إلى الفئة عمر (توضيح) العمرية أو جنس (توضيح) الجنس أو مهنة المهن . فهي تخدم في مجالات أساسية ثلاث






    • 1. تعليم

    • 2. إعلام

    • 3. ترفيه


    تبث هذه البرامج في الوقات المناسبة لها، فبرنامج المرأة الموجه ربة منزل لربات البيوت يكون في وقت الضحى عادة أي بعد الانتهاء من الاعمال المنزلية وقبل تحضير وجبة الغذاء، أما برامج الشباب فعلى الأغلب تكون في الفترة المسائية المبكرة لتواجدهم غالبا في المنزل خلال أيام الأسبوع، وتبرمج أفضل البرامج في أوقات ما يسمى بأوقات ذروة الذروة وهي الأوقات التي يتواجد أكثر المشاهدين أمام شاشات التلفزيون (المرناة) في بيوتهم. ولذلك تختلف برامج نهاية السبوع عن مسارها خلال الأسبوع.



    كما يؤثر على مضمون البرامج المناسبات المختلفة كالوطنية والدينية والطارئة. وتختلف معظم برامج التلفزيون أثناء الحروب لتعطي مساحات أكبر للأخبار والتحليلات الميدانية والسياسية.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع برنامج تلفزيون خطوات صناعة البرنامج التلفزيوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/10/2023


    اعلانات العرب الآن